رحالة بريطانية تدرسُ تأثيرات ''شُح المطر'' على البشر والشجر

رحالة بريطانية تدرسُ تأثيرات ''شُح المطر'' على البشر والشجر
الأحد 31 مارس 2019 - 13:00

أنْهى فريق من المستكشفين والمغامرين رحلة استكشافية دامتْ أكثر من شهرين ونصف الشهر بعد قطْعه أكثر من 1200 كلم على طول نهر درعة من المنبع في سفوح جبال الأطلس الكبير ضواحي دادس بورززات إلى المصب على المحيط الأطلسي قرب مدينة طانطان، بقيادة الرّحالة البريطانية أليس موريسون، والتي تشتغلُ في الآن ذاته صحافية معتمدة في المغرب.

والمثير في هذه الرّحلة الاستكشافية، وفق ما نقله موقع “Adventur blog” العالمي المتخصص في الأسفار والمغامرات، هو أنّ الرّحالة البريطانية اعتمدتْ في مِشوار السّفر الطويل على طريقة تقليدية تتمثل في تتبعِ مسارِ القوافل سيراً على الأقدام أو من خلالِ ركوبِ الإبل القلوص، في محاولة منها إلى رصد أهمية الماء وتأثيره على البيئة في ظلّ التهديدات المناخية.

وبدأت الرحلة بالقرب من سد المنصور الذهبي، الذي جرى بناؤه عام 1972 وينتمي مجالياً إلى إقليم ورززات، وله دور فعال في توفير إمدادات مياه الشرب الجاهزة للسكان المحليين؛ لكنه اليوم وبفعل المناخ الجاف أصبح هذا الإمداد مهدداً حيث جفت الأرض إلى حد كبير، وكان لذلك تأثير على الحياة البرية.

وتقول الرحالة: “الرحلة عند انطلاقها كانتْ من منظر طبيعي نابض بالحياة؛ ولكن مع تقدمها، تحولت البيئة إلى صحراء قاحلة مع وجود علامات حياة أقل وأقل”، وفق تعبيرها.

والفكرة وراء هذه الرحلة هي “استكشاف ما يحدث للنظام الإيكولوجي عندما تبدأ إمدادات المياه في التلاشي، حيثُ أشارت التقارير المناخية إلى أنه بحلول عام 2020، سيكون أكثر من 30٪ من سكان العالم يعانون من ضائقة مائية وبحلول عام 2030 سيعاني أكثر من نصف سكان العالم من نقص المياه”.

وقد كانت خطة موريسون هي استكشاف حوض نهر درعة لترى بنفسها “كيف تؤثر إمدادات المياه المتضائلة على المناظر الطبيعية”.

ورافقَ الرحالة البريطانية ثلاثة مرشدين من قبائل محلية؛ وهي آيت بوغميز وآيت عطا. وقالت موريسون إنّ الطقس في الصحراء جاف في النهار وبارد في الليل، حيث تنخفضُ درجات الحرارة إلى مستويات قياسية تصل إلى مرحلة التجمد في بعض الأحيان”.

الرحلة لم تكن بدون سحرها وأسرارها؛ ففي إحدى مراحل المشوار الطويل، عندما توقف الفريق خلال الليل وأقام معسكرًا بالقرب من قرية محلية، تجولتْ موريسون في تل قريب للبحث عن إشارة هاتفية. وبينما كانت في الجزء العلوي، توقفت عن قراءة رسائلها النصية والتسجيل مع الأصدقاء والعائلة، فقط لتكتشفَ أنها كانت تقف فوق أنقاض مدينة عمرها 4000 عام.

وبلغت موريسون المحيط الأطلسي؛ وهي المرحلة النهائية لرحلتها الاستكشافية، حيث كشفتْ أنها تنوي الكتابة عن الرحلة ومشاركة أفكارها ونتائجها فيما يتعلق بتأثير الماء -أو عدم وجوده -على البيئة.

وسبق لأليس موريسون، وهي كاتبة صحافية ورحالة ومقيمة بالمغرب منذ سنوات وتتحدث اللغة العربية، أن قامت برحلات ومغامرات مماثلة داخل المغرب وخارجه، كان آخرها رحلة من المغرب إلى مدينة تمبكتو بمالي، التي دونت أطوارها وحوادثها في كتاب تحت عنوان من “المغرب إلى تمبكتو: مغامرة عربية”، الذي حولته هو أيضا إلى شريط وثائقي، عرض على القنوات البريطانية.

‫تعليقات الزوار

5
  • Hamido
    الأحد 31 مارس 2019 - 13:17

    حضي ابنتي راسك راه كينين نينجا في المغرب. ممكن يدبحوك كالشاة معتقدين أن لهم عند الله أجرا عظيما.

  • mola7id
    الأحد 31 مارس 2019 - 13:45

    نرجو رحمة ربنا العلي القدير.
    و أن يغفر ذنوبنا التي تساهم بشكل أو بآخر في تأخر الأمطار.
    و الأصل يجب على الحكومة الوطنية التي لها غيرة على البلاد.. أن تقوم بهذه الدراسات و الأبحاث.. و إيجاد حلول على الأمد المتوسط و البعيد.
    لا أن يقوم الأجانب بهذه الدراسات..نيابة عنا..جزاهم الله خيرا..

  • chafi
    الأحد 31 مارس 2019 - 16:28

    pour le numero 2
    c est allah qui est responsable de changement de nature,et c est lui seul qui veut detruire la nature la vie ds cette place
    malgre que le magdoub allayhoune on plus d eau plus de belle vie ect
    je ne sais pas pour quoi il veut faire ces test juste ds les payes islamiste et faire souffrir le muslim qui a exporte le terror le hijab et la charia ds les payes qui ne croent pas a notre dieu
    pourquoi le dieu des muslim s na pas de merci

  • عبدالله
    الأحد 31 مارس 2019 - 20:18

    إلى رقم 1
    لا تقارن بين هدا و داك لأن المستكشفة بمرافقة مرشدين من المنطقة اما الإرهابيون جبناء و استهدفوا سائحتين وحدهما فلو كان ذكور فلن يقدر الشمايت على استهدافهم

  • محمد
    الإثنين 1 أبريل 2019 - 01:42

    البريطانيون لهم تاريخ في خطة التمشيط الأرضي مع التأريخ الكتابي قبل الغزو الميداني لهذا تعطينا غير بالتيساع وتخلي دوك الناس عايشين هانيين لواه تأثير شح المطر على البشر والشجر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين