24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  3. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  4. شعبوية (5.00)

  5. لقاء بوجدة يستحضر انتفاضة 16 غشت 1953 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "مونشوت المغرب" .. أمريكا تُحيي رحلة "أبولو" التاريخية إلى الفضاء

"مونشوت المغرب" .. أمريكا تُحيي رحلة "أبولو" التاريخية إلى الفضاء

"مونشوت المغرب" .. أمريكا تُحيي رحلة "أبولو" التاريخية إلى الفضاء

بحضور رائد الفضاء العالمي "دانييل تاني"، احتفلت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب بالذكرى الخمسين لرحلة "أبولو"، التي نقلت رائدي الفضاء "نيل أمسترونغ" و"باز آلدرين" إلى سطح القمر في 20 يوليوز 1969.

وبهذه المناسبة، أطلقت سفارة واشنطن بالرباط، مساء اليوم الثلاثاء، حملـة "مونشــوت المغــرب"، التي تهدف إلى تعريف الشباب المغربي بآخر التطورات في ميادين العلوم والتكنولوجيا وروح المقاولة، وتنظيم ورشات لتمكينهم من مهارات القيادة والثقة في النفس لتحقيق النجاحات.

وكلمة "مونشوت" باللغة الإنجليزية Moonshot مستوحاة من الرحلة التي أخذت الإنسان إلى القمر، وتوحي بمشروع غير مسبوق وطموح يهدف إلى تحقيق هدف كان في السابق بعيد المنال أو يستحيل تحقيقه.

وشاركت في هذا الحدث العلمي القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية، ستيفاني مايلي، ورائد الفضاء الأمريكي دانييل تاني، وممثل عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وعبر رائد الفضاء الأمريكي عن سعادته بزيارته الأولى إلى المغرب للمشاركة في إطلاق برنامج "مونشوت المغرب"، تحت إشراف السفارة الأمريكية، مشيرا إلى أنه قام بزيارة الجامعة الدولية بالرباط والتقى بعض الطلبة المغاربة، ومنهم من استفاد من برنامج الفضاء الأمريكي Space Camp.

وقال المهندس دانييل تاني، في تصريح لهسبريس، إنه لمس عند الطلبة المغاربة الذين التقى بهم رغبة وشغفا للتعلم واكتشاف عوالم الفضاء، مضيفا أن "الإمكانيات اليوم باتت متوفرة لأنه في السابق كان من المستحيل القيام برحلة إلى القمر، قبل أن يتحقق ذلك ويصبح الأمر حقيقة".

وأمام عشرات الطلبة المغاربة الحالمين بفرصة الاستفادة من برنامج الفضاء الأمريكي، تحدث دانييل تاني عن مسيرته بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الممتدة لفترة 16 سنة، والتي شارك خلالها في مهمتين فضائيتين، وست خرجات في الفضاء، و132 يوما بالفضاء، بما في ذلك أربعة أشهر على متن محطة الفضاء الدولية كعضو بطاقم المهمة الاستكشافية 16.

ولتحقيق "مونشوت" خاص بهم، أوصى رجل الفضاء دانييل تاني الطلبة المغاربة بالتركيز على "الرحلة" بدل "الوجهة"، قائلا: "أعني بذلك أن من المهم تحديد الأهداف، كأن تصبح طبيبا أو عالما أو لاعب كرة سلة محترف، أو أبا أو أما...لكن ما يهم أكثر هو التركيز على الطريق التي تقود إلى ذلك الهدف؛ أي المدرسة والأصدقاء والأنشطة والممارسة، لكي تجد مكانك في العالم"، مضيفا: "إذا نجحت في طريقك، ستفتح أمامك العديد من الخيارات ومجموعة من الأهداف الجديدة".

وفي كلمة لها بمناسبة إطلاق "مونشوت المغرب"، قالت القائمة بأعمال السفارة الأمريكية ستيفاني مايلي إن هذه المبادرة تهدف إلى مـد الشباب المغربي بالإلهام والمهارات والشجاعة اللازمة لتحقيق أحلامهم.

وأشارت المسؤولة الأمريكية إلى أن "نيل أمسترونغ" عند وصوله سطح القمر وصف الحدث من خلال قولته الشهيرة: "خطوة صغيرة للإنسان، لكنها قفزة عملاقة بالنسبة للبشرية. لم يكن ذلك انتصارا أمريكيا فقط، بل انتصارا لقيم الابتكار والشجاعة والاكتشاف بالنسبة للعالم بأسره".

وخلال السنة الجارية 2019، ستقوم بعثة الولايات المتحدة برعاية ورشات وزيارات يجريها خبراء أمريكيون، وكذا حملات على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنشطة للشباب، وبرامج التبادل الافتراضي؛ وذلك بغية إلهام الشباب المغربي للاضطلاع بمشاريع جديدة خلاقة ومبدعة.

وأوردت القائمة بأعمال السفارة الأمريكية، في تصريح لهسبريس، أن النشاط الأبرز لحملة "مونشوت المغرب" سيتمثل في تنظيم مهرجان للشباب سيمتد على مدى أربعة أيام، يتخلله إحياء مجموعة من المحاضرات، والورشات، والدورات التكوينية، والعروض التجريبية، وعرض أفلام قصيرة، إضافة إلى مسابقات في مجال المقاولة وأنشطة أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - karim الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:34
فعلى المغرب ان يركز على العلوم والبحوث الامريكية نحو الفضاء , وتكثيف العلاقات بين الشعبين الامريكي والمغربي وتوجيه دعوة لرواد الفضاء الامريكي لزيارة المغرب لنستفيد منهم , وااتمنى من المغرب ان يكون اول بلد عربي افريقي يغزو الفضاء ويصعد الى السطح القمر . وكل شيئ ممكن.
2 - Adil الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:55
بادرة طيبة.
فقط للتوضيح "مونشات" "moonshot", مونشوت "moon shoot" هي كإعطاء امر للقمر للقذف او ما شابه
شكرا
3 - salah الأربعاء 20 فبراير 2019 - 00:03
لطالما كنت كنتمنى كون كان عدنا تاحنا شي مقر للأبحات و الرحلات الفضائية، عدنا شباب متفوقين، أمريكا عندها زوج مقرات و كتصرف على ناسا 16 مليار دولار يعني 160 مليار سنتيم مغربية في حين تقدر ميزانية المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي بالرباط 2 مليار
كنت كنتمنى نحقق حلمي و نشوف العالم من على برا ms لحمدلله على كل حال و نتمنى على الاقل يتحقق حلمي الاول و نشوفو بلادنا دارت عقلها
4 - freeman الأربعاء 20 فبراير 2019 - 01:21
ولا يزالون يكذبون بنزولوهم على سطح القمر، ما لقيتو احسن منا تكذبوا عليهم , شاهدوا حلقات بروفيسور وعالم فضاء على قناة rt عربية في برنامج رحلة في الذاكرة بتقديمه الدلائل على كذب الامريكان،
5 - احمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:00
نقلت رائدي الفضاء "نيل أمسترونغ" و"ب آلدرين" إلى سطح القمر في 20 يوليوز 1969.اكبر كذبة القرن العشرين
الجاذبية على سطح القمر شبه منعدمة ...لمااذا يتطاير الغبار فوق رجل نيل إذا كانت منعدمة ...لماذا العالم الامريكي المثبت على سطه القمر يرفرف ...سطح القمر النصف بارد جدا و النصف الاخر حار جدا و قد زعموا انهم هبطوا على النصف الخلفي للقمر فاين هي مظاهر البرودة عليه
6 - الطنز البنفسجي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:55
moonshot تعني انطلق نحو القمر.
الى كان عندهم شي زهر ماغاديش يكون سولهم شي ولد على اكبر كذبة فالتاريخ.
هههه واش أعباد الله دونالد رامسفيلد براسو قال بللي القصة مفبركة ومسجلة فلندن فالاستوديو 5 .. واش المخرج براسو اعترف ففيديو موجود فاليوتوب .. بغض النظر على مسألة الجاذبية والعلم للي كيتحرك والاضاءة وزيد وزيد..
التحدي ديال بصح هو أن ميريكان تسد الفام ديال العالم وتطلع مرة أخرى.. طبعا الى ماعاوداتش سجلات القصة فشي استوديو اخر بالتكنولوجيا الحديثة للي ولات فالأفلام.
رواد الفضاء غير فالغلاف الجوي للأرض وكايرجعوا مساكن ماقادرينش يوقفوا بسبب انعدام الجاذبية عاد القمر.
فالنتينا تريتشكوفا رائدة الفضاء الروسية احترقت داخل مركبتها وهي تتجاوز الغلاف الجوي..
التسابق نحو الفضاء كان ضمن الحرب الباردة بين امريكا وروسيا والحرب يجوز فيها الكذب وامريكا طلقات السلوقية وهرباااات ليها وما بقى فيها ما يتشد.
ولكن هاد الشي كامل ما كاينقصش من قيمة هادوك الناس فالعلم ديالهم والتكنولوجيا للي وصلو ليها والعظمة للي ولاو فيها، غير ماشي اي حاجة راه حقيقية.
7 - من بلاد الإفرنج الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:56
المعلق 5
لمعلوماتك قامت أمريكا منذ 1966 بعشرة رحلات فضائية أي منذ رحلة AS201، مرات برواد و مرات بدون رواد وذلك تمهيدا لوضع إنسان على القمر. سنة 1969 ستنطلق رحلة Apollo 11 سيتمكونون من ذلك. تلتها ستة رحلات أخرى للقمر و نزل الإنسان هناك حيت اختتمت الرحلات ب apollo 17 نضرا للتكاليف المبهضة. لقد استعان الأمريكان بخبرة المهندس الألماني الذكي Wernher von Braun. قبل ذلك كان الروس سباقون الى الفضاء بإرسال الرائد juri gagarin قام برحلة حول القمر. أرجوك لا تسمع كثيرا لأصحاب نضربات المؤامرة.فهم يعيشون في عالمهم الخاص.
8 - عزيز الأربعاء 20 فبراير 2019 - 07:57
مازال يصدقون اكبر كدبة القرن ، وباااااز لي باق تصدقهم رغم وجود أدلة قاطعة على كذبهم .
9 - عبدو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:09
كدب في كدب النزول على سطح القمر ومازالو يكدبون . اتحداهم ان يقومو بتجربة اخرى في النزول على سطح القمر رغم تقدم التكنولوجيا مقارنة بالسابق . امسترونغ هد الرجل لم نسمع له اي تسريح بانه وضع رجله على القمر ووجهو له سؤال وقالو له بحق السماء هل وطأة رجلك القمر فاحمر وجهه وانصرف مخافتة من المخبارات الامريكية على السر والبوح بالحقيقة .وسوف تضهر الحقيقة اجلا ام عاجلا ان شاء الله
10 - العلم نور الأربعاء 20 فبراير 2019 - 08:23
هذا هو مشكل العرب إن لم ينجحوا في شيء وسبقهم به غيرهم قدحوه وكذبوه عليكم ايها العرب ان تعلموا أن طريق النحاح يحتاح الي تحدي وعمل في صمت لا إلي حقد وضغينة وترترة ونوم
11 - اكبر كذبة في التاريخ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:12
امريكا تبيع الوهم للعالم ، اكبر كذبة في التاريخ هي النزول على ارض القمر ...و اليوم بعد 50سنة و مع التكنولوجيا الحديثة في شتى المجالات لم يستطيعو حتى الدوران حوله او يعطونا صور من الفضاء للوجه المظلم من القمر...تماما مثل زعمهم كون الارض كروية ...ما يهمنا اكثر هو الحصول على لقمة العيش و النهوض بقطاع الصحة و التعليم و التشغيل و حقوق الانسان.
12 - منير الأربعاء 20 فبراير 2019 - 09:55
البشرية مزال متاخرة فالارض ...الارض كوكب التاخر بامتياز ...و الجهل ...و الغرور ....
13 - Marokhan الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:58
Toutes objets passant la ligne atmosphérique rempli de gaz et d autre matière il. Est brûlé définitivements que ce sois les fusés au autre objets poussé a longue vitesse donc arrêter de se foutre des brave gens, cette comédie a été inventé dans les années 50 contre les URSS la Russie actuelle les usa ont inventé cette histoire de marche sur la lune pour ce racheter une force imaginaire pour ce mesurée aux soviétiques.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.