24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يُلوث البحر المتوسط بأطنان من البلاستيك

المغرب يُلوث البحر المتوسط بأطنان من البلاستيك

المغرب يُلوث البحر المتوسط بأطنان من البلاستيك

كشف تقرير حديث أعده الصندوق العالمي للطبيعة أن المغرب يلوث البحر الأبيض المتوسط بقرابة 10 آلاف طن من النفايات البلاستكية سنوياً، من أصل 570 ألف طن تُلقيها جميع الدول المتوسطية في البحر، أي ما يعادل 33.800 قنينة بلاستيكية في الدقيقة.

وجاء في التقرير أن الدول المُطلة على البحر الأبيض المتوسط تنتج سنوياً 24 مليون طن من النفايات البلاستيكية، 42 في المائة تُدفن و14 في المائة تُحرق، فيما تتم إعادة تدوير نسبة قليلة لا تتجاوز 16 في المائة، أما 28 في المائة المتبقية فيتم تدبيرها بطريقة غير فعالة؛ وهي بذلك رابع أكبر منطقة في العالم إنتاجاً للبلاستيك.

ويُقصد بالطريقة غير الفعالة في تدبير النفايات، حسب الصندوق العالمي للطبيعة، عدم جمعها أو وضعها في مطارح غير مراقبة أو مفتوحة على السماء، وهو ما يُسبب تلوثاً خطيراً للطبيعة والبحر الأبيض المتوسط.

ويُحذر الصندوق منذ سنوات من الآثار السلبية للتلوث البلاستيكي على الكائنات الطبيعية والتنوع البيئي، ويدعو الدول المتوسطية إلى ضرورة العمل على الحد من الظاهرة عبر رفع مستويات إعادة التدوير وفرض ضرائب على التلوث.

وينتج المغرب، حسب التقرير، حوالي 552.000 طن من النفايات البلاستيكية سنوياً، وهو ما يمثل 2.3 في المائة من أصل 24 مليون طن كمجموع النفايات البلاستيكية التي تنتجها الدول المتوسطية حسب معطيات التقرير.

ويكشف التقرير أن فرنسا هي أكبر منتج للنفايات البلاستيكية في المنطقة بحوالي 4.5 ملايين طن من النفايات البلاستيكية سنة 2016، منها 76 في المائة منها يتم حرقها أو دفنها، في حين يتم تدوير نسبة قليلة لا تتجاوز 22 في المائة، وهو رقم ضعيف مقارنة بإيطاليا وإسبانيا وإسرائيل وسلوفينيا؛ رغم أن فرنسا تعتبر أكبر قوة اقتصادية في المنطقة.

وتساهم فرنسا لوحدها في رمي 80 ألف طن من البلاستيك في الطبيعة، 10 آلاف طن تجد طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط، وتتأتى أساساً من الأنشطة الساحلية بنسبة 79 في المائة، إضافة إلى الأنشطة السياحية.

وحسب التقرير الصادر قبل أيام بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات فإن هذا التلوث المتنامي في المنطقة يتمثل خسارة مالية كبيرة يصل قدرها إلى 641 مليون أورو سنوياً لقطاعي السياحة والصيد البحري في الدول المتوسطة.

وقال التقرير إن المغرب من الدول التي تستورد كميات كبيرة من النفايات، وهو ما يجعله يواجه تحديات بخصوص تدبيرها، كما أشار إلى أنه غير مؤهل بشكل جيد للتعامل مع الكميات الكبيرة التي يتم استيرادها، بحيث تنتهي نسبة منها في المطارح أو المحارق أو المكبات المفتوحة.

ويؤكد خبراء الصندوق العالمي للطبيعة أن التلوث البلاستيكي في المنطقة نتيجة فشل يطبع دورة حياة البلاستيك، من الإنتاج إلى الاستهلاك وتدبير النفايات، وهو ما تتوجب مواجهته باتخاذ إجراءات على جميع المستويات لضمان صفر تسرب للبلاستيك إلى الطبيعة.

ومن أجل الحد من هذا الخطر، دعا التقرير دول المنطقة إلى إبرام اتفاقية متعددة الأطراف، تكون ملزمة لوقف رمي النفايات البلاستيكية في البحر المتوسط بحلول عام 2030، كما أوصى بضمان إعادة تدوير شاملة للنفايات البلاستيكية.

كما تطرح منظمة الصندوق العالمي للطبيعة فكرة فرض ضريبة إيكولوجية على إنتاج البلاستيك، واستخدام صور الأقمار الاصطناعية لتحديد مقالع النفايات غير القانونية؛ كما تدعو إلى التقليل من إنتاج واستهلاك المواد البلاستيكية، خصوصاً ذات الاستعمال الواحد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - عابر سبيل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 10:54
أحسن حاجة هو احايدو لينا البحر الأبيض ويخليو لينا المتوسط ههههه
2 - لا يهمه الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:02
حكومة وشعب و دولة لا نبالي لاي شيء لاننا اهل العشوائية والتخلف بمعنى الرجوع للوراء والهدم و الوباء هي غريزة تملكها المواطن لما عرف من سوء تدبير وتسيير و عدم صرامة وتنفيذ القوانين.... اصبحنا شعب معروف. بالازبال في الشوارع والبحر والوديان والجو.... الجريمة و الفساد يغزويان كل القطاعات. حتى اصبحت اتيوبيا تعطب بالمملكة المغربية مثال الفساد في وزاراته......
3 - script الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:19
بانلكوم غير المغرب. ما بالكم بدول الضفة الشمالية بحال فرنسا اسبانيا ايطاليا وووو كلهم كيلو ث بالنفاياث الكيماوية والبالاسطكية الخ. وجميع البواخر حاملات النفط بعد افراغها في الموانئ تقوم بغسل اجوافها في عرض البحر في منئ عن الا بصار. نساو المغرب شوي ماشي بين عشية و وضحاها سينقلب المغرب الي سويسرا. فالمحافضة علي البيئة كتبدا من المنزل والمدرسة، فلما يرى الطفل أن امه تلقى بالازبال في ميكة عبر النافدة فماذا سيتعلم هدا الطفل.و في الا خير هاد الثلوت سنحده فوق موائدنا و في الهواء الدي نستنشقه.
4 - MOUH AZDAD الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:19
كل دول العالم الحر تجبر المواطن على دفع ثمن رمزي مقابل أكياس البلاستيك وقنينات المشروبات الغازية.
المهم أن المغرب يحارب الأكيـاس المهربة عند الحدود ويسمح لملايين قنينات البلاسكية أن ترمى في الأزقة والشوارع وعلى الطرقات.
هل تعرف الأجيال القادمة أن المحافظة على البيئة والتلوث أمر مهم لهم وللبشرية.
على منظمة الأمم المتحدة أن تفرض غرامات قاسية ضد الدول التي لا تحترم قوانين البيئة.
المعروف أن دول العالم المتخلف ومنها الدول العربية لا تقيم وزن للبيئة.
5 - Tarik الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:24
C'est pas vrais tout les déchets qu'on trouve sur nos plages au nord proviennent de l'Europe et surtout de l'Espagne les écritures sur divers déchets le prouvent j'habite a 1 km de la plage et je vous assure qu'aucun déchet plastique ne provient du Maroc c'est tout des déchets Espagnole plastique vêtement chaussures boites de conserves ect ect ect le plus grand pollueur c'est ce pays là surtout
6 - مراكشي امازيغي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:29
لم نسوعب من الحديث المشهور:"النظافة من الايمان"،الا طريقة اللبس ووضع الماكياج والحلاقات والتسريحات الغريبة والمبالغ فيها...اما نظافة احياءنا وشوارعنا واداراتنا ومدارسنا...فشيء يندى له الجبين.)المزوق من على برا اشخبارك من الداخل(.االهم رد بنا ردا جميلا.
7 - معاتب الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:46
السلام على من إتبع الهدى
من شركاتكم خرج البلاستيك أما المستهلك يرجع لكم ما صنعتم بعد الإستعمال
لو الشركات وضعوا حاويات في أرجاء المدن لجمع البلاستيك لإعادة استعماله لكان خير
وهذا قائم في اوروبا
والسلام على من إتبع الهدى
8 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:48
هناك من يرى نصف الكأس عامر وهناك من يرى نصف الكأس خاوي، اعتزوا ببدلكم يامن تعشقون الانتقاد فقط للانتقاد.
المغرب ينتج فقط 2.3 في المائة من النفايات، يعني نلوث أقل من باقي الدول المتوسطية، المغرب غادي فالطريق الصحيح. خاص غير البشر يترقى شوية. وشكون اللي تايلوث واش الدولة ولا البشر؟

" .. وينتج المغرب، حسب التقرير، حوالي 552.000 طن من النفايات البلاستيكية سنوياً، وهو ما يمثل 2.3 في المائة من أصل 24 مليون طن كمجموع النفايات البلاستيكية التي تنتجها الدول المتوسطية حسب معطيات التقرير. .. "
9 - YLU الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:51
الحل هو خلق خلية تفكير في الطريقة الامثل لاستخراج 10 آلاف طن من النفايات البلاستكية من البحر سنوياً وكذلك توعية المواطنين لتغيير سلوكياتهم. هكذى نكون عمليين ونبتعد من النقد المدام. حتى نكون جزء من الحل وليس جزء من المشكل.
10 - ناصرس عبدالله الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 15:23
فعلاً المغرب أكبرملوث للبحر الابيض المتوسط ب 1,75 بالمئة على المغرب ان يقدم مساعدات للدول الاوربية على ما اقترفه من ذنب في حق البيئة البحرية
11 - شمالي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:31
البشرية في طريقها للإنقراض !!!!!
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.