24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1213:3317:1320:4422:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. 15 مليون سنتيم تنتظر هداف البطولة المغربية (5.00)

  2. المغرب "يخترق" أمريكا اللاتينية بـ"حصان الاقتصاد وعربة السياسة" (5.00)

  3. نشطاء وطلبة الطب يرفعون بالبيضاء "الما والشطابا" في وجه أمزازي (5.00)

  4. تظاهرة ضد أمزازي (5.00)

  5. الزياني ينفي اتهامات "إلموندو" ويستعد لمقاضاة الدولة الإسبانية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ارتفاع الإصابة بسرطان الأمعاء بين شباب أوروبا

ارتفاع الإصابة بسرطان الأمعاء بين شباب أوروبا

ارتفاع الإصابة بسرطان الأمعاء بين شباب أوروبا

كشفت دراسة دولية نشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية "Gut" العلمية أن معدل الإصابة بسرطان الأمعاء، والمعروف باسم سرطان القولون والمستقيم، آخذ في الارتفاع بين الشباب في أوروبا.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، التي أجراها باحثون من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، قام الباحثون بتحليل بيانات من سجلات السرطان الوطنية والإقليمية حول عدد حالات سرطان الأمعاء التي تم تسجيلها بين عامي 1990 و 2016، في بعض الدول الأوروبية من بينها ألمانيا والسويد والمملكة المتحدة وهولندا.

وبالنسبة إلى الفئة العمرية بين 30-39 عاما، زاد معدل الإصابة بشكل حاد بدرجة أكبر من الفئة العمرية الأصغر سنا، بمعدل 4.9 في المئة سنويا من عام 2005 إلى عام 2016.

أما بين الفئة العمرية 40-49 عاما، فقد انخفضت معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 0.8 في المئة بين عامي 1990 و2004، ولكنها ارتفعت بعد ذلك بشكل طفيف بنسبة 1.6 في المئة سنويا من 2004 إلى 2016.

وحسب الدراسة، ارتفعت حالات الإصابة الجديدة بسرطان القولون والمستقيم بشكل ملحوظ بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 عاما في 12 دولة، وهي بلجيكا وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة والنرويج والسويد وفنلندا وإيرلندا وفرنسا والدنمارك وجمهورية التشيك وبولندا، لكن إيطاليا أظهرت انخفاض ا في عدد الحالات.

وأرجع الباحثون سبب ارتفاع الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الشباب إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع معدلات السمنة وسوء التغذية، وعوامل نمط الحياة مثل قلة النشاط البدني، وشرب الكحول والتدخين. ويعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر أنواع السرطان شيوع ا في جميع أنحاء العالم، حيث تم تشخيص ما يقرب من مليون حالة جديدة و881 ألف حالة وفاة مرتبطة بهذا المرض في عام 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مغربية الأحد 19 ماي 2019 - 03:19
ما الفائدة من النسب ان لم تشرحوا لنا سبب سرطان الامعاء او القولون وكيفية الوقاية منه واعراضه هذا هو الاهم!!!
2 - شوقي الأحد 19 ماي 2019 - 09:55
اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقما (يارب العالمين اشفيني من هاذ داء)
3 - طبيب الأحد 19 ماي 2019 - 14:21
السبب الرئيسي في تكاثر سرطان القولون هو الغذاء الغير السليم أو ما يعرف بfast-food أي الوجبات السريعة التي تكثر فيها نسبة الذهون الضارة وجميع الأغذية المصنعة والمشروبات التي توجد فيها مواد حافظة ومنكهات مضرة الخ .....
4 - Peace الاثنين 20 ماي 2019 - 09:25
سبب سرطان الامعاء او اي نوع من السرطانات يمكن ان يكون وراثيا او صدفة, لان البيئة تلعب دورا مهما, فقط التغذية تساهم للتعرض للمرض ايا كان او تقي منه و طريقة العيش مثلا ممارسة الرياضة و النوم و العمل وووو, مثلا التدخين و الكحول و التغذية الغير المتوازنة و الخبز االغير الكامل مثل اكل الكومير بكثرة او اكل فقط هذا النوع من الخبز او خبز محضر بطحين الفورص يوميا و المشروبات الغازية...و عدم اكل الخضر و الاعشاب مثلا المعدنوس.. و اكل اللحوم بكثرة و جودة اللحوم او جودة المواد الغذائية بصفة عامة و هل يتنزه الانسان في الطبيعة و هل الهواء ملوث..

سرطان الاعماء هناك نوعين نوع خطير و نادر و هو سرطان الامعاء الدقيقة حيث انه لا يمكن تعويضها او بترها و يؤثر على الجسم اكثر لان تزويد الجسم او للدم بالتغذية يتم عن طريقها. اما المنتشر بكثرةة ههو سرططاان الامعاء الغليظة و يمكن معالجته جيدا اذا اكتشف مبكرا, لذلك يجب المبادرة بفحص خاص بالسرطان, اذا كان الانسان يحس بوجع في بطنه او لاحظ نزول دم او غائطه احمر او يميل للحمرة او هناك اسهال متكرر او قبض, يعني بالدارجة "معصوم" و عدم انتظام او كثرة في الذهاب للمرحاض..
5 - Peace الاثنين 20 ماي 2019 - 10:34
اما السبب المباشر فهو ووقوع "شقوق" في الجدار الداخلي للامعاء ربما بكثرة الالتهابات او تعفنات متكررة. و الامعاء تتكون فيها باكتيريا مضرة, و لكن تحتاج لباكتيريا نافعة, لذلك فهناك مشكل, انه عندما يتم معالجة الباكتيريا المضرة عند وقوع التهابات او فقط كثرة الاسهال حتى و لو بدون استعمال ادوية, فان الباكتيرييا االجيدة للامعاء تتضرر, فتفقد الامعاء الوقاية الطبيعية لها, لان ببداخلها مادة لزجة تقيها, فتبدا بالتشقق من االجدار الداخلي... و هناك عقاقير لتعويض الباكتيريا الجيدة في الامعاء كما هناك تغذية تساعد على ذلك كالحليب و مشتقاته, خصصوصا الياغورت الطبيعي, لانهه يحتوي على كمية مرتفعة من الباكتيريا النافعة للامعاء...
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.