24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. الحافي يقدّم شهادات تصنيف مواقع جديدة في "رامسار" الإيكولوجية (5.00)

  2. "التجمع الدستوري" يدعم إصدار النقود بالأمازيغية (5.00)

  3. المصالح الأمنية تُجفف أحياء الدار البيضاء من ترويج "القرقوبي" (5.00)

  4. سرحان يفتح "علبة خلود الإنسان".. عبقرية السوق وحُب الامتلاك (5.00)

  5. بوصوف يستحضر مسار شخصيات مغربية تاريخية .. الشريف الإدريسي‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | جمعية فلكية: عيد الفطر يحل بالمغرب يوم 5 يونيو

جمعية فلكية: عيد الفطر يحل بالمغرب يوم 5 يونيو

جمعية فلكية: عيد الفطر يحل بالمغرب يوم 5 يونيو

أفادت المبادرة المغربية للعلوم والفكر بأن يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل "سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد في المغرب، باعتبار أن الرؤية بالعين المجردة ستكون واضحة لتوفر جميع المطالب دون استثناء في جميع المدن المغربية".

ووفق بيان للمبادرة ذاتها، فإن هلال شهر شوال "سيرى في جل الدول العربية والإسلامية مساء الثلاثاء 4 يونيو، حيث ستعلن هذه الدول واللجان ثبوت رؤية الهلال مساء الثلاثاء الذي يعتبر يوم 29 رمضان 1440هـ لديها، وهي أستراليا ونيوزلندا وسلطنة بروناي وبنغلاديش وبربادوس والمملكة المتحدة والهند وإيران وشيعة العراق وسلطنة عمان وناميبيا ونيبال وباكستان وجنوب إفريقيا وسريلانكا وتنزانيا وزيمبابوي ومالاوي وبتسوانا".

وفصّل البيان ذاته أن الاقتران المركزي (المحاق) "سيحدث يوم الاثنين 3 يونيو في تمام الساعة الـ10:02 بالتوقيت العالمي، أي سيكون عمر الهلال مساء الثلاثاء 33 ساعة و04 دقائق، أما مدة مكثه بعد غروب الشمس 73 دقيقة، أما قوس نوره أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر سيصل 17.83°، أما ارتفاع الهلال فسيكون بمقدار °13.95، وبالتالي فسيظهر بمجرد غروب الشمس بمدينة فكيك عند الساعة الـ19:07 حسب التوقيت المحلي باعتبارها أول مدينة تغرب فيها الشمس، بينما ستكون الرؤية واضحة بالعين المجردة في جميع المدن المغربية.

وتتوقع الجمعية، في بيانها، أن تعلن العديد من الدول واللجان التي ستراقب يوم الاثنين 3 يونيو هلال شهر شوال باعتباره يوم 29 رمضان لديها، يوم الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر، كالإمارات حسب التقويم الهجري الموحد، والأردن حسب التقويم الهجري الهاشمي، والجزائر حسب تقويم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، والمملكة العربية السعودية لأن الرؤية فيها ممتنعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - الوجدي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:13
الفضيحة هي الى بان الهلال عند 28 يوم وسنكون قد خرطنا يوم من رمضان . رمضانكم مبارك وتقبل الله منكم .
2 - عابر سبيل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:15
شهر له طعم خاص جدا وتصبح بينك وبينه ألفة غريبة وعند انقضائه تشعر بألم الفراق
3 - تقني الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:15
إجتهادات مستحسنة و مع ذلك تبقى مجرد تخمينات
و يبقى الفاصل و الحاسم هو رؤية هلال العيد
4 - علي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:19
تمر الايام بسرعة البرق فاللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين ، رمضان كريم
5 - صابر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:20
ومن ضمن لكم ان تدركوا عيد الاضحى الا
ان يشاء الله . فالاوضاع في الشرق الاوسط لا تبشر بالخير . نساءل الله العافية لهذا البلد وان يهله علينا وعلى المسلمين بالسلام و الخير.
6 - سبيريت الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:31
حسابات فلكية!!!! وحنا أمة د البشر واكلين نهار عيني فعينك
7 - ROCHDI الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:35
يعني 36 يوما من الصيام.
يعني 36 يوما من الصيام.
8 - baha الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:36
زربتو على العيد مزال مابدا رمضان
9 - مسالي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:37
ديرو الحساب ديال عام كامل وهنيونا من صداع
10 - rachida الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:03
الصباح لله عاد بدا رمضان حتى للاسبوع الاخير عاد اهل الفلك يتحدثوا عن عيد الفطر.
11 - عجبا الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:13
لم يمضي على رمضان سوى 8 ايام و بدأتم تفكرون في يوم عيد الفطر.اصلا افطرتم الشعب يوما لان الهلال لم يكن و لا يدل على ان اول ايام رمضان هو 7 من هذا الشهر.
12 - متابع عربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:26
وتتوقع الجمعية، في بيانها، أن تعلن العديد من الدول واللجان التي ستراقب يوم الاثنين 3 يونيو هلال شهر شوال باعتباره يوم 29 رمضان لديها، يوم الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر، كالإمارات حسب التقويم الهجري الموحد، والأردن حسب التقويم الهجري الهاشمي، والجزائر حسب تقويم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، والمملكة العربية السعودية لأن الرؤية فيها ممتنعة
13 - Amir الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:27
يبدو ان هناك من.هم على عجله من امرهم.يالله كالنا باسم الله في رمضان ارا كيبحثو فوقاش اسالا. وقيل مكرهوش اكون غدا العيد نيت. . هههه
14 - N.H الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:39
سيرو الله يهديكم كفى من هذه التوقعات السابقة لأوانها يله قلنا بإسم الله في رمضان بديتو تهضرو على العيد كنضن مكرهتوش تقولو غدا العيد اللهم تقبل صيامنا
15 - خالد الديماوي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:44
هذا ما يطلق عليه باستباق الأحداث. الأولى أن نحدث الناس عن استغلال هذا الشهر في العبادة عوض التعجيل بالحديث عن رحيل هذا الشهر الكريم.
16 - لهاشمي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:45
شنو زعما سيرى في المغرب يوم 28 من رمضان الموافق ل 29 رمضان لباقي الدول ومع ذلك سنتجاهله وسنعتمد هلال الغد هي كلينا نهار!!
17 - لمسريح الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:48
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وليس لجمعيته المسلم له فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه
18 - rachid63 الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:48
حتا يتزاد أو سميوه سعيد....طفرتوه بهاد التنبؤات....ديرو شي تنبؤات ديال فرص العمل او محاربة البطالة او او او او او!!!حاضيين عا العيد اشمن نهار!!
19 - سبحان الله الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:52
ما دمت في المغرب فلا تستغرب. كما سمعنا قبل رمضان بحوالي شهر فقد تنبؤ هؤلاء الفلكيين بأن يومه الثلاثاء 07 ماي هو اول ايام رمضان.فها نحن نسمع كذلك بنبا اخر هو ان يوم الاربعاء 5 يونيو سوف يحل عيد الفطر. وليس هاته السنة فحسب فهاته الظاهرة تكررت في السنوات الأخيرة. هل هناك تعمد في الامر ام لا الله اعلم. رمضان مبارك كريم لجميع المغاربة واهلا بالعيد السعيد.
20 - العلم والجهل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:54
هناك من يريد العيد بسرعة لانهم لا يعرفون ويجهلون قيمة شهر رمضان اللهم إغفر لقومي إنهم لايعلمون.
21 - Momo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:24
كل شيء اصبح مكشوف و بلا طعم،قتلتم كل التشويق الذي كنا نعيشه سابقا،لقد كنا نراقب التلفزة مساء في اخر ايام رمضان لكي نسمع المزمار الذي كان ينبهنا لقدوم العيد و كان له طعم خاص و راىع.
22 - hamid الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:41
الرؤية ستكون واضحة في جل مدن المملكة لأن العيد سيكون الثلاثاء إن شاء الله كما وقع في أول يوم من رمضان
الجزائر شافو الهلال وحنا لا. سبحان الله
23 - Mosi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:15
بالنسبة لمن يقول اننا اكلنا يوم في رمضان...اتقو الله و أقرؤا و تعلموا وافهموا...في عهد الصحابة و في الجزيرة العربية كانت الناس تختلف في ايام بداية رمضان و ايام عيد الفطر..فما بالك بالمغرب البعيد الآف الكيلومترات...
ثاااانيا في يوم الاثنين الذي صامت فيه دول المشرق كان عمر الهلال 18 ساعة و 40 دقيقة و يستحيل رؤيته في المغرب لأن يجب ان يكون عمره 20 ساعة على الاقل و إذا كنتم تعرفون القليل من الحساب ففارق التوقيت بيننا و دول الخليج هي 4 ساعات و ما بين ساعة و نصف و ساعتان في مصر و تونس وبعض مناطق الجزائر...اظيفوها الى 18 ساعة و 40 دقيقة وستعرفون لماذا شاهدوه هناك....
بالاظافة الى ان خطوط العرض تلعب دورا في زاوية الرؤية التي قد تكون صعبة و مستحيلة حتى لو كان عمره يسمح برؤيته كما يقع في عمان مثلا...
بالاظافة ان رمضان لمن رأه..ونن شاهد منكم الشهر فليصمه...شمرو على عيونكم و راقبو السماء و كفى من الخزعبلات و الشفوي.
عيد مبارك سعيد..وفعلا حسابيا ستصوم دول المشرق 30 يوما و نحن سنصوم 29 و شهر رمضان عنذنا عمره هو 29 يوما و 18 ساعة و 40 دقيقة...كل عام وأنتم طيبين.
24 - souad الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:46
الله يدخلو على كافة المسلمين بالصحة والعافية والأمن والامان وان يكون فألا حسنا لتحرير فلسطين واسترجاع المغرب لصحراءه الحبيبة .تحية تقدير واحترام لعلماءنا الفلكيين
25 - نقطة في بحر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:41
قوله تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه " لا تعني شاهد أو رأى بل حضر أي لم يكن مسافرا لأن المسافر بإمكانه الإفطار إذا تجاوز المسافة المحددة شرعا.
26 - ياسين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:46
على حسب علمي ان الاربعاء سوف يكون 29رمضان .او انا غالط عملولي ديسك لايك
27 - Mosi الأربعاء 15 ماي 2019 - 02:09
الى ياسين 26
الاسبوع الاول
الثلاثاء 1
الاسبوع الثاني.
الاثنين 7 الثلاثاء 8.....
الاسبوع الثالث
الاثنين 14 الثلاثاء 15 .....
الاسبوع الرابع
الاثنين 21 الثلاثاء 22 ....
الاسبوع الاخير
الاثنين 28 الثلاثاء 29...
نعم ا خويا راك غالط.
عاود حسابك.
اللهم اتمم علينا رمضان صياما و احتسابا و قياما و بلغنا العيد سالمين غانمين من فضلك و رحمتك و سلامتك في دواتنا و اهلنا....
عيدك مبارك مقدما.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.