24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الرباح يدعو إلى حلول مبتكرة وتعاون دولي بمشاريع الطاقات المتجددة

الرباح يدعو إلى حلول مبتكرة وتعاون دولي بمشاريع الطاقات المتجددة

الرباح يدعو إلى حلول مبتكرة وتعاون دولي بمشاريع الطاقات المتجددة

دعا وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، في أبوظبي الإماراتية، الى تطوير حلول مبتكرة والانفتاح على التعاون الدولي لإنجاز مشاريع الطاقات المتجددة.

في كلمة خلال مائدة مستديرة حول "تحفيز نشر استعمال الطاقات المتجددة اللاممركزة ـ من أجل تعميم الولوج للكهرباء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، نظمت على هامش أشغال الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا"، قال الرباح إن من شأن توفير وسائل وآليات التمويل الملائمة، من طرف الفاعلين العموميين والخواص، تطوير حلول مبتكرة كفيلة بإنجاز مشاريع الطاقات المتجددة المرتكزة على التكنولوجيات والتقنيات اللاممركزة.

واعتبر المسؤول المغربي أن مقاربة الاحتضان يمكن أن تشكل، أيضا، حلا مناسبا لتجاوز الاكراهات المرتبطة بالكهرباء، وذلك من خلال احتضان المدن الكبرى للقرى في البلدان الافريقية، مبرزا ان هذه العملية لن تمثل الا جزءا يسيرا من الميزانيات المهمة المرصودة لهذه الحواضر .

كما أبرز الأهمية التي يكتسيها إشراك مختلف مكونات المجتمع في دينامية الطاقات في المناطق التي تعاني من النقص في التزود بالكهرباء، مشددا على ان الطاقات المتجددة تشكل في عالم اليوم محركا أساسيا للتنمية المحلية.

من جهة أخرى، سجل الوزير بأن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة مدعوة إلى مواكبة البلدان لدراسة كيفية الحفاظ على التوازن بين الأنظمة الكهربائية، وتشجيع النمو الأخضر والابتكار البيئي، لتمكين البلدان النامية من تحقيق أهدافها في تعميم الولوج إلى الطاقة المستدامة باستخدام الحلول اللامركزية .

أما المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكن، فقد أبرز أن المغرب راكم خبرة مهمة في مجال تنفيذ برنامج الكهربة القروية، مبرزا أن نسبة الكهربة في العالم القروي انتقلت في أقل من 20 عاما من 18 بالمائة إلى 99.6 بالمائة.

كما شدد ايكن على أهمية وضع إطار تنظيمي و نماذج مالية ملائمة، علاوة على تطوير حلول تكنولوجية تلبي احتياجات المواطنين، تكون نموذجية ومرنة لزيادة القدرات القائمة. وأكد أن الحلول الكهروضوئية الحالية وكذلك تكنولوجيات الطاقة المتجددة اللامركزية الأخرى لا تنتج الكهرباء فحسب، بل تساهم ايضا في معالجة المياه، داعيا المقاولات والنسيج الاجتماعي الاقتصادي الى تطوير هذه الحلول لتلبية احتياجات المناطق المعزولة، من أجل خلق المزيد من التكامل المحلي وإحداث فرص الشغل.

ويتضمن برنامج الدورة التاسعة للجمعية العمومية لـ"ايرينا" عقد ثلاثة اجتماعات وزارية لتبادل الخبرات والتجارب بين بلدان أفريقيا وأمريكا اللاتينية والدول الجزرية النامية، وإطلاق دراسة جديدة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة حول "دور النوع الاجتماعي في تحول قطاع الطاقة" .

ويشتمل الحدث كذلك عقد منتدى مشرعي سياسات الطاقة المتجددة ويجمع تحت مظلته عشرات البرلمانيين، من أنحاء العالم، لبحث موضوع العمل البرلماني لتسريع التحول في قطاع الطاقة، وضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة الحديثة والموثوقة بتكلفة ميسورة بحلول عام 2030.

كما سيتم بنفس المناسبة اختيار مدير عام جديد للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، علاوة على تنظيم جلسات للمناقشة المفتوحة أمام ممثلي أعضاء الوكالة وشركات القطاع الخاص.

تجدر الاشارة الى أنه تم إحداث الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في السادس والعشرين من يناير 2009 ،في بون بألمانيا، بعدما قامت 75 دولة بالتوقيع على نظامها الأساسي.

وشهدت الجلسة الأولى للجمعية العامة لإيرينا، التي عقدت في عام 2011، الإعلان رسميا عن اختيار الإمارات مقرا دائما للوكالة التي تعد المنظمة الحكومية الدولية المعنية بالتشجيع على اعتماد الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - RALEUR الأحد 13 يناير 2019 - 03:09
إذا بحتثم في الأنترنيت عن الأفران الشمسية وهي عبارة عن أطباق فضائية يتم تغليفها من الداخل بمربعات صغيرة من المرايا فتعكس ضوء الشمس في بؤرة تصل طاقتها حتى 180 درجة يمكن الإستفادة من هذه الطاقة في إعداد الطعام والخبز نهارا، وقد توفر على ساكنة البادية والجبال أكثر من نصف مصاريف شراء البوطان والحطب، والطاقة الشمسية نظيفة ومتجددة و مجانية، وقد يستعملها حتى سكان المدن على سطوح منازلهم، وهذه التقنية قد تحد من إستنزاف أشجار الغابات، وعلى الدولة أن تفكر في هذا المشروع و لما لا تصنعه وتعطيه مجانا لسكان الجبال، فتكلفته لا تساوي شيئا٠
2 - القنيطرة الأحد 13 يناير 2019 - 07:25
آش داك لشي " دولي" السي الرباح خليك غير في المدينة التي تتربعون على كرسي رئاسة مجلسها الجماعي لولايتين متتابعتين دون فائدة ولا إنجاز يذكر ...المدينة على مشارف العاصمة يا حسرة...لا بنية تحتية ولا مرافق اجتماعية أو ترفيهية ولا مرافق صحية أما النقل الحضري فحدث ولا حرج وموضوع ذو شجون ....وسير وسير...ناس لا تخجل من نفسها ولا من غيرها ....ناس لا يهمها إلا قضاء مصالحها ومصالح الأهل والأحباب والموالاة من الحزب " العتيد" ....وا عجبي ..اللهم إليك المشتكى
3 - Hakiman الأحد 13 يناير 2019 - 08:28
دابا اش جاب هاد الرباح للطاقة!!!!
بلش غادي يفيد هاد القطاع وهو لا يفقه فيه شيئا. عوض أنه يفيد راه هو اللي كيستافد من السفريات و الفليسات
4 - rachid de kenitra الأحد 13 يناير 2019 - 11:17
cette personne etait une catastrophe pour la ville de kenitra il a fait beaucoup de promesses mais il mentait; rien n'a ete fait, juste de bla bla c'etait un arriviste et un menteur, une merde. kenitra a un peu change par les promoteurs prives et les initiatives royales seulement.
5 - محمد الأحد 13 يناير 2019 - 16:34
السلام عليكم ورحمة الله
فيما يخص إستعمال الطاقة الشمسية أو توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الموجات الشمسية لماذا لا تتخذ الدولة المغربية إجراءات بتسهيل المواطن للإستفادة من الألواح الشمسية وكذا جميع ملحقاتها لتوليد طاقة كهربائية يستفيد منها مجانا و يخفف من الإستهلاك العادي للكهرباء الوطنية وبالتالي يكون قد حقق إكتفاءا ذاتيا و يبيع فائض الطاقة اليومية التي لا يستفيد منها للمكتب الوطني للكهرباء وذلك يكون بطريقة أوتوماتيكية في إطار شبكة وطنية متصلة مع المركز كما تفعل دول أوربا التي تقل فيها الأيام المشمسة فنحن لدينا الأيام المشمسة على مدار السنة تقريبا ويمكن للمغرب أن يستفيد من التجارب الأوربية في هذا السياق حتى نزيل عبئا ثقيلا وهو المتمثل في تكلفة وإنتاج الكهرباء بالطريقة الكلاسيكية، اللهم إذا كانت بعض الجهات التي لاتريد الخير للوطن وهي ترى مدى جدوى هذه التجربة وبالتالي تريد الإبقاء على مصالحها وجعل المواطن تابعا لها.
6 - ملاحظ الأحد 13 يناير 2019 - 18:57
و انا ايضا ادعوا الى حلول مبتكرة و غير مكلفة و الطاقة للجميع و الاورو للجميع و ادعوا ان يعيش العالم بسلام و ادعوا و ادعوا . انت وزير عطينا تلك الحلول المبتكرة ماشي ادعوا
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.