"جرائم بيئية" تهدد صحة السكان بمدينة تنغير

"جرائم بيئية" تهدد صحة السكان بمدينة تنغير
الإثنين 18 مارس 2019 - 10:15

كارثة بيئية خطيرة تلك التي تعيشها مدينة تنغير، بفعل المياه الملوثة التي تتسرب من قنوات الصرف الصحي بحي تحيت، والروائح الكريهة التي تنبعث من المطرح البلدي للنفيات بضواحي حي تماسينت، إلا أن المشهدين ليس سوى شجرة صغيرة تخفي غابة التلوث البيئي الكبير الذي تعرفه المدينة، ويدفع ثمنه السكان من صحتهم، وفق تصريحات متضررين.

وتعاني ساكنة مدينة تنغير من “كارثة حقيقة على مستوى البيئي، بسبب المطرح العشوائي للنفايات، وتسرب مياه الصرف الصحي إلى حقول فلاحية وأمام منازل الساكنة”، حيث إن الروائح الكريهة التي تبعث من المطرح العشوائي للنفايات والصرف الصحي تؤثر على صحة المواطنين”.

مواطنون نبهوا الجهات المختصة إلى أن “مدينة تنغير تعاني من مشاكل بيئية أخرى، مثل التلوث الناجم عن تسرب المياه العادمة من شبكات الصرف وانبعاث روائح كريهة من محطة التصفية، إضافة إلى التأثير المباشر لتسرب الصرف الصحي على الفرشة المائية”.

وقالت حكيمة مسعودي، مهتمة بالمجال البيئي بمدينة تنغير، “التلوث البيئي في المدينة لا ينبعث فقط من مطرح الأزبال، ومن تسرب مياه الصرف الصحي بحي تحيت؛ بل إن سكان كثير من أحياء هذه المدينة يتخبطون في التلوث وهم يمشون في الأزقة، ذلك أنها غير مجهزة بحاويات جمع الأزبال، ما يدفع السكان إلى التخلص منها في الأزقة والفضاء العام”، بتعبيرها.

وأضافت في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الفصل الـ31 من الدستور المغربي ينص على أن الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعمل على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة من الحق في الحصول الماء والعيش في بيئة سليمة، مشيرا إلى أن القائمين على تدبير الجماعة الترابية ومعهم المسؤولين في السلطة الإقليمية أهملوا هذا الفصل من الدستور، وتركوا الساكنة يعانون مشاكل بيئية خطيرة، وفق تعبيرها.

من جهته، حمل مولاي حسن الإدريسي، فاعل جمعوي بتنغير، المسؤولية للجماعة الترابية والعمالة، مشيرا إلى أن المشكل البيئي خصوصا “واد الحار” بتحيت والمطرح العشوائي للنفايات قائم منذ سنوات، لافتا إلى أن الصيف على الأبواب والمسؤولين غارقون في نومهم، إلى حين خروج مرة أخرى المواطنين للشارع، وفق تعبيره.

وقال متحدث هسبريس، يبدو أن مسؤولي الجماعة الترابية لتنغير وعمالة تنغير لم يصلهم صدى الفصل الـ31 من الدستور، لافتا إلى أن الساكنة تعيش وسط حزام من التلوث مشكل من مطرح عشوائي للأزبال يقع على مرمى حجر من الأحياء السكنية، وتسرب مياه الصرف الصحي وسط أحياء سكنية وحقول فلاحية.

وقال مصدر رسمي، غير راغب في الكشف عن هويته للعموم، “لا يمكننا أن نكذب ونقول للساكنة إن البيئة بالمدينة سليمة مائة في المائة، وفي الواقع هي تعيش كارثة خطيرة”، مشيرا إلى أن الجماعة الترابية لتنغير تعمل بتنسيق مع متدخلين آخرين من أجل تجاوز هذه المرحلة وحماية البيئية من التلوث، وفق تعبيره.

وأشار المصدر ذاته إلى أن على العمالة أن تعقد لقاءات مع المسؤولين واستدعاء مسؤولي البيئة من لدراسة الوضع، مشددا على أن الساكنة تخرج كل سنة خصوصا في فصل الصيف للاحتجاج ضد الروائح الكريهة التي تنبعث من قنوات الصرف الصحي والمطرح، مشيرا إلى أن تلوث البيئة بمدينة تنغير لا تتحمل مسؤوليتها الجماعة الترابية وحدها، بل هناك متدخلين آخرين وعلى رأسهم العمالة، وفق تعبيره.

من جهته، قال عمر عباس، رئيس بلدية تنغير، بخصوص ملف الصرف الصحي بحي تحيت، “إننا في جماعة تنغير واعون بمعاناة المواطنين بهذا الحي وبالأحياء المجاورة من هذا المشكل وواعون بالانعكاسات البيئية التي تهدد المدينة ككل”، مشيرا إلى أنه “ومن هذا المنطلق عملنا في المجلس على تتبع الملف والترافع بشأنه بتعاون مع السلطات المحلية من أجل أن يقوم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتنفيذ التزامه فيما يخص تدبير التطهير السائل بالمدينة والذي يسيره المكتب بناء على اتفاقية تدبير مفوض موقعة بيننا وبين المدير العام وبمصادقة السلطات”.

وأوضح المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، أنه وفي إطار الحلول المستعجلة تم إصلاح مقاطع من القناة وتم تشغيل مضخة لرفع المياه العادمة في انتظار فتح أظرفة مشروع بناء محطة الضخ يوم 1 مارس الجاري بالرباط.

وفيما يخص المطرح الجماعي، قال عباس: “لقد أنجزت دراسات من أجل تأهيل المطرح الجماعي مراقب وبمعايير تحترم البيئة، علما أن مطرح تنغير يدخل في إطار البرنامج الوطني للمطارح المراقبة. ولقد خصصت له اعتمادات مالية في ميزانية كتابة الدولة للتنمية المستدامة لهذه السنة 2019″، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

5
  • علال كبور
    الإثنين 18 مارس 2019 - 10:50

    هذه الوضعية تعيش عليها مختلف المناطق وقد اهدرت الملايير على مشاريع على عشرات محطات تنقية مياه الصرف الصحي وأغلبيتها بقي على الورق .
    المهم هو تنظيم مهرجانات مواسم الاولياء والزوايا ومهرجانات الشطيح والرديح وهو اهم انجاز بالنسبة لمختلف الجماعات الحضرية !!
    اما تنمية حياة المواطن فاخر ما يفكر فيه المسؤولون لان اغلبهم يقطن في المدن الكبرى والعاصمة وتلك قصة اخرى لانه كيف يعقل ان يكون رءيس جماعة في نفس الوقت برلماني وله عدة مهمات تجعله لا يزور الجماعة التي منحها له المخزن الا نادرا ؟؟
    بالله عليكم كيف لشخص ان يكون وزير وبرلماني ورءيس جماعة وعضو في هيئات مكاتب الريع الموازية ؟؟
    فهم تسطى

  • Etudiant de Dades
    الإثنين 18 مارس 2019 - 11:06

    الاقليم يعاني من التهميش,الحكرة والاقصاء.
    انا طالب انحذر من الاقليم وحرموني من المنحة الجامعية رغم انه استفاذ منها من هو احسن مني حالا ماديا ومعنويا.
    لن اسامح ابدا من حرمني من حقي في المنحة الجامعية.

  • SUDISTE
    الإثنين 18 مارس 2019 - 12:31

    هذا هو التقدم والتطور والا فلا!!

  • ولد مسمرير تنغير
    الإثنين 18 مارس 2019 - 12:50

    تنغير مدينة مهمشة تيهزو النقرة فتوزاكت وكيعومو عباد الله فلواد لحار حتى مشروع مبدا فيها وكمل دغيا الا المحكمة الابتداية خاصهوم ابداو فالسجن وصيطار الامراض العقلية

  • دمحم
    الإثنين 18 مارس 2019 - 13:36

    المنتخب انتم من انتخبتم عليه و ليس المغاربة الآخرون و هناك من أخذ منه المال و أصبح اليوم يكذب على الله و على المغاربة… لا بد من رد النظر في المنتخب و المنتخب عليه. من فعلها بيده ليحلها باسنانه…

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 4

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
المستشارون يجددون الانتظارات
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

المستشارون يجددون الانتظارات