24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | عدم تناول الخضروات والفواكه يودي بحياة الملايين

عدم تناول الخضروات والفواكه يودي بحياة الملايين

عدم تناول الخضروات والفواكه يودي بحياة الملايين

"عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضروات يوميًا قد يتسبب في وفاة ملايين الأشخاص بأمراض القلب والأوعية الدموية عبر العالم"، هذا ما كشفته دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون في كلية فريدمان لعلوم التغذية بجامعة تافتس الأمريكية، وعرضوا نتائجها، الأحد، في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية.

وتوضّح الدراسة أن "الفواكه والخضروات مصادر جيدة للألياف، والبوتاسيوم، والمغنيزيوم، ومضادات الأكسدة، والفينوليك، التي ثَبت أنها تقلل من ضغط الدم والكوليسترول"، مضيفة أن "الفواكه والخضروات الطازجة تعمل أيضًا على تحسين صحة وتنوع البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، ومن يتناولونها بكثرة أقلُّ عرضة لزيادة الوزن أو السمنة، ممّا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وبناءً على إرشادات ودراسات حول "عوامل الخطر القلبية الوعائية"، حدّد الباحثون المقدار الأمثل لتناول الفاكهة: "300 غرام يوميًا؛ أي ما يعادل تقريبًا تفاحتين صغيرتَين". كما حددوا الاستهلاك الأمثل للخضروات، بما في ذلك البقوليات، في "400 غرام يوميًا، أي ما يعادل حوالي 3 أكواب من الجزر".

وأثبتت الدراسة أن ما يناهز وفاة واحدة، من أصل سبع وفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن أن تعزى إلى عدم تناول ما يكفي من الفواكه، وأن وفاةً، من أصل اثنتي عشرَة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن أن تعزى إلى عدم تناول ما يكفي من الخضروات.

كما بيّنت نتائج الدراسة أن عدم تناول ما يكفي من الفواكه يوميًا ينتج عنه أزيد من مليون حالة وفاة بالسكتة الدماغية، وأكثر من نصف مليون حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي للقلب في جميع أنحاء العالم سنويا. وينتج عن عدم تناول القدر الكافي من الخضروات حوالي 200 ألف حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية، وأكثر من 800 ألف حالة وفاة بسبب مرض الشريان التاجي سنويًا.

وذكرت الدراسة أن بلدان جنوب وشرق آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، التي يتناول معظم سكانها كمية منخفضة من الفواكه، تعرف ارتفاع معدلات الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية. أما بلدان آسيا الوسطى وأوقيانوسيا، التي يتناول معظم سكانها كمية منخفضة من الخضروات، فقد عرفت ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب التاجية، بينما تشهد الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعرف معدَّلَ تناول الخضروات دون المستوى الأمثل، وقوع 82 ألف حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فيما أدّى عدم تناول الفاكهة بالمستوى الأمثل إلى 57 ألف حالة وفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية عام 2010.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - الآستاذ خالد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:08
ماذا عسانا أن نفعل فالخضروات لا يمكن إستهلاكها يوميا أما الفواكه فهي محرمة علينا نحن الطبقة المسحوقة فثمنها ولا نأكل منها إلا البطيخ الأحمر .
أما اللحوم الحمراء فلا نعرف مذاقها إلا من عيد إلى عيد .
2 - abdouabdou الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:46
والله العظيم حيرتونا ايها اطباء التغذية.اي نظام غذائي نتبع ؟ كيتو نباتي .....الخ اتركونا نعيش على ماكان عليه اجدادنا حتى نلقى خالقنا وربنا الاعمار بيده سبحانه
3 - faty اسبانيا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:46
الناس تتموت بالموبيدات في الخضار والفواكه والهمونات للحيونات اللحوم الحمراء والبيضاء والاستهلاك المفرط في السكريات خاصنا نرجعو كيف كانو اجدادنا في الفلاحة والتربية الحيونات بمواد طبعية خصنا نبعدو كل البعدعلئ الفلاحة الجنية والمواد الكماوية انها سموم لصحة الانسان .
4 - مينة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 16:20
الله يطول في عمر الدكتور محمد الفايد سبقهم لهذا ونور العقليات في التغدية اطال الله عمره. اسم على مسمى فاااايد بحق واستحقاق
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.