سابقة فلكية .. علماء يلتقطون أول صورة لـ "ثقب أسود" في الفضاء

سابقة فلكية .. علماء يلتقطون أول صورة لـ "ثقب أسود" في الفضاء
الأربعاء 10 أبريل 2019 - 17:55

نجح علماء الفلك لأول مرة في التقاط صورة لثقب أسود. تعود هذه الصورة لشبكة تلسكوب “إيفينت هوريزون”، وتظهر بقعة مظلمة أمام حلقة تضيء بشكل خافت، وعرضت خلال ستة مؤتمرات صحفية متزامنة اليوم الأربعاء، في مدن مختلفة من العالم.

لم يكن هناك حتى الآن سوى رسوم عن الثقوب السوداء. الثقب الأسود الذي أميط اللثام عن صورته اليوم هو ثقب يمتلك كتلة هائلة ويقع في مركز مجرة “مسييه 87” التي تقع على بعد نحو 55 مليون سنة ضوئية من الأرض.

للحصول على تفاصيل كافية عن هذا الثقب الذي يقع على بعد مسافة سحيقة منا، دمج الباحثون ثمانية مراصد متفرقة تقع في أربع قارات، في مقراب هائل القدرات، “وتوفر النتائج التي توصلنا إليها نظرة واضحة على ثقب أسود صاحب كتلة هائلة”، حسبما أوضح أنطون تسينزسوس، مدير معهد ماكس بلانك للفيزياء الراديوية في مدينة بون الألمانية، حيث دمج الباحثون بيانات التلسكوبات المشاركة في رصد الثقب.

وتعرف الثقوب السوداء بأنها موطن اللامعقول بشريا، حيث إن كتلة هذه الثقوب مضغوطة بقوة تجعل من المستحيل على أي شيء الإفلات من قوة جاذبيتها، بما في ذلك الضوء.

والثقوب السوداء لا تُرى، ولكنها تكشف عن نفسها من خلال المادة التي تبتلعها.

وترتفع درجة حرارة هذه الثقوب كثيرا مما يجعلها تسطع بشكل مميز تستطيع التلسكوبات المتطورة رصده.

ولكن المادة التي يبتلعها الثقب تصبح ساخنة بشدة قبل أن تلتهم، مما يجعلها تضيء، وهذا السطوع المميز هو الذي يظهر باللون الأحمر في الصورة التي نشرها الباحثون.

وتؤكد الصورة نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، تحت أشد الظروف الكونية، حسبما أوضح كارل شوستر، مدير معهد الفلك الراديوي في النطاق المليمتري، والذي شارك في حملة الرصد.

ووجه علماء شبكة “إيفينت هوريزون” تلسكوباتهم قبل عامين إلى ثقبين أسودين، أحدهما في مركز درب اللبانة، وبدأوا منذ ذلك الحين يحللون البيانات التي يتلقونها عن هذا الثقب.

وهناك سبب آخر يجعل من الصعب التقاط صور للثقوب السوداء، وهو أنها، رغم كتلتها الهائلة بشكل يفوق الخيال، فإنها صغيرة نسبيا، حيث إنه إذا افترضنا أن هناك ثقبا أسود يمتلك كتلة مثل كتلة الأرض، فإن حجمه لن يزيد عن حجم كنيسة.

كما أن الثقوب السوداء تقع على بعد سحيق من الأرض.

ولكي يتمكن علماء شبكة “هوريزون” من تصوير هذه الثقوب رغم ذلك، فقد دمجوا ثمانية تلسكوبات راديوية مع بعضها البعض، وذلك ليتمكنوا من تحقيق درجة دقة في التفاصيل يستطيعون من خلالها على سبيل المثال قراءة صحيفة في نيويورك وهم في برلين.

ويتكون قرص من الغاز والتراب حول الثقب الأسود، تدور مادة جديدة فوق فوهته، تزداد سرعة هذه المادة وتصبح شديدة الحرارة بسبب الاحتكاك، وتسطع، وهو ما مكن الباحثين من تصوير الثقب الأسود على ضوء هذا القرص التراكمي، حسبما يعرف وسط علماء الفلك، “مثل قطة سوداء على أريكة بيضاء”، حسبما أوضحت جمعية ماكس بلانك للعلوم.

ويأمل الباحثون من خلال عمليات رصد الثقب، والتي نشروا نتائجها أيضا في مجلة “أستروفيزكال جورنال” المتخصصة، في الإجابة على العديد من التساؤلات الأساسية بشأن الثقوب السوداء. من بين هذه الأسئلة: هل تبدو الثقوب السوداء متوافقة مع التصور النظري لها؟

ويقول تسينزوس: “بصراحة، فوجئنا بمدى توافق البقعة السوداء التي رصدناها مع تصورنا لها من خلال محاكاة الحاسوب التي تنبأنا بالثقب الأسود من خلالها.”

وأوضح شوستر أن النقلة التجريبية التي حققتها هذه الصورة تفتح الباب أمام عدد من عمليات الرصد الجديدة، والتي يمكن أن تكشف عن عدد غير معروف من مصائد الجاذبية الكونية، مضيفا: “نود مستقبلا أن نبحث أيضا ديناميكية المادة الدوارة سابقا، ونود بشكل عام عمل سلسلة من الصور عن ذلك”.

‫تعليقات الزوار

62
  • زهير بومية
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:15

    سبحانك ما خلقت هذا باطلا…اية من ايات الله

  • رضوان الداودي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:15

    بِسْم الله الرحمن الرحيم سبحنا الله الذي خلقة كل شيء من لا شيء أيها ناس لا تقولو اننا كنّا نعرف هذا قبل 1400 سنة اتركو هذا لي أهل الاختصاص والعلم اقصد الفلكيين والفزياىىيين

  • الثقب لأسود
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:16

    أصحاب نظرية الأرض المسطحة؛ vu✅✅

  • said
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:16

    bravo bravo un travail qui a duré plusieurs années il fallait un teléscope ayant la taille de la palnète terre , et ils ont utilisé plusieurs teléscope répartie sur la planète pour prendre un seule photo bravo et cette photo montre que les équations utilisé pour prevoir leur forme et caractéristiques était vrai entre terme les équations d'Albert Einstein était correct bravo bravo ( s'il vous plaît je ne veux pas de relegion sur ce sujet)

  • مصطفى
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:18

    هذا خلق الله سبحانه.أسرار الكون……….***)))

  • نوفل
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:22

    سبحان الله. الثقوب السوداء هي بالفعل من بين الظواهر المعجزة في هذا الكون الشاسع يبقى مع ذلك العقل والحس البشري مندهشاً امام قوتها وجبروتها. السؤال المحير في الأمر، أين تختفي كل تلك الأشياء الهائلة التي يبتلعها الثقب الأسود ؟ أين تذهب ؟ هل هناك مكان آخر خفيٌ تظهر فيه بعد أن يسحقها الثقب الأسود ؟ لا وجود لبشر أو تكنلوجيا بإمكانهما الجواب على هذا السؤال. لذلك نكتفي بالقول سبحان الله.

  • جناح البعوضة .
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:26

    الشهب التي كان القدماء يعتقدون انها رجوم الشياطين ما هي الا شظايا احدى هذه الكواكب المندثرة القادمة من خلف هذه التقوب خارج المجال المنظور من مجرتنا ، وتحديدا من الهالة السواء أبعد ما تستطيع التلوسكوبات المتطورة أن ترصده . الأكيد أننا لسنا لوحدنا بالكون اللامتناهي أكيد أننا مجرد لبنة في كون كبير كبر البحر ، أقسى تعبيراتنا عن الكبر والشساعة .

  • تفكر
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:26

    أية من آيات الخالق… حيث ذكر في كتابه العظيم..
    (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ)

  • جس النبض
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:29

    صورة توحي كما لو انها التقطت من احشاء انسان بالمنظار الباطني rectoscopie

  • دريبي عماد
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:29

    ولم يلاحظو اكبر ثقب اسود في هذا البلد الذي يلتهم مختلف الثروات والميزانيات وبجانبه ثقوب سوداء في كل جهة ومنطقة تلتهم هي الاخرى كل ما استطاعت من املاك ومؤهلات وثروات !! هذه الثقوب مكونة من رموز الفساد السلطوي والسياسي والانتهازي والريعي حتى اصبح البلد على الحديدة يغرق في الديون الخارجية ويتخلى عن اهم قطاعات اجتماعية مثل الصحة والتعليم

  • تشومسكي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:32

    سبحان الله
    لا إله إلا ٱنت ربي إني كنت من الظالمين
    اللهم ٱنت ربي لا إله إلا ٱنت خلقتني و ٱنا عبدك و على عهدك و وعدك ما استطعت ٱعوذ بك من شر ما صنعت ، ٱبوء لك بنعمتك علي و ٱبوء بذنبي لك فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا ٱنت ….
    إلى ذلك الكائن المتغطرس الضعيف الذي يناقش في وجود إله واحد بديع السماوات و الارض و خالق كل شيء بحساب ، تٱمل قليلا في ملكوت الله و تٱمل في مكانتك بين مخلوقات الله !…كم ٱنت ضعيف ….

  • مصطفى
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:42

    السلام على من إتبع الهدى
    يقول الله سبحانه وتعلى في القرأن المبين .
    أَفَلَمْ يَنظُرُوٓا۟ إِلَى ٱلسَّمَآءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَٰهَا وَزَيَّنَّٰهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ 
    ٱلَّذِى خَلَقَ سَبْعَ سَمَٰوَٰتٍ طِبَاقًا ۖ مَّا تَرَىٰ فِى خَلْقِ ٱلرَّحْمَٰنِ مِن تَفَٰوُتٍ ۖ فَٱرْجِعِ ٱلْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ 
    ولهذا أقول هذا ليس تقب بل هي جواري تكنس السماء
    فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ ( ١٥ ) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ ( ١٦ ) وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ( ١٧ )
    اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا إجتنابه

  • fouad
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:48

    الأرض المسطحة حقيقة تابثة وبالقران الكريم، فهل تشك بالله و بقرآنه؟ وهل تعتقد فعلا انا هذه الصورة للثقب الاسود المزعوم؟
    إبحث بنفسك عن أكاذيب ناسا بهذا الخصوص وسوف تنبهر من قدرتهم الخارقة على نسج خيوط محبوكة و قصص خيالية رائعة.

  • فاروق
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 18:48

    و تبقى النسبية معلمة علمية للعالم اينشتاين العقل البشري بورقة وقلم يستطيع وصف الطبيعة سبحان الله في خلقه

  • ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:00

    كم يكفينا من الاستغفار والتسبيح و التكبير للحاق بركب العلم المتسارع!!!!؟

  • Aisa
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:01

    في قوله تعالى (( والسماء والطارق وما ادركم الطارق والنجم الثاقب ))

  • العلم
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:03

    حنا لي تيهضرو في الدين تنسميوهم علماء وهو العلماء عندهم هو الادمغة الذكية الاختصاصيين في العلم هوما تيخترعو وتيكتشفو و 'علماءنا" تيحرمو او تيقولو كاينة في القران

  • Freethinker
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:19

    ههه، رد فعل الشعوب البدائية على التطورات العلمية الهائلة للشعوب المتقدمة هي البسملة والحوقلة. شتان بين الثرى والثريا.

  • تشومسكي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:20

    ٱخاف ٱن لا تدرك الإثنين ! فلا العلم المتسارع تدركه بطريقة تفكيرك… و لا التسبيح تفوز بثوابه … لو كنت عالما لسبحت لعظمة ربك و لو لم تكن كذلك لسبحت له ٱطرافك دون إذنك ….عوض سفاسفك كان حريا بك ذكر ما في جعبتك من نظريات الكم و النسبية و الموجات الفيزيائية ….و علوم الفضاء و الابعاد و الاحذاثيات و نظريات ستيف كوهينز و انشطاين و شرودينجر …و ربطها بالاكتشاف العظيم لنا كبشر و الحقيقة الباهرة و الرائعة لملكوت الله ….و التي لن يستوعبها العقل الصغير المتعصب

  • Sam.. italy
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:21

    المعلق الثاني 2 يكن حقده للاسلام وعظمة خالق كل شيئ بدون اي دليل او اثباث شافاه الله

  • معاتب
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:31

    ايها الإخوة، من فضلكم ، لا تتلقفوا أخبارا مثل هذه وتتخذونها ذريعة للطعن في الإسلام أوفي تاريخ الأمة ،ناقشوا الحدث بمعطيات علمية او بما انطبع في أذهانكم ولا تسخروا من الدين ، وهو القائل 🙁 يا أيها الذين آمنوا إن جاؤكم فاسق بنبإ فتبينوا) فالأحرى أن تتبينول صدق الخبر لا أن تسلموا به وكأنه وحي من السماء. ولقد أعجبني تعليق أحد الإخوة الذي قال . بأن الصورة تظهر وكأنها التقطت من أحشاء أحدهم بالمنظار الداخلي.. وللعلم فإن الكثير من المسلمات التي كنا نسميها علمية وثابتة أصبحت لاغية اليوم وثبت بطلانها

  • amazighi
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:49

    الى صاحب التعليق رقم 18
    نحن الامازيغ لدينا حضارتنا لم نكن نحتاج للعباسيين ولا للعرب عموما, لم يسبق لنا ان جئنا عندكم بل انتم من جئتم عندنا لكي تعيشوا وتستفيدوا من حضارتنا ومجهودات الانسان الامازيغي. اجترار الاكاذيب والخزعبلات لن ينفعكم في هذا الزمان.

  • Khalid
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:53

    These scientists could have directed their machines to watch the Moroccan wealth being sucked by the black hole of the oligarchs. The effort could have had a direct impact of the life of the people of Morocco.

  • Kalid
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 19:54

    ما أثار استغرابي هو كيف توصل اينشتاين لنظرية النسبية قبل أكثر من قرن

  • الحسن الهاشمي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:02

    نعم مذكور في القرآن ، فالقرآن هدى للناس، وهذا النجم مذكور بالإسم الذي يعرفه به الناس ، قال تعالى (والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق النجم الثاقب) فهذا الناجم هو من فعل ذلك الثقب بنفسه وليس نجما غيره لذلك جاء اسمه باسم الفاعل (الثاقب) وليس باسم (الثقب). فسورة القمر التي تضمنت أحداث الساعة ترتبت مرتين على نجم (جاء ترتيبها في المصحف بعد سورة النجم (والنجم إذى هوى) ، وجاء ترتيبها نزولا بهد سورة الطارق (والسماء والطارق …. النجم الثاقب) فالثاقب أو الثقب الأسود هو نجم هوى على نفسه. ولكي نفهم علاقة قيام الساعة بهذا النجم أعطانا الله مفتاح فهم تأوليها في قوله (ولقد يسرنا القرآن للذكر مهل من مدكر ) التي تكررت 4 مرات) لأن التيسير يبنى على الترتيب، حين تكون الأشياء مرتبة نستطيع العثور عليها في الحين ، أما إذا كانت مكومة عشوائيا فيتعسر علينا العثور على شيء منها إلا بعد وقت طويل، من هنا كانت هذه الآية مفتاح الفهم، أي أنك إذا نظرت إلى الترتيب في المصحف وتنزيلا ستدرك النتيجة

  • مواطن
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:13

    ماعساني أقول إلاَّ اننا نعيش في القرن 21 بأجسادنا لكن عقولنا في الماضي السحيق لاتعرف إلا شتم المخالف واحتقار الاخر دون أدنى تسائل ماهي مساهماتنا في العصر الحالي
    نسبية انشتاين الزمكانية في مشهد يبين ان هدا العالم حباه الله بقدرات فكرية فريدة

  • عبدالله
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:14

    الحمد لله آمنا بما جاءنا من كلام الله عز وجل منذ اكثر من 14 قرن وعبدناه به وما زادتنا الاكتشافات العلمية الا ايمانا وتسليما وصدق الله العظيم اذ يقول "سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق"

  • عين طير
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:16

    تبدو الصورة كأنها عين، وما ذهب إليه ملتقطوها من تأويل محاط بالظن، ويتناقض مع نظرية الثقب الأسود، إذ تقول النظرية أن كل شيء يمتصه الثقب الأسود، وإن كان ضوء، لا يخرج، وبالتالي يستحيل رؤية الثقب الأسود، فلو كان ما اعتقدوا أن ثقبا أسود، لكان امتص النار حوله، ولما رأوه، وأنا قرأت الخبر على موقع فرنسي نقل الخبر من فم الناطق الرسمي، وهو هولاندي، ولاحظت أن يتكلم بصيغة الظن.

  • kharkhoud
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:23

    إنه مصير محتوم لكل المجرات..وربما للكون كله.فناء الوجود حقيقة علمية لا ينكرها غير لي راسو فيه ثقب أسود ديال الجحود والكلاخ ديال الإلحاد.

  • مصطفى العبدي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:33

    الثقب الأسود..هو أسود لكونه لا يُرى بفعل جاذبيتها اللامتنهية ياسر حتى فتونات الضوء ولا يجعلها تغادره… ويستدل عليه بكونه منارة للاشعة السينية وانحراف الأجرام عند مجاورة عتبة حقل جاذبيته..

  • Samir r
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:44

    كل شيئ يكتشفه العلماء الغربيون طبعا الا وخرج علينا البعض ليقول لنا ان هذا كله كان معروف عندهم ومنذ قرون.
    اذن ماذا كنتم تنتظرون للذهاب الى القمر مثلا قبل ان يسبق لكم الى هناك كل من امريكا وروسيا والصين مثلا. وبذالك يصدقكم العالم بانه فعلا كانت لديكم تلك المعلومه الدقيقه لكيفية الوصول الى هناك ؟
    اي غباء هذا ؟

  • نعمان
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 20:44

    الموضوع علمي بينما التعاليق دينية…في مجملها على كل حال…
    كنت قد نسيت ركنا جديدا و مهما من اركان الاسلام و هو الايمان بالاعجاز العلمي في القرآن و السنة…

  • Imad
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:21

    To choaib 14
    Your are a genius…and we are all dummies.
    Foad

  • MAJD
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:25

    ا يها الناس تعالوا نقارن بين ما اكتشفته ناسا في لارض قبل النجوم اذ لحد الساعة لم يستطع علماءها ان يخرجوا لنا صورة ثلاثية الابعاد عن القمر وبالالوان ولحد الساعة لم يستطع اي عالم ان يجد تفسيرا واحدا للاشكال الاربعة الثي يتخدها القمرمنهاالهلال فنصف دائرة فبدر واخيرا يغيب.ماذا فعل العلماء حثى الان لشرح مصدر نور القمر الذين يزعمون ان يستمد نوره من الشمس فطلع الخبر خاطئا رغم ان القران يؤكد انه سراج منيراي له نوره الخاص …لن يستطيع العلماء ان ينفذوا من اقطار السماوات والارض بالكذب وفقط بسوء نية الطعن في الدين ولكن يجتهدوا اكثر ويميطوا اللثام عن الغاز الارض ووالسماء والقمر وحثى الشمس وبعدها نتكلم عن الثقب الاسود

  • علاء
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 21:28

    نظرية الثقوب السوداء كانت موضع جدل منذ العام 1783، عندما تخيل الفيزيائي جون مينشل وجود نجم كثيف تبتلع جاذبيته الشديدة كل شيء حتى ضوءه الخاص، ثم برهنت نظرية النسبية العامة لألبرت آينشتاين عام 1915 على إمكانية وجود الثقوب السوداء.

  • عين طير
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:06

    يا قراء تعليقي الأعزاء : لم لا تصدقونني ؟

    أعلم جيدا أنكم تفضلون كل ما هو غريب، وتميلون إلى تصديق حكايات ما قبل النوم، وتدافعون عنها باستماتة، هل تعلمون ما يقوله أولئك العلماء المنزهون عن الظن كما تعتقدون، إنهم يقولون استنادا إلى نظرية النسبية العامة، أن الضوء الذي تلتقطه العين في هذه اللحظة، أتى من مكان في الفضاء على بعد ملايير السنين الضوئية، واستغرق ملايير الملايير السنين قبل أن تلتقطه العين، فمتى وقع الحدث الذي صوروه، وادعوا أنه لثقب أسود ؟

    يا قراء تعليقي الأعزاء : أنتم لا تعلمون شيئا عن العلماء، وعلماء الفلك على وجه الخصوص، إنهم يفرغون تصورات على علاقات رياضية هي بدورها من تصوراتهم ! … ويؤمنون بها.

  • مسلم
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:18

    كان المسلمون يحسنون استخدام عقولهم فقادوا العالم لقرون .وتعارف وا مع الحضارات نهلوا منها . وافادوها
    احد المعاصرين لام القدامى عن تخلف واقعنا فقال له تلومونا ونحن كنا نقود العالم وانت اليوم تابع تعيبنا والعيب فيك

  • زيطان الغماري
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 22:36

    ربما كان تطوير برامج صواريخ اقل كلفة شراء الطاءرات العسكرية ومنتج من ناحية المردودية ، حيت تكلف باطلاق الاقمار لبلدان مختلفة.
    واليكم الخبر الجديد ستصبح الجارة الشمالية راءدة في اطلاق الاقمار الاصطناعية وصناعة الصواريخ ،المشروع الجديد الدي يقوده شخصان ومؤسسات صناعية وجامعية
    واليكم الخبر الجديد ستصبح الجارة الشمالية راءدة في مدعوم من قسم الابحات الفضاء في جامعتين
    وساءق سابق للمكوك ناسا الايطالي وشخص اخر عمل كدالك هناك
    وجرب اطلاق بين مدينتين مختلفتين، وخضع المحرك للتجارب في مختبر تجريب المحرك ، وستقوم عدة شركات كل منها في تخصص:تصميم المحرك، وحدة التوجيه والملاحة، كدالك يشارك قسم الابحات الفضاء في جامعتين وساءق سابق للمكوك ناسا الايطالي وشخص اخر عمل ناسا،وجرب اطلاق الصروخ بين مدينتين ، وخضع المحرك للتجارب في مختبر تجريب المحرك
    وقود الساءل كيروسن والاكسجين
    وحمولة 100كيلوغرام للزبون الاول مليون اورو
    المبلغ المشروع فقط بضع الملاين من اورو ويدر الملايين

  • كمال
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:14

    ما يمكن ملاحضته عند التعليق على اي اكتشاف علمي
    او اختراع .هو افراغ بعض المرضى لسمومهم على الاسلام كانه هو سبب تخلفهم و منعهم من الاهتمام بالعلوم و التقنيات .

  • hicho
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:22

    أريد فهم كيف لثقب يبتلع الضوء الدي هو موجة كهرومغناطيسية لم يبتلع هده الموجات الرادوية التي هي من نفس طبيعة الضوء؟؟؟

  • sim
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:32

    صراحة كل التصورات السابقة للثقب الأسود
    وكل المعادلات الرياضية التي كانت توحي لهذه الظاهرة كانتا طبق الأصل للحقيقة.
    والآن بقية عدة تصوارات ونظريات لم تثبت بعد
    حول عمق او داخل الثقب الأسود.
    من بينها ان داخل الثقب الأسود يصير المكان زمانا والزمان يصير مكان
    أنا أحاول إستعاب هذه الفكرة بدون جدوى.

  • أحمد السعيدي
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:41

    أنا شخصيا أشك في إلتقاط صور للتقوب السوداء لأن لإلتقاط صورة لشيء ما، يجب أن يعكس أشعة الضوء وكما نعلم أن التقوب السوداء تجدب كل شيء بما في ذالك الأشعة فكيف تلتقط التلسكوبات أشعة حول هذه التقوب، فمنطقيا لا يمكن اللهم إن التقطنا صور سوداء لا يحوم حولها أي ضوء والله أعلم.

  • ناقذ
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 23:42

    السلام عليكم. فقط سؤال لناسا و للعقول الواعية.
    ان توصلت ناسا للتصوير على سنوات ضوؤية. هلا تصورين لنا العلم الامريكي في القمر الذي يبعد اقل؟؟
    فكروا ولو قليلا

  • كوكو
    الخميس 11 أبريل 2019 - 02:09

    شوف هاد الفيديوات في قناة يوتوب veritasium باش تفهم:
    How to understand the image of a black hole
    first images of black holes
    را فعلا مايمكنش نصورو الثقب الاسود و لكن كانميزوه من المادة المضيئة لي حوله، و راها فعلا كايتم امتصاصها فتلك اللحظة و لكن انت ما قادرش تشوف الحركة الهائلة لي تدور بها ديك المادة حول الثقب الاسود، حيت انت كتشوف صورة ثابتة.
    و كان يمكن لينا نصورو حيتاش الصورة تخاذت من مسافة لي كان ممكن يفلت الضوء من جاذبية الثقب الاسود.
    و بالنسبة ل فاش قلتي" علاقات رياضية من تصورهم"، راه العلاقات الرياضية ما كانختارعوهاش و انما كانكتشفوها و نستنتجوها و نفهموها من الكون على حسب قدراتنا العقلية، و الرياضيات هي لغة الكون ماشي بحال الانجليزية و لا العربية لي هوما لغات انسانية، الرياضيات هي لي سمحاتلينا اننا نعرفو بوجود الثقوب السوداء واخا عمرنا شفناها و بعيدة علينا بزاف.
    و لكن فعلا باش شفت الصورة فكراتني ف عين.

  • beeman
    الخميس 11 أبريل 2019 - 03:18

    الثقب الا سود يبعد عن الارض ب 20 مليون سنة ضوئية فكيف لهم تصويره! الناسا هيئة لنهب بلايير الدولارات.

  • لسان الحق
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:47

    in the center of messier 87 (M 87) , an elliptical galaxy some 55 million light years from the earth.This black hole is billion times the mass of the sun . سبحانك يا الله قالها الغربي قبل العربي the super massive black

  • said
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:19

    ثقبا أسود يمتلك كتلة مثل كتلة الأرض، فإن حجمه لن يزيد عن حجم كنيسة =
    قوله تعالى : دكت الأرض دكا دكا

  • من المغرب
    الخميس 11 أبريل 2019 - 08:35

    من المضحك قرائة تعاليق دول العالم الثالث، التي تحتل المراكز الأخيرة في كل المجالات وخصوصا مؤشر المعرفة.
    كيف تتجرؤون على التكذيب ومستواكم العلمي دون الصفر؟
    كيف اذن لم تكذبوا سفر محمد الى السماوات السبع على متن بغلة طائرة؟
    فعلا أمة صحكت من جهلها الأمم.

  • Fifi
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:14

    هناك اغبياء يمجدون العلم وينكرون الدين والعكس صحيح ولكن القران اللدي تسخرون منه هو من يتحكم على التامل في ملكوته والتبحر في العلم الم تدمر السنة انشقاق القمر من 14 قرن .المهم رحم الله من عمل عملا نفع به غيره

  • hanane
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:54

    وعلم آدم الاسماء كلها يتذكر فقط اولو الالباب يعني الذين يشغلون ادمغتهم يقول الله والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا

  • عين طير
    الخميس 11 أبريل 2019 - 10:35

    كوكو..ريكو : هكذا يصيح الديك بالفرنسية !

    أريها السها وتريني القمر : أنت تقول لي أشياء، وبالدارجة، كأنني لست على علم بها، أو كأنني لست خبيرا بها، رجاء، لا تحدثني عن كيف تصاغ العلاقات الرياضية انطلاقا من التجريب والملاحظة، ولعلمك، فأنا اشتغلت على الموضوع في إطار بحث حر قبل ثلاثة عقود، وأبديت بملاحظاتي الأولية لأستاذ كرسي بــ Collège de France ، وكل ما جادت به قريحته، أنه رد علي : موضوع عقيم ! هذا بالضبط ما يقولونه لك لما تحاصرهم فتزعزع معتقداتهم، ولقد فهمت من رده أنه لا يؤمن بتلك النظرية، ولكنه مضطر لحمايتها ! فلكل معبد سدنته …

    دعنا من كل هذه الثرثرة، وحاول أن تجيب نفسك عن سؤالي في تعليقي 38، والذي قفزت عليه، وآثرت أن تعطيني درسا حول صياغة العلاقات الرياضية في العلوم التجريبية : متى تم التقاط تلك الصورة، علما أن الفارق الزمني بين لحظة وقوع الحدث ولحظة رصده يقدر حسب نظرية النسبية العامة بملايير ملايير السنين ؟

    إذا لم تفهم السؤال، وعلى سبيل الإفتراض : ظلت الموجة حاملة الصورة تنتشر في الفضاء ملايير ملايير السنين قبل أن تلتقطها أجهزة الرصد، لا العين !

    قوقو .. قوعو : هكذا يصيح ديكنا !

  • ساجد
    الخميس 11 أبريل 2019 - 11:41

    انني ارى ياترى العلم المغربي يرفرف في هدا النقل الاسود. هل هنالك تقل اسود من هدا الدي نعيش فيه؟

  • الغفاري
    الخميس 11 أبريل 2019 - 12:38

    إلى الساخرين من المسبحين لله
    كأنكم أنتم من اكتشف هذا الثقب
    انظروا للثقب الذي في أفهامكم البسيطة التي كل زادها كتابات الطعن في الإسلام
    أما التعليق على العلوم فاتركوها لذوي الأفهام السليمة

  • هنا
    الخميس 11 أبريل 2019 - 13:59

    مازال كتيقو فناسا كذب في كذب، الصعود الى القمر كان كذبا ومع الاسف كُشِفَ فقط مؤخرا… حاولو ان تبحثو يا اولي الالباب ستكتشفون العجب…

  • عبد الله
    الخميس 11 أبريل 2019 - 15:15

    الكنس الجوار سبحان الله مدكورة فالقرآن الكريم

  • sim
    الخميس 11 أبريل 2019 - 17:28

    الى المعلق 52 عين الطير.
    الصورة الملتقطة هي ببساطة من الماضي ملايين او ملياري السنين لا يهم.
    حين ننظر الى الشمس فهي ايما صورة من الماضي بثمانية دقائق.
    لهذا يقول المختصون كلما نظرنا بعيدا كلما اقتربنا من بداية الكون.
    انا مجرد هاوي الفلك ولست مختص.
    هل انت فعلا تقدم بحوث؟؟؟

  • غير دايز
    الخميس 11 أبريل 2019 - 17:48

    اشكر هؤلاء العلماء على مجهوداتكم للكشف عن أسرار وخبايا الثقوب السوداء ولكن لو استشاروا معي من قبل لوفروا الكثير من الجهد والمال للكشف عن أسرار الثقوب السوداء.ببساطة سانصحهم بالتوجه إلى المغرب فعلى أرضه تعيش عدة ثقوب سوداء في هيئة بشر يمتلكون المال والسلطة يبتلعون الأخضر واليابس وكل من يأتي في طريقهم من حجر وبشر

  • ايمان
    الخميس 11 أبريل 2019 - 19:21

    هذه صور لظل الثقب الأسود وليست صور للثقب الأسود،فالثقب الأسود لا يمكن تصويره لانه بعيد بسنوات ضوئية كبيرة ،فلتصويرها يجب ان يكون هناك قمر اصتناعي بحجم الارض،فهذا ما قرءته في الجرايد الهولندية الصبح
    صورة لظل الثقب الأسود وليس للثقب الأسود

  • كوكوعو
    الخميس 11 أبريل 2019 - 23:00

    معلوم نهدر بالدارجة، راها هي لغتي لي كنهدر بها فالحياة اليومية، اشنو المشكل؟
    انا ما قلتلكش ما كاتعرفش، انا حاولت نجاوبك على اسئلتك و صافي، ما باغاش ندابز.
    انا عارفة ان العلوم التجريبية ما عندهاش الدقة لي كاينة فالرياضيات و عارفة ان العلماء التجريبيين الماديين كايقدرو يلقيو التصورات ديالهم على الرياضيات و يفسرو نتائج البحث ديالهم بطريقة خاطئة، لكن الرياضيات فحد ذاتها ماشي من تصوراتهم، هادشي لي بغيت نقول.
    و من ناحية وقتاش صورو التصويرة بالضبط و شحال دالوقت استغرقات الاجهزة ديالهم باش جمعات ديك المعلومات اللي تلقات التلسكوبات و ترجماتها لديك الصورة انا ما غاديش ندعي انني كنعرف، انا ما كنتش معاهم، و ماشي عالمة، انا جاوبتك على لي عرفت، و لكن تخميني هو ان بحال كيف العين كاتستقبل صورة ديال النجوم بعيدة علينا بزاف من الماضي هي لي كاتبان لينا فالحاضر، نقدر نستنتج ان الصورة لي صورو هي من الماضي ماشي من الحاضر، و لكن حنا كنشوفو فالحاضر شي حاجة من الماضي، و التلسكوبات (الكاميرات عموما مستلهمة من كيفية عمل العين).

  • عين طير
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 19:10

    وعوكوك

    لم تكن الرياضيات هي الموضوع، وكل ضليع بها بإمكانه برأيي أن يتبين من الكائنات الرياضية ما هو من نسج الخيال، لا يوجد في الطبيعة، أؤكد بصيغة أخرى، ليس الموضوع هو ما إن كانت الرياضيات ترجمة عقلية لمدركات طبيعية من عدمها، بل أردت إثارة الإنتباه إلى أن هؤلاء يحتقرون عقولنا في سعيهم إلى دعم نظرية النسبية العامة بالزيف من خلال اكتشافاتهم، في حين السجال محتدم بين أنصارها ومعارضيها، فالعقل الفيزيائي هنا قاصر أمام تحدي البصر، إذ الضوء لديهم ليس شيئا أكثر من شحنة كهرمغناطيسية بسرعة قصوى محدودة، لا يوجد أكبر منها إطلاقا، وهذا هو وجه القصور، لا يمكن أن نكون أندادا لهم ما لم ندحض نظرياتهم، ولا ينال المجد من لم يكن أهلا له.

    أما الدارجة، فهي لغتي الأم والأب والأجداد، ولكن طبيعة كل موضوع تستدعي اللغة التي بها يتلبس، وليس للدارجة صياغة المفاهيم والتعبير عنها.

    سررت بقراءة ردك، ولم أكن قصدت "لمدابزة".

  • ياسين الضاوي
    الجمعة 12 أبريل 2019 - 21:48

    ان المادة و الزمن شيئ واحد
    حيت المادت تولد يولد معها الزمان و هذا الاخير انما هو مضاد المادة نفسها بحي ليس بمقدورنا استنتاج المادة المضادة الا اذا اسرعنا الكترونين يتجهان باقصى سرعت نوح الاصطدام في ما بينهما هنا فقط تزداد حجم المادة المضادة في جزء جدا عند الاصطام فاذا استطعنا تفادية هذا الاصطدام في هذا الجزء من الزمن نستطيع حينها رؤية المادة المضاد او الزمن
    وخلاصة القول ان اصطدام الألكترونين في ما بينها هو اصطدام لزمنيها كذلك

  • الحسن
    الأحد 14 أبريل 2019 - 13:42

    وما المشكل في دالك مخلوق وصل الى مخلوق بل وتعرف على مخلوقات هذا وإن صدقو لأن بضاعتهم لا تروج الا بالكدب اما المسلمون وعلمأهم يريدون الوصول إلى الخالق العظيم فهل رأيت الفرق

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين