24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. صناعات السيارات في المغرب .. مشاريع ضخمة وآثار اقتصادية ضئيلة (5.00)

  2. اجتماع قريب يحسم في مصير الفرنسي رونار مع المنتخب المغربي (5.00)

  3. 19 عاما سجنا لإسباني قتل مهاجرا مغربيا ببندقية (5.00)

  4. افتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ في مصر (5.00)

  5. المغرب يعتزم شراء غواصات حربية برتغالية لتعزيز أسطوله البحري‬ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | مندوبية الغابات تحذر من اندلاع "حرائق الصيف"

مندوبية الغابات تحذر من اندلاع "حرائق الصيف"

مندوبية الغابات تحذر من اندلاع "حرائق الصيف"

وجهت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر نداءً إلى كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية خلال فترة الصيف باتخاذ ما يلزم من الحيطة لتفادي نشوب الحرائق.

وذكرت المندوبية في بلاغ لها، الجمعة، أن جهاز المراقبة والتدخل لا يزال عند مستواه الأقصى على اعتبار أن الأيام والأسابيع المقبلة هي فترات الخطر الأكبر بخصوص إمكانية اندلاع الحرائق.

ودعت المندوبية كل مستعملي ومرتادي المجالات الغابوية إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم إشعال النار طوال الفترة الصيفية.

ويُظهر تحليل معطيات مراقبة حرائق الغابات، إلى حدود 03 يوليوز 2019، أن غابات المملكة شهدت انخفاضًا في المساحات المحروقة مقارنة بالفترة نفسها خلال العشر سنوات الماضية.

وأفادت معطيات المندوبية أن عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني خلال هذه الفترة، بلغ 127 حريقًا اجتاحت 201 هكتار، 70 بالمائة من هذه المساحة عبارة عن أعشاب ثانوية.

وتأتي منطقة الرباط- سلا- زعير (الرباط، سلا، الخميسات) في مقدمة المناطق المتضررة بمساحة تقدر بـ70 هكتارا (11 حريقا)، تليها منطقة الشمال الغربي (القنيطرة، سيدي سليمان) بمساحة تقدر بـ54 هكتارا (31 حريقا).

وأوضحت المندوبية أن عمل مكافحة حرائق الغابات لهذا الموسم يعتمد تعزيز الوقاية من خلال التوعية والتجهيز بالمعدات اللازمة وعلاج الغابات، مشيرة إلى أن التوعية بمخاطر وآثار حرائق الغابات، من خلال جميع وسائل الإعلام، تعتبر من أهم التدابير المتخذة، علما أن أغلب نقاط الحرائق هي نتيجة لعمل الإنسان، إما تهوراً أو عمداً، حيث إن 99 في المائة من الحرائق هي بسبب الإنسان.

كما تعتمد المندوبية خرائط التنبؤ بالمخاطر والتموقع الاستباقي للفرق ونظم الإنذار المبكر من خلال إنشاء شبكة من الدوريات في المناطق الحساسة، إضافة إلى اكتشاف الحريق في الوقت المناسب، وتفعيل جهاز التدخل الأرضي والجوي ضد حرائق الغابات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - افران الاطلس المتوسط السبت 06 يوليوز 2019 - 12:35
مندوبية الغابات تحذر من اندلاع "حرائق الصيف" وفينا هي الغابات عندنا بعدا . بقات شي غابة عندنا كلشي غاباتنا مدمرة باكملها والمياه والغابات تنخر في اموال الدولة والرشاوي والاسترخاء باكمله والزارة للفلاحة كذلك معا . والحكومة تنظر في كل هذا الواقع ولا تحرك ساكنة . وزد عليها كارثة الطبيعية والتسحر. اين غابات عندنا اين غابة . وحتى المواطن كذلك اكبر عدو للحياة البرية والطبيعة كل ذلك جزء من تدمير بيئتنا الطبيعية والحكومة ليس لها استراطجية في هذا المجال (معندها سوق ) غابتنا مهلوكة ومفرط فيها لاحول ولا قوة الا بالله
2 - شفشاون السبت 06 يوليوز 2019 - 15:01
عن اي غابة تتحدث المندوبية السامية ولمن تحذر فالاباطرة اللدين يدرمون النار هم من صنعهم واولياء نعمهم .
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.