24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. مشتريات "بوجو ستروين" تحقق رقما قياسيا بالمغرب (5.00)

  2. العثماني يُنهي مشروع النموذج التنموي .. ووزير يستغرب جدل الأغلبية (5.00)

  3. الأمم المتحدة ترمي المغرب بالاعتقال التعسفي وتطلب سراح بوعشرين (5.00)

  4. الملك يستقبل ولاة وعمالا جددا في الإدارتين الترابية والمركزية (5.00)

  5. القلق من الفقر يساور نصف الأطفال في ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | وزارة "التنمية المستدامة" تقدّم حصيلة سنة 2018

وزارة "التنمية المستدامة" تقدّم حصيلة سنة 2018

وزارة "التنمية المستدامة" تقدّم حصيلة سنة 2018

أوضحت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة أن سنة 2018 تميزت بالشروع في تنزيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة المصادق عليها خلال المجلس الوزاري المنعقد برئاسة الملك محمد السادس بتاريخ 25 يونيو 2017.

وأضافت كتابة الدولة، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم حصيلتها برسم سنة 2018 وبرنامج عملها لسنة 2019، اليوم الجمعة، أنه "تم وضع إطار للحكامة من خلال إصدار المرسوم المحدث للجنة الإستراتيجية برئاسة رئيس الحكومة، التي أنيط بها دور المصادقة على التوجهات الإستراتيجية الكبرى، ولجنة القيادة، برئاسة كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، الموكول إليها دور التتبع والمواكبة لتفعيل الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة"..وعقدت هاته الأخيرة، وفق بلاغ صحافي صادر بالمناسبة، ثلاثة اجتماعات خصصت للمصادقة على 19 مخطط عمل قطاعي للتنمية المستدامة، تحدد مساهمة القطاعات الوزارية المعنية في تنزيل هذه الإستراتيجية، مع مخطط عمل أفقي خاص بالأداء المثالي للدولة في إطار تنزيل مفهوم مثالية الإدارة في مجال تفعيل مبادئ التنمية المستدامة، والتي ستعرض على اللجنة الإستراتيجية برئاسة رئيس الحكومة في اجتماعها المقبل خلال الشهر الجاري من أجل المصادقة النهائية عليها.

ومن أهم مميزات السنة الماضية، وبهدف تقليص تكلفة التدهور البيئي وتحسين إطار عيش المواطنين، يضيف البلاغ ذاته، "تم العمل على تسريع وتيرة إنجاز برامج التأهيل البيئي التي تشرف عليها كتابة الدولة، مع باقي الشركاء المعنيين، كالبرنامج الوطني للتطهير السائل والبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية".

وزاد البلاغ أنه تم إعداد برامج جديدة، "وهي البرنامج الوطني لتحسين جودة الهواء الذي يهدف إلى محاربة مصادر تلوث الهواء وتحسين جودته، وكذا البرنامج الوطني للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة الذي سيمكن من تطوير وتعميم خدمات التطهير السائل بالعالم القروي".

وفي إطار تشجيع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر والمساهمة في خلق الثروة ومناصب الشغل، أورد البلاغ أنه تم إيلاء أهمية خاصة لتثمين النفايات من خلال إحداث مراكز الفرز والتثمين بالمطارح المراقبة الموجودة، وكذا مراكز طمر وتثمين جديدة.

كما تم إعداد إستراتيجية وطنية وخطة عمل لتثمين النفايات بهدف هيكلة وتنظيم مجموعة من المنظومات "المتعلقة بالنفايات البلاستيكية، والبطاريات المستخدمة، ونفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والزيوت التشحيم المستعملة، والعجلات المستعملة، والزيوت الغذائية المستعملة، والورق والكارطون المستعمل، ونفايات البناء والهدم"، وفق المصدر ذاته.

البلاغ ذاته أوضح أن سنة 2018 تميزت بالمشاركة المتميزة للمملكة المغربية في أشغال المؤتمر 24 للأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي، المنعقد خلال شهر دجنبر الماضي ببولونيا، "والتي كانت فرصة لتقديم التجربة والإنجازات المغربية في مجال مواجهة التغير المناخي، وكذا تعزيز الريادة والإشعاع المغربي على المستوى الدولي"، وزاد: "وقد توجت هذه الجهود باحتلال المغرب الرتبة الثانية بعد دولة السويد حسب مؤشر الأداء المناخي حسب تقرير نشرته مجموعة من المنظمات غير الحكومية على هامش أشغال المؤتمر سالف الذكر".

وفي إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب، والذي يشكل محورا إستراتيجيا لعمل هذه الوزارة، "تم التوقيع على اتفاقيات تعاون جديدة في مجال البيئة والتنمية المستدامة مع كل من السنغال والنيجر، كما تم القيام بمجموعة من الأنشطة من أجل تفعيل اتفاقيات التعاون الثنائي، خاصة تلك الموقعة أمام الملك مع كوت ديفوار ومدغشقر، من خلال تقوية قدرات الفاعلين في مجموعة من المجالات، تهم تدبير النفايات الصلبة والسائلة، وأيضا مواجهة التغير المناخي، إذ يلعب مركز الكفاءات للتغير المناخي دورا مهما وأساسيا في هذا الميدان"، تبعا للمصدر ذاته.

يذكر أن السنة المنصرمة شهدت أيضا تقوية التواصل مع مختلف الشركاء، "إذ شرعت الوزارة في إطلاق منصة افتراضية تفاعلية لنشر وتبادل المعلومات والمعطيات حول البرامج والمشاريع التي يتم تنفيذها في مجال البيئة والتنمية المستدامة على صعيد مختلف جهات المملكة. وتهدف هذه المنصة إلى تعزيز المشاريع التشاركية وتحفيز المبادرات المتعلقة بالتنمية المستدامة على المستوى الترابي"، يختم البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الوطنية السبت 19 يناير 2019 - 10:22
هي مصطلحات وشعارات يملا بها الحزب حواره امام الثحافة اما الواقع فبدون تفعيل أي شئ البطالة في ارتفاع الفقر متزايد النفايات في كل مكان مع عودة الميكا الى الاسواق . اي اصلاح هذا تتشدقين به
2 - سعيد السبت 19 يناير 2019 - 10:36
ومادا عن السيارات المتهالكة والقديمة والطاكسيات ووو الملوثة وعن المازوط المسرطن...هل ستكون هناك رقابة؟ وهل سيكون هناك توعية لرجال الأمن و مدهم بالوسائل اللازمة للمراقبة...أو على الأقل تنبيه الساءقين الغافلين انهم أنفسهم في خطر ويعرضون اناس و اطفال ابرياء للخطر ويتم حجز السيارة ادا لم تصلح عطبها...متى متى... مند أكثر من 20 سنة كنا قد شاهدنا أن الأمن كان يوقف السيارات ويتم ربط أنبوب آلتهم بالسيارة ويعرفون مدى الثلوت التي تنبعت منها ويتم حجزها حينا. هل كنا في تقدم و أصبحنا الآن مع لخوانجية في تخلف و ضبابية وتساطيح وأفلام الف ليلة وليلة
3 - محمد بنحدة السبت 19 يناير 2019 - 11:20
عن اي تنمية تتحدث الوزيرة؟ أين هي هذه التنمية؟ لو لم تكن معنا شركات أجنبية لجمع الازبال والتي تكلفنا الملايين لكانت شوارعنا وازقانا أسوء مما هي عليه وكان الوزيرة لا تتجول في مدن المغرب...والم يمكن جدير الوزيرة التفكير في إنشاء شركات مغربية وباحدث التجهيزات وتساعدنا على توفير فرص شغل للناس وتنافس هذه الأجنبية التي تشغل العامل المغربي بابخس الاثمان؟عندها سنقول فعلنا شيءا في مجال التنمية المستدامة نحن لا نرى من هذه التنمية الا الخطابات الرنانة المحبوكة وكان سنصفق الوزيرة بحرارة لو منحتها تنمية مغربية لا نرى فيها الشركات الاجنبية التي تشتغل وازنا الازبال والنفايات بالكيلو الازبال في كل مكان والشوارع والأمية في حاجة لتنمية اقوى واليد العاملة متوفرة ورئيس المال المغربية متوفرة يمكن بها انننمي المدينة والقرية والبر والبحر
4 - النعمة و الفقر السبت 19 يناير 2019 - 14:16
ظهرت النعمة على وجوه حكومية كانت شاحبة بقلة ذات اليد، فاغرقتنا بالشعبوية في حكومة اغتنى أفرادها ومنهم من تقاعد في الولاية التشريعية السابقة منتشيا ببحبوحة العيش والامتيازات ومعلنين الحرب على القدرة الشرائية للمواطنين والضرائب وملف تقاعد محبوك لاقتطاعات متتالية ظالمة في الأجور، لذلك أدعو الحكومة للحوار الإجتماعي لإنصاف طبقة عاملة، والحفاظ على السلم الاجتماعي، وشكرا.
5 - مغراني السبت 19 يناير 2019 - 15:24
فعلا النتائج ظاهرة للعيان بحيت الأكياس البلاستيكية لم تغادر مكانها والازبال منتشرة في كل مكان والدار البيضاء مثال صارخ ودخان مركبات تعود إلى أواسط القرن الماضي لا زال يخنق أنفاسنا بشدة وبكل حرية ومخلفات الزيتون وصلت إلى كل مكان ومطرح مدبونة تشتم رائحته من النواصر وزيد وزيد.........
6 - هاني واسمى صافية السبت 19 يناير 2019 - 15:32
الله ايرحم ليكوم الوالدين غبرو اعلينا وما ابقيناش نبغيًكوم ولا انسمعوكًم غي الديو افلوس الشعب ًوهنيونا وراه ماكاين والو غي الكذب والنفاقً اما الشعب ما عندو ما يستفيد لا من الثروات ولا من خزينة الدولة كولشي ديالكوم احنا غي اجانب في وطننا بلا حقوق واللي أبغى ايموت ها لبحر اما المقابر. فهي أيضا مخصصة للأغنياء فقط
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.