24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الديساوي يحظى بوسام رفيع في معرض الابتكار

الديساوي يحظى بوسام رفيع في معرض الابتكار

الديساوي يحظى بوسام رفيع في معرض الابتكار

تسلم رئيس المدرسة المغربية لعلوم المهندس كمال الديساوي، بمدينة إياسي الرومانية، وساما من درجة فارس عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات.

وقال الديساوي، في تصريح صحافي، إنه تسلم هذا الوسام خلال المعرض الأوروبي للإبداع والابتكار، الذي استضافته مدينة إياسي في الفترة من 16 إلى 18 ماي الجاري، "تقديرا لمساهماته في مجال البحث العلمي والابتكار".

واعتبر الديساوي، الحائز على دكتوراه في المعلوميات من جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس بفرنسا، أن هذا الوسام "تشريف كبير للمغرب وفخر بالنسبة له".

يذكر أن الديساوي بدأ مسيرته المهنية كأستاذ باحث في هذه الجامعة المرموقة سنة 1981، قبل التحاقه بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية في الدار البيضاء سنة 1983.

من جهة أخرى حصلت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، أيضا، على ميداليتين ذهبيتين في نسخة 2019 من المعرض الأوروبي للإبداع والابتكار عن ابتكاراتها "سمارت ترافيك" و"سمارتي فاكتوري 4.0 ".

يذكر أن هذين الابتكارين يندرجان ضمن براءات الاختراع في فئة التقنيات الجديدة، أحدهما في مجال المدن الذكية والآخر في مجال مؤسسات التصنيع المرتبطة بالأنترنيت.

كما فازت المدرسة بثماني جوائز أخرى في نسخة 2019، بما في ذلك "جائزة أفضل مساهمة أجنبية". ويتم تقديم هذه الجائزة من قبل منظمي المعرض إلى وفد أجنبي مشارك في هذا الحدث والذي تشكل مساهمته تقدما علميا.

وينظم معرض "أوروإنفونت"، أكبر معرض للابتكار في أوروبا الشرقية، بالخصوص، من قبل منتدى المخترعين الرومانيين، وجامعة جورج أساشي التقنية، وجامعة غريغور تي بوبا للطب والزراعة، وجامعة ألكساندرو إيوان كوزا بإياسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - محمد بلحسن الأحد 19 ماي 2019 - 04:20
هنيئا للسيد الديساوي, أستاذي في الاعلاميات, في بداية تمانينات القرن الماضي, بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية, على الوسام.
2 - مواطن عابر للحدود الأحد 19 ماي 2019 - 08:34
هنيئا للسيد الديساوي ...هنيئا للمغرب ....بمثل هذه الابتكارات نرفع العلم المغربي عاليا ....بارك الله فيك وفي العلماء من حجمك ...ومزيدمن التألق والتجاح ....
3 - الهواري عبدالله الأحد 19 ماي 2019 - 11:30
المغرب يتوفر على الكثير من المخترعين،فعلى الدولة المغربية أن تضع خطة لتصنيع،كما هو حاصل في الفلاحة، وهو المخطط الأخضر،فبدون خطة لتطوير الصناعي،فلن تكون هناك فرص لشغل،ولن يكون هناك تقدم،وستبقى دولة لقمان على حالها،إلى أن يرحمها رب العباد سبحانه،بمسؤولين آخرين لهم رؤيا صناعية، وتخطيط يفيد البلاد والعباد.
4 - محمد بلحسن الأحد 19 ماي 2019 - 13:55
أعتبر الرجل قدوة كونه يجمع بين السياسة و الابتكار في التكنولوجيا الحديثة و تكوين المهندسين. هنيئا له بالوسام. مزيد من التألق
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.