24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | سفينة صيد مشبوهة تدفع "الأسد الإفريقي" إلى تطهير سواحل أكادير

سفينة صيد مشبوهة تدفع "الأسد الإفريقي" إلى تطهير سواحل أكادير

سفينة صيد مشبوهة تدفع "الأسد الإفريقي" إلى تطهير سواحل أكادير

جرى الإثنين بالميناء البحري العسكري لأكادير، في إطار التعاون المغربي الأمريكي في مجال تدبير الكوارث، تمرين تركيبي يحمل اسم "الأسد الإفريقي/إم تي إكس 2019"، بهدف تقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة وضعية أزمة ناجمة عن مخاطر نووية وإشعاعية وبيولوجية وكيماوية.

وتروم هذه العملية، التي تأتي في إطار التمرين المشترك المغربي الأمريكي "الأسد الإفريقي 2019" (16 مارس-7 أبريل)، بالخصوص تقييم القدرات العملية والتكتيكية لفرقة الدفاع الخاصة بالمخاطر النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيماوية (إن إير بي سي) التابعة لوحدة الإنقاذ والإغاثة بالقوات المسلحة الملكية، والمتعلقة بالتفاعلية والانتشار وإعادة الانتشار السريعة، والقدرة على التعرف والرصد، فضلا عن القدرة على تطهير عدد من الأشخاص المصابين.

وقصد وضع وسائل وعناصر الفرقة الخاصة بالمخاطر النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيماوية، في سيناريو قريب جدا من الواقع، تم تصميم التمرين إم تي إكس للأسد الإفريقي 2019 كما يلي:

"تلقت البحرية الملكية معلومات بشأن سفينة صيد مشبوهة ترفع علما أجنبيا، توجد في عرض سواحل أكادير وتنقل مواد خطيرة. أرسل القطاع البحري للمنطقة الجنوبية وحدة مقاتلة، كانت تحرس المنطقة، لاعتراض سبيل السفينة واقتيادها نحو ميناء أكادير.

بعد فترة قصيرة من رسو السفينة المعنية، ظهرت أعراض حروق وتقيؤ وصعوبات تنفسية لدى فريق التفتيش بالوحدة المقاتلة وطاقم سفينة الصيد تستدعي مساعدة طبية؛ ولهذا الغرض، أمر القائد بتنقيل فرقة (إن إير بي سي) عن طريق الجو انطلاقا من القنيطرة، ونشرها في ميناء أكادير، للقيام بعمليات تطهير وإجلاء صحي مكثف ين للجرحى بتنسيق مع الطاقم الطبي بالميناء العسكري".

وفور وصولها، انتشرت سريعا عناصر وحدة الإنقاذ والإغاثة، مزودة بتجهيزاتها، مع اختبار قدراتها على التعرف والرصد للتهديد النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيماوي؛ كما أرست جميع التدابير الطبية اللازمة في حالة وضعية أزمة تتعلق بتهديد نووي وإشعاعي وبيولوجي وكيماوي، قبل أن تشرع الفرقة الخاصة في عملية تطهير وإجلاء الأشخاص المصابين، ومن ثم تمكينهم من العلاجات.

وفي تصريح للصحافة بمناسبة التمرين، أوضح الكابتن ستيفن ستوتزرين، من وكالة الدفاع الخاصة بالحد من المخاطر التابعة لكتابة الدولة الأمريكية المكلفة بالدفاع، أن عناصر وحدة الإنقاذ والإغاثة أدت "عملا مميزا" في تنفيذ هذه العملية، مبرزا أن هذا التمرين جاء ثمرة التعاون الذي يجري منذ أزيد من ثلاث سنوات.

كما تشمل الأهداف المحددة لهذا التمرين التركيبي تقييم تفاعلية وحدة الإنقاذ والإغاثة التابعة للقوات المسلحة الملكية في مواجهة وضعية أزمة تتعلق بتهديد نووي وإشعاعي وبيولوجي وكيماوي، قد تطرأ في مجمل التراب الوطني، وذلك قصد اختبار قدرتها على الانتشار عن طريق الجو.

كما تروم العملية تطوير الجانب العملياتي في ما بين الوحدات المشاركة، وممارسة مهمة القيادة والمراقبة والتواصل والإعلام خلال عملية التطهير وتقييم الدعم اللوجيستيكي خلال العملية ذاتها.

ويشارك في تمرين "الأسد الإفريقي 2019"، الذي يجري بمنطقة أكادير وتيفنيت وطانطان وطاطا وبنجرير، الآلاف من العسكريين، مع تعبئة عدد هام جدا من المعدات.

ويشكل التمرين جزءا من التمارين الكبرى التي تنظمها قيادة الولايات المتحدة لإفريقيا (أفريكوم) والقوات المسلحة الملكية معا، والرامية إلى تقوية مستوى التعاون والتكوين، وكذا تبادل التجارب والمعارف بين مختلف المكونات العسكرية كي تبلغ أعلى مستوى في قدراتها العملية.

*و م ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - bimo الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 02:01
فرق كبير بين التدريب والواقع .... في التمرين طلب التدخل مستجاب بسرعة البرق ، ومعاملة المصابين بالحسنى .... وفي الواقع لا قدر الله ووقع حادث معين فاطلب النجدة اليوم تصلك غدا يوم القيامة ......... نتمنى أن تنتقل آداب التمرين والتفاني في العمل خلال الاختبارات والتجارب والامتحانات إلى معاشنا اليومي على أرض الواقع .......
حفظ الله بلدنا من كل مكروه ... وأدام علينا نعمة الأمن والأمان .
2 - فاسي الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 03:20
أتمنى أن تتنقل هذه الفرقة إلى أحياء وأزقة فاس لمحاربة الجريمة.لقد أصبحنا نعيش من الجرائم والمجرمين جنبا لجنب. هناك أحياء هامشية لا يمكن أن يدخلها الإنسان لوحده.
الأمن غائب تماما.بل هناك تواطؤات مع تجار المخدرات والأقراص المهلوسة مقابل ما يتلقاه المسؤولون الأمنيون بفاس من عمولات ورشاوى مقابل ذلك.
بحي الزهور 2 وبالضبط قرب مقبرة عين فخارة يوجد أحد أباطرة المخدرات والإجرام ملقب "بالدباح" يصول ويجول ينتقم من الناس كيف يشاء و كم من مرة شاهدنا رجال الأمن يزورونه لتلقي الأتاوات والعمولات مقابل التستر عليه.فأينكم أيها المسؤولون؟
3 - مغترب الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 06:50
نتمنى _ إن شاء الله_ أن لا تكون قد تسربت إلى السوق المغربي والمستهلك المنتجات الأوكرانية المشبعة بالاورانيوم /المواد الإشعاعية على غرار ما حدث لجيراننا ((حيث نقل الحديد الاوكراني مجانا ليتم إعادة بيعه للمواطن)) مما سبب كوارث بالانسان والبنيان .....بدأت تتكشف خيوط الفضيحة الآن....
والمغرب كان يستورد الفقيع (champignon) الأوكراني وغيره....فالتسعينات....
4 - amine الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 07:18
ما كانبغيش نرسم صورة سوداوية لكن ما عندنا لاش نغطيو الشمس بغربال تصورو الا قدر الله وقعات شي كارثة نووية فالمغرب كيفاش غادي يكون حال سبيطارات اغلبهم ما فيهم حتى لقاح انفلونزا الخنازير او لقاح داء الكلب اودي خليو داك الجمل راكد
5 - جبران الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 07:51
أظن أن هده التداريب مجرد تجسس على قواتنا المسلحة ومعرفة قدرتها الدفاعية وليس إلا.
6 - ccv الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 08:09
Marci au Fasi commentaire N°2 une capitale culturelle est devenu l abri des délinquants et la violence hchouma
7 - Me again الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 10:00
امريكا لها قواعد في جميع أنحاء العالم و تفرض و توءطر تداريب محلية بوجود جنودها و عتادها الحربي و تملي ما يجب فعله و عمله و تخلق الحروب عندما و كيفما ارادت لانها منذ نشاتها تعد البلد الوحيد الذي يعيش داءما بالحروب و السلاح و تليها أفغانستان بينما تبقى السويد الدولة الأكثر امنا منذ اكثر من 209 عام و التي تسيطر على السلاح منذ اكتشاف الديناميت و جايزة نوبل للسلام و تليها سويسرا التي تسيطر على المال. و هكذا سيكون الحال الى اجل غير مسمى...
8 - ياسين الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 12:44
حقا موضوع في غاية الاهمية نحن في امس الحاجة لمتل هذه الفرقة الخاصة فالكوارت التي يمكن حدوتها هي الكوارت الكيماوية كانفجار في مصنع لمواد التنضيف ك جافيل او الكلور او حادتة سير لشاحنة تنقل المواد الخطرة من المواد الكيميائية . هذا النوع من الحوادت لايمكن لفريق الاطفاء ان يتدخلو فيه لانه يتطلب تدخلات خاصة و معاملة خاصة في تدبيرها . لهذا نشكر القوات المسلحة الملكية لمجهوداتها الجبارة وتجاوبها مع تدبير الكوارت خاصة منها الكيماوية
9 - الحمد لله الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 12:48
الف تحية للقوات المسلحة الملكية عاش الملك محمد السادس
10 - jamal الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 13:04
حضرت التدريب كان غب المستوى تم إستخدام أسلحة متطورة للغاية
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.