تدابير وقائية تقاوم الحرارة المفرطة .. سوائل ومرطبات و"كْريمات"

تدابير وقائية تقاوم الحرارة المفرطة .. سوائل ومرطبات و"كْريمات"
الجمعة 5 يوليوز 2019 - 13:00

حذّرت مديرية الأرصاد الجوية من ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الجارية، وهو ما يستلزم اتخاذ إجراءات وقائية خاصة.

وفي هذا الإطار، توصي سناء الحناوي، طبيبة عامة، بضرورة تجنب الخروج في أوقات الذروة حينما تكون درجات الحرارة مرتفعة انطلاقا من الساعة الـ11 إلى الساعة الخامسة.

ومن بين الإجراءات الوقائية التي ذكرتها الحناوي، ضمن حديثها مع هسبريس، التشديد على ضرورة الوقاية من الشمس عن طريق ارتداء نظارات وملابس جد خفيفة وفضفاضة وذات ألوان فاتحة واستخدام المراهم.

وتؤكد المتحدثة على ضرورة تجنب اجتفاف الجسم عن طريق شرب كميات كبيرة جدا من الماء والسوائل، مع تجنب السوائل المدرة للبول مثل المنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

وبالنسبة إلى الأطفال تقول الحناوي إنه لا بد من اتباع نفس الخطوات الوقائية وفي حالة ارتفاع درجة حرارتهم نقلهم بشكل سريع إلى أقرب أقسام المستعجلات لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

من جانبها، تقول ريم الشرايبي، أخصائية في أمراض الجلد، إنه بالقدر ما للشمس منافع من قبيل صناعة فيتامين د على سطح الجلد، فإن “أشعة الشمس تسبب أحيانا حروقات جلدية مصاحبة لفقاعات يتحول لونها إلى بني فيما بعد، ويمكن أن تؤدي إلى سرطانات الجلد مع مرور الوقت”، ناهيك عن التسبب في تفاقم بعض الأمراض الجلدية مثل “حب الشباب والكلف والبهق”.

وتوصي الشرايبي بالتعرض للشمس قبل الساعة الـ11 صباحا أو بعد الخامسة عصرا، واجتنابها في وسط اليوم مع ضرورة وضع الكريمات الواقية 50 فما فوق، مع وضعها بـ15 دقيقة قبل الخروج من البيت وتكرار استخدامها كل ساعتين.

وتؤكد المتحدثة على وجوب ارتداء القبعة وتجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، خاصة بالنسبة إلى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، مع استعمال كريمات مرطبة لحماية الجلد من الجفاف.

وتوصي المديرية العامة للوقاية المدنية بضرورة تجنب أضرار موجات الحرارة عن طريق الإكثار من شرب الماء والسوائل، والحرص على عدم تشغيل سخانات الماء، وعدم وضع أسطوانات الغاز في الشمس، والتأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء، وعدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة، خصوصاً في أوقات ذروة الحرارة، مع وضع علب للماء في الشبابيك والأحواش والأسوار والمزارع والنوافذ لإرواء الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات العطشى.

‫تعليقات الزوار

3
  • محمد - تطوان
    الجمعة 5 يوليوز 2019 - 13:46

    أعجبتني الفقرة الأخيرة " مع وضع علب للماء في الشبابيك والأحواش والأسوار والمزارع والنوافذ لإرواء الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات العطشى. "

  • اعطى
    الجمعة 5 يوليوز 2019 - 13:56

    طب اخر الزمان طبيبة تنصح بكريمات اي كيماويات وملابس فضفاضة وشيوخنا ينصحنا بلبس ملابس كثيرة (ليطاكي البرد كيطاكيالشمس) وشرب الماء بكثرة وشمس الصيف لا خوف عليها
    من وصايا جدي الذي لم يزر ولم يعرف المستشفى يوما

  • من الرباط
    الجمعة 5 يوليوز 2019 - 16:10

    تحية كبيرة للمديرية العامة للوقاية المدنية على اهتمامها بالحيوانات لانني اول مرة ارى مؤسسة عمومية من غيروزارة الفلاحة ومندوبية المياه والغابات تدعوفي منشوررسمي المغاربة الى الاهتمام بحياة الحيوانات في وقت لم تعد فيه لحياة البشرقيمة عند البعض.فتحية كبيرة من احد افراد الشعب المدنيين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات