مبادرة بخريبكة تُقرّب الأطفال من عالم "الروبوتيك"

مبادرة بخريبكة تُقرّب الأطفال من عالم "الروبوتيك"
الأربعاء 10 أبريل 2019 - 09:33

أطلقت “جمعية الثقافة والحضارة والمواطنة”، المعروفة اختصارا بجمعية 3C، بشراكة مع الخزانة الوسائطية بمدينة خريبكة، برنامجا لتحفيز الأطفال على ولوج عالم “الروبوتيك”، عبر الاستفادة من حصص للاستئناس والتعرّف على المبادئ الأولية لهذا المجال التكنولوجي.

وأوضح عبد الفتاح نايت الغازي، عضو بمكتب جمعية الثقافة والحضارة والمواطنة، أن “البرنامج الذي اختير له اسم RoboKids يستهدف الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 5 و7 سنوات، حيث ارتأت الجمعية استغلال فترة العطلة المدرسية لتمكين الأطفال من الاستئناس بعالم الروبوتيك وسكاتش، عن طريق برامج Lego التي يستعملها الأطفال عادة في اللعب، في حين يمكن ربطها بعالم الروبوتيك”.

وأضاف نايت الغازي، في تصريح لهسبريس، أن “هذه المبادرة تروم تنمية مهارات التفكير النقدي والمنطقي لدى الأطفال، من أجل حل مشاكل معلوماتية معينة، وتعزيز ثقافة العمل الجماعي عبر تركيب وبرمجة Robot بشكل جماعي”، مشيرا إلى أن “مستقبل العالم مرتبط بمجالات الرقمنة والتكنولوجيا والبرمجة، لذلك أخذت الجمعية على عاتقها توفير الفرصة للأطفال عبر برامج تستهدف الفئات من 5 إلى 7 سنوات، ومن 7 إلى 10 سنوات، ومن 10 إلى 13 سنة”.

وقال نايت الغازي إن “حصة اليوم جرت بتأطير من خبير في برمجة Lego قدم من مدينة الدار البيضاء، وسيتم ضمن البرنامج ذاته تكوين بعض الطلبة الذين يتابعون دراستهم بالمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية، والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، من أجل تمكينهم من آليات الإشراف على المراحل القادمة من البرامج التي تستهدف الأطفال، في أفق تسطير برنامج موزع على مختلف شهور السنة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • اقرأ
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:07

    برافو سي عبد الفتاح مبادرات طيبة ومجهودات جبارة التي تقوم بها أنت والفريق الذي معك نشد على أياديكم وبالتوفيق.

  • مهندس روبوت
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 14:55

    الاطفال ينظرون الى هذه الروبوتات بكثير من الاعجاب و الانبهار لكن هذه الروبوتات في السنوات المقبلة قد تحرم الملايين من البشر من فرص الشغل.

  • fatima
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 16:15

    السلام عليكم ورحمة الله بادرة طيبة لتشجيع الاطفال لكن اتساءل ان كانت في المغرب ستفيدهم او ستشغلهم عن دراستهم. سيتم اعطاء الاطفال نبذة فقط ويتركون مع عالم الاحلام دون متابعة وينسون المواد الاساسية الرياضيات والفيزياء والتربية الاسلامية… في الاخير ان كان مستواهم العلمي ضعيف فلن يصلوا لاي مكان. أظن يجب ابعاد الاطفال عن أي ملهيات وان كانت علمية وحثهم على اتقان أساسيات الرياضيات والفيزياء… والله أعلم

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين