في اليوم العالمي للأرض .. "أوزون" تكرّم جمعيات وشخصيات مغربية

في اليوم العالمي للأرض .. "أوزون" تكرّم جمعيات وشخصيات مغربية
الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:00

شهد حفل نظّمته مجموعة “أوزون” للبيئة والخدمات تكريم جمعيات ناشطة في مجال المحافظة على البيئة بمُدُن وجهات المملكة، بمناسبة اليوم العالمي للأرض، يوم الإثنين، بأحد فنادق العاصمة الرباط.

عزيز البدراوي، الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة والخدمات، قال إن تخليد المجموعة ذكرى اليوم العالمي للأرض، يتمّ من خلال تكريم مجموعة من الفعاليات السياسية والاقتصادية والجمعوية التي تنشط في مجال المحافظة على الأرض والمحافظة على البيئة.

تخليد هذا اليوم العالمي، بالنسبة للمتحدّث، دفع إلى تكريم كاتبة الدولة في البيئة، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومجموعة من الفاعلين الجمعويين والجمعيات الأكثر نشاطا في مجال البيئة والمحافظة على الأرض. وهو ما يقول إن المجموعة “تشتغل في مجال البيئة والحفاظ عليها، وتدبير المطارح، وجمع ونظافة المدن”، كما يؤكّد على أن “هناك من يشتغل من جنود وفاعلين”.

وذكّرت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلّفة بالتنمية المستدامة، أن في جميع أنحاء المعمور يحتفي العالم بيوم الأرض، وهو ما يشكّل “لحظة للتّعبئة الجماعية من أجل حماية البيئة، والمكافحة الجماعية للتغيّر المناخي من طرف المسؤولين والمجتمع المدني والقطاع الخاص”.

ويأتي هذا الاحتفاء باليوم العالمي للأرض في سياق خاص جدا، بالنسبة لكاتبة الدّولة، “بعدما تمّ إصدار تقرير الكفاءات للتغير المناخي، وهو التقرير الذي قدّم مؤشّرات مقلقة في ما يتعلّق بآثار التغيّر المناخي في علاقته بندرة الموارد المائية، والمسّ بتوازن المنظومة البيئية بأكملها”، الشيء الذي دفع شقّ الحكومة الساهر على القطاع إلى “السهر على تعبئة قوية لجميع الفاعلين، ومن هنا كان الحضور مع شركة “أوزون”، ومع مجموعة من الفاعلين لإحياء هذا اليوم من أجل التعبئة الجماعية”، وفق تعبير الوافي.

ويرى صلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن يوم الأرض “مناسبة جد مهمة لتذكير الإنسانية بواجباتها تجاه البيئة والتحوّلات التي تعيشها”، كما أنّه “مناسبة لنتذكّر كمواطنين مغاربة الدور الذي يجب أن نقوم به، والضوابط التي يجب أن تحكم تصرّفاتنا مع البيئة وطريقة استهلاكنا، وكل ما يجب أن نقوم به كحكومة ومواطنين ومجتمع مدني وهيئات حقوقية واقتصادية وغيرها”.

ودعا مزوار إلى “العمل على تفعيل كل ما من شأنه حماية بيئتنا”، مضيفا: “نحن في المغرب والحمد لله عندنا خيارات وتوجّهات، نعمل في إطارها، لكن يجب أن نفهم أننا نتكلم عن النموذج الاقتصادي التنموي الجديد للمغرب، وإذا لم نتّخذ خيار البيئة والتنمية المستدامة، سنكون قد ارتكبنا أكبر خطأ في حق بلدنا والمواطنين المغاربة”.

تجدر الإشارة إلى أن الحفل الذي نُظّم بمناسبة اليوم العالمي للأرض، وعرف تكريم جمعيات ووجوه سياسية واقتصادية تنشط في مجال المحافظة على البيئة، قد شَهِدَ حضور وجوه تلفزية مألوفة مثل محمد الجم، المسرحي، ورشيد الوالي، الممثّل المخرج، ولطيفة أحرار، المسرحية المخرجة.

‫تعليقات الزوار

10
  • مر من هنا
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:36

    مشيتوا بعييييييد .. حماية الارض .. !! و كل رئيس جماعة يحمي غير الجماعة لي خدام فيها .. الازبال مغرقا جميع المدن و كالسين علينا بالشعارات الخاوية … عزيز عليمه التصاور و المجامع ديال كعب غزال و الفقاص !
    باز ..
    زيرو ميكا .. و بزاااف الزبل .. حشاكم

  • مدوخ
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 07:59

    اودي تكرم العمال ديالها زيدهوم فالاجور وتادي الاجر في وقته وتلقى الحل لطريقة معالجة النفايات

  • كبور
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:40

    الأجدر أن تكرم عمالها وتصون حقوقهم

  • الحق
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 08:54

    ههههه ادت تالاجور دياال العمال ديالها لي ممخلصينش فالسطات واليوسفية وبن سليمان سولوا عليها اطبالة

  • Meknes
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 11:26

    الى السيد مزوار الدي نراه سعيدا الست ابن مكناس المدينة المنسية الم تأتي مرات تترشح تفوز تم تدهب ولا تعود . الله فوق الجميع . بصفتك رءيس مقاولات المغرب الم يحن قلبك في جلب استتمارت للمدينة وابنائها الدين يقمعون في البطالة

  • مغربي حر ولكن
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:00

    الناس تطالب بتحسين ظروف العيش ،والمسؤولون لايعملون بل يضيعون الوقت في أخد الصور وإبراز ملابسهم الفخمة وأسنانهم البيضاء.لك الله ياوطني

  • مدينة سطات
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:02

    نلتمس من المسؤولين والصحفيين بمدينة سطات ان ينقلوا واقع الازبال والزيوت والتلوث بواسطة انتشار محللت صباغة السيترات والميكانيك والسودور و محلات صناعة الالمنيوم بجميع الاحياء السكنية وان الجماعة والسلطة والغرف المهنية والجمعيات البيئية النائمة او ربما متواطئة تكتفي بالمناسبات وتوزيع الاكياس للحصول على الدعم ابعدوا الحرف الصناعية عن المدينة ياحزب العدالة والتنمية ولا تخفوا الشمس بالغربال اقصد الحملات الفارغة ثم ابعدوا الحيوانات وااكلاب والحمير والبغال وتهلاو في عمال الزبل مع احترامي لهم شكرا هسبربس

  • ازوون الحقيقي
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:11

    لم اعرف ان ازوون بزاي مشددة لها فضل على الكرة الارضيّة فاهلا بكم في اقليم الوزارنة فهم ايضا يستحقون التكريم. كلامي لن يفهمه الا ازون الأصيل .

  • vrai ozoniste
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 12:40

    c'est n'importe quoi c'est une grande piéce de theatre le réalisateur c'est le grand bobo … à ceux qui comprennent

  • طارق
    الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:36

    أوزن تكرم جمعيات و شخصيات ؟؟ هههه ياسلام, مع العلم أن والدي تغمده الله بواسع رحمته إشتغل قيد حياته لمدة 4 سنوات في هذه الشركة و بعدما تعرض لحادث شغل و الذي كان سبب وفاته علما أن هذا أمر الله تعالى تفاجئنا أن هذه الأخيرة شرعت في تفعيل الضمان الإجتماعي التغطية الصحية بعد بلوغها خبر الحادث أي مما ترتب عنها التوجه للقضاء
    بمعنى أن كل هذا فقط مسرحيات و المشكل الكبير أنه حتى السلطة الرابعة أي الصحافة لاعب مهم وسط هذه المقابلة التي دائما الخاسر فيها هو المواطن

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال