24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ‪شراكة تعزز التعاون النوويّ بين المغرب ورواندا‬

‪شراكة تعزز التعاون النوويّ بين المغرب ورواندا‬

‪شراكة تعزز التعاون النوويّ بين المغرب ورواندا‬

تحول المغرب إلى نموذج نووي وإشعاعي رائد على الصعيد الإفريقي، بفضل الترسانة القانونية المتطورة التي ساهمت في تعزيز مستويات الأمن والسلامة بخصوص مصادر الإشعاعات المؤيّنة، إذ وقعت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) اتفاقية جديدة مع نظيرتها الرواندية، من أجل تبادل المعلومات والخبرات في مجال التكنولوجيا النووية.

مذكرة التفاهم الجديدة، وفق بيان صحافي مشترك، تتوفر هسبريس على نسخة منه، من شأنها تسهيل التعاون المتبادل بين البلدين في مجال الطاقة النووية والإشعاعية، من خلال الاستمرار في تبادل البيانات بخصوص التدبير الأمثل للنفايات المشعة والوقود النووي المستهلك، وكذلك التأهب لحالات الطوارئ، ثم تنظيم واستضافة المؤتمرات الوطنية والدولية، فضلا عن الاتفاق على المعايير التنظيمية والقانونية التي تهم حماية البيئة.

وحسب ما ذكره الموقع الرسمي لهيئة تنظيم المرافق العامة في رواندا فإن مذكرة التفاهم المشتركة التي جرى توقيعها بين الطرفين، خلال الشهر الجاري، تعتبر الاتفاقية الأولى من نوعها بالنسبة لبلد "الألف تل" على الصعيد الإفريقي، ما يجعل المملكة أول شريك فعلي للجمهورية في المجال النووي والإشعاعي، بينما تعد رواندا الدولة الإفريقية الثانية التي تعزز معها العلاقات الثنائية، بعدما سبق أن وقعت مذكرة تفاهم مع موريتانيا.

وتوضح الهيئة الرواندية، التي تُعهد بضمان المسائل القانونية والتنظيمية التي تخص حماية المستهلك ومختلف الخدمات المتعلقة به، أن الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي وقعت مذكرات تفاهم مع مجموعة من البلدان في العالم، ما يُبرز الدور الرائد للمملكة في هذا القطاع بالتحديد، من قبيل الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا وإسبانيا وغيرها، معتبرة أن العلاقات الدبلوماسية الثنائية الوطيدة بين البلدين ساهمت في الوصول إلى هذا الاتفاق المشترك.

في هذا الصدد، يقول الخمار المرابط، المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، إن "الصناعات النووية تستدعي تعزيز التعاون المشترك بين البلدان، لاسيما أن هنالك زيادة مطردة في توظيف الإشعاعات المؤيّنة في مجالات الطب النووي والإشعاعي في كلتا الدولتين، ما يستدعي تبادل الخبرات والمعلومات للحفاظ على سلامة البيئة والمجتمع بأكمله".

ويضيف المرابط، في التصريح الصحافي الذي نقلته الهيئة الرواندية، أن "الوكالة المغربية تلتزم بالقيام بالأدوار المنوطة بها، بغية مشاركة مختلف التجارب والمعلومات التي تتوفر عليها مع رواندا"، وزاد: "كما سنستفيد أيضا من الخبرات التي راكمتها الجمهورية الرواندية في كل ما يتعلق بالقطاع النووي والإشعاعي"، مبرزا أن "المغرب مستعد لتقديم أي تدريب للخبراء الروانديين، وكذلك تسهيل الزيارات العلمية إلى المنشآت النووية".

من جانبه، تحدث باتريك نيريشيما، المدير العام لهيئة تنظيم المرافق الرواندية، عن الإنجازات الكبرى التي قامت بها الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، مشيرا إلى كونها "هيئة لها الخبرة الكافية لحماية القارة الإفريقية من المخاطر المرتبطة بالإشعاعات المؤينة".

وأورد المصدر عينه: "هنالك الكثير لنتعلمه من تجربة الوكالة المغربية على المستوى المؤسساتي"، مردفا: "يمكننا التنسيق مع هيئات أخرى في مختلف أنحاء إفريقيا، بغية حماية البيئة والمجتمعات من مخاطر الصناعة النووية بالقارة، ومن ثمة سوف نشكل قوة ضاغطة في العالم برمته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - امازيغ سوسي الأربعاء 15 ماي 2019 - 06:56
سؤال بسبط جدا . اقام المغرب عدة مشاريع في رواندا واستفادت هده الاخيرة من اموال المغرب وتجربة المغرب واطر المغرب وبالمقابل لم تقم رواندا بانجاز اي مشروع في المغرب ولم تستثمر درهما واحدا ولم يستفد المغرب من تجربة رواندا في اي مجال علما انها متقدمة كثيرا على المغرب اقتصاديا بالخصوص . فهل يمكن تسمية هدا تعاون بين دولتين ؟
2 - marocain الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:25
pour le commentateur n°1 : ce que tu dis est complétement faux, le maroc est plus développé économiquement que le Rouanda, c'est la croissance annuelle de celle-ci qui est supérieur à celle du Maroc, vérifie toujours avant de poster quelques chose qui induit à l'erreur gratuitement.
3 - ولد البلد الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:52
نعم المشاريع تتم خارج ارض الوطن لكي تخرج نطاق المحاسبة و الرقابة ولكي لا يطلب الشعب المغربي الحق فيها ... قروض من البنك الدولي لمشاريع وهمية وبعد حين يقال كما قيل على لسان صاحب القرار فشل المشروع .. ويوم ما تنقص الميزانية فالغلاء و الضرائب و اخذ ما بقي من بقشيش للشعب المغربي بمرسوم قانون وزاري جديد يطبق كالبرق ...اما الاموال فقد ذهبت لمشاريع ينتفع بها عصابات في ثياب مسؤولين كبار ... المهم هذه هي اللعبة منذ االاستقلال الى اليوم .. وكل عام و الشعب المغربي ليس بخير وفي غفلة .
4 - واو الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:19
1.امازيغي سوسي
لا اخي المغرب متقدم اقتصاديا على رواندا .
فقط انتم داءما تحتقرون بلدكم .
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.