24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الخبير المغربي عبد الوهاب زايد يفوز بـ"ذهبيّة الفاو"

الخبير المغربي عبد الوهاب زايد يفوز بـ"ذهبيّة الفاو"

الخبير المغربي عبد الوهاب زايد يفوز بـ"ذهبيّة الفاو"

فاز الخبير الزراعي المغربي عبد الوهاب زايد بالميدالية الذهبية لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، المشتهرة اختصارا بتسمية"فاو"، تقديرا له على جهوده وانجازاته في تطوير زراعة النخيل على المستوى الدولي.

وقدم خوسيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام للمنظمة، هذه الجائزة الرفيعة لعبد الوهاب زايد خلال المؤتمر الـ41 للفاو، المنعقد في العاصمة الإيطالية روما، لما قام به من جهود وانجازات لتطوير البنية التحتية وتطوير زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع التمور على المستوى العربي والدولي.

والخبير المغربي زايد، الذي يقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة، هو سفير للنوايا الحسنة لمنظمة الفاو، وهو ايضا مدير لوحدة دراسات وبحوث تنمية النخيل والتمور، ومنسق عام الشبكة العالمية لنخيل التمر، ومدير عام المركز العربي للتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية.

يشغل زايد حاليا، الذي تولى العديد من المناصب الدولية، من قبيل مدير برنامج زراعة النخيل في ناميبيا، منصب المستشار الزراعي لوزارة شؤون الرئاسة بالإمارات، والأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي التي تعنى بتطوير هذا الصنف الزراعي في العالم.

ساهم زايد في تنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية خلال 5 سنوات، والمهرجان الدولي للتمور السودانية طيلة 3 سنوات والمهرجان الدولي للتمور الأردنية على مدى سنتين. ومن أبرز انجازاته النجاح في إكثار "فحل مدينة العين"؛ وهو فحل متميز تم استيراده من تونس، وتم إكثاره في مختبر زراعة الأنسجة النباتية التابع لجامعة الإمارات العربية المتحدة محققا نجاحا فاق كل التوقعات.

كما أشرف على تنظيم العديد من الندوات وورشات العمل والمؤتمرات العالمية الخاصة بنخيل التمر بالإمارات، وقام بإعداد وتأهيل عدد من الأطر لتولي المسؤولية في قطاع نخيل التمر بدولة الامارات. وفي سنة 2002 أنشئ الشبكة الدولية لنخيل التمر، والتي تتخذ من وحدة دراسات وبحوث تنمية النخيل والتمور التابعة لجامعة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها ومعرض الإمارات الدولية للنخيل والتمور.

وللخبير زايد العديد من المؤلفات أهمها كتاب عن نخيل التمر والذي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة بالعربية والإنجليزية، ومعجم مصطلحات التقنية الحيوية في الزراعة والغذاء، والذي صدر بالإنجليزية، ثم ترجم لخمس لغات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - montasser الجمعة 12 يوليوز 2019 - 08:35
هذا كنز خاص لمغرب ينتافع منو...خيرنا يديه غيرنا.حشومة!!!! على داك شي تمور اماراتية في مستوى عالي وموجودة في الاسواق العالمية!!! وحنايا تمور في الحضيض وباثمنة مرتفعة....هذه كفاءات يجب ان نستفيد منها...ولكن شوف مسكين كون بقى هنا كون راه موظف في السلوم 4...
2 - ندم الجمعة 12 يوليوز 2019 - 11:27
لكن ماهي نشاطاته داخل المغرب?

صحيح المغرب منشغل في موازين ومهرجان الضحك ويصرف عليها بسخاء

اما امثال الخبير المغربي عبد الوهاب زايد فمكانه خارج المغرب
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.