24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة جينية مثيرة تكشف أصل الإنسان المعاصر ولغة "ما قبل الكارثة"

دراسة جينية مثيرة تكشف أصل الإنسان المعاصر ولغة "ما قبل الكارثة"

دراسة جينية مثيرة تكشف أصل الإنسان المعاصر ولغة "ما قبل الكارثة"

من مفاجآت الدراسات الجينية لسنة 2018 دراسة علمية أنجزها عالمان متخصصان في الدراسة الجينية، مفادها أن الإنسان المعاصر ينحدر من زوج (رجل وامرأة) عاشا بين 100 ألف و200 ألف سنة قبل اليوم، استطاعا أن ينجوا من كارثة عالمية أودت بحياة جميع الكائنات الإنسانية الأخرى.

سأبين في هذا المقال أن لهذه النتيجة التي توصل إليها العلم الجيني المعاصر نتيجة مهمة بالنسبة لتاريخ اللغات الإنسانية، وهي أنها ستفتح المجال للبحث في معجم الألفاظ التي كانت مستعملة قبل الكارثة. سأبين أيضا أن اللغة الأمازيغية (لغة إنسان إغود) هي مفتاح استعادتنا لهذا المعجم القديم المنسي الذي ستفتح استعادته بدون شك آفاقا غير مسبوقة في فهمنا لطبيعة اللغة الإنسانية وبنيتها ووظائفها.

دراسة جينية مثيرة

نشرت هذه الدراسة الهامة في أول الأمر في مجلة Human Evolution في شهر ماي من سنة 2018 بعد أن أتم إنجازها كل من عالمي الدراسات الجينية Mark Stoeckle من جامعة روكيفيلر الأمريكية، وDavid Thaler من جامعة بازل السويسرية. وهي دراسة استعملت تقنية "الباركودينڭ" Barcoding التي تعتمد على استعمال كمية صغيرة من DNA لعُضَيٍّ صغير يستعمل في تحديد النوع البيولوجي للكائن المدروس.

وتقوم مثل هذه الدراسة على البحث في جينة تسمى Cytochrome Oxidase 1 (تختصر في الرمز CO1)، مع العلم أن هذه الجينة ليست جزءا من نواة الخلية، بل هي جزء من عُضيّات رخوية الشكل (تسمى Mitochondrian) تسبح خارج نواة الخلية وتُمِدُّها بالطاقة.

وقد طُبقت هذه الدراسة على 5 ملايين كائن حي ينتمون لـ 100 ألف نوع بيولوجي، منهم النوع الإنساني، وخلصت إلى أن كل النوع الإنساني انحدر من زوج واحد one couple يسمى بأصل النسل (أو "عنق الزجاجة" bottleneck) عاش حوالي 100 ألف سنة إلى 200 ألف سنة قبل اليوم، وأن كل 9 أنواع من 10 أنواع حيوانية جاءت أيضا من زوج واحد.

كما خلصت الدراسة إلى أن الزوج (عنق الزجاجة) الأصلي الذي انحدرت منه الإنسانية كاملة قد نجا من كارثة عالمية (الجليد، أو التسمم الجماعي، أو الوباء، أو غير ذلك) أدّت إلى انقراض جميع سكان الأرض من النوع الإنساني، مما يسمح لنا بالحديث عن مرحلة ما قبل الكارثة وما بعد الكارثة.

حاول صاحب هذا المقال أن يبحث عن انتقادات علمية لهذه النتائج في المجلات العلمية المعتبرة، لكنه لم يجد أثرا سوى لانتقادات صحافي متخصص في كتابة الروبورتاجات حول أخبار العلم اسمه مايكل مارشال يكتب في مجلة رجال الأعمال "فوربز" المتخصصة في عالم المال والأعمال.

مايكل مارشال ليس عالما متخصصا، وآخر شهادة حصل عليها هي شهادة ماستر في البيولوجيا وأخرى في "التواصل العلمي". كما أن هذا الناقد الصحافي لم يعتمد على قراءة المقال العلمي المنشور لـ Mark Stoeckle وDavid Thaler بل مجرد تعليق على ما أوردته الجرائد والمجلات الأمريكية حول خبر هذا الاكتشاف المثير.

النتائج اللسانية للدراسة

لهذا الاكتشاف الجديد نتائج مهمة حول فهمنا للغة وتاريخها الطويل، من بينها:

1ـ أن المشترك المعجمي العالي (أي الكلمات المشتركة بين لغات العالم التي لم ينتج اشتراك اللغات فيها عن تلاقح هذه اللغات وتأثير بعضها في بعض) قد أتانا من اللغة التي كان يتحدث بها الزوج (الرجل والمرأة، عنق الزجاجة) اللذان بقيا في الحياة بعد الكارثة.

2ـ أنه إذا كانت لغات العالم اليوم تستعمل ألفاظا نُسِيَتْ معانيها (لا يستطيع الناس تحديد معانيها بدقة رغم أنهم يستعملونها)، وإذا كانت هذه الألفاظ المنسية مشتركة بين لغات العالم، فالأرجح أن الزوج (الرجل والمرأة، عنق الزجاجة) الأول هو من نسي معاني تلك الألفاظ بعد الكارثة التي يتحدث عنها Mark Stoeckle وDavid Thaler واستمر في استعمال تلك الألفاظ بعد الكارثة رغم نسيانه لمعانيها الأصلية. فمن المستحيل أن يتواطأ الكثيرون الذين يعيشون في مكان واحد على نسيان معنى لفظ مع الاحتفاظ بهذا اللفظ. لذلك يمكن أن نتحدث عن لغات ما قبل الكارثة pre-catastropic languages ولغات ما بعد الكارثة post-catastrophic languages.

فهل يمكن أن نكشف في ما بين ثنايا اللغات المعاصرة عن آثار لغة (أو لغات ما قبل الكارثة)؟ هل نتوفر، في اللغات المعاصرة، على ألفاظ متداولة مشتركة، فقدت اللغات معانيها الأصلية بحيث لا نستطيع اكتشاف هذه الأصول إلا بالحفر العميق في اللغات المعاصرة باستعمال المنهجية اللسانية المقارنة؟

سأبين من خلال مثال سأحلله في هذا المقال بشيء من التفصيل أن هذا النوع من الألفاظ ذات المعاني المنسية موجود بالفعل في اللغات الإنسانية، وأن اللغة الأمازيغية، لغة إنسان إغود (أقدم كائن من نوع الهوموساپيان تم اكتشافه إلى حد الآن) يلعب دورا حاسما في الكشف عن هذه الألفاظ القديمة.

مثال ملموس

لننطلق في تحليلنا من معنى الجذر ceive الذي تجده في أفعال إنجليزية مثل receive (استقبل) وdeceive (خدع). المثير في مثل هذه الأفعال أن جذرها (ceive) لا يحمل معنى في ذاته في اللغة الإنجليزية، وأنها لا تصير ذات معنى إلا إذا أضفنا إليها سوابق مثل receive (فتفيد معنى "استقبل") وdeceive (فتأخذ معنى "خدع"). بهذا المعنى فإن الجذر ceive من الألفاظ التي ما تزال تستعمل اليوم ويبدو أن معناها الأصلي أصبح منسيا. فهل يوجد لهذا اللفظ نظير في اللغات الأخرى؟

إذا علمنا أن الإنجليزية قد اقترضت أفعال receive وdeceive ووغيرها من الأفعال التي تتضمن الجذر ceive ابتداء من القرن الحادي عشر (بعد الغزو النورماني لانڭترا)، فإننا سندرك أن أصل ceive في اللاتينية، وهو capiō، يحمل معنى محددا هو "أخذ" و"تناول". من ذلك فعل recipiō بمعنى "استرجع" (فالسابق re، في اللاتينية، يعني "وراءً")، منه جاء الفعل الفرنسي القديم receivre، بنفس المعنى، جاء منه الفعل الفرنسي المعاصر recevoir، بنفس معنى receive في الإنجليزية.

لفظة capiō اللاتينية مأخوذة بمعنى "أخذ"، متجذرة في كل اللغات الهندو أوروبية لا شك في ذلك. فمن مقارباتها كلمات kap في عائلة اللغات البلطيقية، وkap في الألبانية، وgib-a في الجرمانية، وxopītī في العائلة السلاڤية. كلها ترد بمعنى "أخذ" و"شدّ" (كقولك "شد على يده")، و"قبض".

توجد مقاربات هذه اللفظة أيضا خارج العائلة الهندو أوروپية كـ kav في عائلة اللغات الدراديڤيدية، وkaapV في لغات شمال أوروبا وآسيا، وk`ap`V في العائلة الألتية.

ماذا عن الأمازيغية؟

هل يوجد الجذر kap بلفظه ومعناه في اللغة الأمازيغية التي جاءت مباشرة من لغة إنسان إغود؟ الجواب: نعم، يوجد هذا اللفظ بصيغة قريبة صوتيا وهي ⴽⴻⴼ kef معناها "أعطى" وليس "أخذ". فما التجليات اللهجية لهذه اللفظة، ولماذا معناها "أعطى" وليس "أخذ"؟ في ما يلي تحقيق لهذا اللفظ وتأصيل لمعناه.

يعني جذر kef في معجم الجذور الأمازيغية "أعطى" (المادة 344 في معجم الجذور)، ويعبر عنها لهجيا بـ kef في الأطلس المتوسط المغربي ومناطق أخرى، كما يعبّر عنها ب fek (كما في قولك: ifkas "أعطاه") في سوس وغيره، وذلك بقلب ترتيب الكاف والفاء (لذلك فإن مصدرها إما أن يصاغ على tukfa أو tufka حسب المناطق). فالكاف بقيت ثابتة في اللغات الهندو أوروبية وغيرها، أما الفاء فتحولت إلى پاء (كما في kap). أما الصائت a فهو مشموم في الأمازيغية.

لكن لماذا يكون معنى kef في الأمازيغية "أعطى" وليس "أخذ"، كما في اللغات الهندو أوروبية وغيرها؟ أليس يقوم هذا دليلا على أن الجذرين غير مرتبطين تاريخيا؟ الجواب: كلا. الجذران مرتبطان تاريخيا وهذا بيان ذلك.

معنى ⴽⴻⴼ kef الأمازيغية وgive الإنجليزية؟

هل من الصدفة أن kef الأمازيغية وgive الإنجليزية يتطابقان في معناهما ويتقاربان في لفظهما؟ أليس الفرق بينهما هو فقط أن الصائتين المكونين للفظ في الأمازيغية مهموسان، بينما نظيراهما في الإنجليزية مجهوران؟ الحقيقة أن التقارب اللفظي والدلالي بين الكلمتين ليس صدفة ويفسر لنا احتفاظ اللفظة الأمازيغية لمعنى "العطاء" بينما تحمل مقابلات هذّا الجذر في اللغات الأخرى معنى "الأخذ".

عندما نبحث في القواميس التاريخية عن أقدم صيغ الفعل give في الإنجليزية، نجد gib في الجرمانية، وgab-u في اللغات البلطيقية، وgábhasti في الهندية القديمة. والمثير في هذه الصيغ أنها تتأرجح بين معنى "أعطى"، كما في الجرمانية، ومعنى "أخذ" كما في اللغات البلطيقية، ومعنى "اليد" أو "الذراع"، كما في الهندية القديمة. لذلك فإن الأرجح هو أن أصل معنى الأخذ والعطاء هو معنى "بسط اليد" (وهو أصل "العطاء")، و"جمع اليد" (وهو أصل "الأخذ").

ومما يشهد لهذه النتيجة بقوة أن مادة kap في اللغات السامية تفيد معنى "اليد" أو ما يقترب منها: من ذلك "الكف" في العربية، وkappu في الأكادية، وkap في العبرية، وkāf في الإثيوپية، وkappā في السريانية الآرامية.

لذلك فإن لفظة kbr (وهي المادة 334 في قاموس الجذور) في الأمازيغية، التي تبتدئ بالجذر kab وتعني في لغة اليوم "القافلة"، كانت تعني في أصلها "يد الأسد وقد ضُمّت أصبعها إلى كفّها"، لذلك فما زال هذا اللفظ يستعمل في القبايلية بمعنى "اليد القوية"، ولهذا أيضا فإن التوارڭية ما تزال تحتفظ بلفظ مشتق منه (وهو kebert ) معناه "اتحد".

كما يوجد في الأمازيغية التوارڭية والقبايلية أيضا جذر آخر، وهو kebbezzet (المادة 335 في معجم الجذور الأمازيغية) معناه "يجمع يده بشدة". ومن معنى "جمع الشيء باليد" اشتُقَّ معنى "الجمع" على العموم من نفس المادة اللغوية، فتجد في أمازيغية الأطلس المتوسط الجذر kebbeb (المادة 331 في معجم الجذور الأمازيغية)، بمعنى "جمع"، الذي منه akebbab في أمازيغية الأطلس المتوسط بمعنى "المجموعة الملبّدة"، وtakbubt معناها "شلة الخيط" (منها اللفظ الدارجي المغربي "كبّة")، تنطق akebkub في أمازيغية القبايل. مما يعني أن أصل معنى الجذر kf وkp وkb هو "استعمال اليد بوجه مخصوص كالجمع والقبض". فهذا أقدم استعمال لهذا الجذر لم نعد نجد في لغات اليوم سوى آثاره وظلاله.

خلاصة

بما أن المادة المعجمية kf وما يقاربها (مثل kp وkb) مادة مشتركة بين لغات العالم، وبما أن التحليل الإيتيمولوجي لها يكشف أنها تحمل معنى منسيا هو معنى "جمع اليد" أو "بسط اليد" أصبح اليوم متواريا وراء طبقات من المعنى كثيرة كـ"الأخذ" و"العطاء" و"الجمع"، فإن هذه المادة المعجمية هي من معجم إنسان ما قبل الكارثة التي يتحدث عنها علماء الجينات اليوم: معجم نحتاج لاستعادته بشكل كامل لنكشف عن أعمق أسرار اللغة الإنسانية بمبانيها ومعانيها ووظائفها.

إننا نحتاج اليوم إلى إعادة بناء لغة ما قبل الكارثة بشكل كامل إذا ما نحن أردنا فهم طبيعة اللغة الإنسانية ووظائفها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - Said الخميس 17 يناير 2019 - 06:06
رغم ايماني العميق بالعلم الا انه هناك اشياء لايمكن الايمان بها مثل هذا البحث
2 - واو الخميس 17 يناير 2019 - 06:18
هذه الاستنتاجات تطابق ما جاء في كتب الديانات.
الكارثة هي ان ان كل البشر ماتوا بسبب الفيضانات الكل غرق. و لم ينجو الا نوح و بعض ابناءه. و كلنا اولاد نوح.
3 - مزيان الخميس 17 يناير 2019 - 06:21
لا ادري اين الجديد في هذا الكلام...الامر كله يعرفه المسيحي واليهودي والمسلم ربما اصحاب ديانات اخرى...نعلم جميعا ان الحياة بدات من جديد بعد الطوفان في عهد نو.والله عز وجل امره انذاك ان ياخذ من كل خلقائقه زوجين اثنين...ومن البشر كان هو وابنائه وزوجاتهم ومن امن به انذاك،...فلك ان تستنج من اين اتينا...
4 - استاذ لسانيات الخميس 17 يناير 2019 - 06:24
ليست هناك لغة اسمها الامازيغية، واتحداك ان تدلني عليها ،هل هي لغة بوكوس المركبة المخترعة حديثا في المختبرات، ام السوسية ام لهجة ايت سغروشن ام الزناتية الفيكيكية ام الزايانية ام لهجة ايت سغروشن ام لهجة ايت يوسا بالصحراء ام الزناكية ام الريفية،ام لهجة صنهاجة سراير، ام القبايلية ام التوارغية، ام الزوارية ام الميزابية ام السيوية ام الازوادية. يا ليث توضح لنا.
تانيا كيف للغة قديمة كما تصفها لم يصل إلينا منها اي شيء؟؟؟؟ لم نسمع بمراجع أو مؤلفات أو مجلدات كتبت بهاته اللغة التي تتخيل،ولا تقل لنا بحكاية،الحمار الذهبي فهي لاتينية رومانية.
5 - حديدان الخميس 17 يناير 2019 - 06:41
ههههه يريد صاحبكم ان يبين ان اللغة الامازيغية هي اول لغات البشر هذه خرافة لاتنسى ان ادم اب البشرية علمه لاله لغات الكون ورموزها واسماؤها ولا تنسى انه كان مسلما هو وزوجته امنا حواء ولا تنسى ان اول الديانات هي اليهودية لكن جل الخطابات ورد فيها نحن مسلمون في جميع الكتب والرسائل السماوية المقدسة فلغة الكون هي لغة يوم القيامة اللغة العربية ثم تليها اللغات الاخرى التي توارثها ابناءادم باختلافهم وطبائعهم غيروها الى رموز واسماء حسب هوياتهم واجناسهم التي اختاروا التعايش بها وجعل حضارة لها كل حسب تقدير افكاره واحكامه متناقضا مع اخوته بالعصيان والكفر من اجل الحرية او حقوق ما يرجوها في الحياة وانا لست هنا بحاجة لاقاء محاضرة عن الحياة البشرية ولغاتها عبر المعمور حسب المقاسات المطلوبة لا تحاول تضليل القراء بان الامازيغية اقدم اللغات فانا اعرف اول لغات الكون والسلام
6 - mann الخميس 17 يناير 2019 - 06:41
يا الله يا أصحاب كل شيء تربطونه بالدين، أطلقوا عنانكم للتعليقات الغير مفيدة من قبيل "هذا موجود في الاسلام" و " العلم عند الله" ...و مثل هذه الأفكار التي تسكت التفكير البشير
7 - ولد لبلاد الخميس 17 يناير 2019 - 06:43
هدا يؤكد ما يقوله بعض الباحثين و المفكرين المسلمين أن آدم ليس أول بشر خلقه الله و لكن إصطفاه الله من بين بقية البشر الدين عاصروه ليكون أب الإنسانية.
كدلك وجود حروف في بداية بعض الآيات و هل تدل على مقاطع صوتية مثل:
أ ل م
ك ه ي ع ص
8 - ذا امزغي نسوس الخميس 17 يناير 2019 - 06:50
اللغة لاتبنى ولا تصنع ولا تركب ولا تطبخ في المختبرات، ولا تنسج من نسج الخيال.
اما الامازبغية التي تقصد فأنا شلح سوسي ولا أعتقد بأن الشلحة هي من ستنقدنا ولم تنتقد حتى نفسها.
9 - باحت عن الحقيقة الخميس 17 يناير 2019 - 06:53
هذه الدراسة لم يرد عليها العلماء لأنها لا تستحق الرد. إحتمال أن يفنى جميع البشر ولا يبقى إلا زوج هو إحتمال جد مستبعد إن لم نقل مستحيل. الإحتمال الراجح أنه بعد الكارثه إما أن ينجو عدد قليل( أكثر من زوج) أو لا ينجو أحد. مع علم أن هذه الدراسة تقول أن أغلب أنواع الكائنات تنحدر كذالك من زوج ( تسعة من أصل عشرة) هذا يعني أن بعد الكارثة من كل نوع من الكائنات لم ينجو إلا زوج و هذا الأمر مستحيل. فهذه الكارثة إما ستقتل الجميع أو ستترك القليل أو ماشي غير زوج زوج من الحاجة. لو فرضنا أن نتائج هذه الدراسة صحيحة. في هذه الحالة ستكون قصة نوح صحيحة لأن فقط بهذه الطريقة يمكن أن ينجو فقط زوجين من كل نوع بعد الكارثة.
10 - Boudinar الخميس 17 يناير 2019 - 06:54
ربما المقصود بالكارثة هي كارثة قوم نوح، لما ركب معه في السفينة كل نوع من أنواع الحيوانات، والجميع بما فيها الكائنات البشرية، في مهب الريح
11 - الحمد لله على نعمة اﻹسلام الخميس 17 يناير 2019 - 06:56
معلوم أمن أصل اﻹنسان زوج:(آدم+حواء) لكن بعد الكارثة:(الطوفان) لم ينج سوى قلة قليلة وهم الذين آمنوا مع نوح عليه السلام،و قد أمره الله تعالى أن يحمل معه من كل شيء زوج (حكمة الخالق) لكن نسل نوح عليه السلام فقط هو ما بقي مستمرا و لم ينقطع إلا يوم الدين.
12 - Brahim الخميس 17 يناير 2019 - 06:56
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
13 - محمد الخميس 17 يناير 2019 - 06:57
الله يهديكم تبحتون عن منبع الماء و هو موجود في كتاب الله، لما هذا ألعب مع الكبار

بسم الله الرحمن الرحيم

وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (32) قَالَ يَا آَدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (33)البقرة
ÉOS
قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.
14 - بائع النخالة في الاسواق الخميس 17 يناير 2019 - 06:57
ربما قريبة من قصة نوح مع السفينة وحمل كل زوجين لأنها وقعت كارثة فيضان الأرض بالمياه أما اللغة فهي تابعة للتفرق في الأرض والالهام من الله للرسل الذي ارسلوا لاقوامهم فهم كثير والله يعلم اختلاف ألسنتنا وكل سيكلمه الله بلغته والاختلاف بيننا هو من بعد ما أخذنا العلم وهناك كلمة متساوية في العالم عند الزيادة رغم اختلافنا نقولها عند الزيادة وع وعند الالام أي أو اح
15 - naciri الخميس 17 يناير 2019 - 06:58
قال الله جل في علاه(إن مثل عيسى كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)هذا هو أصل الإنسان من تراب وأما الذريه فهي طبعا من آدم وحواء .قالها الله قبل أكثر من 1400 سنة ولنا في سورة النور مراحل تكوين الجنين وبسبب هذه الآية أسلم العديد من علماء الأجنة بفضل من الله ومنته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
16 - El oujdi الخميس 17 يناير 2019 - 07:03
هي حقيقة لا غبار عليها ان كل البشر اصلهم من زوج واحد.ادم و حواء
17 - طارق حتى لأولاد علي الخميس 17 يناير 2019 - 07:05
كيف تأكده من أن زوجا واحدا نجا من الكارثة ؟ وليس أبناؤه ....وربما أحفاده أو قبيلته...
18 - Kamal9 الخميس 17 يناير 2019 - 07:05
اول اخلق هو ادم عليه السلام وحواء في .الله علم ادم الاسماء كلها . لا افهم عن اي كارثة يتكلم الباحث من اين استنبتقها .مرجح اما اللغة الحقيقية فهي اللغة العربية نزلت بالقرأن والتي لا حدود لها وقوة معانيها وتناغم مفرداتها و دليل على أصلية اللغة العربية و أوليتها الكم الهائل من الكلمات الشبيهة بالعربية في كل اللغات الأخرى الحية مما يؤكد أنها جميعها من أصل واحد و هذا الأصل هو اللغة التي تشبه كل اللغات و هي اللغة العربية ، بحيث أن 80 بالمئة من الأفعال من اللغة السنسكريتية أصلها عربي ، و 75 بالمئة من الأفعال اللاتينية أصلها عربي ، كما أن كل من الفينيقية و الآرامية واللغات الشرقية اصلها عربي
19 - mona الخميس 17 يناير 2019 - 07:09
خلق الانسان من صلصال كالفخار وخلق اىجلن من مارج من نار صدق الله العظيم
20 - منسجم الخميس 17 يناير 2019 - 07:14
أرى أنه تحليل جد سطحي.. فمجرد كلمتا kp kb لا يمكنها أن تحددا أصل و تطور الإنسان.. و إذا كانت البشرية من أصل عنق زجاجة.. رجل و امرأة منذد 100 إلى 200 عام بقيا وحدهما بعد الكارثة.. و إذا كانت الكارثة قد وقعت فهي لن تكون إلا ارتطاما بميتيوريت فضائي بالأرض يعني بعدها أشعة راديو أكتيف تدمر الخلايا مآت السنين فكيف بهاذين أن يعيشا و ينجبا ذرية عادية..؟ ؟.. إلا أن يكونا آدم و حواء.. اللذان جعلهما الله سبحانه و تعالى خليفتين في الأرض بعد أن استرجعت الأرض حيويتها بعد الدمار و انقراض الديناصورات..
21 - دراسة خاطئة الخميس 17 يناير 2019 - 07:27
دراسة علمية غير صحيح وليس لها أي دليل مادي. ولأن أقدم جمجمة إنسان وجدت لحد الساعة في اليوسفية بنواحي أسفي 2017 وتعود لأكثر من 300 ألف سنة وتم تعرف عليها من خلال المعهد الألماني لأبحات العلمية لأنتروبولجيا.
22 - من البيصاء الخميس 17 يناير 2019 - 07:30
{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ۙ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ۖ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۖ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ

أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله
23 - Rachid الخميس 17 يناير 2019 - 07:32
أجي من لخر وقول اللغة الأمازيغية هي الأصل وبلا متلف ودور وتخبع في العلم. مجرد قول العلم أن أصل الإنسان المعاصر كان قبل 100 أو 200 ألف عام فهذا ليس علم 100 ألف عام زايدة ناقصة عندكوم. وملفوق هاد الشي اللغة العربية فارضة راسها بلا فلسفة علمية
24 - الوجدي01 الخميس 17 يناير 2019 - 07:35
فهذا يمثل أعجازا علميا في القرآن ألا وهو قصة سيدنا نوح عليه السلام ...
دائما عند ظهور أي دراسة يلجأ خبراءنا بربط ذلك بالأمازيغية أو العربية ...والله إن هذا لغباء مستحكم ...
الغربيون يبحثون ونحن نستهلك ونقتبس وندعي ....
إنا أنزلناه قرآنا عربيا .....
الرجاء النشر
25 - الخفاء والتجلي الخميس 17 يناير 2019 - 07:48
الخفاء عصي عن البيان.
التجلي معصية علمية ترتكب بمحاولة يائسة للربط بين المتباعد ذاتيا وموضوعيا.
26 - المصطفى الخميس 17 يناير 2019 - 07:54
بغض النظر عن المحتوى وما مدى احترامه للمعايير العلمية. ما أحوجنا إلى مثل هذه المقالات، تجعلك تشعر بإنسانيتك. أبحاث ودراسات و علم و تنوير.
27 - قطبي حسن الخميس 17 يناير 2019 - 08:01
أصدر الرئيس الامريكي ترامب مرسوما ملكيا بتدريس اللغة العالمية الثانية الأمازيغية في الجامعات الأمريكية وجعلها لغة الدراسات والبحوث العلمية،وجاء ذلك بعد بحث قامت به هيسبريس في المغرب الامازيغي......كترتواعلينا بهذا الموضوع الأمازيغية..... الأمازيغية.اقول اذا كانت لغة حية والذين يتكلموها احياء ،لماذا لم تتطور كاللغات الحيةلبني ادم ،انها لغة القردة والخنازير في منطقة الدغمي وعصيد.حلل وناقش
28 - مول جافيل الخميس 17 يناير 2019 - 08:11
لمست هذا التقارب العجيب في المبنى والمعنى بين جذور لغوية مختلفة لكن صعب علي أن أفسره جينيا ولا أركيولوجيا بانحدار الإنسان المعاصر من زوج couple واحد خصوصا أن 100 ألف أو 200 ألف سنة لا تعتبر قديمة جدا بالتقدير الجيولوجي وهي أكبر من عمر بعض المستحاثات والاكتشافات الأركيولوجية الثمينة.
من أمثلة هذا التقارب اللغوي ما نجده في جذور لغوية كثيرة تؤشر هلى معنى " الأم" mother او mom او mamy بالإنجليزية و ماما وأمي بالعربية و مقابلاتها في اللغات الأوروبية وكذلك في الأمازيغية وحضور حرف " م" في جميع هذه المباني.
الأمر يحتاج إلى دراسة لسانية أعمق
شكرا لصاحب المقال
29 - من فرنسا الخميس 17 يناير 2019 - 08:11
الانسان عمره 6 آلاف سنة حسب القرآن آدم عاش الف سنة والارض مسطحة ولولا الاسلام لكنا الامازيغ لازلنا نعيش على الشجر مثل القردة وبول البعير فيه اسرار ربانية تداوي والحبة السوداء دواء نصح بها الرسول ولكن العلماء يجهلون فوائده مثل بول البعير والله يجيب دعوة الداعي واقتربت الساعة وانشق القمر ولكن النازا تخفي هذه المعلومة لان الشيطان هو من اعطاهم اسرار الإكتسافات وامرهم بخداع المسلمين لكي يخرجون من دينهم وهو ايضا من وضع العظام في الحفريات القديمة لكي يوهم الانسان بان اصله قرد لكي يخرج من دين الله العادل الرحمان الرحيم الذي خلق الشيطان وبعثه للإنسان وامره بالوسوااس الخناس لكي يدخلون النار بدل الجنة المليئة بالانهار والحور العين
30 - abdelmoula الخميس 17 يناير 2019 - 08:12
الجليد، أو التسمم الجماعي، أو الوباء..... كان أولى أن تكتب كلمة غرق فمن المعلوم أن نبي الله نوح على السلام يسمى اب البشرية الثاني؛؛فبعيد الكارثة التي ألمت بكفار و مشركين أهل الأرض على عصر نوح عليه السلام حين اغرقهم الله جميعا الا من نجا مع نبي الله من قلة مؤمنة و أزواج من كل صنف حيواني عبر سفينته؛كان نبي الله هو الوحيد من أنجب ذرية بعد أن استقرت بهم السفينة. فكان نسل نبي الله نوح هم الباقين و نسل أزواج الحيوانات التي نجت معه.
31 - Sbaai الخميس 17 يناير 2019 - 08:18
لو كتب باحث اسلامي عن ادم وحواء ،ما طرحتم كتاباته القراء لانها الحقيقة وستكون بصرد ديني جميل ايماني مضيء،لكن بما انكم بوق الدجال تصربون العقيدة الإسلامية بنكهة العلماء والتكنولوجيا ووو،لكن الحق والسرد الالاهي يعلو ولا يعلى عليه.
32 - ahmed الخميس 17 يناير 2019 - 08:29
C'est trop drôle de voir les religieux répondre aux scientifiques. C'est deux mondes différents qui se clachent entre eux. Les scientifiques et les religieux n'ont pas les mêmes aspirations, ni le même référentiel, ni le même façon d'argumenter et pourtant on a des cons dans forums qui viennent
nous dire que tous les musulmans, juifs et chrétiens
, savaient déjà
33 - Amazigh.amkran الخميس 17 يناير 2019 - 08:32
Merci pour cet écrit.
Les amazighophobes dans ce forum ne vont pas l'apprécier parce qu'ils pensent que l'arabe est la langue de leur paradis bien que l'arabe n'a même pas de propre lettre, elle utilise la lettre araméenne
34 - أدربال الخميس 17 يناير 2019 - 08:33
شكرا أخي الباحث الدكتور عبد الله و تحية طيبة .

بحث علمي في المستوى و عمل جبار إستفدنا منه كثيرا .
أرجو أن لا تحرمنا من الشرب من منبعك مستقبلا .

أرجوا أيضا أن لا تهتم بتعليقات بعض الشوفنيين الدين يعانون من عقدة الإحساس بعدم الإنتماء لهدا يحاولون إجهاض أي دليل يكشف حقيقة الأصول .
تمنياتي لك بالتوفيق .
35 - أخناتون الخميس 17 يناير 2019 - 08:38
" سأبين في هذا المقال أن لهذه النتيجة التي توصل إليها العلم الجيني المعاصر نتيجة مهمة بالنسبة لتاريخ اللغات الإنسانية، وهي أنها ستفتح المجال للبحث في معجم الألفاظ التي كانت مستعملة قبل الكارثة. سأبين أيضا أن اللغة الأمازيغية (لغة إنسان إغود) هي مفتاح استعادتنا لهذا المعجم القديم المنسي الذي ستفتح استعادته بدون شك آفاقا غير مسبوقة في فهمنا لطبيعة اللغة الإنسانية وبنيتها ووظائفها".
هذه زيادة من الكاتب للمقال ولا علاقة لها بدراسة الباحثين الأجنبيين, أنا لست ضد الأمازيغية ولكني ضد الحشو،دخلت لأطلع على الدراسة فلم أجد فيها رائحة اللغات ،فلا تدلسوا على الناس لتسعدوا المتعصبين.
36 - Asmaa الخميس 17 يناير 2019 - 08:48
أولاً ، يجب دائما ان لا نتسرع في استخلاص استنتاجات كبيرة من الحمض النووي للميتوكوندريا ، وخاصة من جين واحد، حتى لو تم فحص هذا الجين في مئات الأنواع. بالاضافة الى انه لا يتم توارث الحمض النووي للميتوكوندريا إلا من الأم، لذلك يخبرنا عن خط الاناث فقط. الأهم من ذلك، وبما انه هنالك فقط القليل جدا منه، فإنه في كثير من الأحيان يقوم بتضليلنا. عندما تم تحليل جينوم الميتوكوندريا من إنسان نياندرتال، لم تظهر أي إشارة إلى أن البشر والنياندرتال قد توالدوا. تم الكشف عن التزاوج فقط عندما تمت قراءة جينوم النياندرتال النووي.

ماذا عن فصيلتنا نحن؟ أولاً ، قال Stoeckle و Thaler فقط أن بياناتهم "متسقة" مع وجود زوج مؤسس، وهذا لا يعني الكثير، فقد اعترفوا على الفور بأن هذا النمط نفسه يمكن أن يكون قد نشأ "داخل مجموعة مؤسسية من الآلاف كانت مستقرة لعشرات الآلاف من السنين". والحقيقة هي أن البيانات الجينية لا تقوم بعمل عظيم في الكشف عن أحجام المجموعات السكانية السابقة إلا بشكل تقريبي. ربما كان عدد السكان صغيرًا جدًا لفترة طويلة، ولكن لا يوجد سبب يدعو للاعتقاد بأنه كان اثنين.
37 - رضوان الخميس 17 يناير 2019 - 08:55
البحث دليل على صدق الاسلام. ثم الأمازيغية لهجات متفرقة و إن حاولنا بصدق البحث في جدورها فسنجد أنها من العربية جاءت و هناك أمثلة كثيرة جدا...
38 - خالد الخميس 17 يناير 2019 - 08:56
سؤالي لكاتب المقال الذي تبين أنه متعصب لشيء معين ، كيف عرفن ان لغة انسان ايغود هي الامازيغيك ؟؟؟ هل استفاقت عظامه الرثة وكلمت مكتشفيها بالامازيغية مثلا ؟؟ كيف عرفتم ان انسان ايغود امازيغي وليس انسان هرب من مكان آخر من جماعة بشرية كانت تود قتله مثلا ثم مات بسبب العطش او الفقصة او الحزقة !!؟؟ علاش هاذ التعصب ونحن كل مانعرفه عن انسان ايغود انه هوموسابيان وقديم بالاف السنين فقط لا نعرف لغته ولا خطيبته .
39 - رشيد الخميس 17 يناير 2019 - 09:06
أغلب التعليقات تفوح منها رائحة العنصرية لأن الأمازيغية كان عنصر هام في التحليل، متى سنكون واقعيين ومتفتحين حتى نرقى إلى مستوى الإنسان المتحضر الذي يؤمن بالاختلاف والتعايش؟؟
40 - Yassine الخميس 17 يناير 2019 - 09:10
يحكي السجل الآثاري قصة مختلفة. كان يُعتقد أن نوعنا كان عمره حوالي 200،000 سنة ، والذي كان يناسب بيانات صتويچكلي و طهالير. ومع ذلك ، في عام 2017 تبين أن الحفريات التي تم اكتشافها في جبل الروض بالمغرب تنتمي إلى جنسنا ، وكان عمرها حوالي 300،000 سنة. الادهى من ذلك، فصيلتنا انقسمت عن النياندرتال (أقرب أقاربنا المنقرضين) قبل حوالي 500،000 سنة ، لذا يمكن القول ان عمرنا 500،000 سنة.
41 - م.م المغرب الخميس 17 يناير 2019 - 09:16
وما الفائدة اذا كان المقال يريد ان يثبت ان الامازيغية كان لها وجود منذ القدم في اللغات الانسانية ... مادام القران الكريم سطر لنا حقيقة الكون وعلم ادم الاسماء كلها وخلف لنا اللغة العربية لغة القرآن ولسان الله مع عباده يوم القيامة
فالاجدر المسلمون عامة يتعلمون لغة القرآن لقراءته ويتعلمون اللغات الحية التي تفيدهم في دنيانهم... وبراكا من النضال الذي لا جدوى منه لاقرار اللغة الامازيغية واقرار يوم عطلة لراس السنة وو.. الاحرى النضال من اجل التغيير واصلاح اوضاعنا وقضايانا المصيرية وكل قبيلة وجهة تتكلم بلهجتها وتمارس تقاليدها لا باس مع الاحتفاظ على قيمنا الاسلامية المشتركة
42 - sana lbaze الخميس 17 يناير 2019 - 09:36
اللغة الأمازيغية فهي الوحيدة التي تستطيع أن تعيد اشتغال الفكر بشكل سليم.
ارتبط الطوفان بنوح، وهذا نجا بفضل الركوب في السفينة. نوح إذن سيأخذ اسمه من فعل الركوب. فإذا وضعنا Y مكان الحاء في نوح تصبح نوي وهي من فعل الركوب بالأمازيغية Niy . وأما السفينة التي صنعها إذا أزلنا منها النون دليل الجمع ستصبح سف، وهي أسيف Asif التي تعني النهر. جمع Asif هو Isaffen التي أعطتنا سفن. وما أشبه عبارة ركب البحر بما نحن بصدده ؛ فنوح ركب النهر Asif . وطبيعي أن يركب النهر لأن أولا الإنسان يستقر بجوار الأنهار، والأنهار هي أول ما سيرتفع مستوى مياهها، لأنها تكون منحدرة عن جنباتها ولأنها تصب في البحر. وعليه فالماء إذا نبع من الأرض ستكون الآبار والأنهار هي أول ما سيرتفع مستوى مياهها. وإذا ارتفع مستوى مياه البحر فالأنهار هي أول ما سيرتفع مستوى مياهها لأنها ببساطة تصب في البحر، ومن البحر سيأتيها الماء إذا ارتفع مستوى مياهه. على أي نحن هنا أمام ظاهرة جغرافية لا دخل للذات فيها.
وأما الطوفان إذا أزلنا منه حرف النون وفق القاعدة 01 تصبح طوف،ٍ وهي Ittuf الأمازيغية التي تعني الاختناق ...تابع
43 - قدييييمة الخميس 17 يناير 2019 - 09:50
كل " دراسة " مرتبطة بأصل الإنسان كانت دائما من توميل منظمات صهيونية تابعة في غالب الأحيان لعائلة الروتشيلد. إلا أنه في الآونة الأخيرة دخلت الإمارات أيضا على الخط في تمويل مثل هذه المسمات " دراسات علمية ".
44 - Marocains الخميس 17 يناير 2019 - 10:21
هذا الموضوع كله تناقضات

لقد كتب الكاتب

سأبين أيضا أن اللغة الأمازيغية (لغة إنسان إغود) ؟؟؟؟


لا يوجد أي ذليل في الكرة الأرضية
يثبت اللغة التي تكلم بها إنسان إغود


أين هو الدليل ياسعادة الكاتب أن إنسان إغود تكلم شيء إسمه الأمازيغية ؟


الأبحات في جهة

وأنثم في جهة أخرى


وبالتالي هذه خرمزة فقط.
45 - د عشير الخميس 17 يناير 2019 - 10:21
محاولة الاتكاء علي العلم لتبرير بعض القضايا الملتبسة ذات النزوعات الاديولوجية شيء معروف خاصة والعلم نفسه لا يملك الحقاءق كاملة حول موضوع اصل اللغات واصل الانسان وانما اقصي ما يقدمه لا يعدو ان يكون افتراضات قابلة للتكذيب في غلب الاحيان
46 - Hooollandddddddssss الخميس 17 يناير 2019 - 10:23
اجي من لخر اقل لنا ءادم عليه السلام كان بربري ويتكلم البربرية كان يسمي ابقاره ب ، تافوناست،
من جامعة روكفيلر
اماسيخ قادمون زمانهم تعرف البشرية اشر زمان
47 - البيضاوي الخميس 17 يناير 2019 - 10:23
المهم في هذه الابحاث العلمية أنها تناقض جذريا فرضية الصدفة التي استحال على اصحابها اثبات صحتها و لو بقدر شبه علمي
48 - مواطن مغربي الخميس 17 يناير 2019 - 10:37
لا اعتبر هذا بحث و إنما مجرد تكهنات لأن سيدنا آدم عليه السلام و امنا حواء هما أول الخلق و انتهى الكلام
49 - Maroc1 الخميس 17 يناير 2019 - 10:45
N° 43
43 - قدييييمة



أشاطرك نفس الرأي


اليوم أي واحد قام بتحليل جيني عند هذه المنضمات الصهيودية الجديدة التي تحلل الجينات

يكتبون له ( من واحد إلى خمس في المائة ينتمي إلى صهيودية شرق أوروبة أشكنازيم ) .


وبالتالي كل شيء يتعلق بأشياء غير ملموسة بأشياء لا تراها بعينك

كلها أشيء مغشوشة و سياسية فقط


أنا أريد دليل قاطع أراه بعيني ولا أريد حبر على ورق مشكوك فيه دون دليل
قيل عن دراسة ( دون دليل مقنع ) بلا بلا أغلبها كذوب 100%
50 - nihilus الخميس 17 يناير 2019 - 11:01
هل نسيتم قصة بابيل، عندما أراد الانسان أن يبني برج ليصل إلى السماء، و عقبهم الله بنسيان لغتهم وتفريقهم؟
51 - جاد الخميس 17 يناير 2019 - 11:01
هناك تشابه كثير بين اللغات الجرمانية و الامازيغية و هنا بعض الامثلة :
يان / واحد / وان انجليزي / أين / الماني
تلينتيت / عدس / لانتيل انجليزي /
زوخ / ابحث بالريفية / زوخن المانية
دا / هنا بالزيانية / دا بالالمانية.
فاغ / اخرج / فاغن بالالمانية.
افوس / يد / فوس رجل بالالمانية.
52 - رضوان الخميس 17 يناير 2019 - 11:19
الى sana lbaze تحليل رائع هههه و هذا ان دل على شيء فإنما يدل على أن الأمازيغية من الشرق الأوسط جاءت و هي أيضا من اللغات السامية.
53 - ندم الخميس 17 يناير 2019 - 11:35
هذا ليس بجديد عندنا

قال الله تعالى: ( وجعلنا ذريته هم الباقين ( 77 ) وتركنا عليه في الآخرين ( 78 ) سلام على نوح في العالمين ( 79 ) إنا كذلك نجزي المحسنين ( 80 ) إنه من عبادنا المؤمنين ( 81 ) ثم أغرقنا الآخرين ( 82 ) )

قال سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة في قوله : ( وجعلنا ذريته هم الباقين ) قال : الناس كلهم من ذرية نوح [ عليه السلام ] .
54 - Mc Maroc الخميس 17 يناير 2019 - 11:37
اللغة الفرنسية هي أقدم بكثير من اللغة الإنجليزية

ثم اللغة الإنجليزية تحوي50 % من اللغة الفرنسية


هذه المسألة لا تحتاج إلى
" دراسة جينية مثيرة تكشف أصل الإنسان المعاصر ولغة "ما قبل الكارثة"


هذه المعلومة يعرفها كل واحد .

الغريب في الأمر هنا

هو

إقحامك إنسان إغود في هذا لموضو ع

ثم الأمازيغية



مادا يعني هذا ؟؟؟؟؟؟؟


لا توجد أي دراسة ثثبت هل إنسان إغود كان يتكلم .
55 - محمد عباس الخميس 17 يناير 2019 - 11:46
النية العلمية في هذا المقال مبيتة بل عرقية. من حق الباحث أن يفترض
56 - Lahcen الخميس 17 يناير 2019 - 12:16
تانيا كيف للغة قديمة كما تصفها لم يصل إلينا منها اي شيء؟؟؟؟ لم نسمع بمراجع أو مؤلفات أو مجلدات كتبت
"de préfrence de dire "je et non pas nous
57 - الغصين الخميس 17 يناير 2019 - 12:23
جميع الكتب السماوية تجمع على وقوع الطوفان و قد ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى "حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ" مما يعني ان نوحا و زوجه هو ابو البشرية لما بعد الكارثة، و ان كان المقال تحدث عن الجليد و المجاعات و الأوبئة و لم يذكر الطوفان.
58 - لحسن الخميس 17 يناير 2019 - 14:01
يا استاذ اللسانيات، اللساني الحقيقي لا يؤمن بما كتبته. اللساني لا يحكم على اللغات، لا ينحاز إلى لغة على حساب أخرى، اللساني لا يتهجم على اللسانيين الذين يشتغلون إن بشكل فردي أو مؤسساتي .... اللساني يدرس ويحلل اللغات والظواهر اللغوية. اعد النظر في أفكارك ومؤهلاتك العلمية.
59 - نسيم البحر الخميس 17 يناير 2019 - 14:07
اللذين يتحدثون عن خرافة نوح و الطوفان يبدوا ان رصيدهم العلمي تحت الصفر. لا دليل علمي أو حتى منطقي على هاته الخرافة التي روجت لها الأديان. العلم اثبت ان نظرية التطور هي وراء وجود الإنسان، و هاته النظرية تدرس في جميع الجامعات المعتمدة بل و حتى في الجامعات العربية. و بالنسبة لهذا البحث أو الدراسة فهو يعتبر فقط مجهود فردي غير معتمد.
60 - مغربي وفخر الخميس 17 يناير 2019 - 14:08
"سنريهم آياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق" .إذا كان أسباب نزول هذه الآية في تحقيق الوعد الإلهي للنبي (ص) بظهور نبوته وختمها به وتمكين المؤمنين به من معرفة أشياء جديدة لم تتح للأقوام قبلهم ,فان إسقاط أحكام هذه الآية على الاكتشافات العلمية التي تم التوصل إليها في هذه العصور المستنيرة تستدعي وقوفا متأنيا بطرح السؤال التالي :هل أصبحت الاكتشافات العلمية سببا كافيا لتوطيد صدقية الإيمان في القلوب ؟.
61 - red الخميس 17 يناير 2019 - 14:11
سأبين أيضا أن اللغة الأمازيغية (لغة إنسان إغود) ......... ههههه
تضعها بين قوسين على أنها صارت حقيقة علمية؟؟؟
على حد علمي أن كل اللغات المنطوقة والمكتوبة في عالم اليوم لا يتجاوز عمرها الزمني عشرة آلاف سنة...
أنت يا استاذ تقوم بتحنيط وتحجير وتجميد لغة انسان ايغود ( علما أن الانسان القديم لم يكن يتكلم أصلا الكلمات ولا يربط ويبني الجمل والأفكار )...
لنفترض أن أبناء عمومة انسان ايغود قطعوا المضيق وحطوا الرحال بجبل طارق ..لا يمكن أن نتصور الانجليز سيجعلون من لغتهم الأقدم بناء على لقى أركيولوجية...
62 - سفيان الخميس 17 يناير 2019 - 14:26
رغم أني لست أخصائي لسانيات أو بيولوجية و لكني اعلم بحكم احتكاكي بالعديد من المختصين في علم الوراتة و الجينات أنه لا يمكن ان تنتج سلالة كائنات من زوج واحد فقط (ذكر و أنتى).

الأبحاث المعاصرة تأكد استحالة استمرار أجناس بقي منها 100 زوج و مصيرها الانقراض الحتمي بل تعتبر منقرضة فيما تعتبر اجناس اخرى بها اكتر من 1000 زوج في طور الانقراض. فما بالك بزوج واحد فقط تقول أنه بقي على قيد الحياة و انتج الإعداد الهائلة الحالية كالجنس البشري.

مفارقة أخرى تتجلى في اختلاف اجناس البشر (أفريقيا آسيا و اوروبا) حيت لكل جنس ميزاته. لا تببرها الجغرافية فقط.

هناك نظرية تقول أن جين (الانسان الدكي) هو من انتقل بشكل ما و اصبح قاسما مشتركا بين بني البشر.

اما الكوارث الكبيرة فهي موجودة و مدكورة في كل الحضارات و التقافات على اختلافها. و أنه في تاريخ الأرض وقعت كوارث عدة و دمار أدى إلى هلاك الكتير من الأجناس بشكل كبير بما فيهم البشر و الديناصورات...إلخ.
63 - sana lbaze الخميس 17 يناير 2019 - 14:28
الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يرتبط وجوده وتميزه بالـUdem= الوجه. و Udem يميزه عن غيره من الكائنات، كما يميزه في الآن نفسه عن بقية بني جنسه.
في الأمازيغية Udem لا يطلق إلا على وجه الإنسان. وتجريد الإنسان عن وجهه في المسكوك الأمازيغي: Ur ghar s bu wudem: لا وجه له، هو بمثابة الزج بالمستهدف في حظيرة الحيوانات، وإنكار آدميته وإنسانيته... والترجمة التقريبية للمسكوك Figement إلى العربية هو: عديم الحشمة. فالحشمة صفة تقترن بالإنسان دون غيره، ولا تطال البقية من الكائنات الحية، من حيوانات وحشرات... والحشمة تظهر أكثر ما تظهر على الوجوه Udmawen. أما مصدرها فهو العقل الإنساني. لذا نرى أن الإنسان الغير العاقل Amsvudv تنقصه هذه الموهبة الإلهية، أو تنعدم فيه بشكل نهائي. ومن الظاهر للعموم أن تصرفات الأحمق تبدو أكثر قربا من تلك التي تصدر عن الحيوانات رغم صورته الآدمية.
نستنتج إذن أن العقل مصدر الحشمة، وأن الحشمة تجد مكان ظهورها واستقرارها على Udem. ومن المسكوكات الأمازيغية ذات الصلة بالموضوع:
Itegg s wudmawen= يتعامل بالانتقاء مع الناس..
64 - sana lbaze الخميس 17 يناير 2019 - 15:12
Rebbi عند الأمازيغ هي الله. والكلمات الأقرب إلى هذه الحروف هي Arba وهو الابن و Tarbat هي البنت، وهي التي أعطتنا كلمة تربية و"ترابي" بالدارجة. Arba و Tarbat يقضيان غالب وقتهما في Irbi، وهو الحضن بالأمازيغية. لاحظ أن I الأخيرة في كلمة Rebbi الأمازيغية ثابتة وليست للنسبة كما في العربية حيث نقول ربي. ذلك أننا إذا قلنا ربك ترفع الباء بينما الكاف فهي الشطر الثاني من الكلمة الأمازيغية Nek = N+ek. N تعني de كقولنا Tamazirt n Imazighen والكاف ek للنسبة. إذن I تابتة في Rebbi لأننا نقول لربك Rebbi-n-ek Rebbinek . ونفس الشيء في Irbi.
أما بالنسبة لـ bébé الفرنسية وbaby الإنجليزية فهؤلاء لا نرسلهم للحج بعد حتى نسمهيم الحاج. لا، إننا نحملهم على ظهورنا. إنها أسماء من فعل Babb الأمازيغي الذي يعني أحمل الصبي على ظهرك. ويحتمل أن تكون من memmi الأمازيغية التي تعني ابني وفق قواعد أمازيغية جديدة ستجدونها .
أب الأسرة هو ربها، هو الحاضن لها، هو الحامي لها، ولكن من هو أب/رب القبيلة والمجتمع والأرض والسماء. من هو حاضن وحامي هذه الدنيا قبل "الديانات السماوية"؟..
65 - المغرب الغير النافع . خنيفرة الخميس 17 يناير 2019 - 15:14
الحمد لله. البحث العلمي هزم الاديولوجية وأنصف اللغة الامازيغية التي تنكر لها البعض رغم انه يعيش فوق ارضها ويستنشق هواءها وترعرع في قيمها الانسانية والثقافية التي تميزه عن الاخرين.
66 - محمد سعيد KSA الخميس 17 يناير 2019 - 15:24
السلام عليكم

قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)

خلق الله آدم بيديه ثم نفخ فيه الروح ثم بعد مدة لا يعلمها إلا الله أخرج الله من جانب آدم وهو نائم مخلوق آخر هي أم البشر حواء.

أصبح الغرب يقترب بحياء من إعلان حقيقة أن النشوء والإرتقاء لا تصل حتى لتكون فرضية أو نظريه.

صاحب التعليق رقم 11
أحب أن أضيف لتعليقك أن من الذي حملهم نوح معه وهم 3 من أولاده ومن آمن معه .. فقط أولاده الثلاثه من خلفوا الأبناء والباقي لم يرزقوا ولهذا يعتبر المؤرخين بأن نوح هو أب البشرية الثاني فكل إنسان يعيش اليوم يرجع لصلب نوح عليه السلام.
67 - sana lbaze الخميس 17 يناير 2019 - 15:47
القمر Ayur عند الأمازيغ يولد، وككل مولود لا بد أن نستقبله بالزغاريد Ululuy الدالة على الفرح وعلى الولادة لأنه ينثر ضياءه ونوره و يسهل عملية الرؤية ليلا، ومن تم سمي في الأمازيغية Taziri من فعل Izra. هذا التعبير بـ Ululuy عن ظهور الهلال سيعطينا في اللغة العربية كلمة هلال وهلل. ولاحظ أن الهاء زائدة تعوض I وY الأمازيغيتين، والهاء في حالتنا هذه تماما كحرف H في heureux .
و نقول عن الفقيه Day thllal، وتتم العملية قبل بزوغ الفجر أي في الظلام، وكأن الطقس استمر منذ كا ن الانسان يناجي القمر لعله يكسر وحشة الليالي.
Sacrer : هي المقدس والمقدس يكون طاهرا، بالأمازيغية حين يختن الولد نقول عنه Isker من المصدر Taskra و حين يختن الولد فإننا نطهره ولاحظ العلاقة.
Sacrificeـ هي التضحية، والشريف بالعربية مرتبطة بالشرف. و Scherif الانجليزية معروفة.
في الثقافة الأمازيغية هناك تقليد نقوم به كلما كنا في حاجة الى عطف أحد إذا أخطأنا في حقه أو كان قويا وكنا في موقف ضعف، ونقول بالدارجة المغربية “مكتفين و مبايعين”. وهي أن نضع أيدينا وراء الظهر وكأنها مقيدة وننحني في شكل سجود في انتظار ..
68 - الحقيقة الخميس 17 يناير 2019 - 15:49
أولا أضيف رأيي الآراء التي ترى أن هده الدراسة لاستحقاق الرد لانها لا تعتمد على أي أسس علمية ولا دينية بل على خزعبلات عنصرية لا يقبلها أي إنسان عاقل. و أكد هنا على النساء العاقل الدي لل تنطبق علية نضريبة التطور التي أكل عليها الدهر وشرب. الانسان العاقل أتى مع جنس آدم وجميع الدراسات التي تمت حتى الآن بما في ظلم انسان أغود أتبعت أنها لا علاقة لها بالإنسان العاقل الدي أتى مع آدم وحواء أي حوالي 15 الف سنة لا أكثر .فجل الدراسات التي أقيمت على أسس علمية لم تتبث أن هناك علاقة مابين الإنسان قبل آدم والإنسان بعد آدم. فحجم المخ عند النساء الحديث أي بعد آدم أكبر من حجم المخ عند الإنسان القديم كما أن ADN تختلف عند النفي....
69 - محمد الخميس 17 يناير 2019 - 16:33
شكرا استاد على هده المعلمومات القيمة.....تحليل علمي منطقي
70 - sana lbaze الخميس 17 يناير 2019 - 16:35
ليس لدى أي كان أية وثيقة عن المرحلة التي نحن بصددها. فحتى "الوثائق" الأركيولوجية لا تتحدث إلا عن بداية ممارسة "الكتابة"، والتي تعود إلى 1700 سنة، بينما الكلام، والذي هو تسمية الأشياء، سبق الكتابة بمئات الآلاف من السنين. إذن وثيقة العالم الوحيدة "حاليا" هي اللغة امازيغية.
أكيد أن هناك شيئا ما لا زال في حاجة إلى الحفر. فلنبحث عنه إذن من زاوية الفترة الزمنية التي تطل فيها الشمس علينا لتعود. في العربية نقول "اليوم"، وفي الفرنسية Jour، و Day بالإنجليزية، و Tag بالألمانية، و Ass بالأمازيغية. وهي وحدها التي تتضمن حرف s بخلاف اللغات الأخرى رغم أنها تلتقي نعها في الحروف المعبرة عن الفترات الأخرى بشكل مثير للانتباه. ولنتأمل الجدول التالي بغض النظر عن المعنى، وهو في آخر المطاف لا يدور إلا في حقل الزمن:

اللغات الكلمة المعنى

تامازيغت Ayur شهر

إنجليزية Year سنة

فرنسية Jour يوم

ألمانية Jahr سنة

عربية شهر/Chahr شهر

إذن، يتفق الجميع على أنه ليس هناك فرق في الحروف… فالكلمات الواردة في الجدول تبتدئ بالياء ـ إذا اعتمدنا النطق الأمازيغي أو الألماني لـ J في Jour ..
71 - ابن سينا الخميس 17 يناير 2019 - 16:59
الى 70 - sana lbaze

أنا شخصيا تعلمت الصينية واليابانية, وليس لهتين اللغتين أي علاقة بـ Jahr او Year او شهر أو أيور أو غيرها.

في الصينية : السنة هي نيان Nian , والشهر هو يوي Yue , واليوم هو تيان Tian أو ره Ri

أما في اليابانية, السنة هي : طوشي Toshi أو نين Nen, حسب موقعها من السياق .. الشهر هو غاتس Gatsu , اليوم هو نيتشي Nichi

يعني هذه اللغات لا علاقة لها باللغات الأخرى, لا من قريب ولا من بعيد. حسب تاريخ الحياة على الارض : البشر انفصلوا عن بعضهم البعض بعدما تطوروا وتفرعوا من الهوموهايدلبرجنسيس والهومو اركتوس, حتى قبل أن تظهر اللغة وتطور

لهذا السبب : الصينية واليابانية, تطورتا بمعزل عن الفرنسية او الانجليزية, او العربية او غيرها.

الناس يعتقدون بأن جميع اللغات تنحدر من لغة واحدة, وهذا خطأ كبير.
72 - اغيلاس الخميس 17 يناير 2019 - 17:37
رد لاستاذ اللسانيات
اللساني الحقيقي لا يؤمن بما كتبته. اللساني لا يحكم على اللغات، لا ينحاز إلى لغة على حساب أخرى، اللساني لا يتهجم على اللسانيين الذين يشتغلون إن بشكل فردي أو مؤسساتي .... اللساني يدرس ويحلل اللغات والظواهر اللغوية. اعد النظر في أفكارك ومؤهلاتك العلمية.
أرجوا أيضا من الدكتور عبد الله الحلوي أن لا تهتم بتعليقات بعض الشوفنيين الدين يعانون من عقدة الإحساس بعدم الإنتماء لهدا يحاولون إجهاض أي دليل يكشف حقيقة الأصول .
73 - sana lbaze الخميس 17 يناير 2019 - 18:21
بالنسبة للفرنسيين يعتقدون أن Soleil كلمة واحدة، وهكذا ورثوها، وهي في الحقيقة أكثر تعبيرا عما نقول. ففي الأمازيغية نقول: Yuliy wass أو Ass yuliy. فإذا حذفنا حرف التعريف A في Ass وحرف الربط Y في Yuliy، ستعطينا Ss uliy. وإذا جمعناهما ستعطينا Suliy، وهي Soleil بالنطق الفرنسي.
نفس الشيء بالنسبة للكلمة الأمازيغية Asammer، والتي تعني المكان الأكثر تعرضا لأشعة الشمس. وهي مركبة من Ass ; و Ammer. وتعني السرعة، وتعني مجتمعة المكان الذي ترتفع حرارته بسرعة لأنه يكان متقابلا مع الشمس. ستستمر هذه الكلمة في الإنجليزية لتعني الصيف Summer وهو الأكثر ارتفاعا للحرارة بالمقارنة مع الفصول الأخرى. ونفس الشيء بالنسبة للألمانية Sommer.
كذلك تلتقي الكلمة الأمازيغية Asfed، وتصغيرها Tasafut وتعني المشعل، مع الكلمة الروسية Svet التي تعني الضوء، وكذلك مع كلمة الصيف "العربية". تأمل Asfed، Svet، صيف. وasfeld الأمازيغية مركبة كمثيلاتها من Ass وf، وتعني شمس النار، وتلك أبلغ تسمية لصورة المشعل Flambeau.
كذلك ستنتقل كلمة Tasaât الأمازيغية، من Assenât إلى كلمة "الساعة"
..
74 - مول الفول الخميس 17 يناير 2019 - 18:42
الحقيقة ان شبه الانسان ضهر على سطح الارض منذ ملايين السنين. هذا شبه الانسان لم يحدد الله سبحانه وتعالى كيفية خلقه مما يمكن ان تكون على طريقة دروين التطورية. هذا الانسان لم يكن ذكيا جدا فرغم تواجده على سطح الارض منذ ملايين السنين لم يستطع بناء حضارة حقيقية. بعد زوال هدا الكاين خلق الله ادم و حوا وهم منهم جا الانسان الذكي الذي بناء اول الحضرات في اقل من 4000 سنة بعد تواجده على ارض البسيطة. سيدنا ادم عليه السلام قدر تواجده على الارض منذ 10000 سنة. من هده الدراسة يمكن الاستنتاج ان ابونا ادم عاش ما يقارب 390 الف سنة ارضية في الجنة. قبل ان يخدعه ابليس. ان شخصيا لا اري اي تناقض مع العلم وديننا الحنيف والله اعلم
75 - مواطن الخميس 17 يناير 2019 - 19:01
رد على 4 استاد لسانيات.
بعض المغرضين العنصريين لا يومنون الا بانفسهم
فكيف من استاد لسانيات ان يومن بتحليل استاد مثله ( ان كان 4 استادا حقا في اللسانيات ) و هو يعطي دلالات و تفسيرات عن اصل اللسانيات ولكن اخانا 4
لا يومن الا بتاويلات مثل ان اصل البشر قرد .
وان لا وجود للامازيغية و لا للامازيغ و لا وجود الا للعربية في هذا الكون و ربما غدا سيقول ان لا وجود
للانسان باسم ايغود وانه في الاصل اسمه هو مسيلمة او عنثر او شداد .و هو الان يفكر في اسم
من هذه الاسماء خلفا لاسم ايغود.
76 - abdellahe 3a الخميس 17 يناير 2019 - 20:00
السلام عليكم ابحثوا عن كتاب -ادان الانعام- للدكتور عماد محمد بابكر حسن موجود على الشبكة بصيغة pdf ويقال حتى انها نظرية جديدة مكملة لافكار دروين
ستتفاجؤون بعلاقة الموضوع مع هدا الكتاب...... لمن يقرأ.........++++++ معرفة الامور خير من جهلها بصحها اوغلطها والله اعلم بخلقه وعلمه
77 - مومن الخميس 17 يناير 2019 - 20:06
nous devrions toujours hésiter à tirer de grandes conclusions de l’ADN mitochondrial, et en particulier d’un seul gène, même si ce gène a été examiné chez des centaines d’espèces. L’ADN mitochondrial n’est hérité que de la mère, il ne nous parle donc nécessairement que de la lignée féminine. Plus important encore, comme il y en a si peu, cela nous induit souvent en erreur. Lorsque le génome mitochondrial de Neanderthals a été séquencé, il ne montre aucun signe de croisement entre humains et Neanderthals. Le métissage n'a été révélé qu'à la lecture du génome nucléaire de Neandertal.
78 - sidiyahya الخميس 17 يناير 2019 - 21:14
لقد قلبتَ نتيجة البحث العلمي رأسا على عقب.
أناشدك أمام القراء كيف تجرأت على الربط بين إنسان إغود 300000 سنة والأمازيغية .اللهم إذا كانت الأسطورة أدق من العلوم.
79 - كاميليا الخميس 17 يناير 2019 - 22:30
لقد تفاجأت و أعجبت بالزخم المرجعي في تاريخ اللغة الامازيغية الدي عبر عنه البعض.
و تأسفت لعنصرية البعض في رفض كل ما ياتي من الامازيغية ؛ هذا سلوك وضيع لا يرقى للشعور بالانتماء لهذا الوطن الذي احتضن امازيغه الوافدين عليه من كل الاجناس و الاعراق..
80 - الزغبي الخميس 17 يناير 2019 - 22:32
في البداية اعتقدت ان الموضوع جدي للغاية...لكن ما أن ربط الكاتب إنسان إيغود بالامازيغية حتى انفجرت ضحكا...
انسان ايغود كما قال عبد الله العروي لا علاقة له بالبشر الحاليين مطلقا ، فأحرى أن يكون له علاقة بالأمازيغ!!! هههه
81 - Aserdoun الخميس 17 يناير 2019 - 23:17
بصفتي أستاذ اللسانيات و علم الانتروبولوجيا أوصيكم بالتشبث باللغة الأمازيغية لغة الوطن ولغة شمال أفريقيا قبل ظهور ما يسمى الآرامية أصل العربية التي انتشرت بانتشار الدين. كما نخبركم أن أصل الإنسان هو أفريقيا الشمالية.....
82 - عبدالالاه الخميس 17 يناير 2019 - 23:52
الئ الزغبي 80:
من السخافة الاستدلال بما قاله" العروي" في موضوع دقيق بعيد عنه بعد الشمس.
يا سيدي الامازيغ كباقي البشر أكيد انهم ينحدرون من الانسان "إغود" سواء كان ناطقا او " دروينيا" و الغالب انك لم تستوعب اسقاطات كاتب المقال.
83 - Marocains الجمعة 18 يناير 2019 - 08:13
N° 82
82 - عبدالالاه




لا توجد أي دراسة تثبث أن ماتسميهم أنت ( رقم 82 )
الامازيغ ينتمون إلى

إنسان إغود؟؟؟؟


إنسان إغود يارقم 82

عقله كان في إيطار التطور
وشكله مخالف للإنسان ( لا يشبه الإنسان الحالي شكلا )

لا يشبه الإنسان الحالي شكلا ( مخالف )
و عقله كان ليس مثل إنسان اليوم

لكنه يعتبر أول إنسان عاقل يفكر حسب الباحثين أصحاب هذه الفكرة

شكله البيولوجي قريب من الإنسان


هل أنثم

تنحدرون من شكل بعيد كل البعد من شكل إنسان اليوم ؟؟؟؟؟؟؟

لقد أصابكم الجنون و أصبحتم تخرمزون في التاريخ دون حدود .


هل أنثم منحدرون من شكل مخالف عن إنسان اليوم ؟
84 - مغربية الجمعة 18 يناير 2019 - 10:15
ربما سيأتي يوم نسمع فيه أن هناك دراسة علمية جينية دقيقة تؤكد أن اللغة التي تحدث بها الله مع آدم هي اللغة الأمازيغية!!! ما بقي لبعض الباحثين عن الوهم سوى هذا!!!
اللغة التي اختارها الله ليخاطب بها البشر هي اللغة العربية شاء من شاء وأبى من أبى.
لن تفيدنا العنصرية الأمازيغية في شئ،
الامازيغية هي مكون ثقافي ولغوي شمال إفريقي نعتز به ولكن ليس لدرجة التعظيم والاستعلاء على اللغة العربية.
85 - Mc Maroc الجمعة 18 يناير 2019 - 10:29
أضن أنكم

تريدون ربط

الإنسان المطمور في جبل إغود و الدي يعود إلى 300.000 سنة

و اللهجة السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجة الطوارقية أو …..


ياسعادة الكاتب لقد كتبت حرفيا

" من مفاجآت الدراسات الجينية لسنة 2018 دراسة علمية أنجزها عالمان متخصصان في الدراسة الجينية، مفادها أن الإنسان المعاصر ينحدر من زوج (رجل وامرأة) عاشا بين 100 ألف و200 ألف سنة قبل اليوم"



إنسان جبل أغود عاش قبل 300.000 سنة .
( لا يمكن تطبيق دراسة على الأكثر 200 ألف سمة إلى 300 ألف سنة )

هذه الدراسة المنشورة لا تطبق على أول إنسان عاقل الموجود في جبل إغود

وبالتالي هذا الربط هو مستحيل.


إبحتوا من فضلكم أولا عن شكل إنسان إغود و هل هو يشبة إنسان اليوم شكلا ؟؟؟؟؟؟؟
86 - الزغبي الجمعة 18 يناير 2019 - 16:21
الى 82 عبد الإله
إنسان إيغود لا يشبه أي إنسان حالي....جمجمته تختلف عن جمجمة البشر الحاليين...فهو لم يثبت حتى إن كان ناطقا ام لا ! فكيف تربطونه بالأمازيغ؟! وماذا لو أثبت العلم أن الأمازيغ ينحدرون من جنس آسيوي ؟ وانهم نازحون قبل خمسة آلاف سنة مثلا ؟
ما اريد قوله أن خرافاتكم فاقت كل التصورات !...
87 - صحراوية متواضعة الجمعة 18 يناير 2019 - 22:47
كنت عازمة على قراءة المقال وما إن وجدت كلمات من قبيل( العبرية والامازيغية واغود) ....قررت الا اقراه اطلاقا.
المقال بالنسبة لي حق اريد. به باطل،تريدون اختلاق ما ليس موجودا وتطبلون لتطبيع كشفت عورته ،فهنيأ لكم بدريهمات جاد بها عليكم اسيادكم أو دعونا نكون شفافين ونقول "شيكلات"
لن نركع للتطبيع.
ارجو منكم النشر
88 - عبد الودود السبت 19 يناير 2019 - 12:38
هل أصبحت ألأمازيغية و الأمازيغ عقدة عند الذكر و لا عجب ان ألذ أعدائها هم الأمازيغ المستعربين فألأبحاث ليست عربية إنما هي أبحاث الشرفاء فلا يشرفنا ان نكون عرباً لكن الحمد لله على نعمة الاسلام
89 - ازداحماض السبت 19 يناير 2019 - 20:24
لاإله إلا الله الناس تيكذبو على الأموات. هه بقدرة قادر نطق الهيكل العظمي الذي وجد بجبل ايغود بالامازيغية وتحديدا بتريفييت فخرج صاحبنا ليخبرنا بما سمع من هذا الهيكل العظمي الذي أسر له بكلمات فهم منها أنه ذو أصول أمازيغية وأنه يتكلم بل ربما كان يكتب بحرف تيفيناغ وكان يركب الحصان الامازيغي وأنه كان صديقا لعصيدالأكبر وانه يحتفظ منذ ذلك الزمن الغابر بعلم محند بنمسعود اعراب الجزائري المعروف اليوم بالعلم الامازيغي الزطلة وماتدير
90 - خديجة الأربعاء 30 يناير 2019 - 00:56
حيد أولدي ديك أستاذ اللسانيات راها بزاف عليك وبينك وبينها مابين المشرق والمغرب ، تعليقك يدل على أنك لست أفضل من أي زبون عادي لمقاهي الرصيف ، كل اللغات خضعت للمعيرة بما في ذلك اللغة العربية وإلا فهناك لغة الكوفي والبصري والحجازي وتصل في بعض الألفاظ إلى حد التضاد فما يعتبر لدى البعض مرفوعا يعتبر منصوبا لدى الآخرين بل داخل لغة جهة واحدة كالكوفة أو البصرة اختلافات ، لو أخذنا بكلامك فلن تكون هناك لغة من الأصل
91 - رشيد الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:55
مقال عجيب اذ ينطق من فرضية وجود النبي نوح
إلى استنتاجات لغوية لا علاقة لها بالدراسة الجينية المنطلق منها

ثم على اي فرضية او دليل يبني قوله ان إنسان (اغود) تحدث الأمازيغية او غيرها!؟

فعلا عجيب
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.