في ظاهرة فلكية نادرة .. العالم يترقب رؤية خسوف "القمر الدموي"

في ظاهرة فلكية نادرة .. العالم يترقب رؤية خسوف "القمر الدموي"
الأحد 20 يناير 2019 - 14:00

من المتوقع أن يشهد العالم، اليوم الأحد، خسوف القمر الوحيد الكلي خلال عام 2019، وذلك عندما يقع ظل الأرض على القمر، حيث سوف يتحول لونه إلى لون برتقالي مائل إلى الحمرة.

ومن المتوقع أن يكون الخسوف الكلي للقمر مرئيا في نصف الكرة الغربي وأوروبا والجزء الغربي من إفريقيا، بالإضافة إلى شمال روسيا.

وفي حال كانت أحوال الطقس جيدة، فإن خسوف القمر قد يجتذب نحو 2.8 مليار شخص.

وسوف يحظى سكان أمريكا الشمالية بأفضل رؤية للخسوف، حيث يظهر في السماء ابتداء من التاسعة وست وثلاثين دقيقة مساء بالتوقيت الشرقي اليوم (02:36 بتوقيت غرينتش غدا الاثنين).

وقالت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) إن هذه المرة سوف تكون الأولى منذ ثلاثة أعوام تتمكن فيها أمريكا الشمالية من رؤية خسوف قمر كلي.

وسيتمكن المواطنون في أوروبا من رؤية الخسوف فجر غد الاثنين.

ويطلق على هذا الخسوف” القمر الدموي”، حيث إن لون القمر سوف يكون برتقاليا مائلا إلى الحمرة خلال فترة الخسوف.

ويرجع تغير لون القمر إلى نشر الذرات الصغيرة، التي يتألف منها الغلاف الجوي للأرض للون الأزرق، لدى مرور ضوء الشمس عبره؛ وهو ما يخلف لونا أحمر في معظمه.

‫تعليقات الزوار

38
  • عادل الزراري
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:07

    تحذير من الله عز و جل لعباده الجاهلين الذين يريدون الدنيا و يخسرون الآخرة. اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار

  • SPEAKER
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:14

    هذه إشارة على ان سنة 2019 ستكون سنة دموية

  • سعيد
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:18

    سبحان الله. أكيد أن لخالق الكون حكمة من هذه الظاهرة يقف عليها الحكماء و العلماء

  • rach
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:20

    سبحان الله ( لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)
    لا حركة ولا سكون الا بإذنه إن هذه آيات لا يجب ان تمر علينا مر الكرام يجب علينا ان نعتبر منها .

  • أمين
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:28

    سبحان الله
    إن في ذلك لعبرة لأولي الابصار
    صدق الله العظيم

  • متتبع
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:32

    في ظاهرة فلكية نادرة .. العالم يترقب رؤية خسوف "القمر الدموي" .. و بعض المغاربة في سلا و طنجة و مدن أخرى يترقبون رؤية البالوعات لسرقتها !

  • الحسين
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:35

    ديننا الاسلامي الحنيف يأمرنا عندما يحصل خسوف القمر بأن نصلى صلاة تسمى صلاة الخسوف ونكثر من الذكر والدعاء.الخ. وقد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده. للاسف كثيرا منا ليس عند علم بهده السنة …. وبدأنا نميل إلى التفسيرات العلمية للظواهر الكونية فقط كما يفعل الغرب .

  • أسية
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:37

    السلام عليكم. سبحان الله العظيم رب العرش العظيم ..هده ظواهر واحداث تحدت لكن بشكل ناذر

  • توفيق
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:37

    يمكن مشاهدته كذلك في المغرب قبيل فجر يوم الإثنين. اثناء الليل سيكون القمر بدرا أبيض وسيدخل ظل الأرض ويصبح لونه برتقالي وذلك بسبب الشمس التي ستكون على وشك الشروق. اللون البرتقالي كلون الشفق وقت غروب الشمس.

  • فاطمة
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:39

    إلا صاحب التعليق 2 لا يعلم غيب إلا الله وحده وسنوات الأخيرة كلها ضمار نتمنا أن تكون هذه سنة سعيدة وطيبة وان نحاول جعلها كذالك

  • من آيات الله الكونية
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:44

    قال تعالى : (( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ))

  • مفكر
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:45

    الى 1 و 2
    لقد استغل كولومبوس هذه الظاهرة من قبلكم لإطعام طاقم سفينته بعد أن أصابهم الجوع والتعب، فأخاف السكان الأصليين في جمايكا بقوله إن القمر سيصبحح أحمر لانه كان يعرف انه ستحدث هذه الضاهرة كما اكد لهم انه دليلا على غضب الله عليهم إن لم يطعموهم، وبعد ثلاثة أيام تحول القمر للأحمر فأصاب السكان الرعب والذعر وبدؤ يركضون هنا وهناك مما ادخلهم في دوامة لاحضار كل ما اشتهى لهذا الطاقم من الطواجن والدجاج بالزيتون والكسكاس والكرعين وانواع من التسبيح والتهليل لكي يرفع عنهم كريستوف كولومب ذالك اللون في القمر.

  • المسباري
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:48

    تعبير مجازي عن كثرة الدماء التي اريقت على هذه الأرض
    وكأن القمر مرآة تعكس الدم المسفوك
    اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ولا تخزنا يوم العرض

  • أحمد
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:53

    يااااامغيت برحمتك نستغيث….يااااامغيت برحمتك نستغيث…يااامغيث برحمتك نستغيث.
    اللهم ارحمنا واسترنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض. سبحان آلله. والحمد لله. ولا اله الا الله. وآلله أكبر .أكثروا من الدعاء.وصلوا على النبي محمد صلى الله .

  • titwani
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:55

    عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : "خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ". رواه البخاري ومسلم.

    وتعتبر صلاة خُسوف القمر (أو صلاة كسوف الشمس فكلاهما تنطبق عليها نفس الأفعال) سنَّةٌ مؤكدةٌ تُصلَّى في السَّفر والحضر، وعدد ركعاتها ركعتان، وهي تُصلَّى على النَّحو التَّالي:

  • أدرار 2
    الأحد 20 يناير 2019 - 14:57

    "القمر الأحمر" غنى عليه عبدالهادي بلخياط شافاه الله وأطال عمره وكان من أجمل روائعه قبل أن يدخل الرعب حاليا على من خاف الفناء .

  • هشام
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:00

    كلها يلاغي بلغاه
    الله يستر العيب

  • هشام
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:03

    ان الله على كل شئ قدير
    سبحان الله والحمد لله ولااله الا الله والله اكبر

  • باعروب
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:11

    يقول الحق سبحانه: وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فادا هم مظلمون . والشمس تجري لمستقر لها دلك تقدير العزيز العليم . والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم . لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون ." تدبروا هده الآيات.

  • fouad chetouani
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:14

    لماذا يسمى خسوف القمر الدموي ؟
    اللون الأحمر الدموي، فهو نتيجة ضوء الشمس. فعند مرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، تلتقط الغازات الموجودة به الضوء الأزرق ذا الطول الموجي القصير وتشتته. في حين تعبر الأطوال المَوجية الأطول؛ الحمراء والبرتقالية والصفراء إلى ظل الأرض، وتُلقي الأرض بظلالها الحمراء على القمر. يتكرر القمر الدامي كل 6 أشهر إلى ثلاث سنوات.
    أين يمكن مشاهدة الخسوف الكلي القادم؟
    بحسب ما أوضح الخبير الفلكي الدكتور بشير مرزوق، فإن سكان منطقة الشرق الأوسط وقارات إفريقيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا سوف يتمكنون من متابعة خسوف القمر في مراحلٍ مختلفة. سكان دول الشرق الأوسط سوف يرصدون مراحله الأولى فقط، ولن يتمكنوا من رؤية القمر الدموي، كما قال إن مراحل هذا الخسوف تستغرق 5 ساعات و12 دقيقة منذ بدايته وحتى نهايته. وأضاف أن الموعد المقبل للخسوف الكلي الذي يشهده سكان الأرض، في مايو/أيار عام 2021.

  • المغربي باب المغاربة
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:31

    الكسوف و الخسوف آيات الله لناس جميعا فهو مشهد منظم بالوقت والمسافة والسرعة والزمان والمكان فالكون كله منظم لاتوجد فيه اي عيوب فالقمر يدور والأرض تدور والشمس تدور وتجري والكواكب تدور وتجري والمجرات تدور وتجري…فهل من مذكر.
    عندما تضهر أية في السماء يرجعها بعض الناس بأنها ضاهرة كونية عادية وتجد الملحد يعبر بأنها طبيعية رغم الدقة المتناهية التى يدور فيها الكون كله…
    اللهم ردنا إليك ردا جميلا..

  • نورالدين المجاهد
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:32

    ظاهرة الكسوف والخسوف هي ظاهرة طبيعية فلكية فضاءىية كونية خلقها الله رب العرش العظيم في كونه الامتناهي.يعلمها الله سبحانه وتعالى منذ الازل لما خلق المجرات والكون العظيم في ستة ايام ثم استوى على العرش.فهو الوحيد الاحد الاوحد المتفرد الذي يعرف كنهها وماهيتها وعبرتها.فحينما كانت تحصل في بداية الاسلام وفي عهد رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم.كان يهب هو والصحابة والمسلمين الى اداء صلاة الكسوف او الخسوف.فنحن المسلمين المتقين حينما تقع في وقتنا الحالي لا تزيدنا الا ايمانا و انبهارا و عظمة لواجب و وواجد الوجود الله رب العرش العظيم.

  • سفيان
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:34

    ظاهرة فلكية عادية و يمكن أن نخبركم متى سيكون الخسوف الكلي للقمر مستقبلا.

    من اراد ان يرى فيها علامة من علامات الساعة فهو حر ..

  • حسن
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:37

    كل أصحاب هذه التعليقات يربطون الدين بظواهر الطبيعية و العلمية . هذا خطاء كبير تفسر الظواهر الطبيعية بنظاريات العلمية التي يمكن أن تكون صحيحة حاليا و خاطئة في ما بعد وهذا ما سيضع علماء الدين في حراج حيت أن الدين ثابت لا يجب ربطه بما هو نسبي . إنشري يا هسبريس .

  • م ع 3000
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:52

    احمرار القمر هو ظاهرة طبيعية معروفة عند الإنسان الأول الذي ربطها بغضب الآلهة فقدم القرابين و سن طقوس و عبادات. ماذا يحصل عندما تحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر؟ بكل بساطة النور الذي ينعكس على القمر هو نور الغلاف الجوي الأرضي الذي تنعكس عليه هو الآخر أشعة الشمس. فانعكاس نور الغلاف الجوي الأرضي على القمر يولد ذاك اللون الأحمر على القمر.

  • مجردسؤال
    الأحد 20 يناير 2019 - 15:54

    اذا كانت الارض هي سبب الظاهرة فلماذا ستظهر فقط في مناطق دون اخرى. اليست هاته المناطق المعنية متقاربة في خريطة الارض المسطحة. كفى من الارهاب العلمي واتركوا العلماء يبحثون بحرية لعلنا نكتشف ان اغلب ما نعرف الآن ليس حقيقة مطلقة

  • Said
    الأحد 20 يناير 2019 - 16:38

    هذه الظواهر من خلق الله عز وجل ولم يرد فيها اي تخويف او وعيد ما عدى الصلاة لله فلماذا تدخلون فيها الصواعق والعذاب والدم ما هذه الخرافات الدخيلة من الجاهلية.

  • الاطلس المتوسط
    الأحد 20 يناير 2019 - 16:42

    اتعجب ل هاد الناس القراءاغلبهم جاهلون و اميون اي حاجة تاربطوها بالدين وا مصيبتاه . حاولو ان تعلقو بالعقل والتحليل والعلم و عدم اقحام غظب الله و فرح الله من اعطاك الفرصة لتتحدت عن الله. اعملو واقرءو وتنظفو .

  • المجيب
    الأحد 20 يناير 2019 - 16:58

    اتمنى من المهتمين بالتصوير الفوتوغرافي التقاط مشاهد "للقمر الدموي" وهو في خلفية صومعة حسان بالرباط أو الكتبية بمراكش أو مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء وكذلك قوس النصر بوليلي وغيرهم. فممكن ان هذه الصور ان تكون بطائق بريدية تذكارية لخسوف القمر 2019.

  • سبحان الله
    الأحد 20 يناير 2019 - 17:05

    سبحان الله العظيم وبحمده بديع السموات والأرض وما بينهما وعنده علم الساعة وإليه ترجعون

  • عبد الحميد
    الأحد 20 يناير 2019 - 18:38

    حين يغيب التحليل العلمي الدقيق، تحضر الخزعبلات والأساطير. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!

  • hicham
    الأحد 20 يناير 2019 - 20:53

    شتان بين العلم والخرافة الكسوف بأنواعه ضاهرة فلكية طبيعية تحدث في أوقات محددة يعلمها ويحسبها الفلكيون وبدقة متناهية ،لكن أصحاب الخرافات يضنونها أنه غضب إلاهي . سؤال لهؤلاء وبمنطقهم السادج هذا ،هل علماء الفلك يعلمون متى سيغضب الله ؟. في الحقيقة الجهل والخرافة لا حدود لهما

  • المواطن
    الأحد 20 يناير 2019 - 20:57

    فعلا هذه آية من آيات الله سبحانه و تعالى اللامنتهية….

  • younes
    الأحد 20 يناير 2019 - 21:45

    انا موظف وادرس موازاة مع ذلك الحقوق بللفرنسية لكني قررت السنة المقبلة ان شاء الله ان اغير التوجه الى علم الاجتماع لأني مهتم بدراسة عقلية مجتمعنا المتخلفة خاصة والدول العربية عامة واختلاط المفاهيم عندهوم وانفصام شخصياتهم بين الدين النمطي الكنائسي والواقع والافعال الشيطانية والتفلسف الخاوي في كل الامور حقا ان هذا المجتمع وانا منه طبعا ولا استثني نفسي يثيرني ويغري بالدراسة علنا نقدر يوما على تصحيح طريقنا الذي لا اعتقد انه "طريق النمو"

  • توفيق
    الإثنين 21 يناير 2019 - 05:10

    شاهدته قبيل الفجر على الساعة 6و7دقائق ليوم الاثنين رغم السحب. شكرا هسبريس.

  • ماسين
    الإثنين 21 يناير 2019 - 07:49

    في الوقت الذي يعدو فيه الصينيون العده لوضع قمر اصطناعي مجهز بمرئات ضخمه وذالك خارج الغلاف الجوي مقابل الشمش لكي تعكس ضوئها ليلا على مدينه معينه وذالك لتقليص من فاتوره الكهرباء او الاستغناء عنها انتم ما زلتم تستحضرون لنا خرافات الاقدمون.
    واضح والحاله هذه اننا وبهذه الافكار سنبقى دائما نركب قوارب الموت لكي نكون عبيدا في حقول الاسبان نقطف الفراولة والخيار في حقولهم .

  • Momo. Lesage
    الإثنين 21 يناير 2019 - 21:34

    Depuis la nuit des temps les humains ont été intrigué par la lune certains ont fait un dieu lune le dieu sin ( dieu lune) déjà été adorer en orient a la Mecque les arabes païen adorer Houbal (dieu de la lune) el uzza astre brillant, voici un paragraphe tirer du saint livre hébraïque :Hillel ben sahar qui se traduit ( astre brillant) et aussi lucifer porteur de lumière, donc la lune qui est sur les drapeau = lucifer porteur de lumière

  • سوزان
    الأحد 31 مارس 2019 - 14:12

    انه جميل جدا واو راءع

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة