24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الاستخدام المتكرر لزيت القلي يُصيب بالسرطان

الاستخدام المتكرر لزيت القلي يُصيب بالسرطان

الاستخدام المتكرر لزيت القلي يُصيب بالسرطان

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن المُركبات الموجودة في زيوت القلي التي يتم إعادة استخدامها بشكل متكرر في درجات حرارة عالية، قد تتسبب في تكاثر وانتشار أورام الثدي، وانتقالها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الدراسة التي نقلتها وكالة الأناضول التركية أجراها باحثون بجامعة إلينوي الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Nutrition Research) العلمية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، أجرى الفريق دراسته على مجموعة من الفئران، وقسموهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت زيت فول الصويا غير المُسخن، فيما تناولت المجموعة الأخرى أطعمة مقلية في زيت فول الصويا الذي تمت إعادة استخدامه في القلي لمدة 16 أسبوعًا.

وأوضح الفريق أنه اختار زيت فول الصويا، لأنه يستخدم على نطاق واسع من قبل شركات المواد الغذائية، في القلي العميق بدرجات حرارة مرتفعة.

ولمحاكات ورصد مدى انتشار الخلايا السرطانية، قام الفريق بحقن الفئران في المجموعتين بخلايا "4T1" وهي شكل عدواني من سرطان الثدي يمكن أن ينتقل تلقائيًا إلى مواقع متعددة في الجسم، بما في ذلك الرئتين والكبد والغدد الليمفاوية.

وبعد 20 يومًا من حقن الخلايا السرطانية في الفئران، كانت الأورام الأولية في الفئران التي استهلكت الزيوت التي أعيد استخدامها مرارًا في درجات حرارة مرتفعة، أكثر من 4 أضعاف نموها وانتشارها، مقارنة بالفئران التي استهلكت زيت فول الصويا الطازج، حيث انتقلت الأورام من الثدي إلى الرئة.

وجد الباحثون أن استهلاك المركبات الكيميائية الموجودة في زيت الطهي الذي يتم إعادة استخدامه مرار في درجات حرارة مرتفعة قد يؤدي إلى تغييرات جينية تعزز تطور وانتشار سرطان الثدي في المراحل المتأخرة.

وأضافوا أن زيت القلي المعاد استخدامه في درجات حرارة عالية قد يكون بمثابة محفز للسموم ويشجع على تكاثر الخلايا السرطانية وإحداث تغيرات في التمثيل الغذائي للشحوم.

وقال الدكتور ويليام هيلفيريك، قائد فريق البحث: "عندما يتم إعادة استخدام زيت القلي بشكل متكرر، تنقسم الدهون الثلاثية، ما يؤدي إلى أكسدة الأحماض الدهنية الحرة وإطلاق "الأكرولين"، وهي مادة كيميائية سامة لها خصائص مسرطنة".

وأضاف: "لقد عرف العلماء منذ فترة طويلة أن الزيت الذي يعاد استخدامه في درجت حرارة مرتفعة يحتوي على "الأكورولين"، وقد ربطت الدراسات بين النسب المرتفعة من هذه المادة ومجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك تصلب الشرايين وأمراض القلب".

وأشار هيلفيريك إلى أن "الخوف الأكبر لدى الناجين من سرطان الثدي هو تكرار الإصابة بالمرض، وأن غالبية هؤلاء الناجين لديهم خلايا سرطانية نائمة منتشرة في دمائهم، وقد يلعب النظام الغذائي دورًا في تنشيطها وخلق بيئة خصبة في الأنسجة المختلفة بالجسم لنمو وانتشار الأورام".

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حول العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - من تخوم الريف الجمعة 22 مارس 2019 - 17:01
حسب عالمنا الجليل الدكتور محمد الفايد فزيت القلي هذا يسبب السرطان مباشرة بعد وصوله ال 250 درجة. إذا أصلا هو مسبب للسرطان ولو لم يتم استعماله من جديد.
2 - ام سلمى الجمعة 22 مارس 2019 - 17:14
السلام عليكم .عافاكم بقاو نصنتو للفايد ومحمد احليمي وغاتغيرو النظام الغذائي ديالكم.الله يحفظ الجميع
3 - صحة الجمعة 22 مارس 2019 - 17:20
بل حتى المواد التي تقلى في الزيت تشكل خطرا على صحة المواطن فأفضل شيئ هو الطهي بدل القلي فانختر الطريقة المثلى حتى نحافظ على صحتنا.
4 - Gala الجمعة 22 مارس 2019 - 18:20
وهل المغاربة يستعملون زيت الصويا للقلي أو الأكل. نطلب منكم أن تنشروا ما يهم المغاربة بالدرجة الأولى. هناك أبحاث مهمة لعلماء أغذية مغاربة تهتم بمطابخنا وتغذيتنا ولكم جزيل الشكر
5 - Adam الجمعة 22 مارس 2019 - 18:41
الامريكان اكتشفوا بأن زيت القلي كيكون السرطان أمني قالهاالدكتور المغربي محمد الفايد مند زمان قالوا ليه كتخرف
6 - للتذكير فقط الجمعة 22 مارس 2019 - 18:48
أود أن أذكر أن أسباب السرطان لا زالت مجهولة بالرغم من الدراسات والأبحاث والتجارب التي أنجزت في هذا المجال. فإذا كان زيت القلي لا يصلح للاستهلاك فهذا لا يعني أنه قد يكون سببا في تكون أورام سرطانية.
7 - الصحة أولا الجمعة 22 مارس 2019 - 19:02
هذا يمكن أن يعرفه من يطبخ فى بيته ويأكل داخل بيته فهو يعرف كل المكونات ويعرف ما يأكل لكن ماذا عن الذين يأكلون فى المقاهى والمطاعم الشعبية وفى الشوارع عند الباعة المتجولين من أسماك مقلية وغيرها ومن يراقبهم وهل هناك دوريات مراقبة أعتقد لا وألف كلا ... يجب إتخاذ الحيطة والحذر فالوقاية أفضل من العلاج .. شد فار دير ليه العطريا وشويه غادى إجى بنين ولذيذ وهكذا بنادم للى رخيص عليه راسو هو للى ياكل خارج بيته ...
8 - حيران الجمعة 22 مارس 2019 - 19:16
السلام عليكم ورحمة الله لماذا يضطر الإنسان إلى استعماله مرة تلو الأخرى لأن قدرته الشرائية لا تسمح له باستبداله كل مرة لأن الأجرة لاتكفي إلى آخر الشهر الا بالمصارعة والتقشف فحسبنا الله ونعم الوكيل
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.