مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف "الحياة الأولى" فوق الأرض

مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف "الحياة الأولى" فوق الأرض
الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:30

اكتشاف جيولوجي استثنائي أقرته مختلف المجلات الدولية المحكمة ذلك الذي جاء بريادة مغربية بالديار الفرنسية في شخص العالم عبد الرزاق العلباني، الذي توصل رفقة فريق علمي يضم 30 باحثا من مختلف بلدان العالم إلى “وجود مظاهر للحياة قبل مليارين و200 سنة، الحقبة التي تعارف العالم على أنها بداية الحياة على كوكب الأرض”.

الاكتشاف الذي تفاعلت معه مجلة “أكاديمية العلوم الأمريكية” المُحكمة، تم بالقارة الإفريقية، وبالضبط في الغابون، حيث توصل فريق البحث إلى وجود حركية داخل بعض الصخور قبل التاريخ المتفق عليه، وذلك بعد “رصد كائنات تشبه الدود تتحرك بحثا عن الأكل والأكسجين من أجل مواصلة الحياة”، حسب ما أفاد به العالم عبد الرزاق العلباني في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية.

“العمل الذي دام قرابة ثماني سنوات يوضح أن تحركات الكائنات الحية التي تم اكتشافها تتجه نحو الطين بالأساس، وهو بمثابة رسالة من أجل إعادة فتح باب التنقيب والبحث العلمي في تاريخ الحياة على كوكب الأرض، كما سيساعد بشكل كبير مختلف الباحثين عن الحياة في الكواكب الأخرى، التي تتطلب كثيرا من المال يمكن اقتصاده، من خلال إرسال الصواريخ والروبوتات مباشرة إلى الصخور المشابهة للتي وجدت عليها الحياة في الغابون”، يسرد العلباني.

وعلاقة باكتشافه، قال العلباني إن “نظرية داروين تبقى صحيحة ولا نقاش حولها، لكن ما تثبته الدراسة الجديدة هو أن الحياة على وجه الأرض كانت بشكل مضطرب حيث لم تكن ذات اتجاه تصاعدي واحد، فتارة بتوفر ظروف الأكل والأوكسجين تمضي، وحين تغيب هذه العوامل تضمحل فرص الحياة بالنسبة للكائنات”، مشددا على أن “الاكتشاف الجديد قلب المعارف على مستوى تاريخ الحياة وعلوم الوراثة”.

وأضاف العالم المغربي أن البحث تم بالتنسيق مع جامعة بواتيه بفرنسا التي يدرس بها وبين دولة الغابون، حيث سبق له أن التقى الرئيس الغابوني فضلا عن الملك محمد السادس وشرح لهما الاكتشاف، لافتا إلى “وجود العديد من الأمور المهمة على المستوى الجيولوجي في المملكة كذلك، لكن وجب العناية بها والعمل الجيد على البحث فيها من خلال استراتيجية وطنية واضحة المعالم”.

وأوضح العلباني أن “الاكتشاف الجديد سيساعد بشكل كبير على فهم ما الذي وقع، وسيساهم في اكتشاف تاريخ بداية الحياة على الكوكب”، وزاد: “الأمر سيوضح أيضا سياقات وظروف الحياة قبل الفترة التي تعاقد حولها العلماء”، داعيا إلى مزيد من الاهتمام بالبحث والعلوم.

تجدر الإشارة إلى أن العالم المغربي عبد الرزاق العلباني من مواليد مدينة مراكش، حصل على الإجازة من كلية العلوم السملالية بعاصمة النخيل، قبل أن ينتقل لإتمام مساره العلمي في الماستر والدكتوراه بفرنسا، ويرأس حاليا فريقا بحثيا في ميدان الجيولوجيا في جامعة بواتيه، وسط غرب فرنسا.

‫تعليقات الزوار

58
  • dakir hamid
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:50

    il y a toujours une lumière d espoir bravo

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:52

    الملاحظ ان المغاربة والعرب عموما لا يتألقون للاسف الا في الغرب مثل فرنسا المانيا بريطانيا امريكا وكندا،، والفضل في ذلك يعود بالطبع لهده الدول التي درسوا فيها وساعدتهم على كسب العلم ..
    لم نسمع يوما ان مغربيا او عربيا درس في دولة عربية او اسلامية وتألق فيها..

  • احمد
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:53

    هنيئا لنا به المغرب في حاجة لأمثال هؤلاء الشباب الذين يمثلون المغرب في أحسن صورة كفى من المغنيات و الرقصات أو زيد أو زيد….

  • عادل
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:54

    مغربي و افتخر
    اتمنى الخير لهذه البلاد
    فيها من الطاقات ما يبهر العالم

  • obs
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:56

    بالتوفيق إن شاء الله ونحن فخورون بإنجازاتك

  • jad
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:57

    فخر وعز ان يكون هذا الشاب رئيسا لفريق بحث علمي فرنسي…وأن يكون وراء هذا الاكتشاف العلمي الباهر…

  • محمد الفاسي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:58

    خير الكلام ما قل ودل كيف ياجاهل تثبت صحة نظرية داروين والله سبحانه وتعالى فصل في القرأن أصل الإنسان. عجبا

  • ahmed de toulouse
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 21:58

    هذا العالم انتجته الجامعة الفرنسية و المغرب ينتج لنا البرلمانيين الاميين اصحاب الملايير و السنطيحة.

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:02

    سمعتم ماذا قال هذا المدعو العلباني ؟ قال إن نظرية سيده داروين تبقى صحيحة بمعنى: أن داروين يقول إن أصل الإنسان قرد والحقيقة بعكس ذلك بحيث أن الله خلق الإنسان في أحسن تقويم و أن آدم عليه السلام من أكمل و أجمل الخلق. ثانيا يقول داروين بأن الكون نشأ بالصدفة و الحقيقة أن الكون نشأ وفق نظام بديع و محكم من الله سبحانه. هذا الذي يحسب نفسه عالما يخدم أجندة معينة و يظهر لي أنه غا تايخربق. فحتى رقم مليارين و 200 مليون سنة رقم من الصعب التكهن بصفة دقيقة ماذا وقع فيه فالحقيقة ما أخبر به القرآن و كفى

  • Adam
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:04

    قال العلباني إن "نظرية داروين تبقى صحيحة ولا نقاش حولها.
    قد يكون اصلك قردا كما قال داروين لكن اصلي إنسان ادم عليه السلام.
    مادام اكتشافك يخالف الاسلام ستكتب عنك جميع المجلات و تستقبلك القنوات الفضائية و الأرضية و يستقبلك الملوك و الرؤساء لعل وعسى يشككون المسلمون في عقيدتهم.
    اللهم اني اعوذ بك من علم لا ينفع

  • mosi.
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:08

    ويضيف ان نظرية داروين صحيحة لا غبار عليها…
    داروين يقول ان جدك قرد….
    انا بعدا جدي ماشي قرد…انا متأكد…
    علميا..؟؟؟
    علميا لا يمكن ان يتطور جنس من الكائنات الحية مع استمرار نفس الجنس على حاله و عدم ظهور جينات الاسلاف في الخلف…بمعنى ان كان جدك الاول قرد وتطور ابوك بفعل طفرة جينية الى انسان فلااااابد ان يولد احد الاحفاد قردا…مهما طال امد الخلف فلابد ان يأتي احد الاحفاد قردا…
    العلماء عجزوا عن تفسير هذه القاعدة الطبيعية…لان تطبيقها سيعني ان يلد فيل يوما ما طائرا او ضفضع…
    خلاصة القول نحن نعلم ان الله خلق الارض ثم خلق فيها النباتات ثم مختلف الحيونات و الحشرات وبعد ملايير السنين أمات الله الارض ثم أحياها ثم انزل اليها آدم و حواء.
    اما ان تقول لي ان تلك الدودة هي اصل القرد و ان القرد اصل الانسان فهذا حمق علمي لأنه ان صح ما تقول فالاجدى ان تقول ان الدودة وحيدة الخلية هي اصل الانسان…وهذا تماما خلاصات داروين ولكنه كان يعرف ان استنتاجه مضحك اذلك اختصر الامر و قال ان جده قرد…وهو اعلم بشجرة عائلته على كل حال.

  • عالم
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:18

    تبقى نظرية داروين صحيحة ما هذا الخلط تبقى نظرية داروين مجرد نظرية الى ان ياتي دليل على صحتها كما ان العلم اثبت خطأها و هي الحلقات المفقودة و قد اعترف داروين بعجزه عن العثور عن هذه الحلقات او تفسيرها فلماذا تدفعون الشباب دفعا الى الالحاد ببراهين و ادلة خاطئة بدعوى العلم فلا حول ولا قوة الا بالله

  • Bencheikh
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:27

    أصبح كل من يدعي خطأ تظرية داروين يجرم في الغرب ويطرد من الجامعة وتوقف تمويل ابحاثه ، لذلك بعض الباحثين تجدهم ينافقون لأجل بحوثهم.

  • فتاح
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:28

    نظرية داروين تقول ان الانسان اصله قرد تطور ليتكيف مع ظروف الحياة

  • مراقب
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:35

    نظرية التطور لا تقول أن الانسان أصله قرد، النظرية تقول أن الانسان و القرد لهما سلف مشترك. الانسان له سلف مشترك مع النمر و مع الفأر و مع كل الكائنات الحية. الامر موثق بالجينات و ليس أمرا للنقاش في الوسط العلمي.

  • SAYMOU
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:40

    Et alors ? Za3ma nous étions créer de verres de terre? Le darwinisme par ailleurs cette théorie a été discréditée par l'ADN depuis bien longtemps

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:42

    لاحظت من خلال التعليقات أن كل من أيد شبه العالم هذا هم من عائلته و أصدقائه و شردمة من معارفه و البحلاسة

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:50

    هناك بعض التعليقات تؤمن بما جاء به الإسلام أي القرآن الكريم و لكن في النهاية يسبون صاحب النظرية…و الشتم ليس من شيم المسلم.اعتقد أننا لا يجب التسرع في إصدار الأحكام فمن قيم الإسلام السمحة:أتفهم و لا أتهم.يجب البحث و الدراسة و فهم أولا ما جاء به هؤلاء الباحثين آنذاك نستطيع الرد عليه.و على أية حال فهو اجتهد و تمعن و تدبر في مخلوقات الله تعالى.(أخاف عليكم أن يكون أكثر إيمانا منكم عند الله تعالى).

  • weld leblad
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:51

    " افلا ترجون لله وقارا وقد خلناقكم اطوارا " صدق العلي العظيم ,اعتذر ان ورد بالاية الكريمة خطا لفضي او املائي فلست متمكن من كتاب الله ’ لكن ها هو القران يقر بالتطور والارتقاء بمعنى من المعاني وبني يعرب لا زالوا في طغيانهم يعمهون يدافعون عن الجهل ويتمترسون خلف الدين والملة بكامل الجهالة والانتشاء حتى ان تعلق الامر بقانون الجاذبية فلن يتورعوا في جر الامر الى الكتاب والسنة وتسفيه العلم والعلماء والدعاء عليهم بالذلة والفناء , فما اتعسنا بكم , نعم لم يكن داروين صادقا بل انتم اصدق منه فليس القرد هو جد الانسان بل بكم سوف نتحول الى قرود في اخر الزمان

  • باحث
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 22:52

    المعرفة الحقة للحياة على الارض تعود لبارئها وخلاصة دراسة كتابه القران في هذا المجال تقول بدأت الحياة على الارض منذ 13 مليار سنة ولا جدال في ذلك البتة.

  • عصام
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 23:00

    إلى كل المعلقين الذين يشتمون هذا العالم بسبب نظرية التطور. المرجو تصحيح معلوماتكم. داروين لم يقل أبدا أن الإنسان أصله قرد !! هي فقط إشاعة أطلقت عليه و صدقها الكثير من أمثالكم، أولئك الذين لا يبحثون و لا يقرؤون و يكررون ما سمعوه كالببغاء.

  • مصعب
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 23:10

    نظرية التطور قال بأنها لا غبار عليها فاعلم إذن أنهما مدفونة بركام من الصخور وأصبحت متحجرة وليس الغبار فقط

  • محمد
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 23:12

    المغاربة يرتاحون،يهنأون،يدرسون،ينتجون و يصحون إلا و هم بعيدون عن الدولة الحاكمة،المتحكمة و المركعة للشعب.

  • المصطفى
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 23:14

    والسي المعلق الفاسي رقم 7 ،السيد لوصفتيه بالجاهل تايهضر على الحياة ماشي الإنسان والقرآن قال،لا تنفدون إلا بسلطان وإلا ماعرفتيش ما معنى سلطان ادخل سوق راسك أحسن لك….سلام.

  • عصر الخرافات
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 23:23

    مقال مهم لتصحيح المفاهيم المقلوبة .. نظرية التطور صحيحة لا نقاش فيها .. من يقول ان داروين قال غن اصل الانسان قرد .. واضح انه فقط سمع من شخص اخر و لم يقرأ حرف واحد لداروين .. هو لم يقل ذالك .. اما من يحاول الصاق التطور بالالحاد ف اصلا داروين لم يكن ملحد .. و العلم حسم المسالة .. فلا يوجد ادم و لا حواء الا في الاساطير .. انتهي عصر الخرافة بنور العلم .

  • Marouane
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:07

    كل من يدعي بأن داروين قال أن أصل الإنسان قرد فهو لا يفقه في نظرية التطور شيئا.

  • ابن الرشيدية
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:26

    هنيئا لنا بك يا ابن المدينة الحمراء
    نحن طلبة لنا طموحات وافكار علمية لكن للاسف وكما تعرف الظروف في المغرب لا تساعدنا لا تعليم ولا بحث علمي ولا تشجيع ةلا اي شيء اتمنى ان تأخد المبادرة بتأطيرنا نحن طلبة الجيولوجيا لا اق لنا في المغرب

  • راشد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:27

    الى عصر الخرافات…لا احد من القوم حاول ولو بحرف واحد يهاجم فيه صديقك داروين انه كان ملحدا…اصلا عند العلماء مثله لا مكان لمن لا يحترمون افكاره…في نضرك هل الانسان قرد..لو اتفقنى مع النضرية لماذا كل هذه القردة موجودة في الطبيعة…ستقول انها موجودة لتدكر كيف كنا…العالم ليس ملحد مات وخلف نضرية يتقاتل من اجلها الملحدون ولا يستطيعون لا من خلفهم ولا بين ايديهم

  • عبدو
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:32

    ايها الجاهلون ارتقو قليلا … البروفيسور قدم اكتشاف للعالم وما لنا الا ان نفتخر باكتشافه اولا تم بكونه مغربي ثانيا ما بالكم يا جهلة قريش تحبون القاع وتعشقون البقاء فيه ..ارتقو فالقاع مزدحم ……. شكرا يا عالم العلماء واصل وفقك الله

  • géologue
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 00:32

    عالم وباحث اكاديمي مغربي كرس من وقته ووقت عائلته سنوات وسهر ليالي طوال وراء دهاليز الكتب والمختبرات العلمية وقاد فريق من جنسيات فرنسية، وامريكية، والمانية …الى اكتشاف تاريخي عجز عنه علماء علم الجيولوجيا عبر التالريخ ليخطوا (ليتقدم ) بالبشرية اميالا- وليس خطوة- الى الامام حول تاريخ بداية الحياة على كوكب الارض .انجاز علمي تاريخي قد لا يقدره الا اصحاب القول الكبيرة اومنهو بمستوى الاكتشاف نفسه .
    هنيئا لنا بك بروفيسور فخر وعز لنا بك يا ابن مدينة البهجة المدينة الحمراء

  • اوموسابيانس
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 01:41

    اصل الانسان ليس قردا اكيد لوكان كذلك لكان اذكى من ما هو عليه الان
    عوض الاهتمام بالموضوع الرئيس في البحث العلمي اهتم المعلقون بنظرية التطور رغم ان التطور والتغير هو القانون الوحيد الصحيح الاكيد الذي يحكم كل ماهو موجود بما فيه العلوم نفسها
    تحياتي لابن السملالية برافو

  • Mohamed
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 02:06

    La chute d'une météorite comme la pierre noir a la Mecque est à l'origine de la vie sur Terre Les molécules d'acide ribonucléique (ARN) probablement responsables de l'apparition de la première forme de vie sur Terre auraient pu se former pour la première fois dans les bassins chauds et peu profonds situés à la surface de la planète
    formation de molécules d'ARN dans les bassins peu profonds à la surface pendant la période la plus probable de réunion de ces conditions sur Terre pendant l'Hadéen (il y a environ 4,5-4 milliards d'années). On ignore la température exacte sur la planète à l'époque, c'est pourquoi les scientifiques étudient deux températures possibles: environ 20°C et environ 65°C. Sachant qu'en l'absence de couche d'ozone, le rayonnement ultraviolet était relativement élevé. A titre d'éventuelles sources de bases azotées

  • Azizi
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 02:44

    نظريه ااتطور صحيحه بانسبه لجميع المخلوقات .ما عدى البشر.الذي خلق من طين ولم يتطور من مخلوق اخر

  • تخلف العرب المال بدل العلم
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 04:05

    الى : 2 – مواطن مغربي

    العرب الذين درسو في الغرب درسو لاجل العلم والبحث العلمي وغيرهم من بني جلدتهم من درسو في الدول العربية لم يدرسو لاجل العلم والبحث العلمي بل لاجل المناصب حتى ولو كانو مدرسين في الجامعات لا ينتظرون الا ما سأخذونه من اجر آخر الشهر ولا يهمهم بحث علمي ولاشيء من هذا القبيل الا ذر الرماد في عيون طلابهم كما تفعل حكوماتهم وبرلماناتهم لا يقدمون ولا ياخرون ما يتعاركون من اجله هو المال والمصالح الشخصية .

  • مالك السباعي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 06:38

    طالما تعتبر نظرية داروين صحيحة فاصل الإنسان حسب اكتشافك دودة وليس قرد ههههههه
    عموما اصحاب نظرية داروين التي عفا عليها الزمن مشكلتهم الوحيدة هي أن يقولوا أن اصل الإنسان هو الإنسان.وليس عندهم اي مشكل في أن ينسبوه لاي كان قرد، دودة ،فأر ، شجرة حلزون.

  • سارح السلاحف
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 07:13

    هذا ليس عالم بل بل أتى في زمن الخدع سيصدقونه انا نخدم عقلي لماذا بالضبط القرد هو أصل الإنسان وين القردة من أين أتى القرد إذا كان هذا لماذا الإنسان تطور في جميع الميادين والقرد لازال يلعب في الغابة والسرك حتى إذا أراد هذا العالم أن يقبض القرد يفعل ولماذا القرد يهرب من الذي تطور منه أنه لعلم يرضي من لاعقل له

  • محمد ايوب
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 07:25

    الرقم2:
    طبيعي جدا أن يتألق المغاربة في الغرب..ليس المغاربة وحدهم..بل جل الباحثين المهاجرين لأنهم يجدون هناك كل الشروط للتالق..8سنرات وهم يبحثون ويدرسون:هل توجد مؤسسة ببلادنا توفر لفريق البحث هذا الأموال اللازمة لهم؟هل بامكان حكامنا صرف المبالغ المالية الضرورية للبحث طيلة8سنوات كاملة؟ ما آثار انتباهي هو قول الباحث بان نظرية داروين لا زالت صحيحة..وربما يقصد بها نظرية داروين حول النشوء و الارتقاء..هنا أرى أنه جانب الصواب إلى حد ما،ذلك أن كثيرا من العلماء الغربيين أنفسهم قاموا بدحض أسس هذه النظرية..على اية حال..هناك في الغرب يتنافسون في المجال العلمي ويستثمرون فيه ويجلبون له عقول وخبراء شباب العالم المتخلف وهنا عندنا وفي باقي بلدان العربان يتنافسون في اقتناء اليخوت والقصور وافخم السيارات واوسع الضيعات.. هناك تجد الأغنياء ينفقون كثيرا من المال لدعم البحث العلمي وتمويل التجارب لسنين،وهنا يكدسون المال في البنوك خوفا من المستقبل.تبا لامة اقرأ التي لا تقرأ.العلم هو سر تقدم الأمم..بدونه لا يمكن التقدم ابدا..واول ما نزل من القرآن الكريم هو:اقرأ..ليس صل ولا صم ولا حج ولا حتى وحدني..اقرأ ثم اقرأ…

  • عبدالسلام العتابي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 07:35

    أقول لسي عبد الرزاق مبروك هذا الاكتشاف ومزيدا من التألق في جامعات أوروبا وأمريكا. .. أما في المغرب عندك الزهر اللي ما بقيتيش في مراكش … وإلا كنت حاليا تبيع الببوش في جامع الفنا … مع احترامي لبائعي الببوش. .. وبعد ذلك نتساءل عن سبب هجرة الأدمغة إلى الخارج. .. ثم أقول لبعض المعلقين كفاكم تعليقات فارغة وبدون علم (لم أقل جهل) فالعلم ليس بالكلام الفارغ ولكن بالدليل والبرهان… قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين

  • simohamed
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 07:47

    لافتا إلى "وجود العديد من الأمور المهمة على المستوى الجيولوجي في المملكة كذلك، لكن وجب العناية بها والعمل الجيد على البحث فيها من خلال استراتيجية وطنية واضحة المعالم".

    متى تستتمر الدولة والطبقة البورجوازية في البحت العلمي بدل الالستتمار في العقار?

  • عبد القادر وجدي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 08:26

    للأسف ما دمت تغرد أناشيدهم وتسبح ضد الطيار الإسلامي و قل الله في القرآن فسوف تجد من يجمع لك الأبواق لأجل إشهار الفراغ ولو علموا أسيادك الذين يبرحون لك، انك عالما كما تدعي لقتلوك بدل أن تقول حقيقة الكون الإله المذكور في القران وأخيرا إسال أستاذك داروين من اي سلالة القردة قد تكون

  • عبد الكريم
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 08:36

    لا يضركم ما قال عن داروين. إن كان البحث بالطريقة العلمية الصحيحة فسيتوصلون إلى نتائج مذهلة. بقول تعالى: (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير) سورة العنكبوت الآية 20.

  • نبيل المغربي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 08:52

    نظرية داروين تبقى نظرية ، يعني لن تصبح حقيقة مثبتة و مؤكدة حتى يتم اعادة التجربة و الحصول على النتائج التي تتوقعها النظرية (و هذا مستحيل)، لكن كذلك لا يجب اذخال القرآن في الامر في محاولة لضرب النظرية، لان الله تعالى خلق الحياة و الحيوانات على الارض و ربما كان هذا الخلق عن طريق التطور الذي تتحدث عنه النظرية، فقط ان الجزء الذي يتعلق بالانسان وجب تحييده لان اصله معروف و مذكور في القرآن. الانسان جاء من الجنة و الكائنات الاخرى لا نعلم هل وضعت في الارض بشكلها ام تم خلقها و تطويرها في الارض. الله اعلم

  • الهواري
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:44

    مغربي يقود فريقا علميا إلى اكتشاف "الحياة الأولى" فوق الأرض
    تعبير العنوان غير صحيح: لا نقول فوق الأرض. بل نقول: على الأرض أو في الأرض.
    جاء في القرآن: كل من عليها فان ويبقى وجه ربك… { على الأرض } ثم: يسجد لله ما في السماوات وما في الأرض { في الأرض }. "فوق" يعني شيئا أخر. سبق لي أن نبهتكم في الموضوع عدة مرات.

  • Tarik
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:45

    إذا أثبت لنا العالم أن القرد كان يدخن أو يشم النفخة ممكن أن يكون على صواب عكس ذلك فهو في الطريق الخطأ

  • géologue 2
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 09:51

    النسبة لدوي العقول الصغيرة الدين ينتقدون بدون سلطان/علم ، انااعتقد جازما انهم لم يطلعو ابدا ولو على سطر واحد مما كتبه لا لعالم المغربي ولا العالم داروين عن نظريته عن تطور، يهاجمون بجهل بشع و بم بلغ الى مسامعهم دون ان يكلفو انفسهم عناء قراءة ولوو تلخيص مبسط لما اتت به نضرية التطور مند القرن ما قبل الماضي مع اصدار كتاب اصل الانواع سنة 1859 الدي شرح فيهداروين اسطفاء الانواع الحية وخلص الى نتيجة علمية ليس كون القردة اصل البشر كما سمعتم وصدقتم وانما نتيجة علمية تفيد بان للبشر والقردة اصل و سلف مشترك ليتمم بحثه سنة 1869 بكتاب شمولية التخلق… وكيفما كان الحال وبغض النظر عم كون نظريته صحيحة ام تشوبها عيوب فهو(داروين ) قدم كما العالم المغربي والبروفيسور عبد الرزاق الالباني مادة علمية قوية مبنية على بحث ومنهج علمي دقيق ، ومادة علمية اولية وبداية لابحاث جديدقد تقود الى معرفت البشرية لاصل الحياة على موطنها : الارض

    فأرونا ماذا قدمتم انتم للبشرية ووبما افدتم لانسانية ؟ غير النباح والصياح

    هنيئا لنا بك بروفيسور بالتوفيق انشاء الله

  • ندم
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 10:02

    قال العلباني إن "نظرية داروين تبقى صحيحة ولا نقاش حولها،"

    اعتقد ان هذه العبارة اقحمت عليه والا فالموضوع نشر ته الجزيرة نت ولم يشر الى نضرية داروين لا من بعيد ولا من قريب

    ثم لايقال نظرية صحيحة ولاكن نقول نظرية وهناك ما يدعمها او نقول حقيقة علمية حين نتاكد من صحتها

  • عبد الحميد
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:24

    للمرة المليار نقول لمن لا يقرأ رغم كونه من أمة اقرأ، إن نظرية التطور في شكلها الدارويني تفترض أن أصل الأنواع من مصدر واحد وأن الإنسان والقرد ينحدران من كائن مشترك وموغل في القدم… أفهمتم؟

  • Storm
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 12:41

    فقط للاشارة، داروين يقول بأن للإنسان و القردة اصل واحد، ليس كما يروج له بأن اصل الانسان هو القرد.

  • ahmed
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:28

    اكتشاف رائع ومهم نشرته الأكاديمية الامريكية للعلوم. الشاب الجيولوجي متمكن جيدا، حضرت محاظرته في الراشيدية في نونبر الماضي حيث عرض ما نشره سابقا في المجلة المرموقة 'النيتشر' في 2015 وتكلم أيضا عن هذا الاكتشاف المهم. عمل دؤوب يقوم به هذا الباحث وهو يخاطر بنفسه في أدغال الكابون. أهنئه وهو فخر لنا جميعا. وللاشارة، السيد الألباني سيلقي محاضرة بوجدة الشهر القادم (2مارس).
    ما قاله حول داروين فهو صحيح، لا وجود لشئ اسمه علم يدحض الداروينية و اليوتيوب ليس بمرجع، أقرؤوا المقالات المحكمة، فلن تجدوا ولو مقال واحد ضد التطور. وأنصح المتدينين من المسلمين وغيرهم أن لا يقارنوا الدين بالعلم أبدا، كما يفعل العلماء في العلوم لا يتكلمون عن الدين بتاتا، فالعلوم لغة عالمية الكل يهتم بها بحياد.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 13:59

    انتبهوا إلى ما قاله نظرية داروين … هذه تفاحة و لكن مسمومة.

  • abdo
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:28

    البروفيسور الالباني قاد علماء الغرب بكل حزم وثقة واسرار واكتشف امر استعصى على كبار علماء امريكا وكبار علماء اروبا لكم ان تفخروا به وبانجازاته
    اقول لك واصل وفقك الله ولا تلتفت الى الاغبياء الجهلاء
    فالفرق بيننا وبين الدول المتقدمة يكمن في :
    الدول المتقدمة تساند الفاشل حتى ينجح فيما نحن نحاول دائما كسر الناجح حتى يفشل
    واصل انجازاتك فالتاريخ وحده سيحكم انك أنرت للانسانية طريق

  • بني موسي لعطاش
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 14:39

    أفهم أن آدم أصل الإنسان كما جاء في القرآن ، لكن لم أتقبل ولم أفهم أن تكاثر البشر جاء عن طريق زواج أبناء آدم ببعضهم البعض ؟؟؟
    لذلك تبقى نظرية داروين واردة في نضري.

  • خرافات
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 17:23

    هذا العالم نبانا ببداية الحياة على الأرض ويمكن أن يكون له علم بما بقى للحياة عليها هذه خرافات لاحدود لها كيف نثق بأصحاب نظريات الملحدين الذين يؤمنون بأن الإنسان أصله قرد ثم تطورالى أن أصبح انسانا ولماذالم يتطور كل القردة للتي تعيش حاليا على الارض يقول الله سبحانه وتعالى(إنا خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) صدق الله العظيم

  • مغربي
    الأربعاء 13 فبراير 2019 - 23:47

    قد تصح نظرية التطور بالنسبة لبقية الكائنات لكن بالنسبة لأصل الإنسان فالقرآن حسم المسألة و لا يجوز لنا كمسلمين التشكيك به.

    على العموم، تحية للعالم المغربي و نسأل الله له التوفيق في بحثه.

  • Khalid
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:33

    بعض المخدرين مازالو يرددون سخافة أن الإنسان أصله قرد ويظيفون سقطت نظرية التطور في الغرب. لكي يعفو عقولهم الكسولة عناء البحث وتقصي الحقيقة الواضحة الجلية التي يتكبرون عليها

  • Faouzi
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:39

    واحد أمضى ثماني سنوات في مغامرة البحث محاولا كشف بعض الحقاءق العلمية، وآخر لم يبرح مكانه ولم يكلف نفسه حتى عناء البحث والدراسة ويأتي في الأخير وبكل "بجاحة" ويعطي رأيه في نظرية داروين وينتقد هذا الباحث المغربي العظيم. بل يعتقد أنه يعرف كل شيء، ولا يقول حتى "الله أعلم" !

  • الامين
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:21

    مزيد من التألق والنجاح صديقي عبد الرزاق وهنيئا لك بهذا الاكتشاف الراءع الذي يشرف جامعة القاضي عياض وكل المغاربة.

  • عمر
    الخميس 14 فبراير 2019 - 18:53

    واش هاد المخلوق الدي اكتشف في الغابون حتى هو امازيغي؟احنا الأمازيغ الصراحة أقدام بزاف.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة