24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  4. دراجة الرباح (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه عشرة مزاعم تشكّك في حقيقة هبوط الإنسان على سطح القمر

هذه عشرة مزاعم تشكّك في حقيقة هبوط الإنسان على سطح القمر

هذه عشرة مزاعم تشكّك في حقيقة هبوط الإنسان على سطح القمر

لنعترف بأن الأمر لازال يستعصي على الفهم، بشر يطيرون إلى القمر، يقودون سيارة هناك، بل ويلعبون الغولف.

لقد كان هبوط أول بعثة من إجمالي ست بعثات مأهولة على القمر في 20 يوليوز عام 1969 حجر أساس في تاريخ البشرية.

ولكن وبعد مرور 50 عاما على هذا الهبوط لازال هناك من يشكك في أن بشرا كانوا على هذا الجرم السماوي الذي يدور حول الأرض.

يعتقد هؤلاء المشككون أن صور الهبوط قد التقطت في أحد الأستوديوهات.

هذه أهم عشر حجج للمشككين:

الزعم الأول: الراية التي "ترفرف" على سطح القمر

الراية الأمريكية "المرفرفة" أوضح مثال على تركيب الهبوط على القمر، إذ إنه لا توجد رياح على القمر، فما كان للراية أن ترفرف، حسب اعتراض المشككين.

غير أن حركات القماش المثبت في شداد عرضي لم يكن مصدرها نسمة هواء، بل كانت بسبب اهتزازات السارية التي ثبتت عليها الراية، والتي تنشأ على سبيل المثال عند غرسها في أرض القمر أو عند توجيهها، حسبما أوضح رالف ياومان، من المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء.

وحيث إنه ليس للقمر غلاف جوي فمن الصعب وقف اهتزاز الراية.

الزعم الثاني: آثار القدم في تربة القمر: تظهر الكثير من الصور آثار رواد الفضاء في تراب القمر.

يتساءل الناقدون: كيف يستطيع التراب الصلد الاحتفاظ بشكل أثر القدم؟.

يفسر أورس مال، من مركز ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي، الثبات الجيد للأثر بتماسك تربة القمر بالغ النعومة، وقال إن مكونات هذا التراب لم تتأثر أبدا بفعل رياح أو مياه، وظلت محافظة على حوافها، مما جعلها تلتصق جيدا ببعضها البعض.

الزعم الثالث: قفزات رواد الفضاء كانت منخفضة بشكل مبالغ فيه

يقول المشككون إن قفزات رواد الفضاء أثناء حركتهم على القمر كانت منخفضة بشكل مبالغ فيه، وإنه ونظرا لانخفاض الجاذبية على سطح القمر، إلى درجة أنها تبلغ نحو سدس الجاذبية الأرضية، فقد كان يجب أن تكون قفزات رواد الفضاء عالية بارتفاع نحو متر في كل قفزة.

يعزو مال انخفاض القفزات لثقل سترات رواد الفضاء التي يبلغ وزن الواحدة منها نحو 85 كيلوغراما، وعدم قدرة الرواد على التحرك بشكل حر.

ويضيف إليه ياومان أن ارتفاع القفزات لم يكن هو الشيء المهم في الأمر، وأن رواد الفضاء تعمدوا التحرك بقفزات صغيرة وخطوات قصيرة، وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة.

الزعم الرابع: قلة ثبات مركبة القمر

كان رواد الفضاء يسيرون بمركبات على القمر، وفي ضوء قلة الجاذبية على القمر فإنه كان يجب أن تنزلق المركبات من المنحنيات، حسب نظرية المشككين.

وفقا لوكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء فإن السرعة القصوى للمركبات كانت تبلغ نحو 15 كيلومترا في الساعة، أي ما يعادل حسابيا، وعند تشابه الأرضية، القوة النابذة التي تسير بها سيارة بسرعة 5،37 كيلومتر/ساعة على الأرض بنفس درجة الدوران. وليس من المحتمل إطلاقا أن رواد الفضاء قد قطعوا المنحنيات بكامل سرعة المركبات.

الزعم الخامس: "خلفيات" مكررة

يعتبر المشككون التشابهات على أرض القمر دليلا على استخدام خلفيات مشابهة دائما في الأستوديو. ولكن تكرار الصور أمر لا يثير الغرابة، إذ إن رواد الفضاء قد التقطوا في مكان هبوطهم آلاف الصور من زوايا مختلفة، حسبما أوضح مال، والذي أكد أيضا أن المناظر الطبيعية في مواضع الهبوط تتشابه كثيرا بطبيعة الحال.

الزعم السادس: الصور ليس بها كادر تصوير:

كانت عدسات كاميرات هاسيل - بلاد التي استخدمها رواد الفضاء ذات كادر تصوير، وذلك للتمكن، على سبيل المثال، من تقدير المسافات بشكل أفضل. بدت هذه الكوادر في بعض المواضع وكأنها اختفت خلف الأجسام، وهو ما فسره المشككون على أنه تركيب للصور. يبدو عند تدقيق النظر دائما أن الكوادر موجودة بالفعل، ولكنها لا تظهر تقريبا أمام الخلفية المظلمة، ولكن وحسب ياومان، فقد تم نشر صور بعد تحريرها في ما بعد.

الزعم السابع: ليس هناك نجوم في السماء

لا تظهر نجوم في الصور التي نشرها رواد الفضاء لهبوطهم على القمر. وطأ الرواد أرض القمر نهارا، يستمر نهار القمر أسبوعين من أيام الأرض. كان التباين في الصور بين سطح القمر الساطع والسماء المظلمة أقوى من أن تظهر معه نقاط ضعيفة الضوء في السماء.

الزعم الثامن: زاوية الظل غير مناسبة

يرى المشككون أنه كان هناك أكثر من مصدر ضوء في الصور التي يعتقدون أنها التقطت في الأستوديو، وهو ما جعل الظلال في هذه الصور تسير في نواح مختلفة.

وحسب مال فإن السبب في ذلك هو وبشكل رئيسي المطبات الموجودة على سطح القمر، وهو ما يمكن أن يجعل الظلال تبدو أطول أو أقصر أو مشوهة.

الزعم التاسع: عدم وجود حفرة مكان هبوط المركبة

ليست هناك حفرة مكان هبوط المركبة، وليس هناك غبار تقريبا. ما العجب في ذلك؟ هكذا يرد ياومان، مضيفا أن مواضع الهبوط ليست رأسية، بل تم الرسو عليها من الجانب. وفقا لياومان فإن محركات المركبة لا تمتلك القوة التي تجعلها قادرة على إحراق حفرة في الصخر الصلب للقمر.

الزعم العاشر: سطوع قاتل

تعرض أفراد طاقم البعثة الفضائية خلال ذهابهم وإيابهم لإشعاع جزيئي مرتفع للشمس، خاصة في حزام فان ألين الإشعاعي الذي يلف الأرض، ويفترض أن هذا الإشعاع قد استمر ساعات، وكان يمكن أن يكون قاتلا، حسب المشككين.

ولكن مال يقدر فترة عبور حزام فان ألين بنحو ساعة، مع الإشارة إلى أن طاقم الرحلة الفضائية كان محميا بغلاف الألومنيوم الخاص بالكبسولة الفضائية.

وفقا لذلك فإنه على الرغم من أن رواد الفضاء كانوا معرضين لإشعاع مرتفع، إلا أن جرعة الإشعاع كانت محدودة.

حددت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء مسار طيران البعثات الفضائية بشكل يتيح لها الالتفاف على مجالات الإشعاع الأكثر كثافة.

لا ترد وكالة ناسا من ناحية المبدأ على النظريات التي تزعم تزييف رحلاتها للفضاء، ولكنها نشرت قبل بضعة سنوات صورا لبعثة فضاء "مستكشف القمر المداري، LRO، إذ أرسل المسبار الفضائي صورا للأرض لمواضع هبوط بعثة أبولو الفضائية، بدرجة نقاء عالية.

حتى وإن لم تستطع هذه الصور إثناء المشككين المتشددين عن شكوكهم، فإنها تظهر إلى جانب الأدوات التي تركها رواد الفضاء، آثار المركبة بل وآثار أقدام رواد الفضاء.

إضافة ذلك، حسبما يقول ياومان، فإن آلاف العاملين شاركوا في البعثات الفضائية الست، "وأعتقد أنه من الصعب التكتم على عمليات التزييف على مدى عقود".

إضافة لذلك، دليل بيِّن: ألا وهو صخرة القمر التي تزن أكثر من 380 كيلوغراما، والتي جلبها رواد الفضاء معهم للأرض. فخلافا للنيازك القمرية التي سقطت على الأرض و لم تكتشف إلا في ما بعد، فإن هذه الكتلة الصخرية لم تتغير بسبب رحلتها عبر الغلاف الجوي للأرض.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - عكاشة . ب الأحد 16 يونيو 2019 - 09:23
- السؤال المطروح، لماذا لم تتكرر الطلعة أمام هذا التقدم الهائل في الميدان التكنولوجي السمعي الابصري ؟ . هل خافوا من اكتشاف امرهم امام الاطفال الذين يستعملون الهواتف الذكية هم مازالوا رضع ؟ . لقد قيل حبل الكذب قصير .






















oukacha .
2 - بنعيسى -لندن الأحد 16 يونيو 2019 - 09:31
لماذا التشكيك فالانسان نزل على سطح القمر وهو الان بصدد اعمار المريخ وهناك تجارب لارسال بضعة اشخاص في رحلة بدون عودة ولكن الاشكال ليس هل نزل نزل الانسان على القمر أم لا ولكن من اول من نزل على سطح القمر هل أمسترونغ أم محمد الخامس بالنسبة للمغاربة فان محمد الخامس سبق امسترونغ بعدة سنوات فقد رأوا صورته على سطح القمر فكيف نكذب نزول امسترونغ ونصدق رؤية محمد الخامس ، فهل نساوي بين الجهل والعلم ،وبين الخرافة والحقيقة كذبنا الناسا وصدقنا الخرافة
3 - بشير الأحد 16 يونيو 2019 - 09:33
شخصيا أرى انه من المستحيل ان يكون هبوط الإنسان على سطح القمر كذبة. لو كان كذبة لظهرت الحقيقة عاجلا او آجلا ولكانت عارا على أمريكا أمام اكبر خصم وهو الاتحاد السوفيتي. ولكانت اكبر مهزلة. جميع عناصر الثكنولوجيا كانت متوفرة لنزول الإنسان على سطح القمر. واذا كان لبعض المعلقين رأي َمخالف فالتكن حججهم دامغة.
4 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 09:35
مقدم الحومة قال ليا ما طلعوش.وزارة الداخلية ف ر اسها اخبار
5 - Med الأحد 16 يونيو 2019 - 09:38
حتى نكون صرحاء الاتحاد السوفياتي قدم الشيء الكثير للبشرية فلولاه ولولا مهندسه ومصمم صواريخه " كوريلاف "لما استطاع البشر الصعود للفضاء....قام الاتحاد سوفياتي بارسال سبوتنيغ في مدار حول الارض وارسال الكلبة لايكة في مركبة للفضاء بينما كانت الصواريخ الفضائية الامركية غير قادرة على اختراق الغلاف الجوي وتنفجر بمجرد صعودها لطبقات العليا للغلاف الجوي الى حين الاستعانة بالخبير الالماني " وورنر " الذي كان متورطا في جرائم النازية وهو اول من صمم صاروخ بالستي لهتلر ...فتم منحه حماية في امريكا وتم انقاذه من محاكمة قادة نازية بعد هزيمة الحرب العالمية الثانية مقابل ان يساعدهم في اطلاق صاروخ فضائي ....ثم توفي كوريلاف بسبب مرض غامض فتدحرج البرنامج السوفياتي للفضاء ولكسر شوكة الاتحاد سوفياتي جاءت فجأة فكرة نجاح امريكا في الصعود للقمر ...وهي فكرة لا زالت تحووم حولها عدة شكوك رغم انني متاكد ان الانسان يستطيع ارسال اقمار صناعية واجهزة للفضاء لكن البشر تبقى مسالة مشكوك فيها
6 - Said الأحد 16 يونيو 2019 - 09:41
في ذالك الوقت لم تكن التكنولوجيا كما اليوم و بالتالي ربما تكون المزاعم صحيحة. عكس اليوم فممكن الهبطوت في القمر أو كوكب آخر بفضل تكنولوجات الدفع الايوني و غيرها.
7 - Mohamed الأحد 16 يونيو 2019 - 09:43
طيب .وماذا عن مركبات ابورتينتي وسبريت واخيرا انسايت فوق المريخ اللذي يبعد عن القمر بكثير .

نحن العرب لا يحق لنا الطعن في وكالة ناسا الامريكية بل من له الحق في الطعن هي الدول النتقدمة
8 - Aghzouz الأحد 16 يونيو 2019 - 09:46
لو كانت الهبوط على سطح القمر حقيقيا و الصور غير مفبركة لأتى الفضائيين صاحب السترة الصفراء (مول الباركينك). اسألوا المغاربة إن كنتم لا تعلمون !
9 - عبد الله الأحد 16 يونيو 2019 - 09:46
الزعم الحادي عشر : لماذا لم تتكرر تلك المحاولة ؟! ألا يستطيعون إقناعنا بمعاودة المشي على القمر مرةً ثانية؟! عجباً!
10 - fox الأحد 16 يونيو 2019 - 09:49
مجرد خدعة نتاج صراعات الحرب الباردة بين روسيا و امريكا والسباق نحو التسلح والزعامة على العالم .
فلا مناخ القمر وبقية الأقمار ولا الجاذبية تسمح بالاقتراب منه بالأحرى النزول على سطحه
11 - حسن 2 الأحد 16 يونيو 2019 - 09:49
الناس وصلو ولا ماوسلوش . حنا شنو درنا وصلنا الحلقة الاخيرة فسامحيني اولا مازال . الدولة اللي كتلقا شبابها كل همه الزنا ولا يقرأ ولا يبحث حتى عن عمل الشباب صارو اناثا والاناث ترجلو .
ضاع العرب
12 - أم ايوب الأحد 16 يونيو 2019 - 09:49
من غير كل الاسباب،فهوما طلعو للقمر فواحد الفترة لي كانت التكنولوجيا بسيطة ،والان لي كاين التقدم العلمي والتكنولوجيا متطورة وجميع الوسائل متوفرة، وماتمكنو يطلعو ولو مرة واحدة من بعد كل هاد الاعوام ..فالامر بديهي ان صعودهم للقمر مجرد خدعة
13 - من بااد المهجر الأحد 16 يونيو 2019 - 09:53
ممكن أن يكذب الإنسان النزول الأول على سطح القمر
( أبولو11 11Apollo) و ماذا عن نزول أبولو 12 و14 و 15و16 و17؟. كلها مؤامرات؟ و لماذا لم يكذب الروس أي إدعاء للأمريكان؟
14 - الحمد لله الأحد 16 يونيو 2019 - 09:53
si c vrai ils n'ont qu'a le refaire et on les applaudirai sinon c Hollywood
15 - Somebody الأحد 16 يونيو 2019 - 09:54
هذا كلام المشككين الفاشلين
النزول على سطح القمر حقيقة لا يمكن إنكارها أو سرقتها من العلماء الأمريكيون العظماء
16 - أمين الأحد 16 يونيو 2019 - 09:54
السبب الأكثر إقناعاً هو لمادا لم ينزلوا مرة أخرى على سطح القمر رغم التطور الذي وصلوا إليه
17 - مواطن حر الأحد 16 يونيو 2019 - 09:56
نزول الانسان على سطح القمر سنة 1969 كان كذبة تاريخية لم اصدقها شخصيا ولم يصدقها الكثيرون لعدة اعتبارات منها لماذا لم تتح العودة بعد هذا التاريخ وقدتطورت الوساءل المتاحة لمثل هذه الرحلة ان امكن..مثلها مثل الصحون الطاءرة التي تقل كاءنات من عالم اخر في الثمانينات وكانت تكتب عليها الجراءد الامريكية خاصة
18 - حمودة من الجبل الأحد 16 يونيو 2019 - 09:56
أتساءل لماذا لم يعودوا للقمر مرة أخرى مند1969رغم أن العلم تقدم اضعافا مضاعفة وهذا عامل شك آخر،،،
19 - عبدالحق الأحد 16 يونيو 2019 - 09:57
بالنسبة للمزاعم التي راجت مند عقود بانهم وصلوا إلى سطح القمر وأنهم وضعوا ارجلهم عليه فماهي سوى اكاديب وهي من خدع ألعاب السينمائيةلان تكنولوجيا في دالك الوقت ليست مثلها في عصرنا الحالي لأنها تطورت بكثير
20 - MIMOUN CHAKHCHOUKH الأحد 16 يونيو 2019 - 09:57
كل الصور مأخوذة في الليل بصحاري ولاية كاليفورنيا ,هل في نظركم بلد الهوليود تصعب عليهم مثل هذه الاشياء ,انه جزء من الخذع البصرية السينيمائية ,انما هم يستحمرون البقر (البشر) كل اكتشافاتهم لا يصح منها الا القليل.
21 - Ali الأحد 16 يونيو 2019 - 09:57
الهبوط على سطح القمر اكبر كذبة صدقها العالم.
وان صح ما قالو فليعيدو الهبوط من جديد . ومن ثم سنراقبهم بالتلسكوب . وسنصدقهم.
22 - علال الأحد 16 يونيو 2019 - 10:00
المصيبة انه بعد 50 سنة و الناس بين مصدق و مكذب.
ان كنت مصدقا فأنت من المتعلمين والمثقفين وإن كذبت امريكا فأنت جاهل متخلف .
23 - موظف فاهم الأحد 16 يونيو 2019 - 10:00
لو كان الهبوط على القمر مزيف فأول من كان سبفضح أمريكا هو الاتحاد سوفياتي، لأن ذالك الهبوط كان بمثابة إنتصار للبرنامج الفضائي الأمريكي على نضيره سوفياتي.
24 - ذئب الغابة الأحد 16 يونيو 2019 - 10:02
ليس هناك شك بل هناك يقين كون الإنسان لم تطأ رجلاه سطح القمر. و من يقول العكس عليه الإجابة عن هذا السؤال؟
لماذا رغم التطور الكبير لم تتكرر هذه العملية حتى يومنا هذا؟
25 - Kamal الأحد 16 يونيو 2019 - 10:07
Pour moi la plus importante preuve c'est que à date après presque 50 ans les Américains n'ont pas pu mettre pied sur la lune malgré l avancement de la technologie et des sciences
26 - بوعو الأحد 16 يونيو 2019 - 10:09
الزعم الحادي عشر : لماذا انقطعت هذه الرحلات إلى القمر بشكل مفاجئ ولم نعد نرى أي إنسان تطأ قدماه القمر.
27 - ملاحض دقيق ههه الأحد 16 يونيو 2019 - 10:13
سبق المغرب أمريكا في النزول على سطح القمر و ذلك لأن المغاربة رأوا من قبل محمد الخامس على سطح القمر.
هههه...مجرد ابتسامة لا أقل و لا أكثر.
28 - مراكشي الأحد 16 يونيو 2019 - 10:14
وعلش ما مشاوش مرة اخرى رغم تقدم العلمي و التقني و المادي
29 - ح. م الأحد 16 يونيو 2019 - 10:16
إذا جزمنا أن الرحلة كانت فعلاً فما المانع من إعادتها في زمننا هذا حتى نفند مزاعم المشككين... قالوا الجمل تسلق النخلة. قالوا ها هو الجمل و ها هي النخلة.
30 - أحمد آموزكار الأحد 16 يونيو 2019 - 10:18
بغض النظر عن كل هذه التبريرات نطلب من ( غير المشككين ) أن يجيبونا عن سؤال واحد وحيد :

كيف يعقل أن يتمكن الأمريكان من الصعود إلى القمر بل والهبوط عليه عام 1969 بقدرات متواضعة ثم وبعد أربعين سنة من التقدم العلمي والتكنولوجيا لم نشهد تكرارا واحدا للعملية ؟؟!
31 - ذئب الغابة الأحد 16 يونيو 2019 - 10:21
إلى بنعيسى - لندن:
القمر ليس كوكبا كالارض و المريخ و زحل و مارس ... لذلك نزول الانسان على سطحه رغم كل ما قيل لا يمكن تصديقه في الحاضر إلا بإعادة الكرة مع العلم أن كل الظروف و الامكانيات متوفرة اليوم أكثر من الامس.
32 - amin amin الأحد 16 يونيو 2019 - 10:22
هههه واش مزال تايقين انهم طلعو القمر.ادن التكنلوجيا القديمة افضل من الحديتة من داك العهد وهما كيدرسوا يديروا رحلة تانية ومزال مالقاو كيف يرجعوا.ويحطوا رجليهم مرة اخرى من داك العهد.
33 - عاشق للفلك الأحد 16 يونيو 2019 - 10:27
الهبوط عل القمر حقيقة علمية و كل من يكذبها فهو يكذب العلم ...اريد فقط ان اجيب من يقول لماذا لم يقوموا باعادة السفر الئ القمر رغم الانتقادات ؟ ..اولا يجب ان تعرف ايها السائل ان تكلفة كل من البزات الفضائية و المكوك ابولوا يساوي ملايين الدولارات ...ناهيك عن المعداات التقنية الحديتة من كاميرات و غيرها...و ايضا مسالة النزول عل القمر ليس لها اية فائدة فقط سفر و مضيعة للمجهود و صحة الرواد و المال ..كل هاته الاسباب و اكتر كانت السبب في عدم تكرار الهبوط علئ القمر ..في حين ان ناسا تكتشف معالم جديدة و كيفية الوصول اليها لا زلتم ايها المشككون في مصداقية الهبوط عل القمر الذي تم في سنوات لم تعرف التقدم الذي عرفته اليوم ...و اصلا ما لا تعلمه هاته الطائفة ان تزوير الهبوط عل القمر كان اصعب من الهبوط عليه فعلا ....و شكرا
34 - Mohamed de Lyon الأحد 16 يونيو 2019 - 10:29
عرض التلفزيون الفرنسي في تسعينيات القرن الماضي صورا لمناطق مطابقة تماما للصور التي قيل لنا أنها من القمر وتلك المناطق موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية أذهلت الحضور.. ثم من جهة أخرى فكل مركبة تحاول الخروج من الغطاء الجوي للأرض لابد وأن ترتطم بالأحجار المتناثرة في الفضاء إذن القصة مجرد كذبة
35 - Bruce الأحد 16 يونيو 2019 - 10:48
هناك برنامج على القناة Rt الروسية استضاف رئيس سابق للبرنامج الفضائي السوڤييتي السابق و هو موجود في يوتيوب يكذب فيه الهبوط المزعوم للأمريكيين على القمر و يجيب فيه عن السؤال المهم لماذا سكت السوڤييت عن نشر المزاعم الأمريكية الكاذبة لهم حول الموضوع و بالأدلة و الحجج الكافية، و هناك دليل آخر مهم المخرج الأمريكي ذو الأصل البولوني ستانلي كوبريك اعترف قبل موته بتصوير المشاهد المزعومة للرواد الأمريكيين بأحدى استوديوهات هوليود.
36 - الواقعي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:03
لو كان الامر كذبة لما تاونت روسيا العدو اللدود لامريكا على التشهير بامريكا و اتباث كذبها و بل لارسلت فريقا الى القمر اولا لاتباث ان امريكا تكذب ثانيا لكي تكون السباقة للانجاز في فترة المنافسة بينها و بين امريكا
37 - مغربي وأفتخر الأحد 16 يونيو 2019 - 11:06
قال لي جدي بأنا المغرب سيحتل العالم في آخر زمان فقلت له كيف ياجدي فقال لأن العالم سيصل إلى القمر إلى المغرب سيبقى في الأرض وتصبح له وحده
38 - rachid الأحد 16 يونيو 2019 - 11:08
هم يكذبون، و نحن في ظل هذه الحكومة سنصعد إلى القمر و إلى المريخ وحتى إلى الرتبة الأخيرة في التعليم
39 - amstrongue الأحد 16 يونيو 2019 - 11:08
الله أعلم انا الارض و ما نعرفش نتمش عليها
سامحولي
40 - adnan الأحد 16 يونيو 2019 - 11:11
مالا افهمه يطلعون بالصاروخ ويهبطون بالطاءرة ...
41 - المغترب الحزين الأحد 16 يونيو 2019 - 11:19
كانت هناك حرب باردة بين الاتحاد السوفياتي وامريكا فاستطاعت امريكا باستودهات هوليود ان تخدع العالم وفي نفس الوقت تظهر مدى تفوقها على السوفيات في علم الفظاء رغم ان الروس كانوا هم اول من قرر غزو الفضاء
42 - Samir r الأحد 16 يونيو 2019 - 11:19
الذين يشككون في وصول الانسان الى القمر هم بالتحديد الذين لم يخترعون اي شيئ.
اي اصحاب العجز العلمي في كتبهم.
43 - إيكو الأحد 16 يونيو 2019 - 11:28
السؤال : لماذا لا تعود أمريكا إلى القمر الآن؟
الجواب : لأن ميزانية الناسا كلها في حدود 20 مليار دولار سنويا و الرحلة الواحدة ستكلف أزيد من 130 مليار دولار!!!
هؤلاء الناس يعرفون ما معنى ترشيد النفقات و ربط المسؤولية بالمحاسبة و الكلفة بالنتيجة
الكلفة تشرح لكم كل شيء...هل يستطيع المغرب عمليا صنع سيارة ما؟!...نعم لكن الكلفة ستكون مرتفعة جدا بدون التكلم عن الجودة...
أمريكا، سواء أحببنا أم كرهنا، أثبت تفوقها العلمي في مجالات عديدة: فهل مثلا القنابل النووية الأمريكية لم تنفجر إبان سقوطها على اليابان؟!...أين نحن من هذا؟ غير قادرين حتى على استغلال بحارنا!!!
44 - محمد108 الأحد 16 يونيو 2019 - 11:30
الكذبة الامريكية الكبرى حول APOLLO 11 هي كيف تمت عملية التصوير و ارسالها مباشرة الى الارض وكان المصور يمارس مهنته عن قرب .. او تواجد مسبق للمصورين على سطح القمر
45 - المهدي الأحد 16 يونيو 2019 - 11:32
اعتقد انهم نزلوا هناك . وعدم تكرار العملية هي مسألة جدوى .لعدم وجود معادن ثمينة واسباب الحياة .
فلا داعي للنزول على سطح ااقمر لمجرد الاشهار .
46 - مافاهم والو الأحد 16 يونيو 2019 - 11:47
مخرج فيلم هذا النزول المزيف على القمر قام بتصوير اعتراف شخصي يقول فيه بانه تم تكليفه بتصوير فيلم النزول واقنعوه بان هذا في صالح الولايات المتحدة ضد الاتحاد السوفياتي بانتظار النزول الحقيقي خلال اشهر لكن لما تاكد من الخدعة سجل اعترافه واوصى بان يبث بعد وفاته.راه كاين فاليوتيوب
47 - Maroc الأحد 16 يونيو 2019 - 11:49
ملاحظة المشككين ليسوا عرب بل علماء من أنحاء العالم..
المعلوم أن المركبة الفضائية عندما تنطلق من الأرض يحملها الصاروخ بعيد المدى ثم ينفصل عنها وتبقى المركبة في الفضاء لكن ان تنزل المركبة على القمر ثم يخرج منها الرواد ويبقون على سطح القمر لمدة يومين ثم يركبون على تلك المركبة ويعودون إلى الأرض وكان الفضائيون هم من تكلفوا بالأمر..
الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت كان منهمك بالحروب ولو تكلم لضربته أمريكا بقنابل نووية فلذلك اتجه إلى الصمت وليس من صالحه دخول في مناوشات مع أمريكا خصوصا مثل هذه المسرحية فالاتحاد السوفياتي كان يعلم فهم أيضا لهم تجارب سابقة....
المهم طلعوا مطلعوش هذا لا يهم فحتى أمسترونغ الرائد الفضائي الذي حطت رجله الأرض عندما سأله أحد الصحافيين عن نزوله القمر حاول الهروب لكن الصحافي وجاهه بالإنجيل قال له أقسم على كلامك فرد عليه الرائد انا لا أؤمن بهذا الكتاب وهرب..ارجع الى يوتوب لتسمع.
48 - youssef الأحد 16 يونيو 2019 - 11:57
لايوجد صعود ولا شيء الدليل على انها هجرد كذبة هو كيف لهذه المركبة التي وصلت ل القمر ان ترجع مرة اخرى الى الارض. وكلنا نعرف ان المركبات الفضائية تتطلب قاعدة ل الاقلاع. ياترى كيف سينشأون قاعدات اقلاع في القمر وهم وصلو له اول مرة ؟؟؟؟
ثانيا من هو هذا الجريء الامريكي الذي سيخاطر بحياته من اجل مغامرة غير مضمونة النجاح في الفضاء ههههه
49 - توضيح الأحد 16 يونيو 2019 - 11:58
الى المعلق ايكو وهل عندهم ميزانية الذذهاب الى المريخ الذي يبعد عنا بملايين الكلمترات وليس لهم ميزانية الصعود الى القمر القريب منا ?!!! اذا صعدوا ال القمر والمريخ و... لماذا ليس لهم اي صورة حقيقية للارض ?
50 - امة اختااااه احذري الأحد 16 يونيو 2019 - 12:03
راه الراية الامريكية و مخلفات رواد الفضاء ما زال كاينة فالقمر . ناسا نشرت صورة ب تلسكوب فضائي لمركبة صينية جوالة في الفضاء و كانت الصورة توضح حتي الاثار ديال المركبة في التربة .. علاش الصين ما ديرش صورة لمكان العلم و هبوط مركبة ناسا و تكذبهم ؟؟؟ راه الجواب واضح .
51 - hamdi الأحد 16 يونيو 2019 - 12:05
اغلب المعلقين المشككين في هذه الحقائق أميون و غير ملمين بالعلوم بل بالفرق و اللاعبين و حديثهم عنهم في المقاهي. ننتظر dislike
52 - سعيد الراجي الأحد 16 يونيو 2019 - 12:17
الانسان لم يصل للقمر ومستحيل ان يصل إليه وما وقع هو ان امريكا اخترعت هذه القصة من اجل فرض هيمنتها في هذا القطاع في اطار الحرب الباردة فكيف يعقل ان تصعد للقمر ف 1969 ولا تكرر المحاولة الان علما ان كل شئ تتطور سواء المحطات الدولية فنجد الصين وروسيا وامريكا ... بينما نازا تبرر عدم الصعود بقلة الاموال فحين ان هناك اغنياء مستعدون لدفع التكاليف، العلم يقول ان القمر تحميه اشعة من المستحيل اختراقها والانسان لذلك فكتير من علوم الفلك كلها مزورة لا اعرف السبب لماذا يخفون الحقيقة
53 - أغراس الأحد 16 يونيو 2019 - 12:18
الامريكيون لا يتسترون على الفضائح حتى لو تعلقت بأمنهم القومي او كدبة بسيطة لرئيسهم او أي مسؤول .
لو كان الصعود للقمر كدبة لكان ارمسرونغ أول من يفضح الجميع لان الضمير الإنساني لا يمكن ان يموت مع صاحبه .
54 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 12:20
لتصديق نزول الانسان على سطح القمر من عدمه يجب على الامريكان وضع حجة على سطحه وعلى الروس او الصينيين اعادتها الى الارض وبهذا ينتهي الجدل في انتظار ان نبرهن نحن على ذلك وننهي الجدل ،نزلوا ام لم ينزلوا بماذا ينفعنا هذا ونحن نحارب الناجح حتى يفشل
55 - offrande الأحد 16 يونيو 2019 - 12:21
Je pleure sur l'ignorance de mes compatriotes. beaucoup se demandent pourquoi ils n'ont pas renouvelé l'expérience. savent-ils au moins le coût d'un tel voyage ? Et pourquoi faire ? la recherche scientifique doit faire des choix.
plus rien ne m'étonne puisque beaucoup croient que la terre est plate!!
56 - Yassine الأحد 16 يونيو 2019 - 12:22
pour savoir que c'est un mensonge, au lieu de nous donner les details du voyage, ils nous donnent des photos de la dernière étape seulement
57 - تحدي الأحد 16 يونيو 2019 - 12:39
من صدق هذه المسرحية التي لم تتكرر فهو غبي، أتحداهم بتكرارها ...
58 - Ali الأحد 16 يونيو 2019 - 13:04
المسافة بين الارض و القمر 384400 كم هادا يعني انه لن يستطيع بنو ادم الوصول الى القمر هادا الامر يتطلب معجزة من الله سبحانه وتعالى.في المجموعة الشمشية هناك اشياء عجيبة ومناخ اخر لا يتآقلم مع اي شيء غريب بالاضافة الى الحرارة المفرطة.للوصول الى سطح القمر يتطلب عمر طويل وعمر الانسان قصير .والله اعلم
59 - امريكا وما ادراك ما امريكا الأحد 16 يونيو 2019 - 13:11
الحقد والكراهية والغيرة هو الذي دفع معشر المداويخ الى الجزم المطلق بالتكذيب.. كيف تكذبون وانتم لاتفقهون شيءا?
عودا الى كهوفكم واريحونا من ارائكم الغير منطقية..
سيضل الامريكان مسامير في حلق المداويخ..
اللهم انصر امريكا على القوم الظالمين
60 - شقيف الحي المحمدي @ الأحد 16 يونيو 2019 - 13:13
مابغاوش اعاودوا هاديك الطلعة لأنه وبكل بساطة كيتسناو اهبط المازوط في الثمن....راه قال ليهم العثماني الدولة غادي تسقّف ثمن ديال المازوط....هذا ماكان
61 - jamal الأحد 16 يونيو 2019 - 13:19
الامر لا يزال فيه غموض ، المشككين يعطون ادلة منطقية كون الصعود كاذب ، و النازا تعطي ادلة جد منطقية على ان الصعود حقيقي !

سواء كان الصعود حقيقي او كاذب ، فلا ننكر دوره الكبير في التقدم التكنولوجي من اقمار صناعية ، محطات فضائية ....

لاحظت ان الكتير يعيد نفس السؤال ، لماذا لم تصعد من جديد ؟؟
لا فائدة من الصعود للقمر من جديد ، تكلفة الصعود جد باهضة ، و يمكن دراسة القمر من الارض دون الحاجة لخصيص ملايير الدولارات للصعود ، خصوصا و ان nasa تبقى كشركة خاصة تحصل على تمويلات محدودة ، و يتم تخصيص هذه التمويلات لدراسة كواكب اخرى صالحة للعيش و اكتشاف مجرات تانية

نفترض انه تم تخصيص ميزانية جديدة للصعود ، ما الفائدة للبشرية ؟؟

المبرر اجده جد منطقي و مقبول ، خصوصا ان الصعود للقمر كلف 150 مليار دولار ، اي ميزانية المغرب 4 سنوات
62 - MOCRO الأحد 16 يونيو 2019 - 13:19
وما دخل الدول والشعوب المتخلفة التي تنتمي إلى المسمى العالم الإسلامي في الموضوع والتي ينخرها الجهل والتخلف والحروب المدمرة والتصحر.؟
لا يجوز لدول وشعوب تعيش بصدقات (الغربيين الكفرق) أن تتحدث فيما لا يعنيها,وخاصة فيما يتعلق بعلم الفضاء والتكنلوجية المعقدة.
الشعوب التي تؤمن بأن الأرض مسطحة ولا تدور لا يحق لها أن تتكلم في أمور بعيدة عنها بـ100 مليون سنة ضوئية.
الشعوب العربية والإسلامية المتهالكة عليها أن تعيش تحت رحمة الغرب والشرق الذي صنع كل شي.
كل شيئ ينتج في الصيـــــن البوذية سوى الجهل والتخلف تنتجه 57 دولة على خطة طنجـــــة جاكارتا.


نـــاموا ولا تستيقضوا وما فـاز إلا النــــــوام.
63 - محمد من هوارة الأحد 16 يونيو 2019 - 13:21
نتوما قدااام و متخلفين و عايشين في زمن الحرب الباردة
64 - بائع القصص الأحد 16 يونيو 2019 - 13:26
كل فيزيائي متمكن بإمكانه حساب عدد الأطنان من الهيدروجين والاكسجين السائل الازم لتجاوز جاذبية الأرض بينما لتجاوز جاذبية القمر فهي جد ضئيلة ويعتمد على الوقود الصلب، من يشكك في وصول الإنسان إلى القمر يعيش في العصر الحجري.
في هذه الساعة هناك 40 الف قمر اصطناعي تزودنا بالكثير من الخدمات التي نستعملها على مدار الساعة مثل الاتصالات وحالات الطقس والملاحة
ولا ننسى أيضا تلك التي ترصد الرياح الشمسية تنبأ بأي إشعاعات الكهرومغناطيسية حيث تقوم الشركات بتغليف اقمارها الاصطناعية عند الضرورة لحمايتها من العطب، تعطل أجهزة الملاحة الجوية تعتبر كارثة بالنسبة الإنسانية على حد سواء....
الولايات المتحدة تتوفر على ثلاث اقمار اصطناعية تدور حول المريخ مخصصة للاتصال مع "spirit" و "curiosity"
و "sight" ....
الرحلة إلى المريخ ستكون بعد سنوات ليس حلما بل واقعا لأصحاب المال ومحبي المغامرات
65 - Mohamed de Lyon الأحد 16 يونيو 2019 - 13:30
المعلقان رقم 44 / 48 قالا شيئين مهمين جدا أضيف عليهما شيئا مهما آخر وهو بما أن صوت مراسل لفضائية ما مقرها مثلا في قطر والمراسل موجود في أوروبا أو أمريكا فإننا نلاحظ فارقا في وصول الصوت إلى مقر القناة وهذا معروف في عالم الفيزياء كلما ابتعدت المسافة كلما أصبح فرق وصول الصوت أكبر فما بالك وصول الذبذبات من القمر إلى الأرض تهههه كما أوهمونا في أبولو حيث كان الحديث مباشر في نفس اللحظة
66 - محمد الأحد 16 يونيو 2019 - 13:30
يقول تعالى في سورة نوح اية 14-15
((الم تروا كيف خلق الله سبع سموات طباقا- وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا))
وهذا يدل على ان القمر في احدى السموات السبع.
ولايمكن للانسان تجاوز السماء الاولى فكيف ولو كان القمر في الرابعة كما يقول بعض المفسرين للقران الكريم.
وهذا دليل على كذب مم ادعى الوصول للقمر!!!!
67 - عمر الأحد 16 يونيو 2019 - 13:31
يصرفون الأموال الطائلة من اجل أبحاث الفضاء ويعجزون عن اكتشاف علاج الامراض المزمنة كالسرطان والإيدز والسكري وغيرها من الامراض الفتاكة...
68 - مشكك الأحد 16 يونيو 2019 - 13:35
منذ صغرنا و هم يعلموننا ان الارض محمية بغلاف جوي يحميها من الاشعة و المذنبات و الكويكبات ، كيف خرجوا إذا من الارض ووصلوا الى القمر و المريخ ووو؟؟ إن كان خروجهم امر اخر ، فكيف رجعو إذا ؟؟؟؟
امرين إثنين :
- إما انهم لم يخرجوا اصلا و كل ذلك كذب .
- أو ان كل ما علموه لنا مجرد اكاذيب.
69 - واعجبي! الأحد 16 يونيو 2019 - 13:35
رقم 11 وهو أهم حجة

فيديو الفيلم الأصلي الذي صور تلك 10 التي في المقال من علم و قفز و أثار وغيره قالت وكالة ناسا العظيمة ههه قبل سنوات أنه ضاع...لم يجدوه كأن الأرض بلعته هههه ضاع وليس تعرض للتلف و شيئ من ذلك بل إختفى هههه ولا حتى نسخة من فيديو التصوير الأصلي
واعجبي!
70 - عبدالالاه الأحد 16 يونيو 2019 - 13:37
الى الرقم 33:
تقول ان عدم تكرار العملية يعود للكلفة المرتفعة .
يعني نفهم من كلامك ان امريكا 1969 اغنى من امريكا 2019 علما ان ما تأخده فقط من محمد سلمان يعادل عشر رحلات من قبيل رحلة 69 المزعومة في نظري . والى ان تعاود امريكا الكرة من حق العالم ان يشكك.
71 - Med الأحد 16 يونيو 2019 - 13:37
من يطلع على التعليقات أعلاه سيعتريه حتما شك في عملية النزول على سطح القمر...لكن الأمر الذي يستحيل الشك فيه هو:التقدم التكنولوجي الكبير الذي حازه الغرب...وبعض الأمم الأخرى،في وقت اكتفينا نحن بالملاحظات والتعليقات البعيدة أحيانا عن الموضوعية والمنطق السليم،ونحن نتخبط في بحر لجوج من الجهل والتخلف.
72 - Mohnd الأحد 16 يونيو 2019 - 13:40
Ce sont eux qui visite' la lune comme eux qui ont progresse la technologie. Vister la lune sa coute cher , un but satifait une fois n est plus but,,,,,nous????
73 - mustapha الأحد 16 يونيو 2019 - 13:43
اقول للمشكيكين أين ذهب ذلك الصاروخ الضخم الذي انطلق من كاب كينيدي... ان هده العملية تطلبت عشرات السنين و عشرات التجارب الفاشلة.. والاف المهندسين والعلماء الذين كانو يصلون الليل بالنهار لحل مسائل فلكية معقدة وملايير الدولارات.. وهل هذه الشكوك تخطر على بال الناس العاديين ولا تخطر على بال العلماء؟؟؟
74 - ET POURTANT ELLE TOURNE الأحد 16 يونيو 2019 - 13:53
تمت مشاهدة تلك العملية مباشرة عبر التيليفزيون وشاهدها العالم كما شاهده المغاربة وصدقها الجميع ماعدا الذين يعتقدون ان الشمس والقمر نجمان متشابهان ولا يستطيعون ان يدركوا ان القمر يدور حول الارض والارض تدور حول الشمس .الا ان في عقول المكذبين القمر مثل الشمس يطلع ويغرب .في 1969 صدقنا ان الانسان مشى خطوات على سطح القمر وقال انها خطوات قليلة بالنسبة لارمسترونغ ولكنها خطوات عملاقة بالنسبة للانسانية .واليوم وبعد خمسين عاما مازلنا نتساءل هل فعلا نزل الانسان على سطح القمر.وكان الغرب والصين والعالم الحر يسير في اتجاه ونحن نسير في الاتجاه المعاكس
75 - kroumme الأحد 16 يونيو 2019 - 13:58
الامريكيون لم ينزلوا الى القمر لانه بكل بساطة كل رئيس جديد للولايات المتحدة يخصص ميزانية ضخمة للعلماء من اجل تطوير مركبة تسمح لهم بالنزول على سطح القمر واخرهم كان المعتوه ترامب من حوالي شهر خصص ميزانية ضخمة لهدا الغرض
76 - بخصوص البث التلفزي! الأحد 16 يونيو 2019 - 14:18
1 إذاعة وبث تلك المشاهد من على القمر كان يتطلب وجود قمر صناعى فوق كوكب القمر لينقل تلك المشاهد وهو ما لم يحدث
2 المسافة الكبيرة بين الأرض والقمر لا يمكن أن تنقل لنا صور بتلك الجودة التى بثت على التلفاز لوجود اختلاف حرارى بين كل طبقة وأخرى فى الفضاء مما يؤدى لخلل فى الصور
3 الى يومنا هاذا توجد مشاكل في البث على كوكب الأرض فما بالك بالبث القمري من القمر و لايف قبل 50 سنة! ههه
فضيحة تاريخية
77 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 14:19
امريكا وصلت للقمر 6 مرات 12 رائد فضاء و طأت اقدامهم سطح القمر.. يعني ممكن الكذب مرة او مرتين لكن 6 مرات هذا مستحيل

امريكا استكشفت القمر طولا و عرضا لمدة 3 سنوات فلا حاجت لها لان تعيد ارسال اشخاص للقمر فقط لتثت لاشخاص محدودي التفكير انها قادرة على الذهاب مرة اخرى
78 - مول اللبن الأحد 16 يونيو 2019 - 14:22
لا يمكن الصعود للقمر لأن السماء مليأت بالشهوب اللتي تمنع الجن من اختيرق السماواة، فكيف تسمح بمرور البشر؟؟؟ هاذيه كذوب الصيهيونية العالمية والعلمانيين الكفرة.
79 - عصام أبولو الأحد 16 يونيو 2019 - 14:30
لايوجد عالم واحد/بشر واحد يستطيع أن يؤكد بالملموس حقيقة صعود الأمريكان للقمر...ويبقى الأمر مجرد "خبر" ادعته أمريكا لأنها تملك الحق والسطوة الإعلامية والعلمية هي وشريكتها روسيا والذين يحتجون بسكوت روسيا عن هذه التمثيلية يجهلون أو يتجاهلون أنها أيضا شريكة في كل المسرحيات التي تلعب لحكم العالم وإدارته.....
لكل العقلاء..سؤال طفولي بسيط جدا يتبادر لأي طفل..لماذا لم تستطع أمريكا ومعها شريكتها روسيا اليوم في إعادة احتلال القمر أو على الأقل وضع مختبرات أو مخطات علمية به تمهد لاحتلال كواكب أخرى؟؟ الجواب واضح جدا....ومازال العلم قاصر عن صنع الطاقة والآلية المناسبة لذلك الاختراق...
80 - حميد الأحد 16 يونيو 2019 - 14:41
يا للعجب يكذبون الدلائل العلمية ويصدقون قصة سفر رجل في العصور الجاهلية الى السماء على ظهر بغلة طائرة
مفارقة اعجزت العالم !!!
81 - مواطن2 الأحد 16 يونيو 2019 - 14:50
باختصار شديد ...هؤلاء هبطوا او لم يهبطوا على سطح القمر لن تستطيع الدول المتخلفة حاليا او بعد مليون سنة من اللحاق بهم...والعبرة بحالنا مقارنة مع حالهم في الوقت الحاضر....فبقدر ما يتقدمون ...نحن نرجع آلاف السنين الى الوراء...واكبر دليل هو ما نحن عليه الآن ولا زال البعض يبحث جادا عن اسباب التخلف...ومنها التطاحن على لغة التدريس...وفرض لهجة سترجع بالبلاد آلاف السنين الى الوراء.اننا نبحث عن التخلف بجميع الوسائل.للاسف الشديد.
82 - فيتنام.الإنتخابات.السوفييت الأحد 16 يونيو 2019 - 14:51
بسبب الإشعاعات القاتلة مستحيل أن يبقى الإنسان حيا لو يتجاوز نطاق المساحة التي يتم وضع الأقمار الصناعية فيها وهي بضع مئات من الكيلومترات وهي المساحة التي تفصل السماوات عن الأرض وهي تعتبر جزء من كوكب الأرض أي غلافه وفيها محطة الفضاء الدولية ...بالعربية الإنسان لم ولن يسافر أو يغادر الأرض أبدا
حتى القرد والكلب الذين تم إرسالهم سابقا كتجارب كان في نطاق تلك المساحة

ثم إلغاء الرحلات المأهولة للقمر بعد نجاح المسرحية و تحقيق الفرقعة الإعلامية لدعم نيكسون إنتخابيا و لإلهاء الشعب الأمريكي عن مصائب حرب فيتنام و للظهور بمظهر المتفوق على السوفييت في مجال الفضاء ...على فكرة .. كل محركات الصواريخ الفضائية الأمريكية في يومنا هي روسية الصنع
83 - عين طير الأحد 16 يونيو 2019 - 14:53
من كان يطلب الحقيقة، ولا شيء غير الحقيقة، عليه أن يبحث عنها في مصدرها، عليه أن ينقب عنها في لحن القول، عليه أن يساءل الصمت، عليه أن يستنطق الصمت الرهيب الذي لاذ إليه المعني الأول بالأمر، الشاهد الوحيد، رائد الفضاء Neil Armstrong، صاحب أثر القدم المزعوم على سطح القمر، سلوه لماذا صرح عقب عودة Apollo 11 المظفرة بالزور، وقال : "لن أعود إلى الفضاء مرة أخرى !"، سلوه لماذا استقال من NASA بعد عامين من ذاك الحدث، سلوه لماذا لمح إلى الصحافة التي تهافتت عليه بقوله :"لا أستحق كل هذا الانتباه"، سلوه لماذا رفض الشرف والجاه والمال، وكل الدعوات التي تهافتت عليه ... وأما الحجر الذي يزعمون أنه من القمر، فلا توجد أي حجة تثبت تلك المزاعم، ولو كان ذاك الحجر من القمر حقا ! ... الذين يشككون في صحة ذاك الادعاء إنما هم علماء وخبراء، وليسوا من العوام .. ليسوا مغاربة من العوام حتى نتجنى عليهم فنرميهم ظلما بالتخلف !
84 - وهبي الأحد 16 يونيو 2019 - 14:54
انا على يقين ان امريكا تخفي امورا لا يتخيلها العقل البشري بصفته الحالية الصور الحقيقية للرحلة لم يراها العالم على حقيقتها هناك امور تخفيها عن الصحون الفضاىية والتي ظهرت قبل ملايين السنين وهي موجودة على المنقوشات الاثرية لبابل والفراعنة هناك امور تخفيها عن المخلوقات الفضاىية
85 - الأصييييل الأحد 16 يونيو 2019 - 14:54
أتذكر أنني تتبعت ذلك "film fiction" made in Holywood..، على شاشة التلفزة الأولى الإسبانية. وكان في عمري آنذاك 17 سنة .وأول ملاحظة أثارت إنتباهي ،هي، ماكانت تلك الصور تصلنا، إن كان فعلا تم نزول على سطح القمر، لأن زوبعة الرماد التي سيُثيرُها محرك المركبة (LEM )التي تم بها الهبوط على أرض من رماد، ونظرًا لعدم وجود الجاذبية، ستبقى الذرات تسبح في الفضاء إلى يوم البعث !! ويكفي أن نقارن بين نزول مروحية على ألأرض ، صحراوية أو قاحلة، مع وجود الجاذبية، لنرى المدة التي تستغرقها زوبعة الرمال أو الغبار. وإستخلصت من هذه الذكرى أن أميريكا بعجرفتها تستحمر وتكلخ العالم، والحكومة المغربية حدت حَذْوها في موضوع الساعة المشؤومة.... نحن في عصر الكذب
86 - يوسف الأحد 16 يونيو 2019 - 14:59
ههههه الصعود للقمر لا زال هناك من عريبان هم الدين يشككون في كل شيء حتى كروية الارض و دورانها و حتى في توقعات الارصاد الجوية لما ظهرت السيارة و الهاتف و الطائرة كانوا يقولون للناس بان الشياطين هي التي تفعل دلك غير بعيد في احدى القنوات التلفزية في الجزائر قام احد شيوخ الظلام بضرب احدى المتصلات به على انها بها مس من جن انها الخرافات التي لا زالت تعشش في ادهاننا النسان وصل للقمر مند مدة و الصين سوف ترسل رحلات تخرى في 2020 والانسان سوف يصل للمريخ و استطاع تفجير القنبلة النووية و استطاع استنساخ البشر بل استطاع زراعة راس مقطوعة ....و سوف يصل لايعد من دلك انه العلم يا امة ضحكت من جهلها الامم.
87 - حروف الأحد 16 يونيو 2019 - 15:13
80.
ستصدق ما تكذب حين تأتي سكرة الموت بالحق و تبلغ الحلقوم.
88 - faty اسبانيا الأحد 16 يونيو 2019 - 15:43
هدي هي النتيجة الحرب الباريدة بين الروس والامركان الروس رسلو الكلبة لايكا الئ الفضاء والامريكان اخترعو الكدبة وقالو نزلنا علئ سطح القمر والفيلم مصور في صحراء اريزونا اواواو.
89 - hamidd34 الأحد 16 يونيو 2019 - 15:55
النزول على سطح القمر هو ثمرة عمل علمي و تكنولوجي، لا يمكن نكرانه حتى و لو لم يتم تصويره، و إلا على من يشكك في قدرتهم على صنع صاروخ و تجهيزه للرحلة الى القمر، عليه أن يشكك في صنع الغواصات التي تغوص في أعماق المحيطات، و يشكك في اختراعهم لقطار يمشي دون عجلات و سيارات بدون سائق والهاتف حيث يكلم المرء صاحبه بالصوت و الصورة، و يشكك في الحاسوب و في الطباعة ثلاثية الابعاد و و و ، فكلها فتوحات على قدر أكبر من الدقة العلمية و الأهمية التكنولوجية التي لا تقل عن الرحلة للقمر، بالعقل و الإرادة وصلوا، و بهما سيصلون لأشياء أخرى يصعب على العقول القاصرة تصورها.
90 - سعيد الأحد 16 يونيو 2019 - 15:55
حتى من الناحية الدينية الربانية من الصعب الوصول للقمر الله وحده لا شريك له له غيب السماوات والأرض وما بينهما
91 - mohamed75 الأحد 16 يونيو 2019 - 15:56
خلق كذبة مثل كذبة الذهاب الي سطح القمر اصعب مليون مرة من الذهاب للقمر فعلا.مهذه الرحلة شاركة فيها اكثر من مليون باحث في جميع انحاء العالم بما في دلك المختبرات التي اخدت العينات الي غير وذلك اظف ان هذا السباق الي الفضاء كان سببه اصلا الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفياتي فلماذا لم نسمع من السوفيات اي اعتراض او تكذيب من هذا القبيل .فلو كانت هناك موامرة كانوا هم الاولي في دحرها.
92 - abdelabdel الأحد 16 يونيو 2019 - 16:01
سبق و ان شاهدت وثائقيا سنة 2005 انجزته قناة غرنسية و اتت بشهود كانوا يعملون سابقا في سلاح الجو الامريكي و وكالة ناسا، و قد فندوا صعود الولايات المتحدة للقمر و اكدوا بان الفيديو تم تسجيله بصحراء اريزونا الامريكية، و هو متواجد على يوتيوب لمن رغب في مشاهدته، زيادة على ذلك فهناك تحقيق اخر يكشف بان احداث 11 سبتمبر بدورها كان مخططا لها و الشهود فيه من المهندسين الذين اشرفوا على تصميم و بناء البرجين، جدير بالمشاهدة
93 - ريم الأحد 16 يونيو 2019 - 16:18
لو كان هناك خداع سوف لن ينطلي على علماء روسيا والصين ودول متقدمة جدا .الناس هبطت على سطح القمر ونحن هبطنا بعقولنا إلى الحضيض
94 - حميد الأحد 16 يونيو 2019 - 16:23
عند حديثنا عن القمر خرج العالم بين قوسين ترامب يقول لا تبحثو عن القمر إنه جزء من المريخ هذا يفند قطعا الوصول إليه وسبب أنه من المستحيل أصلا الوصول إليه ومايقولون ليس سوى أكدوبة حيث كانت امريكا تتحدى الإتحاد سوفياتي فى الفضاء و كان عالم إسمه برينتون عالم فضائي أمريكي قال: ان قلت لكم أننا وصلنا إلا القمر فإنني اضحك على العالم ومايقال ليس سوى محولات من اجل رفع المعنويات للوصول إليه وأنا اشك في الوصول إليه
95 - عبده/الرباط الأحد 16 يونيو 2019 - 16:31
ما بين 1969 و 1972 نزل على سطح القمر 12 رجلا من رواد الفضاء الامركيين.... فلا تهرفوا بما لا تعرفون... ابحثوا في كوكل.....
96 - Mohamed الأحد 16 يونيو 2019 - 16:36
وا سبحان الله شي معلقين كيكتبو ( علاش اميريكا ما طلعاتش للقمر مرا اخرى)
و المقال نفسه مكتوب فيه عدد مرات الهبوط على القمر وصلات 6
باش تشوفو نوعية عقليات المعلقين اصحاب نظريات المؤامرة
المحلل و السيد الناقد ما تسرطاتلوش التقدم العلمي اللي وصلات ليه نازا
97 - ملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 16:50
قال المحلل بان بصمات ارجل الرواد رسمت لانه لايجود رياح لاءزالتها لكن لماذا لاتوجد اثار هبوط المركبة قال المحلل بان صخور سطح القمر لاتسمح بذلك هنا نقطة استفهام غير واضحة هل ارجل الرواد اثقل من المركبة العجب!!!!!!
98 - مهاجر-هولندا الأحد 16 يونيو 2019 - 17:03
محمد الخامس ظهرتصورته فعلا على سطح القمر ولا يمكن تكذيب كل الملايين المغربية التي رات الصورة والعديد منهم أحياء ، ولا يكذبها الى جاحد وناكر لبركة سلاطين المغرب ومنزلتهم عند الله تعالى أليس محمد الخامس هو حفيد رسول الله وبفضل هذه السلالة النقية الشريفة مازال المغرب ثابتا قائما لا يمسه سوء ، انظروا الى العالم حولكم ماذا أصابه الا المغرب فان تاريخه الطويل الذي يعود الى قرون ما زال هو هو لم يتغير ومن يشكك في رؤية صورة محمد الخامس على القمر فهو انسان غير مؤمن بالله لان الله سبحانه وتعالى اراد ان يظهر معجزته بعدما كثرت الشكوك والفتن عن من هو أحق بتولي امور المسلمين في المغرب فبعد هذه المعجزة تم القضاء نهائيا على الفتنة ولمن يشكك نقول بانه لم يصعد جسديا كما يسخر البعض ولكن ارادة الله التي يستمد منه سلطانه جسدت صورته لترسيخ حكمه وعدله وليس هناك على وجه الارض من هو أعدل من الاسرة العلوية
99 - الولايات المكيافيلية الأحد 16 يونيو 2019 - 17:03
الإمبراطورية الأمريكية أصلا تأسست علي الكذب والخداع وهي قوة عالمية تتخذ التضليل و الدجل منهاجاً لتحقيق تفوق وسبق عالمي و وهي تطبق مقولة ميكافيللي الشهيرة "الغاية تبرر الوسيلة"... لكم عبرة في تلفيق وصناعة وفبركة أسطورة أسلحة الدمار الشمال العراقية .. صور ساتليت و عبوات فيها غبرة وسوائل و تقارير إستخباراتية مطبوخة

مادمنا في مجال العلم فهناك كذبة كبرى أخرى ..إنسان بلتداون و هي جمجمة بشرية تم تركيب فك سفلي فقرد عليها لدعم نظرية التطور

كذبة الصعود للقمر جريمة بحق العقل الإنساني
100 - Dodoh الأحد 16 يونيو 2019 - 17:07
باش تجاوب الناس اللي كيشكو فالنزول على القمر أو علاش ميريكان وغيرهم مداروش رحلات أخرى حاليا رغم تقدم وتوفر الوسائل التكنلوجيا الحديثة لأن خصهوم طلب التأشيرة من المغرب رآها بلادو تحت السيأدة ديالو منذ عام 1955 حيث ظهر للمغاربة آنذاك الراحل محمد الخامس على عودو.
101 - ابن ايت اورير الأحد 16 يونيو 2019 - 17:26
هناك ردود فعل متنوعة ونسجت الإشاعات حول هذا الحدث، وقد يكون أغربها أن رائد الفضاء نيل أرمسترونغ قد أعلن إسلامه لأنه سمع صوت الأذان على سطح القمر! ولكن الذي وضع هذه الإشاعة نسي أن القمر لا يحوي أي غلاف جوي وأن الصوت لا ينتشر في الفراغ!
102 - مهتم الأحد 16 يونيو 2019 - 19:02
السلام عليك، موضوع هذا المقال سهل التحليل فوقت الترجل فوق سطح القمر اي في عام 1969 كان العلم محدود مقارنة باليوم فإذا تمت تلك الرحلة آنذاك فلم لم تعاد في وقتنا الحاضر مع هذا التطور الكبير الذي عرفته البشرية؟
103 - XenArabia الأحد 16 يونيو 2019 - 19:47
طيب لنفرض ان كل ما تم الشك به غير صحيح.
لكن السؤال المطروح من نزل أولا للقمر هل راءد الفضاء ام المصور
104 - مهاجر الأحد 16 يونيو 2019 - 20:02
من الطبيعي أن تشكك حضارة لازالت تعيش في أمجاد الماضي فما حققته أمريكا.
شعب يشكك و يتكلم و شعب يفعل.
لم افهم مصطلح "النمو البشري" حتى خرجت من المغرب و الحمد لله
105 - مواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 21:06
الناس وصلوا للقمر بصح و انتموا جالسين غير كا تهضروا فالخاويات
106 - Rachid kenitra الأحد 16 يونيو 2019 - 21:06
pour ceux qui disent pourquoi les soviétiques n'ont pas révélé les mensonges des américains, je leur dis que les soviétiques et les américains n'ont jamais été en guerre ils étaient des protagonistes et leur rivalité on l'a appelé guerre froide sans aucun coup de feu. peut être leur silence à été payé par les américains soit financièrement ou politiquement. moi j'ai jamais cru cette decsente de l'homme sur la lune c'était juste un coup médiatique et de propagande des américains pour redorer leur blason au sujet de la compétition spatiale. imaginez que l'homme est sorti de la pesanteur et flotte dans l'espace pour aller à la lune comment il doit faire pour retourner à la terre sans connaissance des conditions physiques et de la respiration dans l'espace c'est difficile. Dieu créa l'homme pour vivre juste dans la terre et rien que la terre.
107 - WELD EL BLAD DZ الأحد 16 يونيو 2019 - 21:18
الى صاحب رقم 39
ماهذا الغباء من قال لك يعدون على متن الطائرة ثقف عقلك قبل ما تطرح اسائلة كما هذه
108 - محمود الأحد 16 يونيو 2019 - 21:31
و الدليل الحادي عشر هو ان الأمريكان معروفون بالكذب و آخر كذبتهم امتلاك العراق لأسلحة نووية و كيماوية لتبرير عدوانهم عليه.
109 - الدين افيون الشعوب الأحد 16 يونيو 2019 - 22:12
المسلمون يصدقون من يرى الجن ويكذبون من العلماء
110 - Med الأحد 16 يونيو 2019 - 22:38
لي قال بان عدد البعثات بشرية بلغت 6 مرات فهو مخطأ لان البعث الوحيدة التي صورت هي بعثة 1969 والبقية مجردت إدعاءات
111 - غريب الأحد 16 يونيو 2019 - 23:05
شخصيا لا أصدق هذه الكذبة ثم لماذا لم يعيدوا مرة اخرى ذلك لو كانو صعدوا للقمر لأسست امريكا دولة على القمر هههههه
112 - ولد الحاج الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:51
A tous ceux qui se demandent pourquoi les américains ne sont pas retournés plusieurs fois sur la lune sachez que cela coûte excessivement cher et que cela n’ a plus aucun intérêt scientifique, il l’ont fait la première fois pour une raison de prestige devant les soviétiques vu que ces derniers étaient les premiers à envoyer un homme dans l’espace en la personne de Youri Gagarine
113 - مغربي حر الاثنين 17 يونيو 2019 - 00:56
لم و لن يخرج احد من الارض، محكوم علينا بالعيش و الموت فيها ، فيها نعيش و فيها نموت و فيها نبعث.
اما أكبر كذبة فهي كروية الارض، فكيف استطاعوا اقناعنا بهذه النظرية الخرافية؟! و ما عليكم البحث عن الحقيقة و أدعوكم بداية بمتابعة تصريح الادميرال ريتشارد بيرد اول، و من ثم علماء يؤمنون بالارض المسطحة.
114 - ملاحظ الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:32
امريكا ليست في حاجة لان تثبت لمن يشككون بانها فعلا نجحت في الوصول الى القمر انها لا تكترث لهم اصلا ولا تحس بوجودهم ولا تقرا حتى كتاباتهم في هذا الموضوع فماذا سيضر امريكا ان قلنا بانهم لم يصلوا الى القمر او ان الارض مسطحة كما يقول بعض الجهلاء في مواقع التواصل الاجتماعي الذين في عقولهم مسطحة ولنفرض ان امريكا لم تصل الى القمر كما يزعم الكثير فاي مصلحة ستجني امريكا من هذه الكذبة الغريب في الامر انه كلما ازداد الناس علما ازددنا نحن جهلا وتخلفا بل وتهكما على العلم ويحسب الكثير بانهم عباقرة لانهم توصلوا بعبقريتهم الى اكتشاف كذبة امريكا في الوصول الى القمر ولم يصلوا بعبقريتهم هذه الى اكتشاف كذبات حكامهم عليهم في كل المجالات
115 - عبدالالاه الاثنين 17 يونيو 2019 - 01:46
ادا لم تتقبلوا تعاليقنا فاليكم ما قاله احد العلماء اهل مكة أدرى:
"
ٱقر علماء ومعهم عالم فضاء سوفيتي بوجود طبقة من موجات حزام فان آلن الإشعاعي إضافة إلى طبقة سميكة من الإشعاع الذري حول القمر مما يجعل اختراق الإنسان لهذه الطبقة دون الاصابة بالسرطان أو تقرحات جلدية أمرا مستحيلا، وقد لوحِظ أنّه لم يصب أي من رواد فضاء رحلة أبولو 11 بأي أذىً.
116 - كاميليا الاثنين 17 يونيو 2019 - 02:12
من حق رواد هسبريس التشكيك في دلك ما دام 20٪ من الأمريكيين انفسهم يشككون في دلك . واليكم احد المقالات الجادة في الموضوع:

الهبوط على سطح القمر كانت خدعة وقد قامت بها وكالة ناسا بالتعاون مع منظمات أخرى. ظهرت هذه النظرية بعد اتمام الرحلة وتحديدًا في عام 1970، حيث ظهرت العديد من التحليلات العلمية بأن الإنسان بالفعل لم يهبط علي القمر وقتها. وأن الصور والفيديوهات تم إنتاجها في استديوهات أرضية. أبرز المَزاعم هي أن بعثات الإنزال المأهولة (1969-1972) كلها مزورة وأن رواد أبولو الإثني عشر لم يسيروا أو يتجولوا في الواقع على القمر. فمنذ منتصف سبعينيات القرن الماضي، اعتبرت الجماعات المختلفة والأفراد بأن ما قامت به "ناسا" ليست سوى ادعاءات ومجرد مؤامرة،[من صاحب هذا الرأي؟] ويدّعي أصحاب نظرية المؤامرة أن وكالة "ناسا" وغيرها ضللوا الجمهور بالاعتقاد بحدوث الهبوط، من خلال التزييف والعبث أو إتلاف وتدمير الأدلة بما في ذلك بيانات القياس والصور والأشرطة الصوتية والمرئية وبيانات الإرسال، وعينات الصخور القمرية، وحتى بعض الشهود الرئيسيين.[من صاحب هذا الرأي؟]
117 - شوافة الاثنين 17 يونيو 2019 - 04:30
تعليق 1,,,هادي راه المريكان لي مايقدر عليها غير الله ,,كولشي كدوب ياك ؤكيفاش كتكون كالس كتشمش فعين دياب ؤكتشوف ؤتهضر مع صاحبك لي جاتو القرعة ؤلي كيتشمش فالبحر فsanta Barbara فcalifornia.شوف شحال من كيلومتر دلفرق ؤكيشوفك ؤتشوفو,,,,,بقات فبلابلابلا.
118 - SUN SHINE STATE الاثنين 17 يونيو 2019 - 05:02
باش كيعجبوك المغاربة كيفهمو فكولشي واحد فيكم كلكم لي عارف الحقيقة هو مهندس NAZA المغربي كمال الودغيري
119 - karim الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:16
C’est de la jalousie
Les musulmans et les musulmanes ne veulent pas et ils ne supportent pas que les chrétiens et les juifs les dépassent dans le progrès
Parce ça et en doute tous ce que les gens croient dans leur coran
Je croie qu’il ne faut pas croire que c’est eux qui ont construit les avions et les télévisions les moyens de communications et les ordinateurs
Tous ça est tombé du ciel si on vous suit
120 - مغريبي وامريكي الجنسية وافتخر الاثنين 17 يونيو 2019 - 07:25
شعب النفاق ؤالكدوب ؤالمرض كلكم كتكدبو امريكا ؤكلكم ماكرهتوش تمشيو ليها,,الحاسوب دالقرعة بلوكاوه غير المغاربة بقوة تصفيط.
121 - madrid الاثنين 17 يونيو 2019 - 17:09
علاش مارجعوش بعد 40 سنة؟
122 - نسيم البحر الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 18:02
المغاربة الأغبياء لا يصدقون أن أمريكا صعدت للقمر و في المقابل يصدقون أن محمد الخامس ظهر على القمر هههههه شعب عندوا إعاقة فكرية
123 - Mohamed الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:14
الهبوط على القمر حقيقة وليس بخرافة.
124 - زهير الجزائري الخميس 08 غشت 2019 - 20:44
لطالما كذبت أمريكا في حرب العراق عند زعمها المؤكد وجود أسلحة دمار شامل في العراق وعندما إنكشفت الكذبة ، قالك كنا نقصدو نوى البلح . والترجمة كانت خاطئة هههههههه
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.