خبير فلكي يكشف سر بقعة سوداء في الشمس

خبير فلكي يكشف سر بقعة سوداء في الشمس
الخميس 11 أبريل 2019 - 04:17

قال الفلكي عماد مجاهد مقرر لجنة الأهلة في دائرة الإفتاء العام، إنه ظهرت على سطح الشمس، يوم أمس الأربعاء بقعة ضخمة سوداء اللون هي الأضخم منذ عدة سنوات والتي يعتقد أنها أحد الأسباب للتغيرات المناخية التي تمر بها مناطق معينة وكانت واضحة على الأرض خلال العامين الماضي والحالي.

وأضاف مجاهد في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية “بترا”، أنه تم رصد البقعة الشمسية التي تحمل الرمز AR2738 وفقا لتصنيف مرصد “سوهو” الشمسي الأمريكي، من مرصد وادي رم الفلكي الموجود على قمة سلسلة جبال أم الدامي في وادي رم، وهي أعلى قمة في الأردن وجنوب بلاد الشام ويصل ارتفاعها إلى حوالي 1885 مترا عن مستوى سطح البحر.

وقال إنه استخدمت في عملية تصوير البقع الشمسية، فلاتر خاصة لرصد وتصوير الشمس حيث ظهرت البقع الشمسية وسطح الشمس والسنة اللهب بوضوح.

وكشف الفلكي مجاهد أن خبراء الطقس والمناخ في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يعتقدون بوجود علاقة بين هذه البقعة الشمسية التي تعكس نشاطاً شمسياً مميزاً وأقوى من المعتاد وبين التغيرات المناخية التي شهدتها الكرة الأرضية ومنها الشرق الأوسط هذا العام، حيث وقعت فيضانات كبيرة وغير معهودة وتغيرات في معدل درجة حرارة الأرض ونشوء أعاصير قوية، كما حصل في المكسيك وغرب أوروبا والمحيط الهندي وشط العرب في سلطنة عُمان وأماكن واسعة في الخليج العربي والجزيرة العربية واليمن وشرق آسيا مثل الصين.

وأوضح أن الأرض تنتظر عاصفة مغناطيسية شمسية خلال الأيام القليلة القادمة قد تؤدي إلى انقطاع الكهرباء في شمال أوروبا وأمريكا كما حدث خلال العواصف الشمسية الماضية، كما يتوقع أن يحدث تشويش على الاتصالات الفضائية وأجهزة تحديد الموقع الجغرافي الناتج عن العواصف الشمسية المكونة من جسيمات مشحونة كهربائياً وأشعة غير مرئية عالية الطاقة مثل أشعة جاما وأشعة اكس.

‫تعليقات الزوار

10
  • الفريق القايد صالح
    الخميس 11 أبريل 2019 - 06:57

    الله هو الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض وكل ما يجري في الأرض سببه الانسان بالكسب أي المال اقدر الوت البحر والجو هذه البقعة السوداء هل لها تأثير على الحمل والولادة

  • السكرتير
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:23

    الله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 11 أبريل 2019 - 07:41

    …وما أوتيتم من العلم إلا قليلا…صدق الله العظيم…وقل. ربي زدني. علما……هذا من خلق الله فاروني ماذا خلق الذين تدعون من دونه إن كنتم صادقين….

  • أحمد
    الخميس 11 أبريل 2019 - 09:21

    ما حدث من اكتشاف علمي مع رصد وتصوير الثقب الأسود (حسب التعبير الرائج، لأن الأمر قد لا يتعلق بثقب، بل بممر)، يؤكد آفاق التطور العلمي في اكتشاف وفهم من نحن وطبيعة الكوكب الذي نحن عليه، وموقعه في الوجود.
    اكتشاف أمس يعني أن علينا أن نترك كل المسلمات جانبا.
    الإكتشاف فرصة للإجتهاد العلمي والتجديد في تفسير الكون والتحرر من كل اعتقاد مسبق.
    اكتشاف أمس في الفيزياء يعادل اكتشاف أمريكا في الجغرافيا أو أكثر.

  • من أهل الاختصاص
    الخميس 11 أبريل 2019 - 10:49

    التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليا ما هي إلا انعكاس للأنشطة البشرية الفتاكة والمستنفذة لطاقة وحمولة كوكب الأرض … وتتمثل جليا في ارتفاع نسبة التلوث الصناعي بشكل كبير… فتزامن الفصول الذي عهدناه منذ الأزل بدأ في الانقراض شيئا فشيئا ومستوى ارتفاع نسبة الماء عن سطح البحر سرعان ما يزداد عن شاكلته الاعتيادية ناهيك عن مستوى ذوبان الجبال الثلجية بالقطبين … أشياء كثيرة يغفل عنها معظم الناس ليبقى همها الكبير الربح المادي دون مراعاة ظروف عيش الأجيال القادمة…

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 11 أبريل 2019 - 11:15

    هذه النقط أو البقع السوداء تسمى السفع الشمسية وقد اكتشف وجودها احد هواة علوم الفلك القرن الماضي.. ويستغرق تكونها 17سنة او أكثر. وهذه السفع تتشكل بفعل الانفجارات الطاقية المتلاحقة وتركز الطاقة الحرارية بشكل لا يتصور..
    وقد جاء في الحديث أن جهنم اوقدت فيها النار الف عام حتى احمرت واوقد فيها الفا أخرى حتى اسودت.
    اجارني الله واياكم من النار.

  • abdo
    الخميس 11 أبريل 2019 - 13:32

    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون صدق آلله العظيم. القرآن العظيم اجابكم على هذا السؤال خير اجابة سبحان من انزل هذا الكتاب العظيم الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه …

  • محمد المغربي الطانطاني
    الخميس 11 أبريل 2019 - 16:19

    سبحان الله العظيم رب العرش العظيم

  • سعاد
    الخميس 11 أبريل 2019 - 17:57

    حان أوان يرجع زمن المعجزات لأن كنا ف وضعية pause أما الان رجع العالم الآخر يشتغل الله اكبر

  • خزعبلات من عالمنا
    الخميس 11 أبريل 2019 - 19:46

    هذا "الفلكي" غير متأكد مما يقوله. أنه "يعتقد" ؛ والخبراء الذين يتحدث عنهم هم أيضا "يعتقدون" بأن هذه العاصفة "قد" أو ربما تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي ….. فإذا كانت كل هذه التخمينات من اعتقاده أو اعتقاد الخبراء الذين يتحدث عنهم، فإننا نرجو منهم أن يحتفظوا بهذه الخزعبلات لأنفسهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة