"خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع

"خطر التلوث" يدفع المغاربة إلى خفض لافت في استهلاك النعناع
الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:00

سجل مهنيون تراجعا ملموسا في حجم مبيعات النعناع بعد تشديد الرقابة الصحية من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية (أونسا) على إنتاج وتسويق هذا المنتج الزراعي في الضيعات الفلاحية بالعديد من جهات المملكة، من ضمنها المناطق التي تزود العاصمة الاقتصادية بحاجياتها من هذا المنتوج.

وأوضح هؤلاء المهنيون أن كميات النعناع التي يتم تسويقها بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء انخفضت بنسبة تراوحت ما بين 30 و35 في المائة، منذ أن شددت مصالح “أونسا” الخناق على تجار النعناع، بعد أن فرضت على أسواق الجملة والأسواق الكبرى طلب نتائج التحاليل المخبرية التي تثبت سلامة المنتج من الموزعين.

وأوضح مجموعة من تجار سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء أن الحملة التي تشنها مصالح “أونسا” على النعناع غير الصحي والملوث بالمبيدات الحشرية دفع المستهلكين إلى تقليص استهلاكهم من هذه المادة، تفاديا للأعراض الصحية السلبية الناجمة عن استهلاك نعناع معالج بمواد كيماوية.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن تخفيض المستهلكين المغاربة لاستهلاكهم من مادة النعناع يعكس زيادة الوعي في أوساط المغاربة بأهمية المحافظة على سلامتهم الصحية.

وأضاف الخراطي في تصريح لهسبريس: “تراجع استهلاك النعناع يأتي مباشرة بعد تحذيرات أونسا، وهذا يعكس استجابة المغاربة لنداء هذه المؤسسة، التي أوضحت لهم المخاطر الصحية التي تتربص بهم في حالة استهلاكهم النعناع غير المراقب”.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية أقدم على إتلاف مجموعة من حقول النعناع، في إطار تنزيل برامجه السنوية للتتبع والمراقبة على مستوى أسواق الجملة بجميع جهات المملكة، والتي تخص السلامة الصحية للمنتجات النباتية الطرية، وعلى وجه الخصوص الفواكه والخضروات والنباتات “المنسمة” (بما فيها النعناع).

ويزرع المغرب نحو أربعة آلاف هكتار من النعناع، وينتج سنوياً ويوزع ما بين 65 و70 ألف طن منه، ويُصدر ما يصل إلى 7 آلاف طن إلى الخارج، وخاصة نحو دول الاتحاد الأوروبي، من خلال جمعيات وتعاونيات خاضعة لمعايير السلامة المحلية والدولية.

‫تعليقات الزوار

33
  • المختار
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:23

    من زيرو ميكا الى زيرو نعناع الله يحفظ وكيقولوا المغرب ما فيهش العباقرة

  • AFLATOON
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:25

    مزارعو النعناع والخضر بعضهم اميون لا يقرؤون واذا قرؤوا لا يفهمون واذا فهموا لا يطبقون فجميع علب المبيدات الحشرية تحتوي على معلومات الاستعمال بما في ذالك الا يتم جني المحصول الا بعد مرور مدة زمنية معينة على التداوي بسموم الحشرات وهذه المدد الزمنية تختلف من مبيد الى اخر .

  • امغار ناريف
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:32

    لو ادرك المغاربة ما تخفيه كل المنتجات التي يستهلكونها من مواد خطيرة على صحتهم لقاطعوا كل شيء في السوق المغربية حيث اصبح الغش والتزوير هما سيدان الموقف في كل المنتجات المغربية فالكل يسعى وراء الربح السريع مسببا لغيره امراضا خطيرة باستعال المواد الكيماوية في الكثير من المنتجات الغذاءية اما فيما يخص باقي المصنعات فحدث ولا حرج اكثرها تاريخها مضروب ويتم تزويره بطريقة او باخرى كل هذا والمسؤولون في سبات عميق شغلهم الشاغل التمتع بالريع والارتشاء وكانهم ليسوا من هذا الكوكب الضمير الميت هو من يحكم هذا الوطن المقهور

  • mohammed
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:39

    أنا عن نفسي عندما عرفت حقيقة هؤلاء الفلاحين و جشعهم سأقاطع النعناع مدى الحياة

  • كريم من طنجه
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:39

    النعناع ديال الضيعات الفلاحيه دائما ملوث بالمبيدات و المواد الحافظة التي يرش بها قبل قطفه.
    كيف يعقل أن تبقى ربطة النعناع يانعة دون أن تذبل طوال اليوم في السوق و تحت الشمس أحيانا في حين نعناع الباديه يبدؤ في الذبول بعد قطفه و خصوصا إذا تعرض للشمس.
    الغريب في الأمر هو أن الناس ينفرون من النعناع الذابل ظنا منهم أن جودته رديئة و يتهافتون على النعناع المرشوش بالسموم.

  • المغربي
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 00:50

    النعناع ملوث و الشاي المستورد ملوث و الخضار ملوثة و الماء ملوث و النظام الصحي في البلاد ملوث و التعليم ملوث و النقل العمومي ملوث و أثمنة المحروقات ملوثة والرياضة المغربية ملوثة . لا شيء يفرح في هاد البلاد السعيدة . شكرا هسبريس

  • said
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 01:22

    ربنا يستر كل شيء ملوث. لا اظن ان هناك شيئا لم يصبه التلوث حتى الساعة تلوتت وزيد فيها. اللهم استرنا واحفظنا

  • yababa
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 01:24

    اين كانت انسا في كل هذه السنوات تحركت بعدما راكمنا العديد من السموم في اجسامنا

  • كازا الواسعة
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 01:41

    غير بغيت نفهم علاش المياه العادمة كا يلوحوها في الواد او كا تمشي للبحر او المياه ديال الابار يعني ماشي غير النعناع اللي غادي يولي فيه المشكل راه كلشي . راه هاد المياه فيها مواد خطيرة بحال انواع ديال المعادن كتاثر علي صحة الانسان . راه ضروري هاد المياه تصفي و يتعاود الاستغلال ديالها خصوصا ان الجفاف كثر بزاف .

  • عبد الله لمحمدي
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 01:58

    الله أرحم بها الوالدين. الصحة هي كلشي

  • زوزو يصطاد السمك
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 02:39

    انهم فعلا مجرمون لابد ان یعاقبوا اشد العقاب لان الامر یتعلق بالصحه العامه ونعناعهم خللیه ییبس وانا اول المقاطعین الی الابد.

  • عادل
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 02:47

    انا شخصيا اشتري النعناع الدي تحمل اوراقه تقوب الحشرات و دو لون اخضر باهت لانه الاقرب الى الطبيعة و لم يتم خنقه بالادوية. اما دو الون الاخضر الغامق و الملمس الاحرش فهو مقصوف بادوية الفأران و مادة الكريزيل ليكون هكذا.

  • mmm1962
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 02:48

    avec tous les péchés commis par les marocains Allah leur envois sa malédiction er sa punition

  • ملاحظ
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 03:25

    واه اصاحبي الله يستر واها راه كل واحد خاصك فوق راسو مراقب وذاك المراقب خاص الذي يراقبه وهكذا الله يهدينا راه بزاف

  • Karim Usa
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 03:38

    انا كنغرس النعناع ديالي في جردة صغيرة جداً، حوالي أربعة متر مربع، وسنة بعد سنة يقوى الإنتاج، وانتج ما يكفيني، إذا كان لك سطح خاص أو مشترك، قم بوضع محابق انت وجيرانك، ضع بها القزبر والنعناع، وسترى كمية الإنتاج بدون مبيدات،
    يمكنك أيضاً إزالة المبيدات بغسل النعناع والقزبر جيدا بالماء وستزيل أكبر قدر ممكن، كذلك قم بغسل الشاي جيدا في كوب بالماء البارد ثم قم بتصفيته بعد أن تتفتح أوراقه واغسله أيضا بالماء مرة تانية، ثم ضعه في الابريق وأكمل عملية الإعداد

  • malek
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 06:28

    La circulaire de l'ONSSA ne dit pas concerner la
    menthe seulement, mais tous les produits agricoles
    traités (primeurs, agrumes, fruits rouges

  • احمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 06:32

    واش كتعرفوا بان هناك مبيدات سامة مسرطنة تباع في الأسواق الأسبوعية دون رقابة
    واش كتعرفوا ان جل الخضار والفواكه تسقى بالواد الحار الخانز
    واش كتعرفوا ان الفلاح يستعمل سم الفئران للنعناع والفواكه
    واش كتعرفوا بان هناك أدوية للفواكه تستعمل لإعطاء الحلاوة. وأخرى للون وكلها مسرطنة
    واش كتعرفوا بان الشاي يدخل للمغرب وكله مليء بالمبيدات
    واش كتعرفوا ان الكل في هاد البلاد دون رقابة
    واش واش واش واش
    رفقا بالشعب المغربي. فالكل مريض والكل يعاني من السموم
    رفقا بأمهاتنا و اخواتنا فقد أنهكتهم هشاشة العظام جراء هذه السموم
    رفقا بأطفالنا رفقا بشيوخنا
    يجب على الاونسا والسلطات ان تمنع بيع المبيدات وسم الفئران. وتعاقب كل الأسواق السوداء لهذه السموم

  • tata mobile
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 07:02

    الله احفط حتى 2019. يقولون بان النعناع ملوث

  • جابر
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 07:25

    صاحب التعليق6 نسيت أن تقول انك انت ايضا ملوث هده عقلية المتخلفين اجي حيد انت الثلوث اولا غير البلابلا

  • mohammed
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 08:33

    الموضوع ليس بجديد . مند صغري في التسعينات كان والدي يخبرنا أن لا نستعمل النعناع مع الشاي لأن الفلاحين يرشون عليه الكبريت لكي تصبح أغصانه كبيرة . و مند دالك الوقت لا يدخل النعناع الى منزلي حتى بعد زواجي منعت زوجتي من استهلاك النعناع .

  • عبد الفتاح تيفلت
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 08:57

    بصفتي فلاح لعناع و منتوجات اخرى بيو كنلقا صعوبة فتسويق لان المستهلك كيقلب على الرخى ماشي الجودة مثلا فرمضان طريت نتخلا على المحصول ديال القزبر و ابمعدنوس بسبب ضعف الثمن مع ان ممستعملش اي مبيد للاسف المستهلك فالمدينة مكيعرفش يفرق بين المنتوج العادي الطبيعي و ابمنتوج المعالج بالمبيدات و ابسط مثال ابنعناع المعالج بالكيماويات كيكون طويل و شديد الاخضرار

  • سعيد السوسي
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 09:12

    الكل يتكلم عن المبيدات . لا ياخوان المبيدات ثمنهم مرتفع و لا يقدر مزارع النعناع ان يشتريه لان مردود النعناع ضعيف
    بيت القصيد هو ان اغلب مزارعي النعناع يعالجون حقولهم بحبوب الفأران و خبرة سراق الزيت
    هذا هو مكمن الخلل
    من اراد النعناع فليزرعه في بيته

  • محمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 09:17

    السلام غليكم
    مند 2004 أثبث طالب علوم في بحث له بكلية وجدة ،أن مزارعي النعناع بمنطقة بركان يستعملون مواد محظورة.ومكتب محافظة الصحة آنداك كان على علم بذلك. ولم يتدخلوا في الموضوع.فمن يتحمل المسؤولية الفلاح أم المراقب. والسلام.

  • El Ghomari
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 09:32

    مع الأسف النعنع ملوث والشاي ملوث … الحل لتفادي هاد المعضلة استهلاك الشاي والنعنع المجفف المصنع في فرنسا وبريطانيا والخادع لرقابة وشروط صحية مشددة المسوق في المغرب في كارفور ومرجان وآسيما…

  • رضوان
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 09:34

    الغريب هو أن الشاي هو المشروب رقم 1 في المغرب وهدا شيء خطير للغاية على صحة المغاربة التي ليس لها ثمن!…فالشاي الطبيعي مشروب صحي دو فاءدة على الجسم ولهدا يتناولونه…لكن الان حتى كلمة خطير لم يبقى لها معنى في قاموس المغرب فقداصبح كل شيء خطير… المازوط و بايجون و جافيل وسانيكروا …ووو.زارتني اخيرا صديقة و استادة جامعية امريكية …وكان أول ما أصرت عليه هو شرب الشاي… وحين دهبنا الى المقهى سالتني بما ان المغرب معروف بالشاي…لمادا لاتوجد فيه صالات شاي فقط…!!! ليس مقاهي تقدم المشروبات الغازية والعصير ووو والشاي الملوث….

  • متتبع
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 10:01

    الذي تعلمنا من اباءنا رحمهم الله ان موت الارض يبتدىء مع حلول فصل الخريف فالارض تعتل ولا تنتج. فهل يعقل ان تجد قضيب النعناع يصل الى نصف متر من الطول في عز فصل الشتاء.والحياة لا تعود الى الارض الا مع حلول الربيع.

  • محمد
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 11:56

    ههه يعني من 30% او 35% ديال النعناع بالكيماوي تناولناه نحن المغاربة…علم الله شحال من براد فهاد النسبة ……. والحمد الله بــــــــــــــــــــــــــيخاير

  • Zoro
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 12:24

    لقد قام عدة صحفين بي تحقيقات في دوزم والمساء مند بضعة اعوام واكذو ان النعناع يحتوي على مواد خطيرة سامة مثل الزرنيخ …… وبعد طول مدة تخرج علينا اونسا وتقول النعناع مسموم وأين كانت اجهزة الدولة طول هده السنين الحصول
    اااااالمغربة شبعو سموم والدولة
    في سبات عميق

  • ملاحظ
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 12:57

    نطالب أيضا بتشديد المراقبة على الدجاج الرومي، لأنه بلغني ان بعض المهنيين يلقحون الدجاج اليوم ويدفعونه للبيع غذا في السوق علما انه عند تلقيحه وجب عدم تسويقه حتى تمر مدة معينة اظنها اسبوع. وكما نطالب بتشديد الرقابة على منتجي الطماطم واللوبيا الخضراء. لأنه نفس المشكل، هناك بعض الفلاحين يعالجون تلك المنتجات بمواد كيماوية وأدوية خطيرة وتتطلب اياما قبل تسويق المنتج، لكي تتلاشى فعالية وخطورة الدواء على المستهلك، لكن بعضهم يداوي اليوم ويسوقه في نفس اليوم او غذا. وهنا خطورة الموقف.

  • مقاطعة عفوية
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:02

    ليس هناك لا توعية ولا مراقبة ولا هم يحزنون من طرف أونسا، إنها مقاطعة عفوية اهتدى إليها المستهلك بعد ترويج العديد من التحذيرات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول مخاطر استعمال مواد كيماوية في مثل هذا المنتوج، وهذه المقاطعة سوف تطال العديد من المنتوجات لتزايد الغش إضافة إلى تراجع البنية التحتية الصحية بشكل غير مسبوق، فحفاظا إذن على السلامة الصحية وتجنبا لولوج ما يسمى عندنا بالمستشفيات، أصبح ملحا من أي وقت مضى، التقليل قدر المكان من استهلاك كل المنتوجات المشكوك في أمرها، أو حتى الصيام لما فيه من فوائد صحية ودينية.

  • ع الرحيم
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 14:12

    النعناع عندنا مكنستعملو ليه حتى مبيدات وصحي ولا حتى الأسمدة طبيعي 100%
    المشكلة فالفلاحة كاملة هي التسويق
    الباعة والوسطاء يجنون أكثر مما نحصل عليه نحن الذين تعذبنا شتاء وصيفا
    نبيعود النعناع ب 10 ديال نلقاوه فالسوق أقل منه وقدرها
    الليمون بدرهم أو 16 ريال ونلقاوه فالسوق 4 دراهم
    الجلبانة 4 دراهم نلقاوها فالسوق 12درهم
    الله المستعان

  • مراقب
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 16:53

    وهل تعلم أخي المواطن ان: صاحب شركة تصدير الحليب لا يشربه. وصاحب شركة تعليب السردين ﻻ ياكله. وأصحاب شركة التبغ لا يدخنون. وأصحاب شركة الخمور لا يشربون الخمر. وزد عليهم المنتجون المغاربة واكاد أن أقسم لك .ﻻ يمكنهم أن ينتجوا مادة كيف ما كانت زراعية. غذائية. صناعية. وغيرها. اﻻ وزكاها بالغش والتدليس. ﻻن الغش سار في عروقهم. والفﻻح أولهم كيفما كان مستواه .جاهل أو مثقف. فكﻻهما وكل منتجاتها مسمومة ومسرطنة. اذهب إلى المستشفيات لترى خراب اﻻمة بالسرطان والدياليز وغيرها من اﻻمراض الفتاكة. نتيجة اﻻسمدة والسموم.
    والأهم لطفك يا لطيف.

  • Mohamed
    الإثنين 17 يونيو 2019 - 17:13

    السلام. يمكن لمجموعة من العائلات ان تكتري ارض فلاحية لبضع سنوات و ان تسهر بالتناوب على زرعها بمختلف الخضروات…. و تكون فرصة لقضاء نهاية الأسبوع… و ان تحتوي على منزل خشبي مثلا للطبخ، القيلولة…. الفكرة موجودة بفرنسا، ألمانيا و غيرها. و بهذا نكون قد اقتصدنا شراء المنتوج الخالي من المبيدات و أعطينا دروسا لاطفالنا في الزراعة. و كذالك خلقنا فضاءا أخضرا ،الشئ الذي فشلت الدولة في تحقيقه أمام مافيات العقار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة