24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب

تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب

تطبيق ذكي لعلاج "التصلب اللويحي" في المغرب

أعلن المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس إطلاق تطبيق ذكي خاص بالتوعية وعلاج اضطرابات مرضى التصلب اللويحي، من شأنه المساعدة في تحسين المعيش اليومي للعديد من المرضى وتوعيتهم وإرشادهم.

وأورد المركز الاستشفائي أن التطبيق يسعى ليس فقط إلى تعزيز المعرفة حول التصلب المتعدد، ولكن أيضا إلى رفع الوعي المجتمعي بالاضطرابات البولية والجنسية المتعلقة بالتصلب المتعدد، "كمرض يخشى المصابون به البوح والحديث عن معاناتهم، وغالبا ما يعتبرونه من المحرمات، فيما تكون له تداعيات رهيبة على حياتهم اليومية وأزواجهم".

ويهدف هذا التطبيق الذكي الموجه إلى التحميل في الهواتف واللوحات الإلكترونية، وهو الأول من نوعه في المغرب، إلى أن يكون أداة لتقوية وتعزيز قدرات وإمكانات المريض، ومساعدة محيطه على الإحساس بمعاناته، وما يواجهه كل يوم من صعوبات مختلفة، وفق ما أورده القائمون عليه.

ويروم هذا التطبيق الذي يمكن تحميله من موقعي "أبل ستور وغوغل بلاي" مرافقة المصابين بالتصلب اللويحي في حياتهم اليومية بواسطة دعامة ذكية وتفاعلية، ويتضمن معلومات عامة ونصائح ووسائل علاجية وأبوابا أخرى للمساعدة في التشخيص وفي اللياقة، وصمم بالأمازيغية والمغربية العامية والفرنسية.

ويتضمن التطبيق شرحا مبسطا للمرض بواسطة أشرطة بالدارجة ودلائل تتضمن معلومات تبسيطية وصفحة للتواصل مع المرضى للاطلاع على حالتهم ومدى تمكنهم من تقنيات القسطرة الذاتية.

التطبيق أنجز من قبل مجموعة عمل متخصصة تحت إدارة الدكتور عادل ملوكي، وهو طبيب مقيم في طب المسالك البولية. وأنجز من قبل منصة الابتكار والتربية (Innov’Education™).

ويصيب مرض التصلب اللويحي حوالي 3.2 مليون شخص عبر العالم، كثيرون منهم يجدون صعوبة حقيقية ليس فقط في تحمل العبء الذي تسببه الاضطرابات الناتجة عن المرض، بل أيضا في تقبل فكرة أن يكون محكوما على المصاب مدى الحياة بهكذا مرض مزمن.

يذكر أن التصلب اللويحي، ويسمى أيضا التصلب المتعدد، مرض يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وخاصة الدماغ والأعصاب البصرية والحبل الشوكي. وهو يضعف انتقال وسيولة النبضات العصبية، ويمكن أن يتجلى بأعراض بالغة التغيير، من بينها تصلب أحد الأطراف والاضطرابات البصرية والإحساس بشحنات تصريف كهربائي في الأطراف أو في الظهر واضطرابات الحركة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - mu ab الأربعاء 24 أبريل 2019 - 22:33
ما هو اسم هذا التطبيق من فضلكم حتى اتمكن من الاستفادة منه وشكرا
2 - ملاحظة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:08
هو تطبيق لمساعدة المرضى على التعايش مع المرض و ليس للعلاج كما ورد في العنوان.. مرض التصلب اللويحي ليس له علاج.. اللهم ارحمنا
3 - lekbir الأربعاء 24 أبريل 2019 - 23:08
هل هذا التطبيق ينطبق على la SLA التصلب الجانبي الضموري؟LA sclérose latérale amyotrophique
والدواء الوحيد هو RILUTEK ثمنه هذا الشهر 2882DH بعد ما كان قبل 3084DH العلبة تحتوي على 28COMPRIMÉS
هذا الدواء دوره تعطيل المرض فقط لا أقل ولا أكثر لبعض السنين، لحد الساعة ليس هناك أي دواء على الصعيد العالمي .
نتمنى الشفاء العاجل لجميع المرضى
4 - Adil mellouki الخميس 25 أبريل 2019 - 11:30
اسم التطبيق InnovSEP و هو متوفر على app store et playstore
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.