24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  2. لقاء بوجدة يستحضر انتفاضة 16 غشت 1953 (5.00)

  3. "ضيوف غير مرحب بهم" .. الترحيل ينتظر السوريين في إسطنبول (5.00)

  4. مصرع شاب غرقا في نهر أم الربيع نواحي سطات (5.00)

  5. التعديل الحكومي المرتقب يتجه إلى إنهاء "الخارجية بثلاثة رؤوس" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

المسّاري وروح التسامح

مدى الإصلاح..

ثورة جديدة للملك والشعب

المنجرة والذلقراطية

المجلس الوطني للصحافة

15 نقطة للإصلاح

طريق الانبعاث

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | علماء الفلك يعلنون اكتشاف كوكبين حرّين جديدين

علماء الفلك يعلنون اكتشاف كوكبين حرّين جديدين

علماء الفلك يعلنون اكتشاف كوكبين حرّين جديدين

اكتشف علماء بولونيون من المرصد الفلكي لجامعة وارسو اثنين من الكواكب الجديدة، غير مترابطتين بالجاذبية مع أي نجم آخر ويتجولان بمفردهما.

وأكد بلاغ لجامعة وارسو أن "الدراسات الخاصة بتشكيل أنظمة الكواكب مثل النظام الشمسي، تؤكد وجود كواكب حرة لا علاقة لها بالجاذبية مع أي نجم، وتجول في مجرتنا وحدها".

وأوضح المصدر أن باحثين من مرصد جامعة وارسو الفلكي اكتشفوا كوكبين جديدين، مشيرا الى أنه "حتى الآن، تم اكتشاف ودراسة ما يقرب من أربعة آلاف كوكب تدور حول نجوم غير شمسية" .

وأكد المصدر أن "معظم الطرق للعثور على الكواكب خارج المجموعة الشمسية تشمل مراقبة النجوم الأم، و تسمح هذه الطرق إيجاد مئات الكواكب خارج المجموعة الشمسية".

كما أشار البلاغ إلى أن "الكواكب الوحيدة لا تبعث الضوء، لذا لا يمكن مشاهدتها بشكل مباشر، ويستخدم العلماء طريقة الجاذبية الميكروية لاكتشافها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - أستاذ الإجتماعيات الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:58
البشر الطبيعيون يكتشفون الكواكب و يصنفونها إلى كوكب تدور حول شموس
و كواكب تدور حول نجوم غير شمسية و كواكب حرة، و نحن مازلنا نناقش زيادة 600 درهم للموظفين؟؟؟ و هل يجوز جعل الحمقى و التافهين مشاهير؟؟؟ و نتهكم على لهجة أمازيغية لطفل بريء عبقري في البرمجة؟؟؟ و نهاجم محسنة تبرعت بما يقارب المليارين من السنتيمات لبناء إعدادية فقط لأنها متوزجة من إماراتي؟؟؟ و نقيم الدنيا و نقعدها لأن أستاذة تزوجت تلميذا؟؟؟ و حكومتنا تعتبر وفاة 19 شخصا بإنفلونزا الخنازير أمرا عاديا جدا؟؟؟
لا حول و لا قوة إلا بالله.
2 - Hassan Sima الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 20:59
لو گان هـذا الگون بدون خالق لصقطت تلك الگواكب على الأرض مند زمن بعيد لا إله إلا الله ولا حولة ولا قوة إلا بالله
3 - أمر محير. الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 21:28
والله إن رحابة الكون وقدمه و إنتظامه لأمر محير.

من الصعب على العقل البشري أن يتصور ما لا نهاية من

حيث الزمان و المكان .

و من هنا يتبين أن هذا الوجود ليس عبثاً أو عشوائياً .
4 - الحق يقال الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 21:33
لايحتاج العالم إلى اكتشاف الكواكب لأن من المستحيل مايحلمون به من العيش عليها، خلق الله سبحانه وتعالى البشر للعيش على ظهر الأرض التي يوفر سبحانه وتعالى فيها ظروف العيش و خلق مالايعلمون من الكواكب التي تسبح في الفلك بإذن ربها على غرار قوله تعالى في سورة يس (وكل في فلك يسبحون) صدق الله العظيم
5 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 22:18
اسرار و الغاز هذا الكون السحيق لا يعلمها الا الله عز و جل و هو خالقه و العارف باسباب نشاته لكن يبقى المجال مفتوحا للانسان لاكتشافه و سبر اغواره و هذا ما سار عليه منذ وجود البشر على كوكب الارض و قد جاء في الاية الكريمة " يا معشر الجن و الانس ان استطعتم ان تنفذوا من اقطار السموات و الارض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان " و اظن ان وجود ملايير الكواكب في السماء لها علاقة بالانسان الذي يعيش فوق كوكب الارض التي قد تكون محور هذا الكون فعلماء الفلك اكتشفوا ان النجوم تولد و تموت و هكذا الانسان يولد و يموت و لماذا لا نفترض ان كل انسان يولد معه نجم و يموت هذا النجم بموت الانسان الذي ولد معه و الله اعلم.
6 - سيمو الأربعاء 27 فبراير 2019 - 00:22
لمن يقول أن الكون هو فضاء منتظم فهو لا يعلم ماذا يقول الكون هو فضاء جد عشوائي تعمه الفوضى في كل مكان فكيف لبشر يعيش مايفارب السبعين السنة أن يشاهد كل هذه الفوضى التي تعم أرجاء الكون دامت مليارات السنين ؟؟؟ اصطدامات و انفجارات هنا و هناك ثقوب سوداء لا ترحم تسحب كل شيء لو أعطي للبشر أن يشاهدو فيلم قصير مدته خمس دقائق لمشاهدة تاريخ الكون منذ الانفجار العظيم حتى الآن لذهلوا و هلعوا من شدة الصدمة و كثرة العشوائية و الانفجارات و الفوضى التي تعم أرجاء الكون .. صحيح أن الكون تحكمه قوانين فيزيائية لكن من خلال تلك القوانين تعم العشوائية و الفوضى نحن البشر كائنات تافهة جدا جدا في هذا الكون معظمنا لا يستطيع تخيل حجم و شساعة و عشوائية هذا الكون و يعتقد معظمنا أن للكون خالق خلق كل هذا الكون من أجل أعيننا الصغيرة و أننا كائنات مهمة في هذا الكون ..
7 - سيمو الأربعاء 27 فبراير 2019 - 00:22
تتمة .. كيف لبشر أتوا في مرحلة وجيزة من زمان الأرض حركتها و دروانها حول المجموعة الشمسية منتظمة لكن ماذا كان قبل ألم تكن العشوائية تعم قبل تكون مجموعتنا الشمسية بعد مجموعة من الانفجارات بين الكواكب ؟ استيقظوا أيها البشر و تواضعوا قليلا و تأملوا و تمعنوا في عظمة هذا الكون و كم نحن ساذجون فيه لا نحن مركزه و لا غايته .. إن رحلة البحث عن الذات تبدأ من خلال التأمل في هذا الكون الفسيح و عظمته !
8 - Khalid الأربعاء 27 فبراير 2019 - 00:51
سبحان الله أحسن الخالقين و لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
9 - باسم الأربعاء 27 فبراير 2019 - 00:57
اخي قرات لك التعليق المبين قبله فاحسست اتكم على بينة من العلم و المنطق
10 - منتظم الأربعاء 27 فبراير 2019 - 03:09
إلى سيمو.. لا عشوائية في الكون.. الانفجارات و الاصطدامات هي من صفة الكون نفسه.. و لو لم تكن لما تكونت الذرات كبيرة الحجم كالكاربون و الحديد.. الخ.. و التي هي مكونات المخلوقات... لو لم تكن هذه الاصطدامات في الكون لما كان الإنسان.. إذًا الإنسان شيء و ليس لا شيء في الكون.. لأن المجرات و النجوم يمكنها أن تختلط ذراتها في تكوين نظام كوني آخر لكن الإنسان الواحد له ميزته و أفكاره و أعماله التي لا تموت حتى من بعده..و لهذا الله سبحانه و تعالى وحده يعلم سبب خلق الكون..
11 - منتظم الأربعاء 27 فبراير 2019 - 03:12
تتمة.. هل من أجل خلق الإنسان أم الإنسان حلقة من بين مخلوقات أخرى أما المسائل الروحية فليس للانسان المؤهلات لإدراكها و يبقى بطبيعة الحال هذا المجال أرقى و أعظم درجة من العالم الحسي اللا متناهي..فالإنسان بجمعه للمواد الحسية المتركبة خلال سيرورة الكون و روحه التي تعطيه مؤهلات شخصية في التصرف و التفكير و العمل.. يبقى أعظم صورة في الكون.. لكن الغريب فيه أنه يبحث عما هو أعظم خَلقًا و عظمةُ الكون و الخلق متجليه فيه هو نفسه.. فسبحان الخالق الذي خلقه..
12 - 5555 الأربعاء 27 فبراير 2019 - 04:33
النظام يخرج من الفوضى والدمار. .فكما يحدث في الكون كذلك يحدث في الأرض وفي جميع الأحوال. ..أوربا منظمة لانها خرجت من فوضى ودمار الحرب العالمية الاولى والثانية. ..والآن الكل يريد العيش فيها! !!!
13 - ماجد واويزغت الأربعاء 27 فبراير 2019 - 07:21
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 1
14 - هندسة إلهية رائعة. الأربعاء 27 فبراير 2019 - 08:45
" لله في خلقه شؤون " في القرن 21 و مازال العلماء يكتشفون الكواكب فأين علماؤنا نحن من هذه العلوم و هذه الأبحاث، أصبحنا نهتم بالتفاهات و بالأحداث الفارغة.
هذا كون يتبث بنفسه أن وراءه خالق هو الله سبحانه و تعالى فعلى الكفار أن يتعظوا و يرجعوا إلى سبيل الله قبل فوات الأوان.
15 - محمد سعيد KSA الأربعاء 27 فبراير 2019 - 08:53
السلام عليكم

في هذه الأيام أحاور شخص لاديني غير عربي عن الفلك وعن نظرية التطور

فأقمت عليه الحجه من خلال الأسئلة فقط حتى توقف عن حواري:

س/ من خلق كل شيئ ؟
ج/ الطبيعة ومن بعدها تولى التطور تشكيل المخلوقات.

س/ المهندسين وضعوا معايير الهواتف المحمولة ثم صنعوها فمن وضع معايير التطور ثم صنع البشر؟
ج/ أنظرالهواتف صنعها الإنسان وأما الإنسان فقد جاء بواسطة التطور.

س/ لماذا أنا أعيش في القرن 21 وليس في القرن 18 ؟ ومن تحكم في تحديد جنسي ذكرا بدلا من أنثى؟

لا جواب فقد هرب من الحوار (فبهت الذي كفر).

تعليقي على الفلك هذا الذي لا زال الكون فيه يتمدد حتى يأتي اليوم الذي يبلغ في الإتساع مداه فينفجر الكون (نظرية البينغ بانغ) الإنفجار الكوني العظيم (والله أعلم).

قال تعالى:
(َوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ).

وقوله تعالى(وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ).
16 - simou الأربعاء 27 فبراير 2019 - 09:08
لصاحب التعليق سيمو الكون فيزيائي جدا ولكن لولم يكن له خالق لنقرض هذا الكون قال تعالى "الجواري الكنس" وهنا يقصد الثقوب السوداء التي تكنس الكون اي تزيل مالا حاجة فيه
17 - simou الأربعاء 27 فبراير 2019 - 09:12
لصاحب التعليق عبد الكريم البوخيشي اقتراحك الاخير لايمكن لان وفات الانسان او حياته لا تزحزح رأس قلم في الكون وذلك لكي لا يضطرب النظام الكوني
18 - simou الأربعاء 27 فبراير 2019 - 09:19
نحن لسنا مركز الكون ولا مركز المظام الشمسي وهذا من لطف الله بنا حيث وضع الارض في مكان معتدل ومناسب للعيش
19 - منتظم الأربعاء 27 فبراير 2019 - 10:54
إلى السيد محمد سعيد .. القرآن كلام الله سبحانه و تعالى ليس لنا الحق في زيادة أو نقصان كلمة و لا حتى حرف..و كلمات الله تعالى هي أم العلوم و التي لا ريب فيها ..تفسيراتنا للعلوم بكلمات الله تعالى حثما لا تبلغ الحقيقة المطلقة التي لا يعلمها إلى الله و يمكن أن نجانب الصواب .. حتى إذا تقدم علم الإنسان بقيت تفسيراتنا ناقصة أو خاطئة فيغتنم الذين في قلوبهم مرض ليقولوا أنتم تنتظرون تقدم العلوم لتبرهنوا بها كلام الله أو يقولوا نحن نبحث في شيء ما اعطونا نتيجته في القرآن الكريم سيكفيها جهد البحث عنه فلا يمكننا تقديمها لهم.. و لهذا علينا أن نتلكم في هذا الموضوع بحذر شديد و لا نعرض كلام الله لمزايدات علمية راهنة و كلام الله أزلي و هو حقيقة مطلقة لا ريب فيه ... و لهذا رأيي إذا كانت الآية القرآنية تبرهن بشكل واضح عن المستجد العلمي التحييني لا بأس من طرحها و إن كان شك فالأجدر ترك تفسيرها حتى يتقدم العلم..
20 - الرد على (سيمو) الأربعاء 27 فبراير 2019 - 15:36
كلامك لا أصل له وغير منطقي
إن أردت معرفة أن كل شيء خلق من أجل الإنسان
فانظر حولك ما قام به هذا المخلوق الذي اختاره الله خليفة له في الأرض
واقرأ القرأن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت في هذا المجال وإلا فإنك متشبع بفكر أفلاطون و أرسطو و سارتر وغيرهم
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.