لأول مرة في المغرب .. 10% من حظيرة سيارات الدولة صديقة للبيئة

لأول مرة في المغرب .. 10% من حظيرة سيارات الدولة صديقة للبيئة
الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:00

كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الجمعة، أن الحكومة قررت، ابتداء من السنة الجارية، تخصيص نسبة 10 في المائة من مشتريات حظيرة سيارات الدولة لاقتناء سيارات كهربائية صديقة للبيئة.

وأوضح رئيس الحكومة، في ندوة صحافية عقب أول اجتماع للجنة الإستراتيجية للتنمية المستدامة، أن المغرب سيشرع، ابتداء من 2019، في تنفيذ إستراتيجية جديدة لتدبير النقل العمومي المستدام، والذي يعتمد على تقليل ما أمكن من استعمال المواد البترولية في التنقلات اليومية.

وتتعلق هذه الخطوة في المرحلة الأولى، وفقا لمعطيات رئيس الحكومة، بشراء سيارات خضراء هجينة أو كهربائية مصنعة أساسا من الطاقات المتجددة بهدف تخفيض نسب الانبعاثات الغازية وكذا التلوث وتماشيا مع توجهات التنمية المستدامة عالمياً.

وقال العثماني: “حددنا نسبة 10 في المائة سنويا لشراء هذه السيارات الخضراء لفائدة الأفراد بالإدارات والنقل العمومي”، مشيرا إلى أن الخطوة تهدف أيضا إلى دعم “تصنيع السيارات الخضراء في المغرب، خصوصا أن بلادنا تعتبر الأولى إفريقيا في قطاع تصنيع وتصدير السيارات”.

وكان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، كشف أن الحكومة ستلجأ إلى اقتناء السيارات الكهربائية والهجينة “لتخفيض نسبة الانبعاثات الغازية وتلوث الهواء، بالرغم من أن أسعار هذه السيارات باهظة الثمن؛ غير أنها ستساعد في تعزيز النجاعة الطاقية وتخفيض استهلاك البنزين في المؤسسات العمومية”.

وتهدف الحكومة إلى الرفع من نسبة السيارات الإيكولوجية الهجينة أو الكهربائية التي تقتنيها الدولة بنسبة تصل إلى 30 في المائة سنة 2021، مع خفض نسبة استهلاك الوقود بالطن بنسبة ما يقارب ناقص 10 في المائة سنة 2020 وبنسبة ناقص 15 في المائة سنة 2021.

وبرمجت عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية في ميزانياتها لسنة 2019 اقتناء سيارات نفعية جديدة، في إطار عملية تحديث حظيرة سيارات الدولة.

ويأتي التوجه المغربي الجديد بعد شروع دول أوروبية في التخلص التدريجي من المحروقات في استعمال السيارات، وأعلنت فرنسا أن سنة 2040 ستكون سنة التخلص النهائي من السيارات الملوثة للبيئة وتعويضها بالسيارات الكهربائية.

وسبق للمغرب أن وقّع مذكرة اتفاق مع شركة صينية لإنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية قرب طنجة، وبذلك تصبح هذه الشركة الصينية ثالث صانع سيارات يستقر في المملكة بعد “رونو” و”بيجو” الفرنسيتين.

‫تعليقات الزوار

34
  • مول الزريعة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:18

    « … سيارات الدولة صديقة للبيئة … !»
    و الميزانية ؟ صديقة الشعب اللي مزيّر السّمطة ؟

  • simou
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:26

    كملو الدعم ديال سيارات الاجرة اولا

  • mowaten
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:32

    كان من الأجدر له حث موظفيه إستعمال النقل العمومي بدلا من شراء هذه السيارات الباهضة الثمن اسوة بأسياده في المنانيا و اسكندنافيا و اليابان ….

  • Marrakech
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:32

    و الشعب المغربي المسالم مسكين اش عندو من فايدة
    أو الفائدة غير ف الساعة الا ضافية الله مكتحشمش استحي واتقوا الله فهاد الشعب يا تجار الدين

  • مرحبا اوا..
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:36

    اوا كملات دابا باش المسؤولين يزيدو الفاكتورة ديال ليسانس على ديال الضو حتى اللي معندوش سيارة صذيقة البيئة غيسفط الفكتورة ديال الضو تخلص على ظهر الشعب… لا علاقة لا صداقة مكاين غي الفلاقةههههه ولاد شحيبر….

  • ازول
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:37

    مزيان داكشي للي خصنا يزيدونا تكاليف السيارات الكهربائية و الصيانة ديالى مكلفة بزاف بحال الطوبيسات للي جابو لمراكش اكبر خطية ، علاش مايحيدو 10% ديال البرلمانيين و 10% دالوزراء والموظفين الأشباح وززييييد. والميزانية ديالهم تزاد غير فالتنمية القروية باش تنقص البطالة وتحسن الأسعار،

  • أيت السجعي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:38

    نحن نطالب بترشيد استعمال سيارات الخدمة لأننا نلاحظ هدرا كبيرا للطاقات من أجل استعمالات شخصية وأيام العطل والأعياد دون حاجة تتعلق بالمرافق العمومي . يجب الحد من هذا الهدر الفضيع وتوعية المسؤولين وفضح المتعنتين منهم. يجب اعلام العموم عن متى وكيفية استعمال سيارة الخدمة من طرف الإدارة حتى يعلم المواطن متى يكون المسؤول يستغل السيارة للصالح العام ومتى يكون في حالة استعمالها في أمور شخصية وهذا ما يصطلح عليه قانونا باستغلال النفوذ
    الحاصيل الله يهدي ما خلق.

  • Ahmed
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:39

    هذا شيء جميل ولكن بأي تكلفة لو كانت هذه الفكرة ناجحة لسبقتكم اليها أوربا وأمريكا أما الموضة لن تضيف اي شئ الينا.
    نحن بحاجة إلى مصادر طاقة رخيصة كالمفاعلات النووية والغاز الطبيعي.
    قولوا لنا ماهي النجاعة الإقتصادية التي خلصت الى هذا الاختيار. نحن كدولة فقيرة لم نلوث ولم نصنع
    أمريكا كان لها مشروع الطاقة الشمسية وتخلت عنه بارتفاع تكلفة الإنتاج.
    المهم افكار فاشلة تجرب فينا ليس إلا.

  • marroqui
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:44

    et les taxis et les transports en commun et le cout de l'électricité est ce qu'il y aurait un tarif préférentiel
    et l'état offrira elle des crédits des subventions et des incitatifs pour l'achat de voitures électriques
    et les réseaux de bornes électriques

  • خدوج
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:44

    سيارات صديقة للبيئة بميزانية عدوة للمواطنين ، كنا سنفرح لو أنها كانت صناعة مغربية ، لأن الانتاج المغربي الصناعي حينها غيحمر لوجه ، حرام عليكم هادشي المغرب يتفوق حتى على أمريكا واليابان في مجموع سيارات الدولة بميزانية خيالية وكل المعطيات متاحة على الأنترنت ، المال السايب اعلم السرقة والتبذير والميوعة ..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سي كوريط
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:51

    في الدنمارك البلدية تمنح لموظفيها دراجات هوائية (سيكلا) أو بشكليطا بالمغربية..ولموظف طاير بالفرحة…والمغرب أجمل بلد بالعالم و أغنى بلد طبعا يعطي السيارة زائد لبنزين…لله يجعل دنمارك أغنياء مساكن بحال لمغرب باش يستافدو من سيارات…شكرا لوالدتي كانت كل يوم تدعي وتقولي لله يعطيك غبارة….الله استجاب و غبرت من ديك لبلاد.

  • مسعود
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:51

    سيارات صديقة للبيئة سيتم منحها فقط لأصدقاء دوي النفود و المقربين والمتملقين .

  • معبر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:53

    كضحك علينا اسي عثماني دابا ولا شنو و اسطول سيارات لي كاين دابا فين ديروه . و السيارات المتهالكة لعند درواش شنو يديرو مساكن . داسيا غالية ديوانة طالعة . زائدة 240 لي واحلين فيها 6 لبلايص في 2019 عار و حشومة . اش خاصك العريان خاتم …….

  • حسين
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:56

    انا متأكد أن اللوبيات البترولية التي تستغل جيوب المواطنين ستعمل على عرقلة هذه الخطوة وستعمل ما في وسعها لتعطيل دخول السيارات والدراجات الكهربائية إلى المغرب هولاء لا يهمهم صحة المواطنين بل تكدس الأموال على حساب الشعب.

  • أدربال
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:02

    آش خاصك المغربي العاطل ؟
    الهواء النظيف أمولاي !
    هده مناورة سياسة مخزنية من أجل التهرب من الاتفاقيات و المعاهدات الدولية التي وقعت عليها معظم الدول للحفاظ على البيئة ………

  • ريم
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:21

    هذه سيارات باهضة الثمن ،كفى من تبذير اموال الشعب .اذا كانت لكم نية صادقة في المحافظة على البيئة وارزاق الناس استعملوا وسائل النقل العمومي وبلا فلسفة

  • معجبنيش لحال
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:24

    أش خاصك العريان خاصني خاتم
    عندكم باش تشرو سيارات صديقة البيئة أ باش تخلص مزيان أ تهلو في بعضيتكم أ جماعة شلاهبية
    أ الواطن الفقير و الموظف البسيط كيتوفى معندوش باش يشري حتى بيكالا كيكمل الشهر غير كريدي أ نتما كتفطح في طموبيلات من فلوس الشعب أ مخلين تعليم كيعاني و الصحة كتموت
    #فلوس الشعب خاصها ترجع لشعب

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:27

    فكرة مبتكرة باش مايبقاوش يشريو audi A8 والمرسيدس AMG غادي يشريو سيارات كهريائية ماشي ديال الدرارس الصغار ولكن Tesla اللي الثمن ديالها كيبدا من 80 مليون سنتيم صافي لا غلى على مسكين عندنا 120000 سيارة كتستهلك البنزين غادي نزيدو غير 10٪ من السيارات اللي كتهرد الضو…

  • hamid
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:48

    والمستفيدون من بونات الكازوال كيف سيستفيدون من سيارات كهربائية

  • البيئة وما أدراك بالبيئة ...!
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:45

    نحن آخر بلد يفكر في البيئة، كيف ذلك سيدي الوزير ونحن بمثابة مطرح للنفايات المشعة للدول المصنعة ؟ كيف ذلك ونظافة مدننا يندى لها الجبين ؟ كيف ذلك وحدائق مدننا تحولت إلى كتل إسمنتية ؟ كيف ذلك وطرقاتنا تجوبها حافلات وعربات أكل الدهر وشرب ؟ كيف ذلك وبحورنا مكبات لمجاري الصرف الصحي ومخلفات المصانع الكيماوية خصوصا ( المغرب فوسفور ) ؟ تساؤلات قد تغضي إلى فرضية واحدة، وهي أن البنية صديقة جيوب المواطنين ولقمان شاهد…!

  • بنحمو
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:52

    الحوار الاجتماعي مبلوكي، والموظفين و العمال ينتضرون الزيادة في اجورهم منذ سنوات وصول حكومة الاسلاميين…رفعوا الدعم عن المحروقات ثم قالوا ان الشركات الموزعة هي سبب رفع ثمن توزيعها، ثم رفعوا من الضىرائب، ثم اووقفوا التوظيف لان الدولة لا تيتطيع اداء الفاتور!،!! و الان يشترون سيارات صديقة للبيئة باثمنة مرتفعة مع وجود سيارات فارهة في حوزتهم…. هل هذا هو التدبير الاخواني للمالية العامة ؟

  • شي حد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:09

    واديرو ما امكن من تقليص السيارات اصلا غادي تهنيونا و تهنيوا البيئة. كال ليك سيارات صديقة للبيئة. راه نتوما اللي اعداء للشعب.

  • ahmed
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:00

    غيشيروها ليهم ويتبرعو بها حيت هادو دلمازوط والايصانص كيديرو ليهم الصضع ف ودنيهم. إوا والدوبل ماتريكول باقي خدامين بيه؟ الله ياخد الحق في الذي ظلم هذا الشعب.

  • hamidou
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:18

    اولا منين كنجيبو الكهرباء ياك من موطورات كبار كيخدمو بالفيول و المازوط هدوك مكيلوتوش البيئة
    تانيا علاش ما تنقصوش عشرة في الميا من اسطول الادارة كل عام طومبيلات ديال الاغنياء حتى الجماعات المحلية عندها اسطول حسن من الوزارة الاولى
    الا ا حشمتوش ديرو لي قال ليكم راسكم عطاكم الله الشعب نائم في العسل

  • Arthuro Hernandez
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:38

    Au lieu d acheter des voitures ecologique, il vaut mieux resoudre les problemes de l'education et de la sante. c'est comme si ce gouvernement vie dans une differente planete que la notre. j'aimerai bien voir que notre prochain gouvernement inchallah est forme de technocrate

  • downtroden citizen
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:49

    . We're no longer citizens in the sense that we used to understand the word. We 're the disposables. We live in the geography of exclusion with these 3rd rate, pseudo-politicians. Don't think that we don't know. It's just that we're having fun with this tragi-comedy, though we live with zero hope, zero future, zero jobs for our children and an infinte number of zeros for all. The politics of the zombies

  • ابتسام
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:03

    زوينة بزاف لانه غدي نحربو البيئة

  • ملاحظ
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:32

    السلام عليكم. خطوة إيجابية جدا، تستحق التشجيع. خاصة أن جل مستعملي سيارات الدولة(الشعب) يظلون يدورون بها دون مهمة وسيتغلونها للذهاب للسوق… الله اهدي الجميع. هناك من يظن أن استعمال سيارات الدولة في غير محلها… قد يشمت الدولة. هذا غلط. انت تضر بباقي فئات الشعب خاصة المحتاجين. لأنك منعت وصول جزء قليل من خيرات الشعب لمستحقيها.

  • ما بقا ما يدار
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:25

    وا السي العثماني، والنواب، و الوزراء، واراه عيينا من هذا القرارات العيانة، واش كاين شي صح و لا والو؟ وا عباد الله واش ضميركم ما كيضركومش على هذاك التقاعد لخذيتو، واش ما باغيينش تصلحو راسكم و تصلحو البلاد، وا باراكا، بارك علينا من اللعب، وا الى ماقديتوش حيدو و خليو ناس اخرين يصلحو، و طيبتو لنا القلب، و ا تقاو فينا الله، و راه اي حاجة درتوها غد تحاسيو عليها في الاخرة، صلحو ولا حيدو، الله يخليلكم وليداتكم، ها العر اما تقاو فينا الله،

  • محماد
    السبت 23 فبراير 2019 - 00:24

    قبل اقتناء سيارات كهربائية صديقة للبيئة يجب توظيف كائنات بشرية صديقة لصندوق الدولة لا كائنات حيوانية عدوة للمزانية طالعة واكلة هابطة واكلة غير زيدو في الخسران السيارات والفيلات والتعويضات والهبات والمناصب والضرابات القوية التي تأتي على الأخضر واليابس كان الله في عونك يا وطني.

  • الورزازي
    السبت 23 فبراير 2019 - 01:11

    اغلى ما في السيارة الكهربائية هي البطاريات , و اتعجب من كون المغرب يصدر الكوبالت الخام و هو المكون الاساسي للبطاريات بثمن بخس عوض انشاء معامل محلية لصناعة البطاريات من كل الاحجام و خاصة بطاريات السيارات الكهربائية و ذات المحركات الهجينة و ستنقصون التكلفة الى الربع او الثلث مع اقتصاد الملايير من العملة الصعبة و خلق مناصب شغل بالمدن الصغرى القريبة لمناجم الكوبالت ببوعازر (تالوين/تازناخت/ورزازت)!!
    مايمكن ان تحتاجه معامل البطاريات اظافة الى الكوبالت يمكن ان يصل عبر ميناء اكادير ومن ثم الى تازناخت (3 ساعات ديال الطريق)!!!

  • مول الطنجية
    السبت 23 فبراير 2019 - 05:29

    و مزيان قال لك اش خصك العريان قالك خاتم امولاي,الناس مزال كتموت بالبرد في جبال الاطلس, و ما كين لا تطبيب ولا دراسة,لو حبد حل هاذه المشاكل اولا عاد نشوفوا سيارة البيئة او الذكية كما تقولون.من فظلكم انشر يا هيسبريس و جزاكم الله خيرا.

  • الشمعاوي
    السبت 23 فبراير 2019 - 13:30

    حسبنا الله ونعم الوكيل. اش خاصك العريان

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 24 فبراير 2019 - 04:15

    ياك السي العثماني كونتي كتركب غير فRenault 12.ؤمول 7 دلمليون فR9.العاطي الله.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة