24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. إلغاء حفلات موسيقى "الرّاب" يعيد جدل الرقابة الفنية إلى الواجهة (5.00)

  2. قصة أسير سابق بتندوف (5.00)

  3. "أسمات" و"توراجا" و"مرسي" .. شعوب مجهولة في عصر العولمة (5.00)

  4. أسباب عضوية ونفسية وراء الإصابة بآلام الأطراف (5.00)

  5. الفساد والريع (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يوظّف الطاقة النووية لأغراض سلمية في "مُفاعل المعمورة"

المغرب يوظّف الطاقة النووية لأغراض سلمية في "مُفاعل المعمورة"

المغرب يوظّف الطاقة النووية لأغراض سلمية في "مُفاعل المعمورة"

المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية هو أول مؤسسة مغربية تشتغل في استعمال الطاقة النووية لأغراض سلمية، في إطار السياسة التي اختارها المغرب منذ أواخر ستينيات القرن الماضي.

هسبريس زارت المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية بغابة المعمورة، نواحي القنيطرة، والذي يوجد به المفاعل النووي الذي اقتناه المغرب في إطار اتفاقية أبرمها مع الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1980.

يضم المركز رأس مال بشري من كفاءات مغربية عالية. ويبلغ عدد الموظفين بالمؤسسة العمومية 247 شخصا، من بينهم 15 باحثا ومهندسا وتقنيا متخصصا في العلوم والتكنولوجيا النووية.

النووي المغربي

يوجد بالمركز، الذي أنشأه المغرب سنة 1986، مفاعل نووي للبحث، ومختبرات متخصصة في مختلف تطبيقات العلوم والتكنولوجيا النووية؛ ويشتغل أساساً على تمكين المغرب من استعمال الطاقة النووية للأغراض السلمية في المجالات العلمية والطبية والصناعية والزراعية، إلى جانب مواكبة التقدم العلمي.

وجاء إنشاء هذا المركز الذي تشرف عليه وزارة الطاقة والمعادن في سياق إقليمي ودولي متزايد نحو الاهتمام بالطاقة النووية في مختلف المجالات، إذ عملت عدة دول على تشييد عدة مراكز للدراسات النووية تتوفر على مفاعلات نووية وأحدث المختبرات، منها تلك المتواجدة بمصر والجزائر وليبيا بمنطقة شمال إفريقيا، بالإضافة إلى دول إفريقية أخرى كغانا وجنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا.

ووفقا للمعطيات التي قدمها المدير العام للمركز، خالد المديوري، خلال زيارة صحافية إلى المركز، فإن مجالات عمل هذه المؤسسة تستهدف البرامج الوطنية للصحة، ودعم التنمية المستدامة للموارد الطبيعية (المياه، الزراعة...)، والمساهمة في حماية البيئة، ودعم تطور الصناعة الوطنية.

أغراض سلمية

يشمل برنامج الصحة للمركز تطوير محاور تتعلق باستعمال التقنيات النووية والنظائرية في إطار الإستراتيجيات الوطنية، وتتمثل في المساهمة في تطوير وتوسيع استخدام المواد الصيدلانية المشعة في الطب النووي بالمغرب، والمستعملة في الكشف عن العديد من الأمراض الباطنية والسرطانية وعلاجها، إذ يقوم بمواكبة ومساندة أقسام الطب النووي العامة والخاصة عبر توفير الدعم التقني والتكوين وتدبير النفايات المشعة.

وأنتج المركز الوطني، لأول مرة، عينات من جرعة "اليود" 131، المادة الأكثر استعمالا في الطب النووي في المغرب، ليتم تقليص ثمنها من 13000 درهم إلى 3000 درهم. ويرتقب أن يشرع المركز في إنتاج المادة بهدف تسويقها في السنة الحالية.

وقدم المركز رخصة التسويق إلى المصالح المختصة في وزارة الصحة شهر يوليوز 2018. وسيصبح المغرب ثالث دولة تنتج هذه المادة بعد جنوب إفريقيا ومصر على الصعيد القاري.

وفي مجال الماء، يقوم المركز المتخصص في الأبحاث النووية بدراسة دورة المياه وجودتها من خلال تحديد موقع المنابع الجوفية وفعالية الحقن الاصطناعي للفرشاة المائية الجوفية، والتفاعل بين المياه السطحية والجوفية، وتحديد أصل الملوحة وتحديد أصل التلوث..الأمر نفسه يقوم به في قطاع الفلاحة، حيث يسهر على الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الفلاحية، وذلك من خلال تقييم تآكل التربة ورصد حركة الأسمدة وتوازن الماء في أنظمة الري وسلامة الأغذية وتأثير التغير المناخي.

وعلى مستوى البيئة، قال المدير العام إن المركز يقوم بتقييم التلوث في الأوساط الجوفية والبرية والبحرية ودراسة تأثير حموضة المحيطات على التنوع البيولوجي ووضع خرائط جيوكيميائية للأحواض المائية.

وتساهم الطاقة النووية السلمية في مراقبة طرق وجودة المنتجات الصناعية. كما قام المركز بإنشاء نظام وطني لمنح الشهادات للعاملين في الفحص اللائتلافي وإنشاء مركز امتحان وطني في الفحوصات اللائتلافية، وتكوين أكثر من 100 مهني في السنة على المستوى الوطني والإفريقي، بالإضافة إلى تطوير الخبرة في استعمال تقنيات القياس والمسح الإشعاعي في التطبيقات الصناعية.

الأمن والسلامة

يعمل المركز على تعزيز كفاءاته عبر برامج للتكوين المستمر والتعاون الدولي، خصوصا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمفوضية الأوروبية ومؤسسات متخصصة بكل من فرنسا وأمريكا وغيرها من الدول الرائدة.

ويقدم المركز تقارير سنوية لوزارة الطاقة والوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، تهم الاستغلال الآمن لمنشآت المركز والمراقبة المستمرة لبيئته الداخلية والخارجية، وكذا نظام الضمانات النووية الموقع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ووطنيا، استفاد منذ 2010 أكثر من 1600 إطار وضابط ينتمون إلى مختلف أجهزة الأمن والوقاية، إلى جانب المؤسسات الوطنية المعنية، من خدمات التدريب والتكوين والدعم في السلامة النووية في قطاعات القوات المسلحة الملكية والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي وإدارة الجمارك.

وقبل سنوات، سلم خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا إلى الرباط بعد افتحاصهم القدرات الوطنية في الطاقة النووية الموجهة لإنتاج الكهرباء، ومراقبة مستوى حوالي 20 تخصصا في مجال الإنتاج ذاته، والذي يهم الجوانب التقنية والسلامة والأمن وتدبير النفايات الإشعاعية، إلى جانب الموارد البشرية التي يتوفر عليها المغرب.

بيد أن المغرب لا يفكر حالياً في إنشاء محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، ويركز على الإستراتيجية الوطنية في الطاقات المتجددة في أفق 2030 لسد حاجياته الوطنية ثم الحفاظ على البيئة، وفق ما ذكره عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة. لكن وزير الطاقة السابق عبد القادر اعمارة سبق أن أكد عزم المغرب إنشاء مفاعل نووي جديد، لينضاف إلى المفاعل الوحيد الموجود في المعمورة نواحي الرباط، الذي يقوم حاليا بإنتاج طاقة نووية تستخدم في الجانب الطبي على وجه الخصوص؛ فيما سيستعمل المفاعل الجديد لإنتاج الكهرباء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - دمحم الخميس 09 ماي 2019 - 08:47
منذ سنة 1980 كان على المغرب صنع 200 مفعل و وقود نووي حربي 'ليس سلمي لأن الباقي موجود في كل العالم.
2 - مواطن غيور الخميس 09 ماي 2019 - 09:31
مع الاسف الشديد المغرب لا يستغل الطاقة الشابة في مجال النووي التي يمكن ان تعطي للمغرب الكتير في الوقت الذي تستغلهم الدول المتقدمة
3 - mohamed الخميس 09 ماي 2019 - 09:34
تحية للأطر العاملة في هذا المركز
نريد تسليط المزيد من الأضواء على مثل هذه الاشراقات في بلادي لأننا سئمنا التطرق إلى مواضيع و مجالات جد ثانوية بل و سخيفة أحيانا و يتم من خلالها تصوير المغرب على أنه يستهلك فقط و ليست فيه بنيات للبحث و الانتاج
تتحمل الصحافة مسؤولية جسيمة في ابراز المغرب المتعدد، فشكرا لهسبريس على التغطية الهامة التي حظي بها هذا المركز
4 - مواطن فخور الخميس 09 ماي 2019 - 09:47
هدا الخبر يفرح القلب ويبضر انا بلدنا فيه الخير الكثير
لكن لما ترى مجموعة من المراهقين في ليالي رمضان الكريم بالحدائق العمومية يتبادلون قبل ووضعيات مخلة بهدا الشهر المبارك ودون تحريك الساكن من طرف السلطات المحلية ساكنة بدعوى ان هده تعليمات من الفوق الامر الدي يجعلنا نتسائل واض حنا في رمضان ولا في ميريكان.
ايها الاسر راقبوا بناتكم .
5 - الواقع الخميس 09 ماي 2019 - 10:07
المضحك هو ان المفاعل لا يستطيع الاشتغال دون وقود نووي بمعنى المفاعل ليس هو مركز تخصيب اليورانيوم. بدون يورانيوم مخصب لليممن للمفاعل ان يشتغل. تبقى التبعية دائنل للغرب لشراء اليوراتيوم مهصب بدرجة اقل من 20%
6 - جريء الخميس 09 ماي 2019 - 10:44
من بينهم 15 باحثا ومهندسا وتقنيا متخصصا في العلوم والتكنولوجيا النووية.
هي مكينشاي اصافي، غبر الخاوي
7 - مغربي الخميس 09 ماي 2019 - 10:56
يظهر أن المعدات متهالكة و قديمة .
8 - falcon الخميس 09 ماي 2019 - 11:07
في المغرب ذو 105 مليار دولار فقط كناتج خام و 40 مليون نسمة يتكلمون عن الطاقة النووية، نكتة آخر الزمان، لايستطيعون حتى إتمام قنطرة طولها 100 متر عند مدخل البيضاء منذ 4 سنوات، لم يستطيعوا وضع سكة القطار نحو أكادير و ورزازات منذ 60 سنة، ولا متر واحد لميترو أنفاق، و لاناطحة سحاب واحدة رأت النور، ولا مرحاض عمومي في مراكز كل المدن، و لاطرق سيارة بمعايير دولية، و لامستشفى واحد يمكن للإنسان أن يذهب له مطمئنا و الجميل هو المستوى المتدني للتعليم و الحديث عن النووي، لالاكم إيران و كوريا أنظروا كيف تقلب الدنيا حينما يتكلمون عن النووي الحقيقي لا الشبه النووي المغربي إن كان حقا موجودا. خليكم في البغرير و البطبوط و المسمن و الحرشة هذا كل مانتقن!
9 - MOCRO الخميس 09 ماي 2019 - 13:07
مسكيــــــن الشعب المغربي المظلوم ما زال يتعارك في الأسواق على البصل والطماطم الذي تجاوز 15درهم للكيلو.

أما المفاعل النووي المتهالك الذي يتحدث عنه المغرب فهو سوى مضيعة للمال العام .
المفاعل النووي في دولة لا تملك دورة تخصيب اليورانيوم وإنتاج الماء الثقيل فهو كإنســـان بدون روح.

هل يعرف الشعب المغربي كم يساوي ثمن كيـــــلو من اليورانوم المخصب بدرجة 5% ؟؟؟؟
10 - ADAM الخميس 09 ماي 2019 - 13:14
آسيوي آش هاد الفضيحة، مركز قدو قد الخلا ومركز للبحث العلمي يا حصرا، ياللاه 15 أطر تقنية من ضمن 247 موظف، آشمن بحث! هذا سميتو والله ما عارف كي نسميه(سمحوا لي).
11 - قوة نووية الخميس 09 ماي 2019 - 13:38
لا غرابة أن تصبح بلادنا في القريب قوة نووية يحسب لها حساب، فلا حاجة بمحطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، سنمر مباشرة إلى تخصيب الأورانيوم والسلاح النووي، وبفضل حنكة علمائنا سوف لن تقشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أثرا ولا حتى الرائحة...
فتريثوا إن الله مع الصابرين.
12 - ابو هند الخميس 09 ماي 2019 - 14:46
ياسلام لدينا مركز نووي بالمعمرة ينتج اليود 131 كنت احسبه من مكونات صناعة القنبولة النووية او الهيدرجينية لكن ويا للاسف يصنع دواء لنفرض اذا هاجمتنا دولة ما فهل نحمل f 26 من هذا المحلول لردع المعتدي او نرشه بمادة اليود انا احبد ان تكون بلادي تنتج قنابيلها النووية بنفسها حتى تكون في مأمن من اعدائنا المتربصين بوطننا الحبيب اما ذاك المعمل النووي في نظري فهو لا يسمن ولا يغني من جوع لانني احب ان يوفر لنا كل اسباب الرفاهية والرقي من كهرباء ومعدات دفاعية بحثة لصالح الوطن والسلام ٪
13 - ابو ندى الخميس 09 ماي 2019 - 15:33
كون كان عندنا تكنولوجيا الطاقة النووية ميمشيش دكتور فيها للغناء الشعبي نسيم حداد
14 - م سالم الخميس 09 ماي 2019 - 17:35
الى جريء بغيتي جميع المعلومات فابور اين السر المهني
va jouer ailleurs
15 - محمد الخميس 09 ماي 2019 - 17:48
عدد العاملين المختصين في المركز يبين قيمة المركز. أضن أنه بمتابة إدارة متلا بلدية لاأقل ولا أكتر.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.