24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | عالم في جينات الشيخوخة يقدّم وصفة غذائية للعيش 100 عام

عالم في جينات الشيخوخة يقدّم وصفة غذائية للعيش 100 عام

عالم في جينات الشيخوخة يقدّم وصفة غذائية للعيش 100 عام

هل نستطيع أن نعيش 100 عام لو قمنا بإدخال بعض التغييرات على أسلوب حياتنا؟ يقول الباحث المعروف في علم جينات الشيخوخة وبيولوجيا الخلايا، الذي تسميه مجلة "تايم" الأمريكية "رجل إطالة العمر"، فالتر لونغو، إن القدرة على الاحتفاظ بشبابنا تكمن من أنفسنا، فنحن قادرون على تجديد خلايانا وتقليل التعرض للكثير من الأمراض.

ويؤكد الباحث الأمريكي-الإيطالي في كتابه الأخير "نظام غذائي لإطالة العمر" أن أمراضا مثل "السكري، القلب، الزهايمر أو السرطان، يمكن أن نتحاشاها عبر اتباع نظام غذائي معين يقلل من العناصر التي يمكن أن تؤدي إلى التعرض لتلك الأمراض، معتمدا على عادات السكان من أصحاب العمر الطويل".

حياة مخصصة لإطالة العمر

يترأس لونغو معهد جامعة جنوب كاليفورنيا لطول العمر، التي يعمل فيها أيضا بروفيسورا.

ويؤكد الباحث أن المحافظة على جسد صحي يعيش لأكثر من مائة عام هو أمر ممكن وبين أيدينا، عبر اتباع برنامج غذائي، نباتي تقريبا، يعتمد على وجبتين أو ثلاثة في اليوم مقسمة على 12 ساعة، إضافة إلى الصوم عدد من الأيام خلال العام، يضاف إلى ذلك بعض النصائح حول ممارسة التدريبات البدنية.

وتعتمد الخطة على تقليد العادات والتغذية الخاصة بالمجتمعات التي يصل سكانها إلى أعمار مديدة، مثل أحياء كالابريا، أوكيناوا، ولوما ليندا في كاليفورنيا، ومناطق أخرى في كوستاريكا، اليونان، الإكوادور، ألمانيا، روسيا وهولندا، التي زارها الباحث "للتعرف على أسرار طول العمر".

ويضيف أنه بحث خلال هذه الأسفار عن مجالات الجينات وعلم الأحياء الجزيئي وعلاقة الأغذية بالجينات التي تسيطر على حماية الخلايا والخلايا الأم وتجديدها من أجل فهم "لماذا نستطيع الحفاظ على أجسادنا شابة وصحية لأطول عمر ممكن".

نظام غذائي مختصر للحفاظ على العمر

هذا هو ملخص لبعض النصائح لنظام غذائي موضوع من قبل لونغو يقدمه في كتابه، ويمكن اتباعه بعد استشارة طبيب أو متخصص في التغذية:

1. الاعتماد على نظام غذائي نباتي 100%، يضاف إليه الأسماك، لكن مع الحد من تناولها أسبوعيا من مرتين إلى ثلاثة، دون إسراف، لأن بعض الأسماك تحتوي على مادة الزئبق، مثل التونة وسمك السيف.

2. تقليل نسبة الدهون الحيوانية المشبعة، إضافة إلى الدهون المهدرجة وكذلك "المتحولة"، إضافة إلى السكريات البسيطة.

3. تناول الفاصوليا، الحمص، البازلاء وخضروات أخرى كمصادر رئيسية للبروتين.

4. الحفاظ على معدل استهلاك البروتين حتى 65 أو 70 عاما (بين 0.7 و0.8 غرام يوميا من الطعام المليء بالبروتين لكل كيلو من وزن الجسم)، وبعد هذا العمر، ينبغي أن تزيد قليلا من معدل استهلاك البروتين لعدم فقدان الكتلة العضلية.

5. تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة الموجودة، على سبيل المثال، في الطماطم، البروكلي، الجزر، الخضروات... إلخ.

6. تناول كميات متوازنة من زيت الزيتون (50-100 ميليمتر يوميا) ومكسرات بحجم كف اليد (حفنة من المكسرات)، اللوز أو البندق، على أن تتناول نوعا مختلفا كل يوم.

7. تناول الأسماك والمحار التي تحتوي على معدلات مرتفعة من أحماض الأوميغا 3 و6 أو فيتامين بي12 (السلمون، الأنشوجة، السردين، القد، السلمون المرقط، الرخويات والقريدس) على الأقل مرتين في الأسبوع.

8. اتباع نظام غذائي مليء بالفيتامينات والمعادن، مع تناول مكملات غذائية عالية الجودة مكونة من فيتامينات ومعادن من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

9. تناول الطعام في غضون 12 ساعة، على أن تبدأ الوجبات في الساعة 8 وتنتهي قبل الساعة 20، أو بعد الساعة 9 صباحا وقبل الساعة 9 مساء.

10. تجنب تناول أي طعام قبل ثلاث أو أربع ساعات من النوم.

11. الصيام لمدة خمسة أيام كل ستة أشهر، بعد الرجوع للطبيب أو خبير التغذية. ويعتمد هذا النظام على اتباع النصائح نفسها الموجودة في كتاب لونغو، مع تناول 1100 سعر حراري في اليوم الأول، و800 سعر حراري في باقي الأيام الأربعة.

12. ينصح للأشخاص البدناء أو الذين تميل أجسامهم لاكتساب مزيد من الوزن بأن يتناولوا وجبتين طوال اليوم: الإفطار والغذاء أو العشاء، ووجبتين خفيفتين (100 سعر حراري) مع معدلات سكر منخفضة (أقل من 3-5 غرام) وهي التي تحل مكان الوجبة الثالثة.

13. عدد الوجبات اليومية (وجبتان أو ثلاثة) تتحدد تبعا لوزن الجسم ومحيط الوسط، وللسيطرة على هذا الأمر ينبغي استشارة متخصص.

14. ينصح للأشخاص أصحاب الأوزان الطبيعية والذين تميل أجسامهم إلى فقدان الوزن بأن يتناولوا ثلاث وجبات يومية، إضافة إلى وجبة خفيفة (100 سعر حراري) منخفض السكر (أقل من 3-5 غرامات).

15. الاختيار من بين الطعام الذي كان يتناوله السابقون، أي آباؤنا، أو أجدادنا وأجداد أجدادنا.

ممارسة الرياضة للعيش أطول وأفضل

ما هي الرياضة الأنسب للصحة ولإطالة العمر؟ بالطبع ما نفضله، لكن أيضا ينبغي أن تكون رياضة مناسبة لممارستها في حياتنا اليومية بشكل سهل وأن نواصل ممارستها حتى 100 عام أو أكثر، بحسب ما يشير فالتر لونغو.

1. ممارسة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يوميا على الأقل، على سبيل المثال المشي إلى المكان الذي نذهب إليه عادة بالسيارة، أو اختيار مطعم أو حانة تبعد عن مكان العمل 15 دقيقة بالسير السريع إليها ذهابا وعودة.

3. ممارسة رياضة الدراجات (التقليدية أو الثابتة)، الركض أو السباحة لمدة 30 إلى 40 دقيقة في أيام مختلفة، أو ساعتين في عطلة الأسبوع.

3. المثالي هو القيام بإجمالي من 150 إلى 300 دقيقة أسبوعية من التدريب المعتدل، تتخلله في بعض الأوقات تمرينات مكثفة.

4. صعود السلالم لتقوية عضلات الجسم بدلا من استخدام السلالم الكهربائية أو المصاعد حتى لو تعين عليك صعود الكثير من الأدوار.

5. ممارسة رياضة المشي الطويل بكثرة أثناء عطلة الأسبوع، مع محاولة تجنب الأماكن الملوثة.

6. القيام بتدريبات، مع أو بدون أوزان، لتقوية العضلات، وتناول طعام بعدها يحتوي على 30 غراما من البروتين في حال التدرب باستخدام أوزان.

*إفي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - ولد حميدو الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:21
العلم في كل شيء إلا السام يعني الموت
2 - عبدالإله الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:24
هذه مجرد نصائح للمحافظة على صحة الجسم أما الأعمار بيد الله قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون)
3 - Hamid الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:33
المقال لم يدكر شيءا لا يقل عن ما ذكره وهو شرب الماء بكثرة، لان ذلك يساهم اكثر في الخفظ من تركيز بعض العناصر الضارة في الجسم و بالتالي يشكل حماية غير مباشرة من بعض الامراض.
4 - Reda الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:55
هذه الاشياء لا تطيل العمر و لكن تبقيك بصحة جيدة حتى يأتيك أجلك .و الله أعلم
5 - Mohamed الأربعاء 16 يناير 2019 - 05:14
الاعمار بيد الله وحده لا شريك له
6 - Kamal Deutschland الأربعاء 16 يناير 2019 - 05:27
مع أحترامي الشديد لهذا العالم لأنني أحب العلم والعلماء، فأنا أتفق معه في شيئ واحد فقط وهو نمط العيش وطريقة العيش.نعم يمكن للإنسان حتى ولو تقدم في السن أن يحافظ على صحة جيدة والعيش ببنية جسدية صحية ومتوازنة وذلك بٱتباع نظام غذائي معين وممارسة الرياضة والإبتعاد عن كل مايمكن أن يسبب الضغط والأعصاب،ولكن هذا لايعني بالضرورة أن ذلك سيطيل العمر لأن لكل أجل كتاب والأعمار بيد الله والموت ليس لديه عمر محدد.ممكن أن يموت الإنسان وهو في قمة القوة وهناك من كان مريضا وعاش أكثر ممن كان قويا وشابا.هناك العامل الوراثي أيضا،فالناس الذين آباءهم أو أجدادهم من الفئة التي تعيش عمرا أطول ممكن أن الأبناء كذلك يرثوا جينيا هاته الميزة.حنا في المغرب بكثرة هلكونا بالستريس ولحم الحمير والكلاب والسموم كاين لباغي غير إموت وتفك.المهم تحياتي للعلماء والمجتهدين على كل حال.نحن الإسلام نور لنا الطريق كي نعلم من أين أتينا وإلى أين نحن ذاهبون.
7 - الكاتب الأديب جمال بركات الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:07
هذه النصائح قد تكون جيدة ومفيدة ولكن من الصعوبة التقيد بها
هذه قد تحتاج الى مجموعة موظفين لدى الشخص لكى يمكن تنفيذها
8 - ييه بلحاق لا الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:08
اذا كان على العيش مائة عام في المغرب ، بلاش اسيدي هاذ النصائح. خلينا نموتوا دغيا نتهاناو من هاذ الوضع الرهيب .
9 - عبد العلي ساسوي الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:28
هادشي كامل كيديروه المغاربة يوميا ونحمدوا الله ماخدامين ماردامين وكولشي عايش من عند الله سبحانه.الله يطول عمر الجميع.
10 - عاشق المغرب الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:36
كان يجدر به أن يقول وصفة للعيش بصحة جيدة لأطول مدة..أما الأعمار فهي بيد الله ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها..فالأعمار بيد الله و ليس لنا دخل فيها..
11 - Ramzi iiiiiiiii الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:55
هذا ما سبق للدكتور الفايد ان قالة جازاه الله خيرا
نظام نباتي و الابتعاد عن اللحوم و الإعمار بيد الله
12 - Said الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:02
الصيام عند علماء التغذية يُقصد به الصيام عن الأكل فقط، يعني يبقي شرب الماء ضرورة يومية و منتظمة و بكميات مهمة.
13 - محمد الأشجعي الغطفاني الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:04
شكرا هيسبريس،موضوع رائع ومفيد جدا
سبحان الله الصوم فريضة في الإسلام:صوموا تصحوا،لكن عندما نقرأ مثل هذه الدراسات العلمية نزداد يقينا بعد يقين بعظمة هذا الدين الذي لم ينطق قطّ عن الهوى..
يومكم مبارك سعيد
14 - salma الأربعاء 16 يناير 2019 - 07:59
احسن حاجة الواحد يبعد على اللحوم الحمراء ويمارس الرياضة وياكل صدر الدجاج فيه البروتين وحبدا يبخرو وابيض البيض المصلوق والارز ويفطر بالشوفان والمكسرات ويبعد على المقليات و ينقص ما امكن من السكر لانه محفز السرطان والصيام جاء به الاسلام قبل لما فيه من فوائد عديدة .
15 - nice flamingo الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:04
يا صديقي الدكتور اعلم ان الأعمار بيد الله ولن تفيدك لا وجباتك ولا ابحاثك العلمية بل قد تساعدك في تجاوز الجوع والظفر بجسد رشيق .أما إطالة العمر فهي بيد الله وليست بأيدينا .الحمد لله على نعمة الاسلام .
16 - سارة الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:12
داكشي اللي عيا يهضر عليه الفايد لخصو هاد السيد، ببساطة كل ماهو مصنع او محول كيمرض
17 - هناك أسباب خارجية الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:14
الحياة في أيامنا هذه فيها ضغوطات خارجية يومية(stress)تبدأ من المدرسة


و تستمر خلال العمل.


كما أن الخضر و الفواكه تحتوي على نسبة عالية من مبيدات الحشرات.



بالإضافة إلى ذلك فإنه حتى الأكسجين النقي صار نادرا بسبب التلوث.


و كل هذه الأسباب تؤثر على حياة الناس.
18 - سكينة Sa الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:20
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 183-185]
19 - سعاد الأربعاء 16 يناير 2019 - 08:57
كل واحد وصحتو اختي تاكل زيت العود بكثرة اما انا فاكل منه القليل وكيضرني..وهذه كلها افكار د الفايد منقولة والاعمار بيد الله
20 - mosslim الأربعاء 16 يناير 2019 - 09:27
انا عمري 46 سنة ..لا احد يصدق عمري الحقيقي إلا بعد النظر الى بطاقتي الوطنية..لأنني أبدو مثل اي شاب في 28 او 29....السبب توقفت عن أكل اللحوم منذ 12 سنة. الحمد لله لا امرض.. ولا تعب..
21 - عاءشة الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:20
كم من مغربي له القدرة الشراءية لاتخاذ نظام هذه الحمية وتتبعها لكي يعيش ؟ هل الحكومة المغربية تريدنا ان نعيش 100سنة ام العشر ؟ هل ب 20درهم في اليوم يمكن ان نعيش 100سنة؟في هذا الزمان من عاش 100سنة فسيكون محضوضا لانه قد يكون من سلالة الانبياء الذين عاشوا الاف السنين
22 - لاصلاح التقاعد الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:20
100 عــــــــــــــــــــــــــــــــام ! إِوا بْغِيتو التماسيح والعفاريت إِتفقسو، شِي نهار تسمعو هاد الحكومة كتدرس قانون منع تجاوز 65 سنة طبعا لي الطبقة الضعيفة فقط
23 - عادل بوموجة الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:32
أحترم كثيرا هذا الباحث لأنني أعلم أنهم يصلون لهاته المناصب عن جدارة واستحقاق ليس مثل بلدنا تجده دكتور أو محام أو شرطي أو أستاذ عن طريق باك صاحبي هؤلاء يعملون ويجتهدون بكل مافي الكلمة من معنى نحترم كلامه لكن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى
24 - السرداب الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:35
تجنب الملح والسكر وممارسة الرياضة للوقاية من الامراض المزمنة
25 - Marocain musulman الأربعاء 16 يناير 2019 - 10:36
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
كلوا واشربوا ولا ثسرفوا
كتب عليكم الصيام
يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس صدق الله العظيم
كانت تمر فترات طويلة لا يتناول فيها النبي صلى الله عليه وسلم الا الثمر والماء
26 - Ouled azzouz الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:04
شكرا لرقم1ً1 ورقم19. هذا البحت قاله العالم الفايد سنين والعمر بيد الله
27 - moissine الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:14
Je vous conseille un documentaire diffusé sur Artee intitulé "La thérapie miraculeuse du jeûne", ce professeur a été interviewé sur une experience qu'il a réalisé sur des rats par le jeûne. C'est extraordinaire. Alhamdoulillah on a a notre disposition un code de santé divin qu'on pas bien su exploiter. Pour bien jeûner et en profiter,, il faut savoir manger et quoi manger.
28 - نجوى الأربعاء 16 يناير 2019 - 11:15
اهم حاجة فهدشي كل هو الصيام لي سبحان الله ربي كتبو لنا كنصومو لله وفنفس الوقت هو دوا لينا الاخوان هدا عالم ليس-مسلم
29 - محب الحكمة الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:18
الموت قدر محتوم، و اطالة العمر قضاء انساني معلوم. فبالطب تطول الاعمار ولا يلغى الموت و بالحروب و القتل و الحوادث تقصر الاعمار. ولمن اراد التوسع في هذا فليراجع تأويل الدكتور محمد شحرور للقدر و القضاء في القرآن
30 - تأبط خيرا الأربعاء 16 يناير 2019 - 12:44
وكم من صحيح مات بغير علة .. وكم من سقيم عاش ردحا من الدهري.... وكم من عروس زينوها في ليلة العرس .. وقد نسجت اكفانها وهي لا تدري.
31 - نصائح طبية الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:02
أشكر صاحب المقال على نصائحه الطبية المفيدة والقيمة لكن الأعمار بيد الخالق واهب الحياة ...
32 - حجاج الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:51
سيدي
الموة لا جدال فيه
اما مايخص الغداء الصحي فممكن
33 - excellent article الأربعاء 16 يناير 2019 - 13:57
Il y a beaucoup de musulmans qui confondent « le jeûne » décrit dans l’article avec le « jeûne » religieux qu’il soit islamique « Siam » ou chrétien ou juif. Le jeune dans le cas de l »article c’est s’abstenir de manger pendants plus de 24 heures et jusqu'à une semaine.. Avec la prise uniquement de l’eau. Car il faut absolument hydrater le corps. L’eau est indispensable. C’est une tradition pratiquée en Russie.
34 - كمال الجنزوري الأربعاء 16 يناير 2019 - 14:46
الصيام عند علماء التغذية يُقصد به الصيام عن الأكل فقط، يعني يبقي شرب الماء ضرورة يومية و منتظمة و بكميات مهمة. ليس له علاقة بلاسلام
35 - Abdo Germany الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:25
لايجب التقيد بوصفات دقيقة لأنه ستصبح حياتك صعبة .
يجب الأبتعاد عن التدخين والتقليل من السكر والحوم الحمراء والدهون بصفة عامة وتناول عوض دالك الخضروات والسمك و الفواكه الجافة...
عصير avocado احسن ما يمكن تناوله في الصباح!!!
36 - TARIK.uk الأربعاء 16 يناير 2019 - 15:40
حقا الاعمار بيد الله و لكن ابن آدم يضع الأسباب. اذا قفزت من الطائرة فالموت محقق لأنك، اذا شربت السم فالموت محقق. اجعل الأسباب للعيش طويلا و بصحة جيدة و دع مسألة الاعمار بيد صاحبها.
37 - marocc الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:01
الباحث لم يُدْخِل في معدلاته أننا نعيش المغرب.
38 - محمد الأربعاء 16 يناير 2019 - 17:26
لصحة جيدة
تنظيم الوجبات
الابتعاد عن اللحوم الحمراء
تقليل السكر
تنويع الاكل باستعمال القطاني والبيض المسلوق
ممارسة المشي يوميا وبدون ارهاق
الابتعاد عن الاكل خارج المنزل
تقليل الملح
الابتسامة في وجه اخيك والابتعاد عن الوسواس
كن جميلا لترى الوجود جميلا
الاهتمام بالصلات و الصوم
39 - عابر الأربعاء 16 يناير 2019 - 18:16
اختيار مطعم أو حانة تبعد عن مكان العمل 15 دقيقة بالسير السريع إليها ذهابا وعودة.
40 - هسعود الأربعاء 16 يناير 2019 - 19:14
هذا شرك إن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى
لا تعلم نفس متى وأين ستموت! !
41 - مواطنة الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:04
100 سنة خليناهم ليكم الاعمار بيد الله والله يحفظنا حتى نوصلوا لمئة سنة صعيب بزاف ....
42 - كبير الأربعاء 16 يناير 2019 - 20:56
مضحك مبكي!! الدكتور يتكلم عن صيام عدة أيام بدون أكل لكن مع شرب الماء باستمرار لكي يتخلص الجسم من السموم، وليس الصوم الطقوسي حتى المغرب ثم التهام كل شيء كما يفعل أصحابنا و التي تكون تداعياته كارثية.
رأيت شريط وثائقي حول الامتناع عن الأكل لعدة أيام و الدراسات حوله و كانت نتائجها مذهلة. ربما تعتقدون أنكم ستتضررون و لكن العكس هو الصحيح. يمكن البحث في يوتيوب و ستجدون نتائج الدراسات و كيفية الصيام الحقيقي.
43 - moulay zoubair الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:05
merci déjà dit par docteur faïd
44 - mohamed الأربعاء 16 يناير 2019 - 21:47
شي طجين ديال الكورعين بالحمص لله يرضي عليك.
ولي بغا يطول عمرو يتهلا فالولدين :)
45 - جام مغربي الأربعاء 16 يناير 2019 - 22:46
الخلاصة في التغذية هي الاعتدال و ليست مهمة كثير الكتلة.
و الاهم هي النفسية و الايمان القوي و الأمل.

القليل من كل شيء و توزيعه و الابتعاد عن كل ما هو صناعي.
46 - طبيب الخميس 17 يناير 2019 - 14:31
تعقيبا على ما جاء في المقال، فعلا الأغذية ذات مصدر نباتي طبيعي هي الحل الأمثل مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم، اما بخصوص الصيام فهو مفيد جدا في حالة واحدة فقط و هي عدم الامتناع عن شرب الماء، لأن الصيام عن الماء هو خطير جدا للصحة و يؤدي إلى نتائج عكسية خطيرة كامراض الكلى و السكري و غيرها.
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.