24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. "الأشراف" زمن المرينيين .. قوة دينية تضفي الشرعية على السلطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | علماء يعدلون جينات الدجاج ليقاوم إنفلونزا الطيور

علماء يعدلون جينات الدجاج ليقاوم إنفلونزا الطيور

علماء يعدلون جينات الدجاج ليقاوم إنفلونزا الطيور

استخدم علماء في بريطانيا أساليب تعديل الجينات الوراثية لوقف انتشار إنفلونزا الطيور بين خلايا دجاج جرى إنتاجها معمليا - وهي خطوة رئيسية على طريق إنتاج دجاج معدل وراثيا يمكنه وقف انتشار الإنفلونزا بين البشر.

وتنتشر فيروسات إنفلونزا الطيور حاليا بسرعة كبيرة بين الطيور البرية والدواجن وفي بعض الأحيان يمكن أن يتجاوز الفيروس النوع ليصيب الإنسان.

ويشير خبراء الصحة العالميون المختصون في الأمراض المعدية إلى أن أحد أكبر مخاوفهم هو خطر ظهور وباء الإنفلونزا بين البشر بسبب سلالة من فيروس إنفلونزا الطيور يمكنها القفز بين الأنواع والتحور إلى شكل قاتل ينتقل عن طريق الهواء وينتشر بسهولة بين البشر.

وتمكن الباحثون من إمبريال كوليدج لندن ومعهد روسلين في إدنبره، في أحدث دراسة، وعن طريق استبعاد جزء من الحمض النووي داخل خلايا دجاج نمت في المعمل من منع فيروس إنفلونزا الطيور من التمسك بالخلية والتكاثر بداخلها.

وقال مايك مكجرو من معهد روسلين الذي شارك في قيادة البحث إن الخطوة التالية ستكون محاولة إنتاج دجاج بهذا التعديل الجيني. ومن المقرر أن تنشر النتائج في نشرة (إي لايف) العلمية يوم الرابع من يونيو حزيران.

وقال مكجرو في بيان "هذا تقدم مهم يشير إلى أننا قد نتمكن من استخدام أساليب التعديل الوراثي في إنتاج دجاج مقاوم لإنفلونزا الطيور".

وأضاف "لم ننتج أي طيور بعد ونحتاج لفحص ما إذا كان تعديل الحمض النووي له أي تأثير آخر على خلايا الطيور قبل أن نخطو الخطوة التالية".

وبلغ عدد الوفيات في أحدث وباء إنفلونزا في عام 2009/2010، والذي نتج عن فيروس إتش1إن1 واعتبر متوسط الشدة، نصف مليون حالة وفاة. وقتل وباء الإنفلونزا الإسبانية التاريخي في عام 1918 نحو 50 مليون شخص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - القنيطري الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:04
داكشِ لِبقلنا !!!!
Nos légumes et fruits bourrés de produits chimiques, on consomme la viande de la vache race "holstein "la vache noire et blanc cette race européenne modifié génétiquement pour produire du lait que les européens évitent de consommer sa viande, la race de vache marocaine " rousse " a pratiquement disparu, nos nappes phréatiques pollué par des les engrais et les produits chimiques, on consomme du poulet bourré d'antibiotiques, l'air pollué.....et on se plaint que le cancer fait des ravages qui fait quoi dans ce pays
2 - said الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:17
التعديل الوراتي سلاح دو حدين ،من جهة مهم لاشباع بطون 7.7 مليار نسمه ،في المقابل سينتج عنه تطور امراض مزمنة
3 - جريء الاثنين 03 يونيو 2019 - 21:46
الناس خداااامييين، ماشي بحالنا، يا حفضات 20 يا حفضات 30، يا الطمانينة ......
اغراق العقول و الادمغة بالميتافيزقيات ليسهل استعبادهم.
4 - Anticorruption الاثنين 03 يونيو 2019 - 22:51
ما نلاقاوش عندكم شي تعديل وراثي مقاوم للفساد و المفسدين و الفاسدين و أباطرتهم....
5 - nabil الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:26
شكرا لكم ولكن لن نستهلك قبل ان يُستَهلَك داخل بريطانيا، فمن يدري عن التعديل الجيني لربما يقاوم (انتشار) الانفلونزا بثمن أغلى وهو انبطاح المناعة امام فيروس افتك واخطر ؟
6 - مواطن من حي شعبي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:51
امرأة جارة لنا تربي دجاجة وديكا في السطح دئما اقول لها ان هذا الفعل خطر جدا خاصة في غياب اي معرفة لديها بالفيروسات ولا الامراض المعدية
حاولت معها بكل الطرق ان تتخلص من هذا الديك ودجاجته و اقترحت عليها ان اعطيها ثمن ما ستجنيه منهم من البيض لكن الغريب انه لم يسبق ان حصلت منهم ولا على بيضة ثم اقترحت ان اعطيها كل شهر 100 درهم ولا تريد بعدها اكتشفت ان الجردان شمت رائحة الدجاج بالسطح وتتسلق كل يوم لسطحنا لتأكل لها البيض، اضف الى هذا ان الديك كل يوم من الساعة الثانية فجرا وهو يصيح لان نافدتي ليست ببعيدة عنه
لكل هاته الاسباب اسائلكم قراءنا الاعزاء مذا تقترحون علي افتوني في امرها رحمكم الله
هل هذا العمل من وحي شيطانها ام انها فقط تحب الدجاج
المشكل انه مر الان ستة اشهر ولا نتيجة تذكر
عيدكم سعيد انشاء الله
7 - مراد الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 13:54
الى المواطن من حي شعبي: هذا نتاج التهجير القسري لسكان البوادي، تجد ان الشخص يسكن المدينة لكن عقله ووجدانه متعلق بالبادية ولان مدننا كذلك تشبه القرى الاسمنت هو المتغير. كان من واجب الدولة ان تجعل القرى مجهزة وصالحة للعيش لكي لا يضطر القروي الذي يتشبت بالارض للهجرة الى المدينة والعيش فيها بنمط قروي حتى كادت مدننا لا تستحق اسمها. لو كنت مكانك لاقترحت عليها ان تشاركها دجاجها على ان تساعدها في سجن وتنظيف خمها لتفادي القوارض والرائحة الكريهة، اما الصوت فستتعود عليه مع مرور الوقت. لا احبد الحلول الدكتاتورية لانها لا تجدي وواقعنا. كل عام وانتم بخير
8 - الى المعلق 8 الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 15:54
لكن لا ارى اي فائدة تذكر في تربية دجاج قد يصيبك بأقل شيء بأمراض خطيرة اذكر مثلا طفييل يسمى الطكسوبلازما الذي يقضي على ردة الفعل عند الانسان وكذا مجموعة من الفيروسات من اجل لا شيء
لا تنسى ان غالبية العاميين يقومون بتصرفات كالاطفال تارة يريدون تربية الدجاج في السطح بعدها الماعز ثم بعض الاحيان يريدون انشاء فرن تقليدي للخبز في السطح
المهم كل يوم حكاية
اودي كيما كايكولو كثرة الهم كضحك
شكرا على مروركم اخي
عيد سعيد
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.