منظمة بيئية تحذر من مشروع مبيدات قرب تزنيت

منظمة بيئية تحذر من مشروع مبيدات قرب تزنيت
الإثنين 24 يونيو 2019 - 08:18

أصدرت المنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة بلاغا حول مشروع المبيدات السامة، الذي فتح بخصوصه بحث عمومي لدراسة تأثيره على البيئة، والمزمع إقامة جزء منه بجماعة الركادة بإقليم تيزنيت.

وجاء في البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن “المنظمة بعد دراستها للموضوع بشكل دقيق بمعية خبراء في الجانب البيئي قد تأكد لهم بأن المشروع له انعكاسات سلبية على المحيط الحيوي لتيزنيت”، مشيرة إلى أن “موقع المشروع غير مناسب تماما نظرا لحجم الأضرار اللاحقة وانعكاساتها على الاستثمارات ومستقبل استقرار المواطنين”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية قال علي بحمان، رئيس المنظمة البيئية ذاتها، إن “المشروع ستكون له عواقب كارثية على السلامة الصحية والبيئية، ويضر بالاستثمارات في القطاعين الفلاحي والسياحي”.

وأضاف بحمان، الذي راكم خبرة دولية في المجال البيئي، أن “ضرر المشروع أكبر من نفعه على المنطقة”، مؤكدا أن المنظمة التي يرأسها “تتابع الموضوع عن قرب من خلال مكتبها التنفيذي ومندوبها بإقليم تيزنيت”، وأنها “فتحت قنوات الاتصال مع المصالح والجهات المعنية من أجل إخطارها بحجم الخطر والضرر اللذين سيلحقان بالأرض ومن عليها”.

جدير بالذكر أن فعاليات منتخبة وجمعوية وحقوقية ستعقد لقاء تواصليا، اليوم الأحد بحضور ساكنة أولاد جرار، لتدراس مشروع إحداث مستودع المبيدات السامة المقترح بجماعة الركادة، الذي أصبح قضية رأي عام بإقليم تيزنيت وجهة سوس

‫تعليقات الزوار

5
  • سعيد
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 09:26

    الغريب ان السم يطلقون عليه اسم دو اء…والمبيدات ليس دواء.!! ولهدا عامة الناس يضنون بما ان الدواء ضروري للشفاء …فلاباس أن يتم معالجة الفلاحة وتربية المواشي بها… وسيحصلون على غلة وفيرة ويمكنهم ان يشترو انداك 4×4 و العيش على المظاهر وشراء المناصب والبشر و يمتهنوا السياسة…ويحصلون على الامتيازات الزاءفة ووو واما في الدول المتقدمة لايخلطون بين الدواء والمبيدات insecticides et pesticides و هناك تقنين …فهم يعلمون أنهم يقتلون بينهم هدا جميع أنواع المخلوقات …حتى النحل وادا هلكوا النحل الدي يلقح النبات و الأشجار فوداعا لل4×4 و والبشرية!

  • عزيز
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 10:18

    الساكت عن الحق شيطان اخرص. المبيدات تعني إبادة كل شيء من الحشرات الى الانسان ولو ببطء شديد الحكومة لديها خطة لتغيير المدينة إلى الاسوء من السلمية والهدوء الى الفوضى والضوضاء كالمدن الكبرى فى المغرب بداية جحافيل الحمقى والافارقة وصولا إلى مواد محظورة دوليا اشبه بغاز السارين //هذا هو الجشع الذي نسمع عنه بدأ في الظهور بالمغرب (منظمة السلام الدولية گرمپيس)

  • لا تم لا
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 13:19

    إن قبولكم و سكوتكم على هدا المشروع هو بداية العد العكسي لموتكم! نعم هي بداية أمراض كثيرة من الحساسية الى شتى أنواع السرطانات. يكفينا الكم الهائل من المبيدات التي نتناولها بشكل يومي في الخضراوات و الفواكه. هدا ليس مشروع بل هو مهلكة للساكنة نعم للمشاريع الصديقة للبيئة. الدول المتقدمة ترفض هدا النوع من المعامل و المخازن على أرضها أما حكامنا الجهلة و الأميين فهم يفهمون فقط بمنطق الدرهم و أسفاه على الأثمنة التي يباع بها المواطن.

  • abdel85
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 13:46

    المنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة من واجبها أيضا أن تدافع على الفلاحيين الصغار بعد تعرض التين الهندي على الصعيد الوطني لأضرار جسيمة جراء الذبابة القرمزية التي إستجلبها وزير من أجل إنتاج مادة ملونة. يجب متابعته قضائيا ليعوض كل متضرر بإسم القانون رغم توفره على الحصانة التي لا تخول له التعدي على حقوق وممتلكات المغاربة.

  • مراد
    الإثنين 24 يونيو 2019 - 20:35

    لمادا الخوف مادام هناك دراسة التأثير علي البيئة لهاد المشروع و التي يتكلف بها مختصين في الميدان و دوى الإختصاص.
    لمادا الإجتهاد و نديرو لعصي في الرويدة من أجل أهداف سياسية علي حساب الإستثمار و الساكنة.
    كفي ….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين