24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  2. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  3. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  4. "مَابْغِينَاشْ نْمُوتُو".. صرخة مرضى السرطان طلبا للعلاج بالمجان (5.00)

  5. حديث في العلاقات المغربية الإسرائيلية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | فريضة صيام رمضان .. غنائم صحية تمهد لعلاج مرضى السرطان

فريضة صيام رمضان .. غنائم صحية تمهد لعلاج مرضى السرطان

فريضة صيام رمضان .. غنائم صحية تمهد لعلاج مرضى السرطان

الصيام فريضة فرضها الله على عباده لما فيها من الخير الكثير للإنسان، ولكنه أعطى رخصة للمريض بأن يفطر تبعا لتعليمات الطبيب ولفتوى دينية متى ما بدا بأن الصيام قد يضر بالمريض؛ غير أن الجديد الذي جاء به العلم الحديث هو أن للصيام فوائد كبيرة لمرضى السرطان، وهو ما يتماشى جليا مع مضمون الآية الكريمة من سورة البقرة في قول الله تعالى: "وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ." (البقرة : 184).

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن مرض السرطان أصبح مرتبطا بنمط الغذاء والبدانة، حيث ازدادت الحاجة إلى التدخل في النظام الغذائي للمساعدة في علاجه؛ ومنها تخفيض معدل السعرات الحرارية المستهلكة من طرف مرضى السرطان، والتي يقررها الطبيب أو استشاري التغذية، وذلك بالاعتماد على الصيام الطبي لعدد معين من الساعات.

وبالتالي فالحميات الغذائية التي يجب أن تُقرر للمريض تستلزم أن تكون مدروسة ومختصة حسب حالة الشخص، وبناء على فحوصاته السريرية والمخبرية، لأن أي زيادة أو نقصان في العناصر الغذائية يكون لها تأثيرها الكبير على جملة التفاعلات الحيوية في الجسم.

في هذا السياق، نجد العديد من الأطعمة والوجبات التي تحتوي على السكريات المكررة والمعروفة ليس فقط برفع مستويات الأنسولين، ولكن أيضاً بكونها الغذاء المفضل للخلايا السرطانية، حيث تعمل على تفعيل هضم الجلوكوز بأسرع الطرق ودون الحاجة إلى الأوكسجين، ومن ثم تعزيز نموها، وهي حقيقة معروفة قبل تسعين عام.

وقد كان الألماني الحائز على جائزة نوبل في الطب، أوتو فاربورغ، أول من اكتشف أن كلّا من الأورام والسرطانات تستخدم السكريات لتتغذى عليها أو لتزيد من حجمها، والسؤال الذي يطرح نفسه، هو كيف يكون الصيام مفيداً لمرضى السرطان؟

كشفت دراستان طبيتان أجريتا في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية عن فوائد جديدة للصيام في الوقاية من الأمراض الخبيثة أبرزها السرطان، حيث يساعد الصيام الجسم في تقليل معدل تركيز الجلوكوز بالدم؛ وهو يقلل من مستقبلات الأنسولين في الخلية السرطانية، ويؤدي إلى موتها.

وإلى الآن، هذه الدراسات المخبرية لها فوائدها، لكن قلة الدراسات السريرية لم تجعلها في مجال الاعتراف الطبي بشكل معلن، مما زاد من وتيرة نشر المغالطات الكبيرة في هذا المجال، ومن هنا خرج مفهوم تجويع الخلايا السرطانية بالصيام، حيث يرتكز ذلك على حميات غذائية منخفضة السعرات الحرارية أو من خلال الصيام المتقطع، حيث يتم القيام بالتقليل من وصول الجلوكوز إلى الخلايا السرطانية، وبالتالي موتها. كما أن مصاحبة العلاج الكيمائي للصيام يسهم في إحداث كسور في سلسلة الحمض النووي ADN للخلايا السرطانية، وهو ما يعزز تأثير العلاج الكيميائي ويزيد من فعاليته.

عدة دراسات أجريت على الحيوانات المخبرية أثبتت عملياً كفاءة وفعالية التجويع في سرطان الثدي والبروستات والدماغ وكذلك سرطان المعدة، ولكن هذا لا يمكن تعميمه على كل مرضى السرطان، لأنه من المهم استشارة الطبيب، حيث إن مرضى السكري مثلا لا ينصح لهم بمثل هذه الحميات، وكذلك المبالغة في استخدام هذه الحميات قد يؤدي إلى ما يسمي بـCachexia وهي فقدان الوزن بشكل كبير جدا مع ضعف الكتلة العضلية، وبالتالي يصبح المريض ضعيفا وغير قادر على مقاومة المرض بسبب الوهن.

تداول العديد في وسائل التواصل الاجتماعي مفهوم الالتهام الذاتي، ولكن ماذا عنه؟ في عام 2016 حصل العالم الياباني في مجال علم الأحياء الخلوي يورشينوري أوسومي على جائزة نوبل في الطب، لاكتشافه آليات الالتهام الذاتي، حيث ذكر أن جوع الجسد يأكل نفسه أو يقوم بتنظيف نفسه بواسطة عملية فسيولوجية طبيعية تحدث في الجسم، تقوم بتدمير المكونات الخلوية غير الضرورية أو المعطوبة داخل الخلية.

كما أنها تحافظ على الاستتباب أو العمل المنظم عن طريق تحلل البروتينات التي انتهت مدة صلاحيتها، وإعادة تدوير عضيات الخلايا المدمَرة لتكوين خلايا جديدة.

كما نشرت مجلة Cell العلمية العالمية بحثاً يوثق ارتباط الصيام بآلية الالتهام الذاتي، وأكدت أن الصيام يعمل على زيادة فعالية عملية الالتهام الذاتي للخلية، حيث إن تراكم الفضلات والجذور الحرة يعطل عمل عدد من الأنزيمات .

ما ذكرناه في هذا المقال حول أهمية الصيام من الناحية الصحية، خاصة فيما يخص مرض السرطان، لا يقتصر فقط على الأشخاص المصابين، وإنما أيضا يساعد من يتمتعون بصحة جيدة على الوقاية من الإصابة بهذا المرض الخبيث، حيث يستخدم الجسم نفس آلية الالتهام الذاتي للتخلص من جميع المواد التي تعمل على تحويل الخلايا السرطانية النائمة إلى خلايا نشطة في جسم الإنسان المتعافى.

كما بينت نتائج دراسات أخرى، أجراها فريق بحث بمركز الأبحاث السرطانية بجامعة كاليفورنيا بأمريكا، أن صوم يومين في الأسبوع قادر على حماية جسم الإنسان من الإصابة بورم سرطاني. وهنا تتجلى حكمة السنة النبوية الشريفة بصيام يومين من كل أسبوع. قال الله عز وجل: "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤوفٌ رَحِيمٌ." (التوبة: 128).

وأختم مقالي بتهنئتكم بحلول شهر رمضان المبارك، وأتمنى للجميع صوما مقبولا وإفطارا شهيا.. وتقبل الله طاعتكم.

*باحث بجامعة الكسندر ـ ألمانيا


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - محمد ادراري الجمعة 10 ماي 2019 - 05:16
- جزاكم الله خيرا على هذا المقال ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا القيام والصيام وان يعتق رقابنا من النيران وأن يديم علينا الصحة والعافية ...شكرا لك هسبريس
2 - ملاحظ الجمعة 10 ماي 2019 - 06:00
أولا جميع تفاسير الآية ۚ "وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ " تقول أن المعنى هو الصوم خير من الفدية و لا يوجد أي تفسير يتكلم عن الفوائد الصحية للصوم. ثانيا، المقال يتكلم عن الصيام الطبي و هذا مختلف عن صيام رمضان مثلا في مدة الصوم اليومي و شرب الماء خلال الصوم. ثالثا، حتى و لو إفترضنا أن صوم رمضان له فوائد صحية على البدانة و السرطان، فهل صوم شهر واحد في السنة كاف بجعل الإنسان نحيفا طول السنة و خاليا من أمراض السرطان!
3 - عمر الجمعة 10 ماي 2019 - 06:44
ما لم تقله هو أن الصيام الذي تتحدث عنه هذه التقارير الطبية يكون بتناول الماء..فحرمان الجسم من الماء خطير على الكلي التي تقوم بعملية التنظيف..باراكا من لعياقة ولكدوب ..الصوم عبادة والسلام..ولو كان الامر كذلك فلماذا نرى المسلمين يمرضون ويموتون رغم صومهم..
4 - خليل الجمعة 10 ماي 2019 - 06:59
نرجو منكم حذف هذا الموضوع على الفور لأنه يتنافى مع قناعات عصيد وأتباعه الكارهين للإسلام والمشككين فيه، فقد يسبب لهم الغثيان والدوار ويجعلهم في حالة يرثى لها
5 - Kamal bennis الجمعة 10 ماي 2019 - 07:02
و ماذا عن شرب الماء؟ بدون الماء الصوم مضر
6 - ابو احمد الجمعة 10 ماي 2019 - 07:20
شكراعلى هذا المقال الجيد. جزاك الله خيرا
7 - Haytam الجمعة 10 ماي 2019 - 07:33
إذا كان للصوم من فوائد، فهل الاحتفال بالعيد بعد الصوم هو بسبب رغبة الصائم انهاء ووضع حد للفوائد ام الانتهاء من المعاناة التي اثقلته؟ لنكن صريحين. واذا كان للصوم فوائد فلماذا لا نصوم غالبية ايام السنة، فانا لم اسمع ان احداً صام شهراً اخر؟ في حين ان غالبية البشر يشتغلون ساعات اضافية ليحصلوا على مردود (فائدة اكثر) فلماذا لم يفكر احداً ان يصوم اكثر من شهر ليحصل على فائدة اكثر؟ اليس هناك نوع من التناقض بين ما ندعي به وبين ما نعمل فعلاً؟
8 - Haytam الجمعة 10 ماي 2019 - 08:05
اعتقد ان الصوم في رمضان ليس نت اختراع الاسلام بل كان في الجاهلية قبل الاسلام هو والحج واستخدمه المسلمون وساروا عليه كان عليهم عدم مجارات المشركين والجهلة لكنهم قلدوهم .. شهر رمضان عند الاسلام هو الطعام والطعام لاغيره وهذا واضح من ارتفاع اسعار السوق خلال هذا الشهر الفضيل كما يقولون فضلا عن المشاكل والمزاجات والعركات والتخلف عن الدوام والتهرب من العمل وما الى ذلك
9 - Simo .. Manchester الجمعة 10 ماي 2019 - 08:08
طلب للأخ الباحث
ممكن تعطينا بالظبط أسماء الأشخاص اللي دارو الأبحاث....

مقولة بحث من جامعة (x) في أوروبا أو (y) في أمريكا مكتعطيش مصداقية اكثر للمعلومة و في الاخير تلصقو ليها أية أو حديث و كفى بالله وكيلا.

تصور العام الجاي يقولو (نعتذر البحث كان خطأ)! غادي تجي العام الجاي تكتب نفس المقال و تحيد منه الآيات و الأحاديث؟!!!!!!!!

علاش كتلصقو العلم (متغير) للدين (المفروض ثابت)؟!!!!!!!!!!!!!!
10 - المصطفى الجمعة 10 ماي 2019 - 08:48
اين هو الاعجاز في الصيام عن شرب الماء؟!!!!
11 - بشير الجمعة 10 ماي 2019 - 08:53
الحمد لله على نعمة الصوم. الحمد لله الذي ما فرض علينا شيئا الا وفيه فائدة صحية. حتى الاستيقاظ للصلاة في قت الفجر له فوائد صحية يحس بها كل من يحرص على هذه الصلاة في وقتها. أما الاحساس بَنفعة الصيام فلا تخفى عل احد. بارك الله في صيامك الجميع.
12 - عابر سبيل الجمعة 10 ماي 2019 - 09:11
كالعادة دائما نستدل بالغرب مع أن لنا دكاتر ترفع لهم القبعة لما قدموه من تفاسير حول موضوع الصيام و علاقته بعلاج الأ مراض مثلا الدكتور الفايد على سبيل المثال قد خاض في هذه الموضيع.
أما بالنسبة لصاحب المنبهر بهذه الدراسة أقول له أن الغرب يستعمل التجويع و ليس الصيام.
13 - سميرة الجمعة 10 ماي 2019 - 09:14
لا اعترف لا بعالم ياباني ولا ألماني ولا حتى أمريكي، لدينا عالم جليل مسلم معترف به خارج الوطن وهو العالم المسلم المغربي الدكتور محمد الفايد، كل ما ذكر في المقال وأكثر كان ينادي به الدكتور الفايد منذ تسعينيات القرن الماضى، بل أكثر من ذلك كان فريقه أول فريق في العالم يجرى أبحاث حول الخميرة البلدية في ثمانينيات القرن الماضي، هو من علمنا النظام الغذائي الصحي وكيفية غسل الجسم وكيفية الصيام وغير ذلك من الفوائد الجمة اللامتناهية، وذلك رغم إقصائه من الإعلام الوطني بطريقة ممنهجة، لكن قنواته على اليوتيوب باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية أفادت كثيرا مستخدمي النت من جميع بقاع العالم، فلا يسعنا إلا أن ندعو له بالخير وأن نسأل الله عز وجل أن يديم عليه لباس الصحة والعافية والسلم والسلام والأمن والأمان والسعادة، جزاك الله عنا خير الجزاء يادكتورنا يا مفخرة المغرب والمسلمين عامة.
لمن لم يكتشف بعد قنوات الدكتور الفايد المرجو متابعته على اليوتيوب، لديه ثلات قنوات باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية. دمتم في رعاية الله وحفظه ورمضان كريم على الأمة الإسلامية جمعاء.
14 - شخص ما الجمعة 10 ماي 2019 - 09:22
لم يتم التأكيد في المقال على وجبة الإفطار، لو صمت و أكلت فطو مغربي أصييييل هههه، فلا أعتقد أنك ستطرد السموم
15 - نقطة نظام الجمعة 10 ماي 2019 - 09:27
الإمتناع عن شرب السوائل مضر للجسم وخطير على صحة الكليتين والمرأة الحامل. كل الأطباء يحذرون من الإمتناع عن شرب الماء إلا أطباء الحبة السوداء وشرب بول البعير وغمس جناح الذبابة.
كفاكم من الكذب على الناس.
16 - متابعة الجمعة 10 ماي 2019 - 09:43
شكرا للسيد الباحث وعلى المعلومات القيمة وعلى اسلوبه الجيد في اللغة العربية رغم اشتغاله بالمانيا مزيدا من التءلق ومزيدا من المعلومات المفيده جعله الله في ميزان حسناتكم اتمنى ان تصل الى اكبر عدد من القراء حتى تعم الفائدة ولتفادي الوقوع في براثن الداء الخبيث عافانا الله واياكم ورمضان مبارك سعيد
17 - رمضان كريم الجمعة 10 ماي 2019 - 09:46
شكرا على هذا المقال القيم أريد فقط أن أنبه القارء الكريم إلى أن النتائج المرجوة من الصوم لايمكن بلوغها إلا في حالة واحدة وهي اﻹقلال من اﻷكل خلال وجبة الفطور واﻹبتعاد ثم اﻹبتعاد عن المقليات وخاصة السمك المقلي الذي يسبب السرطان ويرفع من ثمنه إلى مستويات عليا. فلنستغل هذه الفرصة السنوية التي رزقنا إياها ربنا جل وعلا لكي نقوم بتنظيف ذاتنا من الشوائب. ورمضان مبارك سعيد.
18 - خالد الجمعة 10 ماي 2019 - 09:48
الدراسات العلمية تتحدث على صيام عن الأكل فقط و ليس على الماء. لا يوجد طبيب في العالم ينصح بالصيام عن الماء . و هذا النظام ليس مناسبا لكل شخص بل يختلف من شخص لآخر. كفى تدليسا للعلوم فقط لمحاولة إثبات صحة عقيدتكم.
19 - لا تخلط بين رمضان والعلم الجمعة 10 ماي 2019 - 10:10
من فضلكم، كفانا من المغالطات و الخزعبلات. صيام الخلية شيء وصيام رمضان شيء روحي و ديني. لماذا نحن المسلمون نتخبط هكذا في حياتنا دون الامم الاخرى؟ وننتظر فرص كهذه لاشادة برمضان او بأشياء اخرى؟ قوموا للعمل الجاد بين الامم، وشيء من العلم الحقيقي،اما الكسل طوال السنة و التصرف المشين لن يبدلوا شيئا في امتنا.
20 - Guest الجمعة 10 ماي 2019 - 10:13
قال صلى الله عليه و سلم : "داووا مرضاكم بالصدقة .

اللهم اشفي كل مريض وابدل خوفهم امنا وحزنهم فرحا وارزق الصحة والعافية كل طبيب ة وممرض ة وكل من يعمل من قريب او بعيد اويخفف على المريض ولو بكلمة طيبة او دعاء.
الصدقة والدعاء لهما تاتير فعال مع العلاج واخد الدواء و تطبيق تعليمات الطبيب .
21 - خالد F الجمعة 10 ماي 2019 - 10:16
شعر رائع عن رمضان
يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى
وأبصَروا الحقَّ وقلبي قد عَمِي
يا حُسْنَهم والليلُ قد أجَنَّهُمْ
ونورُهم يفُوقُ نورَ الأنْجُمِ
تَرَنَّموا بالذِّكْر في لَيْلِهُمُ
فَعَيْشُهم قَدْ طابَ بالتَّرنُّمِ
قلوبُهُمْ للذِّكْرِ قَدْ تَفَرَّغتْ
دمُوعُهم كلُؤْلُؤٍ منْتَظِمِ
أسْحارُهُمْ بنورِهِمِ قَدْ أشْرَقَتْ
وخِلعُ الغفرانِ خَيْرُ القِسَمِ
قَدْ حَفِظوا صيامَهُم من لَغْوهِم
وخَشَعُوا في الليلِ في ذِكْرِهِمِ
ويْحَكِ يا نفسُ أَلاَ تَيَقَّظِي
للنَّفْعِ قبلَ أنْ تَزِلَّ قَدمِي
مضى الزَّمانُ في تَوَانٍ وَهَوى
فاسْتَدرِكِي ما قَدْ بَقِي واغْتَنِمي.
22 - مغربي الجمعة 10 ماي 2019 - 10:23
نتمنى من هذا "الباحث" أن يعطينا فوائد الامتناع عن شرب الماء لمدة تفوق 15 ساعة في اليوم. الحقيقة أن الامتناع عن شرب الماء يؤدي إلى أضرار كارثية بالكليتين والدماغ والقلب والدورة الدموية.
23 - أضرار الصيام لا حصر لها الجمعة 10 ماي 2019 - 10:24
الصيام له فوائد صحية لكن بدون الامتناع عن الماء
تجفيف الجسم من السوائل لمدة طويلة لا يمكن أن يقتنع بفائدتها إلا من سلم عقله للخرافة؛ ورفع راية الحرب ضد العلم
ناهيك عن الآثار السلبية التي تخيم على المجتمع كل رمضان؛ من ضعف الإنتاجية والأداء إلى الإسراف في إستهلاك السلع الغذائية..

شُرب الماء فهو ضرورة ونقصان السائل في الجسم له أضرار جسيمة
ورد في القرءآن : (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) !!
وفي هذه الآية جواز الطعام والشراب في رمضان ولكن الفقهاء لايبدعون إلا في التحجير على الناس. الآية تُقر صراحة بالافطار مقابل دفع فدية
24 - Haytam الجمعة 10 ماي 2019 - 11:19
رمضان يقولون أنه من الرمضاء أي شدة الحر ...وماذا عن الذي عاش في بيئة لاتعرف أبدا شدة الحر ؟؟ كيف يتعرف علي عذاب الصيام في شدة الحر؟
هذا إضافة للتساؤلات المتداولة بإختلاف المواقيت من مكان لآخر ففي الدول الإسكندنافية النهار قصير جدا وهناك من يقول تتم تحديد ساعات الصيام بواسطة مفتي أو تقديرا والسؤال لماذا لا يبدأ أول يوم من الصيام تقديريا دون إنتظار ظهور هلال رمضان؟؟؟
مجرد إنتظار ظهور الهلال يدل علي ديانة عبدة القمر ... صوموا لرؤيته وإفطروا لرؤيته...
كل عام أتمني ظهور علامة من الله الإسلامي يمنع كل الهرطقات و وملاسنات الكفرة علامة واحدة تؤكد توحيد تاريخ صيام رمضان في العالم حتي ولو بنزول وحي علي شيخ علامة مثل القرضاوي ...مثلا.. يؤكد علي بداية الصيام في اليوم الفلاني دون إنتظار أن يقرر القمر حسب وضعه وزاويته بدايات الصوم ...
عودة للجوع والعطش الذي يفرضهم رمضان علي المسلم ....هل حقا للجوع فائدة أو معني؟وهل للعطش أيضا فائدة أو معني؟
مجرد هلاوس إيمانية والأفضل لو صامت أمة الإسلام عن إتهامات غير المسلم بأكاذيب لا أساس لها من الصحة في القضاء علي العالم الإسلامي ومحاربة الدين الإسلام
25 - karim الجمعة 10 ماي 2019 - 11:23
من كان فيه سرطان ، عليه بالصوم الجاف أي صوم 7 أيام لا أكل ولا شرب ، قطعه ثلاثة أيام بفواكه وحريرة خضر ثم مرة أخرى 7 أيام والقطع بثلاثة أيام حتى يصل المجموع 42 يوما صوم جاف، من يريد نهاية النضرات البصرية ، 7 أيام صوم جاف وبعدها تغير نمط أكله ، عصير بربة تفاح تومة كركوم فلفل حار
26 - moroccan الجمعة 10 ماي 2019 - 11:29
شخصيا أصوم لكن أشرب الماء. عدم شرب الماء هو تدمير للجسم والصحة.
27 - خاي محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 11:41
بعض الاخوان يرون في تعالقهم أنه لا علاقة لصيام رمضان بالصيام الطبي، وان بعضهم قال الاية تفضل الصيام عن الفدية ، اقول له ماذا عن حديث " صومو تصحوا" هذا من جهة من جهة ثانية لم صمنا كما امرنا الله سبحانه تعالى لشفينا من جميع الامراض. إلا أنه مع الاسف اصبح رمضان عبارة عن كرنفال للاكل وليس شهرا للصيام .
28 - Haytam الجمعة 10 ماي 2019 - 11:44
قال تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة إن حوالي 1.4 مليون مغربي يُعاني من نقص التغذية، أي ما يمثل 3.9 في المائة من مجموع الساكنة، ويؤثر هذا الأمر على الحالة الجسمانية للأطفال، إضافة إلى انتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب والبدانة لدى البالغين.

ويصل هذا الرقم في الجزائر إلى 1.9 مليون جائع، ومصر بـ4.6 ملايين، وإيران بـ4 ملايين، وموريتانيا بـ500 ألف جائع، والسعودية بـ1.8 مليون، أما السودان فيبلغ جائعوها حوالي 10 ملايين، وتونس بـ600 ألف جائع، واليمن بـ9.5 مليون جائع.ادركت من هاذا التقرير ان الصيام صحي في كل الدول الاسلامية
29 - bouchra zago الجمعة 10 ماي 2019 - 11:49
و فجأة أصبح ملاحدة المغرب يخافون أن يكونوا على خطأ هههه كيف لشخص مقتنع أن الصيام و الدين خطأ ز يقرأ مقال يتبين من عنوانه أنه على الصيام. ألاحظ دائما أن عدد المعلقين على المقالات التي تتحدث عن أركان الإسلام ليسوا بسلمين. إذن حلل و ناقش
30 - Amir الجمعة 10 ماي 2019 - 12:06
اذا قمنا بعمليه حسابيه بسيطه وسريعه نجد ان الصائم في رمضان عندنا يأكل ويشرب اكثر من الايام العاديه الاختلاف الوحيد هو في التوقيت بدلا من يأكل ذالك نهارا يأكله ليلا.
وهناك ما اكثر من ذالك . البعض او العديد يجعلون نهارهم ليلا وليلهم نهارا. وبذالك
تبقى الحاله على ما كانت عليها.
31 - HIND الجمعة 10 ماي 2019 - 12:15
رمضان شهر الترمضين بأمتياز والمشاكل،امراض رمضان هي المعدة والكلاوي..
عدم شرب الماء هو اخطر شيئ في رمضان،قالك صحي كضحكوا على الناس،اي حاجة غلفوها بغلاف ديني كتولي واعرة..
32 - مواطن الجمعة 10 ماي 2019 - 12:19
ما تروجين له لا يقوم على اي اساس علمي لان الصوم الذي اثبتت الدراسات انه مفيد هو الصيام عن طريق شرب الماء وليس الصيام على الطريقة الاسلامية، لو كان الصيام لديه كل هذه الفوائد لكان المسلمون في المرتبة الاولى من حيث مؤشر الصحة والحقيقة عكس ذلك، لذلك المرجوا عدم التجني على العلم لان المقال لا يشير لاي مرجع علمي بل مجرد كلام عام.
33 - إلى خاي محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 12:28
تكتب : اقول له ماذا عن حديث " صومو تصحوا" ؟
وأنا أقول لك ماذا عن الآية (ولا على المريض حرج) ؟
كيف "صوموا تصحوا" والآية تعفي المريض من الصوم؟
34 - وعلى الذين يطيقونه الجمعة 10 ماي 2019 - 12:49
بما أن الصوم فيه مشقة الحرمان فقد جاءت تفصيلات التخفيف والتيسير فى آيات تشريع الصوم :
- فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر
- وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين
الاية تقول .... المرضى والمسافرين تسقط عنهم الفدية : بدل ما يدفعون فدية ... " فعدة من ايام أخر"
أما الذي يقدر يصوم (وعلى الذين يطيقونه) ولا يريد الصوم ما تسقط عنه الفدية...
القرآن يأمر المريض(لا وجود لعدد الغرامات السكرية ولا الضغط..الخ) أن يفطر، يفطر.. ولو كان زكاما..
حكم رباني كافي أسمى من كلام الشيوخ والطبيب.. صدق الله العظيم
35 - Une Maman الجمعة 10 ماي 2019 - 13:02
Le ramadan laisse chaque année des personnes souffrant des reins. Allez faire un tour dans nos cliniques juste après le ramadan. Moi-même, jai payé le prix très fort. Un conseil,: il faut boire beaucoup d'eau
36 - Bernoussi الجمعة 10 ماي 2019 - 13:10
A tous ceux qui font de leur haine de l'islam leur argument essentiel pour l'attaquer dès qu'il y a un article ou un fait qui va dans le sens de certains préceptes de cette religion. il n'a jamais été dit que le ramadan tout seul peut préserver de toutes les maladie, il y a toute une hygiène de vie à adopter pour éviter la plupart des maladies y compris celles transmises à des continents entiers par vos maîtrayons les occidentaux qui vous font ramper devant chaque édit qu'ils publient ou décident le temps de vous tenir en laisse et d'en changer selon leurs intérêts. Concernant le manque d'eau et la santé, lisez ce qui se passe avec d'olive marocaine produite dans le sud avec un manque d'eau flagrant et le taux d'antioxydants qu'elle contient grâce justement à ce manque d'eau aux portes du désert. Le manque d'eau peut conduire un organisme à produire des molécules capables de l'en protéger tout en étant bénéfiques contre d'autres risques.
Lisez DR.Benlemlih et Prf Henri Joyeux
37 - مواطنة 1 الجمعة 10 ماي 2019 - 13:20
ملاحظ تعليق 1 : صحيح ،" وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ، خير لكم من الفدية . الصوم المذكور في هذا المقال والذي يمكن أن يعالج الأمراض هو صوم طبي ، وليس صوم رمضان ، لأن صوم رمضان لم ينفع الصائمين وكانوا عرضة للأمراض وللسرطانات ... الصوم الذي يحارب السرطان هو صوم عن السكريات ، والصوم في الإسلام جاء لكي يحس الغني بجوع الفقير ولم يذكر أنه جاء ليحارب الأمراض ، هنا نعود مرة أخرى للإعجاز العلمي في الدين ، هذه الورقة التي نشهرها كلما تقدم الغرب في اكتشافاتهم . الصوم الصحي هو صوم عن الأكل مع شرب الماء حتى يتجنب الجسد الجفاف ، وبعد الإفطار يستمر الإنسان في صيامه عن تناول بعض المأكولات الدهنية والسكرية ... المهم لم نعلم بأن السرطان يتغدى عن السكر إلا بعدما اكتشفها الغرب ...
38 - Bernoussi الجمعة 10 ماي 2019 - 13:38
Personne ne peut obliger un malade à faire le ramadan. c'est écrit dans le Coran. Personne non plus ne peut nier qu'il est impératif de boire assez après aliftar et consommer une nourriture riche en eau . ceci atténue cette sensation de faiblesse due à la soif pendant la journée.Personne non plus ne peut obliger quelqu'un à produire des efforts au dessus de ce que son corps lui permet. alors à tous ces laics de religion, à tous les amis de 3assid remplis de haine, il y a 20 ans on ne reconnaissait aucune qualité au jeûne même en buvant de l'eau. Mais cette science dont vous vous munissez pour dénigrer cette religion a fini par reconnaître les effets bénéfiques de ce jeûne réduit à la nourriture tout en buvant. la science évolue en sens contraire de votre haine pour l'islam, tant pis pour vous
39 - وفاء الجمعة 10 ماي 2019 - 14:45
استغرب ممن يقولون ان الصيام ليست له فائدة
.علميا واجتماعيا له منافع واضحة فلما هذا الكلام؟ من قال ان الصيام مفروض على المريض؟ هناك حالات يصلح لها وهناك من لا يصلح. سواء الماء او الطعام. والله لم يجبر عباده المرضى على الصيام. لا داعي للهجوم الله يهديكم. انا عن نفسي الصيام في رمضان او غيره نفعني جسميا ونفسيا تفتحت شهيتي طبيعيا و ارتاحت اعضاء الجسم وتخلصت من السموم. اما ساعة نومي عادت كما كانت. اما اجتماعيا فهو يجعلك تشعر بالفقير والمحروم وهذا هو الهدف الاسمى منه. بالنسبة لمن يقولون لو كان الصيام ينفع لما مرض المسلمون؟ ومن قال لكم الصيام يمنع المرض؟ ومن قال لكم ان المسلمين فقط من يمرضون؟ ولما لغة التعميم اذا كان البعض من مسلمين لا يوازنون في طعامهم بعد الصيام؟ رجاء لا داعي لاستفزاز المسلمين فالصيام الاسلامي اذا طبق كما هو لا اسراف يأتي بثماره على المدى البعيد. الحمد لله على نعمة الاسلام.
40 - احمد الجمعة 10 ماي 2019 - 14:51
هذا تدليس.مااسم مراكز الابحاث اليابانية والامريكية.استحي.
41 - amine الجمعة 10 ماي 2019 - 15:01
قال رسول الله صل الله عليه وسلم "الصِّيَامُ جُنَّةٌ .." أي وقاية وحفظ من الامراض
42 - Arifi الجمعة 10 ماي 2019 - 15:25
هذا المقال كما قال الأخ خليل رقم 5 سيصيب بعض المتخلفين وعلى واسهم عصيد بالسعار والهذيان، بعض المعلقين اصابهم الجهل باخر الدراسات العلمية وتفيد بان الصيام الجاف اي le jeune sec c est là meilleur maniéré de combattre les maladies et je dit tous les maladies, car simplement dans nos corps ils ya des cellules malades et ces cellules contiennent de l eau pourrie et pour qu il y aura un renouvèlement de l eau de la cellule la seule moyenn est le jeune sec pour plus d information concernant ce sujet regarder sur YouTube les vidéos de Thierry casanovas qui va vous expliquer que le jeune est le meilleur, وادعوا المتخلفين ذهنيا ان يقرأوا بدل الكلام الفارغ
43 - Peace الجمعة 10 ماي 2019 - 15:58
هناك نظرية فعلا تقول ان الاورام السرطانية تتغذى من السكريات او الجلوكوز اي السكر العادي المصنع ومن الدهون الخبيثة بالمقابل هناك سكريات طبيعية في الفواكه مثلا او بعض الاعشاب و الجذور مثل مثلا عرق السوسا و العسل, فيمكن توعيضه بها, وزيوت مفيدة ايضا, بالاضافة الى المواد المضادة للاكسدة كالشاي الاخضر مثلا و السعرات الحرارية مرتبطة ايضا بالنشويات كالخبز و المعجنات, لذلك يجب اكل الخبز الكامل. بالاضافة الى التقليل من الاكل و اكل ما يوجد فيه الياف بكثرة و شرب الماء عوض الاكل, لان الماء مهم لاحياء الخلايا. و الصوم يساعد على تجديد الخلايا بشرط شرب الماء الجيد فيه املاح معدنية و قليل من ملح الناتريوم و ملح المطبخ و غني بالكالسيوم و الماغنيزيوم. فعندما يصوم الانسان و ياكل اكل صحي و يشرب ماء معدني جيد, عندها يمكننا التحدث عن تجويع الخلايا السراطانية و تعويضها بخلايا حية.

الحالة النفسية للمريض و مدى ايمانه بمقاومة المرض و هل يوجد المرض في المراحل الاولى او مرحلة متقدمة جدا و مدى انتشاره او سرعة انتشاره في الجسم, تؤثر على امكانية العلاج من السرطان...
44 - tarik الجمعة 10 ماي 2019 - 16:11
سمحولي ان أحيي الذكتور العضيم محمد الفايد
من نهار عرفتو و هو ينادي بخطر نمط الغذاء على الصحة و دوره في الامراض و على رأسها مرض السرطان
45 - كاتب الجمعة 10 ماي 2019 - 16:16
الاحظ ان جل المعلقون اما مسيح او يهود .......
نحن نحترم دينكم فالوجب ان تحترموا ديننا
رمضان مبارك كريم
تحية وسلام
46 - رشيد من Köln الجمعة 10 ماي 2019 - 16:34
✅ فـائِـدَةٌ مُهِـمَّة ✅
✍ قـالَ العَلّامَـة ابْـنُ عُثَيْـمِينْ -رَحِـمَهُ الله تعالى- :
❍•| بعض الناس عندما يتكلمون على فوائد العبادات يحولونها إلى فوائد دنيوية.
◉•| فمثلا يقولون :
●•| في الصلاة رياضة وإفادة للأعصاب.
●•| وفي الصيام فائدة إزالة كذا وكذا ....

❒•| والمفروض ألا نجعل الفوائد الدنيوية هي الأصل، لأن الله عز وجل لم يذكر ذلك في كتابه.

◉•| بل ذكر أن الصلاة :
●•| تنهي عن الفحشاء والمنكر.
●•| وعن الصوم أنه سبب للتقوى.
47 - Docteur الجمعة 10 ماي 2019 - 18:28
Bonjour tous le monde , j' ai remarqué dans ces commentaires plusieurs personnes qui parlent du jeune hydrique et donnent de fausses informations dessus, je tiens a vous informer que le jeune sec et encore plus efficace pour nettoyer le corp des déchets .Il permet de nettoyer notre système lymphatique des déchets vu que les reins commence a utilisé l eau de l intérieur du corps notamment ce système lymphatique .
Pour plus de detail
48 - يونس العمراني الجمعة 10 ماي 2019 - 18:57
يقول الله تعالى: أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ

يمر علينا رمضان مرة واحدة في السنة ونتسارع لفعل الخيرات والفوز برضا الله سبحانه وتعالى...

والناس فيه أصحاء معافون ومرضى مبتلون؛ فالصحيح المعافى بفضل من الله يستغل هذه القوة في اكتساب الأجر والثواب من الصيام والقيام والصدقة والبر بشتى أنواعه وكذلك المريض إلا أن تحمّله للصيام أصعب وهو في ذلك مأجور بإذن الله - لذلك أباح الشارع أن يفطر المريض ويقضي عن فطره إذا لبس ثوب العافية والصحة وتماثل للشفاء....

حيث ان الصوم قد يسبب له الضرر فيجب عليه الفطر والله سبحانه وتعالى يحب ان تؤتي رخصه كما تؤتي عزائمه.

ومرضى السرطان بشكل خاص يمرون بظروف صحية صعبة عند تلقيهم للعلاج الكيميائي..حيث انهم يعانون من اعراض في الجهاز الهضمي... كالغثيان والاستفراغ والاسهال وغيره. .
فيشق عليهم الصيام، بالاضافة الى انهم يجب عليهم تناول الأدوية الكيماوية
49 - يونس العمراني الجمعة 10 ماي 2019 - 18:57
فيشق عليهم الصيام، بالاضافة الى انهم يجب عليهم تناول الأدوية الكيماوية إما عن طريق الفم أو عن طريق الوريد وفي كلتا الحالتين قد يشعرون بالتعب والإرهاق الشديين وكذلك يجب عليهم الإكثار من تناول السوائل عند البدء والانتهاء من جلسات العلاج الكيماوي خلال اليوم بما يعادل 2-3 لترات في اول 48-72 ساعة بعد العلاج للتخلص من المواد الكيميائية واثرها السلبي على الكلى والمثانة، وكذلك حاجتهم للتغذية الجيدة خلال اليوم حيث يخفض العلاج الكيميائي الاملاح في الجسم.

قال الله تعالى في كتابة الكريم (وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ) سورة النساء 29

وقوله تعالى: وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِالبقرة (195)

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن لنفسك عليك حقاً” رواه البخاري

ومن حقها ألا تضرها مع وجود رخصة الله سبحانه.
اما بعد ذلك اذا شعر المريض بقدرته التامة على الصيام بالاضافة الى عدم ظهور اعراض شديدة من العلاج فلا بأس في ذلك.

وبالنسبة للمرضى الذين يتلقون علاجا على شكل حبوب بالفم. .ايضاً لايستطيعون الصوم نظراً لان هذه الحبوب يجب ان تؤخذ مرتين باليوم في مدة
50 - ياسمين الجمعة 10 ماي 2019 - 19:58
جزاك الله خيرا يا صاحب المقال ونفع بك.
أولا السيد نبه وتكلم في مقاله على الحالات الخاصة من المرضى اللي ماينفعهمش الصيام او ممكن يضرهم مثل مرضى السكري، وتكلم انه يجب استشارة الطبيب أولا، وتكلم أنه لايجب التعميم، وتكلم على التجارب التي اجريت عل الحيوانات، وتكلم على انه الصيام ممكن يساعد فمراحل العلاج وأبدا ما قال ليكم راه اللي غادي يصوم كااااامل غايتشافى من السرطان، واللي قرا المقال اكييييييد غادي يلقى هادشي، واللي باغي غير يكتب التعليق ويتبجح هذاك أمر آخر للأسف!
51 - محمد الجمعة 10 ماي 2019 - 20:23
جزاك الله عنا كل الخير. مقال جميل ورائع.
52 - عبد الله الجمعة 10 ماي 2019 - 21:10
شكرا لصاحب المقال على المحتوى المميز.
بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثون عن أضرار الصيام عن الماء، أنصحكم بالقراءة عن فعالية الصيام الجاف. ودائما كما أشار صاحب المقال يبقى الأمر حسب صحةوحالة الشخص والقرار للطبيب المعالج
53 - Abdellah السبت 11 ماي 2019 - 03:49
احسنتم النشر اخواني وجزاكم الله خيرا
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.