24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع (5.00)

  3. "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه (5.00)

  4. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  5. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | باحثون: الإنسان قادر على "التعلم" أثناء النوم

باحثون: الإنسان قادر على "التعلم" أثناء النوم

باحثون: الإنسان قادر على "التعلم" أثناء النوم

الإنسان يستطيع التعلم أثناء النوم العميق، هذا هو ما اكتشفه باحثون من سويسرا، حيث قالوا إن البشر قادرون على استيعاب معلومات معقدة، مثل الكلمات ومعانيها، أثناء النوم، واستدعائها أثناء اليقظة.

نشر الباحثون نتائج دراستهم الخميس في مجلة "كارانت بايولوجي".

أسمعت البروفيسور كاتارينا هينكه، أستاذة علمة النفس بجامعة برن وزميلاها، مارك تسوست وزيمون روخ، أشخاصا نائمين كلمات خيالية (ليس لها معنى ولا استخدام وليست موجودة في أي معجم) عبر سماعات، ونسبوا إلى هذه الكلمات معان مختلفة.

استخدم الباحثون مع بعض المتطوعين كلمات معبرة عن شيء صغير مثل طائر، واستخدموا كلمات معبرة عن شيء كبير جدا مع أشخاص آخرين، مثل الفيل.

تبين للباحثين أن الأشخاص الذين شاركوا في التجربة على سبيل التطوع، استطاعوا في 60% من الحالات، الإجابة عند استيقاظهم على الأسئلة عن معنى الكلمات الخيالية التي سمعوها أثناء النوم.

ومعلقا على نتائج الدراسة وصف رئيس الجمعية الألمانية لأبحاث النوم، بيتر يونغ، الدراسة بأنها رائدة، وقال إن أصحاب الدراسة برهنوا ولأول مرة على أن المخ يستطيع تعلم أشياء بشكل ترابطي أثناء النوم وبدون وعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - منغولي الجمعة 01 فبراير 2019 - 03:01
نعم فكم من شخص جاءته الحلول العبقرية بعدما عجز عن حلها في اليقضة.نعم فالعقل اللاواعي يستمر في التعلم وحل المساءل المعقدة ولو نام لتعطلت حواسنا واجسامنا فلله الحمد على هذه النعمة
2 - MouhcineB الجمعة 01 فبراير 2019 - 07:47
أنا تقني متخصص في مجال المعلوميات ، و فهاد العمل التعرض لمشاكل في الأنظمة و لا الشبكة شيء عادي ، البارحة كان عندي مشكل في الخادم ماقدرتش نحلو ، اليوم و في الحلم ديالي لقيت شنو المشكل و لي هو شيء بسيط غير معقد ، البارح كنت مرهق و دماغ ماخدام مزيان و لكن في الحلم و الراحة لقيت الحل سبحان الله ، و هادي ماشي المرة الأولى لي كيوقع ليا فحال هاكا
3 - علي من فرنسا الجمعة 01 فبراير 2019 - 07:53
من الأسباب الرءيسية التي تجعلني اعتقد ان هناك حياة بعد الموت هو : الحلم.
لماذا؟ اثناء الحلم أعيش حياة عادية كأنني في الواقع، لا اختلاف، أسوق السيارة، أتناول الوجبات و أتلذذ و ألاحظ الحياة بكل الوانها و أحمل الأثقال و ألعب و أتنعم بالملذات و أحترق و أعاني و أظم أطفالي و كل شيء في الحياة ، و لولا استيقاظي ما تفطنت لحلمي .
أكثر من ذلك، أستطيع القيام بأشياء لا أحلم بها في الواقع، قبل يومين ، حلمت أنني أبدعت فيلما على الطريقة الامريكية بالطائرات و و و . و كل ما أتذكر كان راءعا، و كنت احاول في منامي ان لا أنسى السيناريو لكن بعد استيقاضي لا أتذكر الا بعض الفلاشات...
هدا يعني أن حياتنا المادية كلها ليست الا وهما ، و ربما حلما لجسم في عالم آخر ، صدقوني لست عالم نفس و لا اَي شيء، أنا تاجر في السيارات.
يعني كذلك ان من خلقنا يبرهن لنا عبر الحلم ان حياة أخرى ممكنة ، كما تعيش حياة أخرى في نومك، ستعيش حياة أخرى في نومك الآخر و هو الموت....
لما أرى كل ما أقدر على تحقيقه في المنام،
4 - صلاح الدين الجمعة 01 فبراير 2019 - 14:19
اضن ان النفس و الروح البشرية لها اشغال و اشياء في المنام لايعلم حقيقتها الا الله سبحانه و تعالى لان العلم البشري محدود والدليل على الاد راك الروحي في المنام هو الرؤيا الربانية وما يتلقاه من اصطفاهم الله في المنام و هو وحي من الله للانبياء عليهم السلام .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.