الخراطي يحذر من "الاستعمال العشوائي" للمبيدات

الخراطي يحذر من "الاستعمال العشوائي" للمبيدات
الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:10

دعت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، على لسان رئيسها بوعزة الخراطي، إلى إغاثة المواطن المغربي من الاستعمال العشوائي للمبيدات وخطرها.

وقال الخراطي: “يجب إغاثة المغاربة من الخطورة المترتبة عن الاستعمال العشوائي للمبيدات، والمواد السامة التي تحتوي عليها وتسفر عن كوارث صحية، كالسرطان والتشوهات الخلقية وضعف الجهاز المناعي…”.

وكشف الخراطي في تصريح لجريدة هسبريس أن الاستعمال العشوائي للمبيدات يخص تلك التي تعالج بها النباتات، كما يخص المبيدات المنزلية التي تستعمل خارج إطار الفلاحة، لذلك يؤكد على ضرورة استعمال المبيدات المنزلية القانونية والخاضعة لمراقبة وزارة الصحة، مشددا على أن المبيدات التي تلج إلى المغرب عن طريق “التهريب” يكون محظور استعمالها أو توزيعها في السوق الأوربية.

وفي وقت أشاد رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بالجهود التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية في مراقبة المواد الغذائية، يؤكد استمرار الخلل في تعزيز المراقبة على بيع المنتجات الغذائية، مشيرا إلى محدودية الإمكانات المادية والبشرية التي يعاني منها المكتب؛ “وبالتالي فحماة صحة المستهلك المغربي لا يتوفرون على الآليات اللازمة”، حسب تعبيره.

وعن سؤال حول استمرار حملة منع بيع النعناع بدون ترخيص مسبق، والتي دفعت مستهلكين إلى تقليص استهلاكهم لهذه المادة ذائعة الصيت بالمغرب، يؤكد الخراطي على استمرار مقاطعة المنتوج حتى شتنبر المقبل، عدا الخالي من المبيدات، والخاضع لتأشير سلطات المكتب الوطني للسلامة الصحية.

وكان المكتب نفسه كشف وجود تلوث بهذه النبتة، وإثر ذلك شرعت مصالحه الجهوية، بمساعدة من السلطات المحلية، في إتلاف حقول النعناع التي ثبت استخدام أصحابها لمبيدات غير مرخصة، حتى لا يتم تسويقها في الأسواق الوطنية، وذلك من أجل حماية المستهلك.

يشار إلى أن المغرب ينتج سنويا حوالي 70 ألف طن من النعناع. ويجري تصدير 7 آلاف طن، أي حوالي 10 في المائة من الإنتاج الوطني لهذه النبتة، إلى دول الاتحاد الأوروبي.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

16
  • dave
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:57

    il suffit de bloquer l'import de ces poisons!!!! resoudre le mal a la source!!!! au lieu de demander aux fallahs de be pas les utiliser!!!!

  • Bernoussi
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:03

    les grands producteurs comme les intermédiaires qui commercialisent à travers des circuits des produits interdits dans les pays de production savent que qu'ils mettent en danger la santé des marocains. Ils sont couverts par les lobby politiques, industriels et tous les profiteurs en chemin.
    Que Mr Akhennouch publie des études vérifiables sur les quantités et les variétés de pesticides utilisées au Maroc. Qu'il nous donnent des chiffres
    estimés sur les quantités de produits phytosanitaires introduites dans ce pays illégalement. Je me demande comment un ministre qui ne fonctionnent qu'à la force de la publicité et du marketing politique arrive à gruger les gens en leur affirmant à chaque sortie que tout va bien !!
    Les marocains ne risquent rien selon lui , nous avons trouvé notre TARZAN de l'agriculture. A quand des contrôles et des analyses faits par des organismes vraiment indépendants pour mettre à mal ses affirmations mensongères !!! Les maladies arrivent à petits pas

  • نصيحة
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:19

    الوقت تغير، ولا يدوم إلا المعقول ولو كان جني ثماره بطيء ومردوده محدود. فانصح الفلاحين باستعمال المسائل القانونية في فلاحتهم. فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت تفضح كل شئ وبسرعة كبيرة. اي منتوج مغشوش يمكن أن يتعرض للمقاطعة في ظرف وجيز.

  • مواطن
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:38

    المشكلة ليست في النعناع فقط . الخطر الأكبر يأتي من الضيعات الكبيرة للفواكه ، التي تنتج
    مئات وآلاف الأطنان ، وتملأ السوق الوطنية بالفواكه "المعالجة" بالمواد المانعة أو المؤخرة للتلف والتعفن ، وأغلبها مواد مسرطنة . كثير من الناس أصبحوا يشكون من أنواع غريبة من المغص والاضطراب في الجهاز الهضمي هذه الأيام . الربح واللهطة وانعدام المراقبة ، والمواطن هو الضحية . وجب الحذر .

  • Bernoussi
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:45

    Ce ministre sait que les légumes, les fruits et les céréales produits dans notre pays ou ceux importés sont traités aux pesticides. Qu'il regarde l'émission -Cash investigation- d'hier sur FRANCE2.
    Il verra que les multinationales détournent ou contournent la loi même dans les pays soit disant modernes, développés et démocratiques…alors que dire de notre pays où seuls les hors la loi peuvent prospérer !!
    Seuls les produits vraiment naturels c'est à dire BIO peuvent nous permettre de préserver notre santé. Notre corps a une mémoire de millions ou de milliards d'années où il ne digère que des molécules naturelles sans poison ajouté, alors comment lui demander d'assimiler des molécules chimiques agressives ? du non sens …Arrêtez de profiter de votre poste pour mentir aux marocains messieurs les responsables comme notre Akhennouch …

  • القنيطري
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 11:55

    من الإستقلال والفلاحين المغاربة يستعملون المبيدات بطريقة عشوائية أغلبيتهم يظنون إستعمال المبيدات بكثرة سترفع مردودية الإنتاج لا رقابة لا ستة حمس اليوم وفي المستقبل سنجني الحصيلة " الأمراض المزمنة " إنتشار السرطان بطريقة غير عادية ، إنقراض النحل والفراشات وووو . الفوضى تعم البلاد ولم ينجوا لا لإنسان و لا الحيوانات ولا الحشرات . المسؤول الأول اليوم مشغول " بالمعرض الفلاحي أو بالمهرجان السنيمائي في مكناس "صحافيين ، مصورين ، أضواء …….

  • الأصييييل
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 12:12

    آش بقى ماتحذر، يالسي الخراطي ؟ واش حتى كيوقع الفاس في الرأس عاد يأتي شخص ما ، في آخر الرواية ليقوم بدور البطل ؟ هل تعيش في المغرب أو في خيالك ؟ ألا ترى طوابير المرضى بالسرطان في المصحات المختصة ، والكم المهول ، يزداد يوما بعد يوم ؟ عن أي مراقبة تتكلمون ؟ يعلم الله كم تجرعنا من السموم .

  • مغربي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 12:40

    اين وزير الفلاحة السي اخنوش من كل هذه الفضائح. للعلم فاوروبا هي من فضحت الاسراف في المبيدات المستعمل من خلال مراقبة النعناع القادم من المغرب ومنعت استيراده. كروش الحرام كيقتلوا الناس بالعلالي بدون حسيب ولا رقيب لان الجميع متواطئ ويجنون الاموال الطائلة من وراء ذلك.

  • a essahili
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:07

    La population a des inquiétudes tout à fait légitimes, mais je vois malheureusement des députés faire du capital politique sur la santé publique avec quelque chose de très sérieux. On se demande après ça pourquoi le monde est cynique

  • Bruxellois
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:09

    Avec l'utilisation Abusif des Engrais et des pesticides , les Marocains ont développé beaucoup de cancer, et surtout du Colon.
    Aucune réglementation, le seul objectif , cest la production même au détriment de la santé du Marocain

    Grave c'est Grave

  • mmm1962
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:20

    depuis 2 ans je suis parti dans ls region de kenitra et j ai vu les boites de pesticides par terres vides dans un champ j ai décidé de boycotter les pastèques melons et oranges ect venant du maroc.
    quand on voit le nombre de cancer de prostate au maroc ça fait peur et les dirigeants marocains laissent faire enfermant l oeil

  • برَّإد صْمَكْ..
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:13

    الحمدلله، منذ زمن طويل يُعَدُّ فوق خمسة عشرة عامٍ لم أتدوق فيه مادة النعناع ، أحتسي الشاي بدون نعناع ، والآن منذ أكتوبر 2017 أحتسي براد شاي بدون نعناع ولا سكر. النعناع ملوّت بالسموم والسكر ملوّت بالسموم وحتى الشاي ربما ملوّت بالسموم .
    المهم مدلت مجهود لإنقاص السموم التي دخلت في كل ما يباع ويجلب الدرهم ولو على حساب صحة الناس.

  • doukkali
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:17

    الحل سي مولاي و هو الفحص في المزرعة. و إدا كان إستعمال المبيدات بطريقة عشوائية يعني أكتر من هو المسموح به فيجب حرق كل ما يوجد على سطح المزرعة.

    أنتم تعملون كنترول لكل الصادراة و عند وجودي كمية من المبيدات أكتر من هو المسموح به تمنعونها من التصدير. وترجعونها للمستهلك المغربي المهلوك. خلينا من دوبل مورال

  • Bernoussi
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:38

    Ce Mr Kharrati sonne l'alarme contre l'utilisation abusive des pesticides comme si leur utilisation même dans un cadre strict et respectueux de la loi était quelque chose de normal.
    Cher Monsieur, les pesticides sont les ennemis de l'équilibre physiologique de l'être humain et donc les ennemis de sa santé !
    Pourriez-vous intégrer cette remarque des plus simples ? essayez d'élever votre action à la hauteur des dangers que font planer ces produits sur la santé de la population !!
    Avec le niveau lamentable de la médecine dans notre pays et le mépris qu'ont les médecins et le corps médical pour les malades, vous devriez dénoncer toute utilisation de pesticides et informer les gens sur les risques qu'ils prennent en consommant tout et n'importe quoi, sans se poser de questions !! aux trois poisons blancs que sont le lait, le sucre et la farine blanche, je rajouterai le sel !
    Avec les pesticides et leur dangerosité prouvée, comment ne pas avoir peur pour l'avenir des générations futures!

  • Toulali Espagne
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:50

    الدكتور البيطري الخراطي بوجمعة يتكلم على المبيدات.لمادا لم يتكلم على داء السل الي إنتشر في مدينة القنيطرة . حين كان مسؤول عن مركز البيطري بسيدي علال التازي ثم الفوارات بالقنيطرة تحت نفود المكتب الجهوي للإستتمار الفلاحي للغرب التي كان يتلاعب فيها حتى أصبح ثريآ. في الفرصة القبلة حأعطيكم تفاصيل على كل أعماله حيت كنت اعمل معه.

  • عروبي
    الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:17

    هاذ القرن هو قرن البيئه وأحزاب الخضر حيث القضيه خايبه ويجب العمل بسرعه قبل فوات الاوان…يجب أن يكون في المغرب حزب أخضر مهمته هي الدفاع عن البيئه ومحاربة الفساد …المغرب مقارنة بعدد السكان تبقى مساحته صغيره واذا لم يتم انتهاج سياسة التحكم في عدد السكان وكذلك منع تحويل الأراضي القابله للزراعه الى مباني فالكارثه تنتظركم…يجب منع إستعمال المبيدات الكيماويه وإستبدالها بالطبيعيه كالفلفل الحار والثوم والبصل يعني يجب البحث في الميدان لكي نحافظ على أرضنا لي خلونا من غيرها ضربنا الصورة وهزنا الما…وكذلك يجب البحث في حلول بيولوجية متحكم فيها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات