24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بعثات استكشاف القمر تنطلق بعد 50 عاما من"خطوة أرمسترونغ"

بعثات استكشاف القمر تنطلق بعد 50 عاما من"خطوة أرمسترونغ"

بعثات استكشاف القمر تنطلق بعد 50 عاما من"خطوة أرمسترونغ"

اثنا عشر رجلا فقط كتب لهم أن يطبعوا آثار أقدامهم على سطح القمر. ولكن الأمر قد يتغير خلال العقد المقبل في ظل حزمة من المشروعات المتنامية التي تهدف إلى إرسال بعثات استكشافية وإنسان آلي (روبوت) وبشر إلى القمر.

قبل حوالي 50 عاما، وبالتحديد يوم 20 يوليو عام 1969، كان رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونغ أول من وطئت قدماه سطح القمر، حيث نطق كلماته الخالدة، التي لن ينساها التاريخ: "خطوة صغيرة لإنسان، ولكنها قفزة كبيرة للبشرية."

وبعض سنوات قليلة، تضاءل الاهتمام بالقمر، حيث كانت آخر مرة هبط فيها إنسان بقدميه على سطحه في عام 1972.

واليوم، وبعد نحو خمسة عقود من انتهاء "سباق الفضاء خلال حقبة الحرب الباردة"، تعود المنافسة من جديد قوية وأكثر إثارة هذه المرة.

وفيما يلي عرض لبعض البرامج الفضائية التي تستهدف العودة إلى استكشاف القمر، أقرب جار كوني للأرض.

الولايات المتحدة

على مدار أعوام طويلة، وضعت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) نصب عينيها هدف الوصول إلى كوكب المريخ، ولكن التركيز قد تحول إلى القمر في ظل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وستسعى ناسا خلال أوائل العقد المقبل إلى العودة إلى "مدار القمر"، بهدف إقامة محطة فضاء دولية تحمل اسم "جيت واي"، ليستطيع الإنسان الهبوط على سطح القمر خلال أوائل عشرينيات القرن الحادي والعشرين (العقد الثالث من الألفية الثالثة).

ولدى رجل الأعمال ايلون ماسك خطط يسعى من خلالها إلى أن يكون أول من يصل إلى سطح القمر.

وماسك هو مؤسس ومالك "مؤسسة تكنولوجيا استكشاف الفضاء"، المعروفة تجارياً باسم "سبيس إكس"، وهي أول شركة أمريكية خاصة تعمل في مجال تكنولوجيا الفضاء والرحلات الفضائية.

ومن المقرر أن تحمل "سبيس إكس" الملياردير الياباني يوكساو مايذاوا في أول رحلة سياحية إلى الفضاء في عام 2023.

روسيا

من المقرر أن يهبط طليعة رواد الفضاء الروس على سطح القمر في بداية ثلاثينيات القرن الحالي، ليبقوا هناك لمدة 14 يوما.

وكان الاتحاد السوفيتي (السابق) ألغى برامجه التي سعت إلى الوصول إلى القمر خلال سبعينيات القرن الماضي، عقب سلسلة من الاخفاقات التكنولوجية.

ولدى وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) خطط للمشاركة في مشروع محطة فضاء دولية تقوده الولايات المتحدة. وربما تستطيع الرحلات التي تنطلق من المحطة الدولية على القمر الغوص في الفضاء على نحو أكثر عمقا.

الصين

تقود الصين مسيرة البعثات التي تسعى إلى استكشاف القمر، فقد أطلقت هذه القوة المحركة بالفعل مركبة فضائية لتكون أول مسبار يهبط على الجانب البعيد من سطح القمر، الذي يبقى محجوبا عن سكان الأرض.

وفي شهر مايو الماضي، أطلقت بكين قمراً اصطناعياً يحمل اسم "تشيتشاو" بهدف استكشاف الجانب المظلم من القمر. ومن المقرر أن يصل القمر الاصطناعي إلى موقع يسمح له بأن يشكل حلقة وصل بين كوكب الأرض ومسبار قمري من المرتقب إرساله إلى الفضاء قبيل 2020.

وتشمل خطط الصين إرسال بعثة إلى القمر خلال عام 2019، تأمل خلالها في جمع عينات من صخور القمر وإحضارها إلى الأرض.

ومن المقرر أن يهبط أول رائد فضاء صيني على سطح القمر بحلول عام 2030، ولكن طموحات ومشروعات الصين الفضائية لم تقف عند هذا الحد، حيث تعتزم البلاد إقامة محطة فضاء دولية في عام 2022، وقد أبدى الخبراء العسكريون الصينيون رغبة بالاستعداد لخوض حروب في الفضاء.

أوروبا

أذهل المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، يوهان ديترتيش فيرنر، الجميع مؤخرا عندما قدم فكرة إقامة "قرية على القمر". تهدف خطة فيرنر إلى إقامة تجمع بشري على سطح القمر يشكل قاعدة ثابتة للعلوم والأعمال والسياحة، وذلك بالتعاون مع وكالات فضائية ومؤسسات أعمال تجارية من أنحاء العالم.

ويرى فيرنر أن وجود سباق جديد على الوصول إلى القمر أمر ذو أهمية كبيرة.

ويقول المدير العام للوكالة الأوروبية: "كان الأمر يدور في الماضي حول من يصل أولاً إلى هناك"، ولكن في هذه الأيام يجب أن يكون هناك مشروع مشترك، مثل محطة الفضاء الدولية.

ويضيف: "لم تتضمن الصعوبات التكنولوجية التي واجهتها محطة الفضاء الدولية مشكلات سياسية. هذا أمر نثمنه غالياً في عالمنا المضطرب".

وتدعم وكالة الفضاء الأوروبية أنشطة الوكالات الفضائية الأخرى تكنولوجياً، حيث تستخدم مركبة الفضاء "أوريون" التابعة لناسا برنامج محاكاة الخدمات الخاص بالوكالة الأوروبية، الذي ربما لن تتمكن ناسا بدونه من الطيران في أي مجال. كما قدم الأوروبيون الدعم للصين في إطلاق مسبارها القمري "تشانج آه 5"، وروسيا في مسباريها "لونا 25 ولونا 27."

كما تستعد الوكالة الأوروبية لتنفيذ بعثتها الخاصة إلى القمر، التي تتضمن في البداية إرسال إنسان آلي (روبوت)، على أمل التمكن من إرسال طاقم بشري في المستقبل القريب. وليس من المقرر الإعلان عن الخطط العملية في هذا الإطار قبل نهاية عام 2019.

إسرائيل

تعتزم شركة الفضاء الإسرائيلية "سبيسييل" إرسال مسبار فضائي إلى القمر أوائل عام 2019، على متن صاروخ "فالكون -9" تابع لـ "سبيس إكس". ومن المقرر أن يثبت المسبار علم إسرائيل على سطح القمر، وأن يجري اختبارات على المجال المغناطيسي للقمر. ويحمل المسبار اسم "سبارو" (العصفور)، وهو اسم يناسبه تماما، حيث إنه سيكون أصغر مسبار يتمكن من الهبوط على سطح القمر، ويبلغ وزنه 585 كيلوغراما.

يشار إلى أن "سبيسييل" هي شركة خاصة يرأسها الملياردير كوريس كان.

وإذا ما حالف النجاح المهمة الاسرائيلية، ستكون إسرائيل بذلك رابع دولة تتمكن من الهبوط على سطح القمر.

الهند

تأمل الهند من وراء برنامجها الفضائي أن تتمكن من إرسال رائد فضاء، واحد على الأقل، من بين سكانها الذين يبلغ تعدادهم مليارا و300 مليون نسمة، إلى الفضاء الخارجي، على متن مركبة فضائية هندية.

وقال رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، أثناء الاحتفالات بالذكرى الـ75 لعيد الاستقلال في غشت الماضي، إن بلاده سترسل أول مهمة مأهولة إلى الفضاء بحلول عام 2022.

وقال مودي إنه بحلول عام 2022 "سيطير أحد أبناء الهند، رجل أو امرأة، إلى الفضاء، وهو يحمل في يده علم الهند بألوانه الثلاثة". ولن يكون هذا أول رائد هندي في الفضاء، ولكن الأول على ظهر مركبة هندية.

كما تعتزم نيودلهي إرسال ثاني مسبار قمري (شاندرايان-2) إلى الفضاء في يناير من عام 2019، ليكون شأناً هندياً خالصاً. وسيحمل المسبار "متجولا" (روفر) سيقوم بتحليل كيميائي لسطح القمر الصخري.

كوريا الجنوبية

تسعى كوريا الجنوبية، صاحبة رابع أكبر اقتصادات القارة الأسيوية، إلى إطلاق مسبار فضائي لاستكشاف القمر يحمل اسم "كوريا باثفايندر لونار اوربيتر" (المستكشف المداري الكوري للقمر)، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، على متن صاورخ "سبيس إكس".

ومن المقرر أن يحمل المسبار "المستكشف" على متنه أدوات خاصة وكاميرا من أجل رسم خريطة دقيقة للقمر. وتسعى سول في المستقبل القريب إلى إرسال مسبار آخر، كورياً جنوبياً خالصاً، دون مساعدة من أحد... على الأقل هذه هي خطتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - Finalyyyy الثلاثاء 01 يناير 2019 - 03:29
بغيت غير نعرف العذر او السبب لي غادي تعطي الولايات المتحدة فا ش ما غادي يلقاو هاد البعتاث اي أثر ديال زياره قديمه ديالهم للقمر.واش عاصفة فضائية ولا نيزك داو داكشي؟ لأنه لا يعقل أن الصين والإتحاد السوفياثي قدرو يقلدو امريكا فسلاح نووي من بعد أقل من 20 سنة (1949-1964) و مقدروش يعاندوها فالفضاء لدابا؟ شوية قاسحة .....و كما يقول عبد الباري عطوان الأيام بيننا
2 - Karim الثلاثاء 01 يناير 2019 - 03:31
ونحن العرب سنتبث عالمنا في أعلى قمة الجبل على سطح الأرض... ناس فين وصلوا حتى الهند ....
3 - le canadien الثلاثاء 01 يناير 2019 - 03:53
les états unis ont jamais mis leurs pieds sur la lune, alors ce que vous voyer sur youtube ce n'est que des scènes hollywoodien . la terre est enveloppé par un mur de gaz ou personne sur cette terre peux le franchir.
jamais personne a monté dans l'espace,
4 - Kada mohamed الثلاثاء 01 يناير 2019 - 03:59
يتسابقون للوصول الى القمر شيئ رائع وقد يوتح للبشر في يوم من الايام سهولة الوصول اليه حتى نتاكد من قزعبلات الارض المصطحة ونتامل في جمال الكون وابداع الخالق سبحانه و تعالى
5 - أستاذ الثلاثاء 01 يناير 2019 - 04:33
نحن نجني نتائج تأخرنا .ففي الوقت الذي نرى فيه مشاريع هذه القوى للذهاب إلى الفضاء مازلنا نحن نحارب الجهل والفقر بل هناك من يسعى إلى تفرقتنا والآخر يريد أن يذبح باسم الدين والآخر يجمع الأموال من الشعب ولا يريد أن يتقاسمها...
6 - mathématicien الثلاثاء 01 يناير 2019 - 04:39
قال الله تعالى في سورة الرحمن" يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ " الإستثناء هنا فقط لسلطان الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أعرج به في أقطار السماوات.

كل عناصر برنامج أبولو 11 الذى يرتبط بالهبوط على سطح القمر كانت خدعة وقد قامت بها وكالة ناسا بالتعاون مع منظمات أخرى.حتى المخرج الأمريكي الكبير ستينلي كوبريك كشف أن كل مشاهد هبوط أول إنسان على سطح القمر مزورة، معلنا أنه هو الذي كان يصورها.


وعكف الكثيرون ومنهم بعض المختصين في تفحص ورصد صور ناسا الثابتة والمتحركة عن تلك الرحلات، ليخرجوا ببراهين تدحض صدقية الولايات المتحدة، وتظهر ما يصفونه تفننها في التزييف وصناعة الكذب، لتحقق لنفسها انتصارا ساحقا في فترة السباق الفضائي المحموم مع الاتحاد السوفييتي، فمن العلم الذي يرفرف على سطح لا ريح ولا نسائم فيه، وقفزات الرواد الواهنة على سطحه التي لا تتوافق مع جاذبية القمر الأقل 6 مرات من مثيلتها على الأرض، وظهور ظلال في اتجاهات مختلفة،
7 - طارق كندا الثلاثاء 01 يناير 2019 - 04:39
اكبر كذبة في التاريخ ...رجاء لا تنشر الهراء قبل البحت ...كل ما راج عن زعم وصول أمريكا للقمر كذب وقد أكده الكثير من العلماء
8 - jawad man الثلاثاء 01 يناير 2019 - 05:27
Je reste persuadé que Neil Armstrong n'a jamais joué de jazz sur la lune
9 - مصطفى الثلاثاء 01 يناير 2019 - 05:30
لم يهبط اي انسان على وجه القمر، السيناريو تم تسجيلها في استوديو والمخرج اخيرا طلب العذر لأنه شارك في أكذوبة القرن، ارمسترونغ لم يؤكد قط أنه مشى على سطح القمر، الاتحاد السوفياتي كان متفوق جدا لهذا كان لزاما الاستنجاد بالسينما لتحقيق نصر معنوي. توجد فيديوهات على اليوتوب توثق تصريح المخرج السينمائي لكذبة النزول على سطح القمر.
10 - عزيز الثلاثاء 01 يناير 2019 - 06:13
لقد شاهدت مجموعة من التقارير والتحاليل العلمية حول وصول الانسان الى القمر على اليووتوب، فكانت كلها تكدب وصوله
11 - أبو هيام الثلاثاء 01 يناير 2019 - 06:38
قال تعالى : بسم الله الرحمان الرحيم " سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد " صدق الله العظيم.
12 - علي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 06:58
بعض الناس مازال لا يءومن بان الإنسان حط بالقمر
ولولا نجاح NASA بإرسال عالمين متواضعين الى القمر لما تطورت القمار الصناعية التي تربطنا بالهاتف النقالة والحاسوب الذي نستعملها للتواصل ولقراءة هسبريس
الحمد لله اتذكر واناعمري أربعة سنوات في المغرب وفي صيف 1969 هذا النجاح الذي حققه الإنسان
بفضل الله
13 - استغراب الثلاثاء 01 يناير 2019 - 07:11
بدات اشك انهم صعدوا فعلا للقمر . والله اعلم
14 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 01 يناير 2019 - 07:56
صحيح مايقال أن امسترونغ نزل بالصحراء وليس بالقمر فلم نزول على سطح القمر فلم مفبرك.
15 - الدمى العربية الثلاثاء 01 يناير 2019 - 08:00
أعتقد أن جميع الأمم قد وصلت أو ستصل الى القمر والمريخ قريبا، إلا الدمى العربية الإنبطاحية الفاسدة التي أغرقت أمتها ووطنها العربي في حروب أهلية لا نهاية لها، لذلك سوف تبقى الأمة العربية متخلفة ومستهلكة وخانعة الى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
16 - talbi الثلاثاء 01 يناير 2019 - 08:19
السؤال لماذا لم يصعد الانسان منذ 50 عاما ..؟؟؟ رغم التطور الحاصل الان .
لاحظوا لون الراية الامريكية..لا يمكن ان نرى الالوان على سطح القمر لان لا وجود لغلاف جوي و الراية واقفة مثبتة بعصى افقية ليخدعونا و يثبتوا وقوف الراية افقيا ...
الان نعم ممكن و نتمنى التوفيق للعلماء المغامرين و الصادقين
17 - متتبع الثلاثاء 01 يناير 2019 - 08:23
الله على راحة الله. كولشي غادي يمشي القمر ونرتاحو سوية من هاد البشر
18 - Full of BS الثلاثاء 01 يناير 2019 - 08:27
هراء لم تطىء أي قدم القمر و لن تطىء ما حيينا.
أكبر كذبة للعم سام و الأمريكيون يعلمون كيف كان هذا الفيلم الهيولودي محبوك. لقد حاولوا خدع البشرية باكملها و لكن أتماء تصوير الفيلم تم وقوع اخطاء عديدة. منها الظل و العلم الأمريكي الذي يرفرف.
19 - allmed الثلاثاء 01 يناير 2019 - 09:06
ونحن العرب نصفق ونقول فقط"وىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى"
20 - حسن الطنجاوي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 09:10
وصول رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونغ إلى القمر كانت كذبة و مونتاج أمريكي و الدليل هو أنه لم يستطع أحد الوصول إلى القمر لمدة 50 عاما.
21 - مواطن الثلاثاء 01 يناير 2019 - 09:22
حكومة العدالة و التنمية، سترسل الشعب المغربي،بأكمله الى القمر بسياستها الاجتماعية الرعناء .
في ظل ارتفاع الاسعار و ارتفاع مستوى البطالة بشكل مهول ..... .
22 - خرافة القرن الثلاثاء 01 يناير 2019 - 09:29
العالم الأمريكي يرفرف و الهواء غير موجود على سطح القمر ؟؟!!!
23 - توفيق الثلاثاء 01 يناير 2019 - 09:33
وسيقول بعضهم أن كل هذا مؤامرة. الدول تجد وتعمل لسبر أغوار الكون. نوموا ولا تستيقضوا فما فاز إلا النـوَم.
24 - حسن الثلاثاء 01 يناير 2019 - 09:40
مازلتم تصدقون ان الانسان وصع قدمه على سطح القمر انها كذبة القرن 20 .
25 - matrix الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:05
مازلتم تومنون أن امسترونغ مشى على القمر هده كذبة من نزا من أجل إعطاء صورة لامريكا في مجال الفضاء الزائف
26 - ح س الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:21
ربما لا يستطيع أحد اليوم أن يجزم بصدق سير الإنسان على سطح القمر قبل 50 عام وبالذات في 20 يوليو من سنة 1969 .
الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي سابقا والولايات المتحدة الأمريكية والسباق بينهما نحو التسلح والهيمنة على الدول المستضعفة وكسب أسواق خارجية وأصوات تابعة وأماكن تقولذ في العالم جعل الدولتين الأكبر تقدما اآنذاك يستغلان الدعاية الاعلامية في شد انتباه عقول الشعوب المتخلفة علميا.
ربما عرف العالم في القرن الماضي أكبر دعاية إعلامية حربية بسير الإنسان فوق سطح القمر في نهاية الستينات وتعذر عليه ذلك عبد ، رواية صدقها ملايين الناس ولم يكتب لها الدخول في كتاب كينيس .
والله أعلم .
27 - عابر الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:55
القمر بعيد جدا لا احد وصل إليه ولا احد سيصل إليه . الولايات المتحدة تسوق الاكاذيب والعرب يصدقونها !!!!
28 - Karim الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:56
اكبر كذبة زرعتها امريكا انذاك ولازال الكثيرون يصدقونها هو وصولها الى القمر. هذه الكذبة كانت فقط من اجل ان تري امريكا للاتحاد السوفياتي انذاك انها الافضل.
وبشهادة كثير وجل علماء امريكا الذين كذبوا مزاعم امريكا لوصولها الى القمر.
29 - قمر نيڤادا الثلاثاء 01 يناير 2019 - 10:57
واش سطح القمر ولّا صحراء نيڤادا ؟ 50 سنة على الكذبة الكبرى...hihihih ماذا يا ترى وراء هذه الخرجة ؟ ياك ما بغاو يقولبو الاثرياء باش يقطعو ف شي رحلة للقمر النيڤادي للتمتع بالرمال الساخنة ؟
30 - جيلالي الجزائر الثلاثاء 01 يناير 2019 - 11:16
القمر كتلة صخرية صماء تنعدم فيها التربة تماما نظرا لغياب العوامل الطبيعية المشكِلة للاتربة مثل الماء و الرياح.
31 - AAALI الثلاثاء 01 يناير 2019 - 11:24
العرب متقدمين قبل لقد اكتشفو جزر القمر تبارك الله .
32 - mouatine الثلاثاء 01 يناير 2019 - 11:27
الغريب و العجيب هو ان جل التعليقات تشكك في البرامج الفضائية. لا نستطيع حتى ان نصدق فما بالنا بان نسابق الامم على غزو الفضاء.
أيتخيل هؤلاء ان كل هذه الدول بكل عظمتهم يصدقون كذبة امريكا و انت ايها الابله اذكى من كل هؤلاء العلماء.
كفى هراء... صرنا في هامش التاريخ...
لكن التعليم في بلادنا هو السبب. ليست هناك مقررات لمعرفة الكون و اغواره... في المقابل كل ما يبلد عقول الطلبة يخصص له ساعات طوال...
33 - Med Amine الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:04
Personne n'est allé sur la lune , foutaize
34 - مجرد رأي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:11
في إستوديوهات هوليوود تنجز أفلام (science-fiction) من جملتهم، الهبوط على سطح القمر وبعض لقطات أحداث 11 شتنبر، ونزول، لا أدري ماذا، على سطح المريخ؟؟؟؟ ولقطات من صور غزو العراق وسوريا وبن لادن والجواهري والزرقاوي ووو....سلسة من الأفلام التي يتتبعها الأغبياء، بأفواه مفتوحة، على شاشات تلفزاتهم.
35 - Fouad الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:19
Le maroc est prêt à collaborer par l'envoi de filles de plaisir
36 - المغربي عاق و فاق الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:25
لم يسبق لأحد أن وصل للقمر.. الجميع يعرف ذلك
37 - Azro الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:34
جل التعليقات تدل عل أمة اقرأ ،الدول العضمى تحب ان ترى البلادة و الجهل في الأمم الاخرى لانها لن تجد من ينافسها وسيسهل بيع منتجاتها في بلدانهم والتحكم في رقابهم
38 - وبااااااز علينا الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:46
يا ودي طلعو مريكان للقمر ولا ماطلعوش آش درتي نتا باش طلع ليه...الفلسفة والفم المشرع حنا مواليه وشي بحث وعلم وتقدم وحضارة خليناهم للآخرين.
39 - Omar33 الثلاثاء 01 يناير 2019 - 12:56
Un jour les Marocains iront sur la Lune sur Mars et
autres développons les technologies spatiales

Vive le Maroc de l'Ambition de la Réussite de la Persévérance du Travail de l'Intelligence
40 - فيزيائي الثلاثاء 01 يناير 2019 - 13:30
تعليقات المسلمين حول هذا الموضوع تؤكد للمرة المليون على ان هذه الأمة من الامم الأكثر تخلف وجهل.
كفار الغرب يتسابقون على استطلاع الفضاء والمسلمون يقولون لهم لم ولن تستطيعون، هههه
وبحجة ماذا يا هذا؟ كيف يكون لرايك مصداقية وانت لم تساهم بأي شيء وتجهل كل شيء
خليكم في جهلكم أحسن، لأنه لو تطورتم من الأرجح أن تدمرون العالم

أتظنون أن العلماء يكترتون لترهاتكم؟ لا أكيد لا
هذه الترهات تعطيكم احساس وهمي كاذب بالتفوق والذكاء مساكين مثيرين للشفقة
41 - Abdelkarim الثلاثاء 01 يناير 2019 - 13:35
انها اكبر كدبة في التاريخ والدليل أمامكم . الصورة خير دليل
42 - smail الثلاثاء 01 يناير 2019 - 13:47
عندك الصح اخويا او نزيدك راهم تعمقو فالابحات او راهم كايناقشو هل يجوز نكاح الزوجة بعد وفاتها مباشرة , اش غاتسنا من امة الجهل والنكاح .
43 - Azro الثلاثاء 01 يناير 2019 - 14:08
العلم في الصورة لا يرفرف فهو وضع له عمود عمودي في أعلاه ليثبته في مكانه انضر الى الصورة جيدا ،كيف تصدق الأقمار الاصطناعية (ان كنت تصدقها أصلا ) ولا تصدق صعود الانسان للقمر ؟وهي من توصلك بالهاتف والقنوات الفضائية و غيرها هل تعلم ان بدون أقمار صناعية ستقف الحياة على الارض وسنرجع للعصور الوسطى وسيموت اكثر من نصف سكان الارض بالمجاعة وغيرها لان عدد سكان الارض اكثر بكثير لن تكفي حاجياته الغدائية الوسائل البدائية
44 - Azro الثلاثاء 01 يناير 2019 - 15:47
الى الرقم بما ان الانسان لا يستطيع الوصول للقمر وكل ما يدعيه الغرب على الفضاء هو مجرد اكاذيب و أفلام الخيال كيف عرفت انت ان جاذبية القمر ضعيفة؟ من اخبرك بدلك؟ لا تقل لي ان من اخبرك احد النوابغ من العلماء الكبار في الدين، الدين يملؤون الدنيا ضجيجا في المساجد وعلى القنوات الفضائية والانترنيت
45 - ayoub elasry الثلاثاء 01 يناير 2019 - 16:09
يوما ما ستصبح خطواتهم على الأرض نفسها على القمر ..اما نحن بما زلنا نتتبع خطواتهم على الارض وتصرفاتهم و اشرافاتهم علينا لن تجعلنا نمضي قدما
46 - Studio hollywood الثلاثاء 01 يناير 2019 - 16:15
Tout a fait d accord avec ke canadien 4
Les américain n ont jamais met les pied sur la lune, le peuple américain se doute lui même de cette véracité, un journaliste avait demander a l homme qui a marcher sur ( la lune) de juré sur la bible ils n a jamais fait ils lui a dit juste avec une excuses simple qui ils ont perdu la cassette, ce tour de manipulation est pratiquer par l occident depuis deq décennies pour ce rachèter une fierté et une force lmaginaire car pour l homme Blanc est capable de tout avec des mensonge bien sûr, je suis pas astrophysien met ils me parru imaginable de traverser un champs magnétiques et rempli de gaz toute objets la haut est fondu et brûlé dieu a bien dit que l enfer brûle même leq cailloux.
47 - السطاتب الثلاثاء 01 يناير 2019 - 16:54
يامة ضحكت من جهلها الامم٠٠٠٠امريكا نزلت على سطح القمر مند خمسين سنة ولا زلنا ننقاش هل فعلا نزلو على سطحه هههههههههههههه٠٠٠٠نعم امريكا بامكانها خداعنا ولكن مادا مع الروس ومادا مع اوروبا ومادا مع الصين واليابان ٠هل سيصمتون ويصمت علماءهم عم خداع امريكا٠٠٠اخوتي المغفلين الرد الامريكي على اطلاق الاتحاد السوفياتي صاروخا للفضاء كان هو النزول على سطح القمر٠٠٠٠٠والاتحاد السوفياتي حينءد لم يكدب ابدا ولا اي عالم نزول الا نسان الامريكي على سطح القمر٠٠٠كلما في الامر ان امريكا قبل الرحلة اعدت فيلما عن نزول المركبة الفضاءية على القمر لتنشره في حالة فشل رحلة ابولو مخافة ان تهتز مكانتها في عز الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي ٠٠٠٠وامصيبتاه لا زال البعض يشكك حتى في كروية الارض ٠٠٠٠مااقبح الجهل
48 - ملاحظ الثلاثاء 01 يناير 2019 - 18:42
للذين يقولون بان وصول امريكا الى القمر كذبة اقول لهم ان امريكا لن تاتي لتجادلكم وتبرهن لكم بانها وصلت الى القمر امريكا تصنفكم فكريا كشعوب الامازون المضحك انكم تزعمون بانكم جد اذكياء لانكم اكتشفتم بذكاءكم كذب امريكا في وصولها الى القمر في حين ان هذا الذكاء لم يمكنكم من اكتشاف من ينهب ثرواتكم حتى صرتم عالة على العالم تتطلعون في كل يوم للهروب الى اوروبا من اجل استعادة كرامتكم تتداوون بدواء الغرب وتسافرون بسيارات الغرب وتتفرجون على الهواءيات بفضل الاقمار الاصطناعية التي صنعها الغرب وتصدقون وتكذبون ما شءتم ان امريكا غنية عنكم فلكم دينكم ولها دينها يا امة ضحكت من جهلها الامم
49 - عزيز الثلاثاء 01 يناير 2019 - 18:56
ليس العرب وحدهم من يكذب الهبوط على القمر. ناقشت الموضوع ذات يوم مع طلاب أروبيين. فضحكوا كثيرا وقال لي أحدهم الاحداث وقعت في صحراء النيبادا في أمريكا. والآن يحاولون الهبوط الحقيقي في 2023. نتمنى النجاح لكل من حاول الهبوط
50 - حسين الثلاثاء 01 يناير 2019 - 20:20
هذا كله كذب لم يصل احد الى سطح القمر
51 - عكاشة بو شرويطة . الثلاثاء 01 يناير 2019 - 20:23
في صيف 1969 تابع الناس بمدينتنا هبوط الانسان على سطح القمر عبر شاشة التلفزة التي كانت بالبيض والاسود . كنت طفلا صغيرا انداك وذهبت عند ابي الذي كان بمتجره عصرا وقلت له ان المقهى ممتلئ عن اخره والباب مغلق بالناس الذين يتابعون ولم استطع الدخول الى الداخل ولم اكن متعودا الدخول الى المقاهي لان سني لم يكن يسمج لي ذلك الحين فأعطاني أبي بعض الدراهم وقال لي اذهب وتابع بداخل المقهى كباقي الناس وعدت مسرعا الى المقهى فوجدته خاليا من الناس الا من النادل فدخلت ووجدت التلفاز مقفل وقلت للناذل اريد ان اشرب قهوة واتابع ما كان يتابعه الناس فأمرني بالانصراف الى منزلنا وعدت الى ابي احمل معى الدراهم الذي اعطاني اياها ومع مرور الوقت بدء الشك يحوم حول هبوط الانسان على سطح القمر . وكلما تم الحديث عن هذا الا وتذكرت هذا اليوم وقد سمعت من ينفي وصول الانسان الى سطح القمر بل هناك من ينفي ذلك نفيا قاطعا وانا منهم . لذلك يجب تكرارا الهبوط ليطمئن قلبي ...
و السلام عليكم ورحمة الله .










عكاشة بو شرويطة .
52 - &&&& الثلاثاء 01 يناير 2019 - 22:12
بسم الله الرحمن الرحيم كذبوا علينا في الماضي وصدقوها لن يستطيعوا الصعود للقمر لأنه يوجد في السماء الرابعة لأنه توجد المياه فوقة السماء الؤلى.
53 - مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 00:36
سؤال مطروح:
اذا كان الوصول الى القمر و المشي على سطحه ممكنا منذ 1969... فلم توقف الامر بعدها الى اليوم رغم التطور الحاصل ؟
54 - Brahim الأربعاء 02 يناير 2019 - 01:00
إلى الرقم 7 أنت كسائر المزيفيين تأتى بأية وتشرحها على هواك حتى ولو كان الشرح مُلخبط وغير منطقي لكي تُعطي لكلامك صبغة دينية يجب على القارئ(المغفل طبعا) أن يقبل بها...السلطان هو العلم. لو كان الإستثناء لسلطان الرسول صلى الله عليه وسلم، لماذا أنزل الله هذه الآية أولا.... هي موجهة إلى الجن والإنس.ألم تر التناقض أم أنك مغفل نقلت كل هذا الشرح بدون تدقيق وتحميص. الأرض كروية والإنسان وصل إلى القمر ولو كره الكارهون والمنافقون والمغفلون
55 - Malik الأربعاء 02 يناير 2019 - 23:48
هم لم تطئ اقدامهم القمر هذه كذبة التاريخ ثلاث اشياء تثبت ذلك انظر إلى ظل لهم ضوء واحد هو الشمس وكيفة لظل ان يكون بهذا الشكل وثانيا العلم الامريكي يرفرف كأن الهواء موجود في القمر وثالثا اثبتت الدراسات انا الكواكب فيها اشعاعات تسبب السرطان وكيف لهم في تسعنيات ان تكون لهم تقنيات متطور لتكافح هذه الاشعاعات من دون ان تخترقها ولكم واسع النضر
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.