24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر

علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر

علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر

يعتزم بعض الباحثين الحفر في التربة الصخرية للقمر، لكشف ألغاز عن كوكب الأرض استعصت على العلماء منذ هبوط رواد الفضاء على سطح القمر لأول مرة قبل أكثر من نصف قرن. ويتزامن ذلك مع الخطوات الحثيثة التي تتخذها الدول والشركات لبناء بنية تحتية على سطح القمر.

وتقول نظريات العلماء إن القمر، الذي يبلغ حجمه ربع حجم الأرض ووزنه أقل 80 مرة من وزن الأرض، تشكل منذ حوالي 4.5 مليارات سنة من بقايا تصادم وقع لكوكب الأرض الأول وجسم كوكبي في مثل حجم كوكب المريخ. ودارت بقايا الجسم الكوكبي حول الأرض قبل أن تندمج في القمر الذي نعرفه اليوم؛ لكن عمر أقدم الصخور التي تم العثور عليها على كوكب الأرض يبلغ أربعة مليارات سنة، مما يترك نقطة غامضة أمام العلماء عمرها 500 مليون سنة خلال الفترات الأكثر حسما في تكوين عالمنا.

وقال بيل بوتكي، من قسم علوم الفضاء في معهد أبحاث جنوب غرب بولدير، إن "الكثير من نصف المليار سنة المفقودة يحتمل أن تكون موجودة على القمر بشكل ما".

ويقول بوتكي إن بقايا الأرض القديمة أو الأحجار النيزكية التي قصفت سطح القمر من الأجسام الكوكبية الأخرى يمكن أن تستخدم ككبسولات معلومات زمنية عن كيفية تشكل كوكبنا وكواكب أخرى مجاورة لنا في النظام الشمسي.

وتابع: "إن هذا يمنحنا فرصة، عن طريق فهمنا للقمر، لفهم جميع هذه العوالم الأخرى أيضا... هذا القصف الذي حدث للقمر الأول... قد حدث لجميع الكواكب".

ويخطط فريق من جامعة كارنيجي ميلون في بيتسبرج لعمل مسح لشبكة من الأنفاق الأرضية، التي تكونت نتيجة الحمم البركانية التي تدفقت تحت سطح القمر، تلك التي تحمل المواد التي لم يتم الحصول عليها من العصور الأولى لتكوين القمر وبالتالي كوكب الأرض.

وقال وليام وايتيكر، وهو باحث في جامعة كارنيجي ميلون، "إن الأنفاق التي تكونت نتيجة الحمم البركانية تحمل على الأرجح المواد البدائية للقمر".

وأضاف المتحدث ذاته أنه "من السابق لأوانه الحديث عن الأسرار التي قد تكشفها المواد فيما يتعلق بأصول القمر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - بلفارسي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 06:18
هل نزل الإنسان على سطح القمر ؟ أم كان فيلم من إخراج كوبريك ومشاركة نازا.
2 - Simmo الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 06:33
وما اتيتم من العلم إلا قليلا. صدق الله العظيم. أولا سطح القمر لا يمكن أحد الساعة أن يضع الإنسان قدمه فوقه لتواجده على إشعاعات وذبذبات قوية. ولذلك فالامريكان قد كذبو على الإنسانية بوصولهم للقمر.
3 - Rachid الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 06:44
Il y a beaucoup de preuves qui demontrent que jamais les ricains ont posé leur q sur la lune. Il fallait avoir un succès contre l'URSS à tout prix. La, ils vont le refaire pour de vrai
4 - عبد الله الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:41
مهما طال الزمن أو قصر فإن العلم و العلماء هم اللدين سيكشفون مصير كل الديانات و ما تحكيه من خرافات على الشعوب. أتمنى هادا عاجلا لكي تنتهي سفك الدماء باسم الدين. والسلام
5 - الأصييييل الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:56
في عهد الفراعنة، السحرة يسترهبون الناس بسحرهم، وفي عهد فراعنة هذا العصر، الأميريكان ،يستحمرون الناس بخرافاتهم. أن تنزل "كوكبة غير مسكونة "على سطح القمر؟ هذا ممكن، أما الإنسان، المخلوق الضعيف، فمستحيل وألف مستحيل . وأتحدى من يقر العكس. لأن بِنْية الإنسان وطبيعته لن تطيق ذلك ، وقلبه ومشاعره لن يستطيع تحمل تلك الأهوال والسفر إلى المجهول. فالنزول على سطح القمر، فيلم من إنتاج ستوديوهات هوليود، أو بَسْ...كما يقول المصريين.
6 - سيمو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:02
شعوب تبحث بالعلم و الرياضيات و الفزياء لتخلق معجزات، و شعوب تؤمن بالشهوب التي ترجم الشياطين و العين و الحسد و الجن و الدابة التي تتكلم و المسيح الدجال و الاحنش الاقرع و سفينة نوح. خير امة اخرجت للناس....
7 - حمزة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:09
هذا هراء. الكثير من الكلمات الغامضة و التي لا تعني أي شيئ في موضوع لا يخدم أي أحد إلا بروباغونضا الإغراق. إغراق الناس بالكثير من المواضيع التافهة لشغل تفكيره عن الإشياء الأهم و الأشياء الحقيقية
8 - khaledtop الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:16
لاحولة ولاقوة الابالله
الغرب غزوا الفضاء ووصلو الي المريخ والعرب كتير منهم لازال يشكك في نزول امريكا علي القمر
9 - العربي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:26
وعلمائنا الأجلاء وأتباعهم المداويخ المخدرين بأفيون الشعوب يقولون أن الأرض مسطحة وأن الانسان لن يستطيع السفر الى الفضاء، وبحجة ماذا؟ بحجة أن أحدهم أخبرهم هذا في عصور الجهل والظلمات.
10 - ahmed الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:37
من يؤمن بالعلم وقدرات العقل يصل الى ما وصل اليه هؤلاء الكفار, ومن يؤمن بالخرافات واساطير الاولين يصل الى ما وصلت اليه امتنا من التخلف والجهل...
شكرا يا معشر الكفار لولاكم لما زلنا نتنقل على الابل ونتداوى ببولها كما اوصانا بذلك "سيد الخلق" قبل 14 قرن
11 - عمر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:40
اتساءل اذا حط الانسان من قبل على سطح القمر فلماذا لم يقم بنفس الشيء مرة اخرى ولو فعلها من قبل الحلف الغربي بزعامة الولايات الامريكية لرد الاتحاد السوفياتي بالمثل حيث كانت الحرب الباردة. وما يحز في نفسي اين نحن الامة العربية من كل هذا و بين ايدينا القرآن الكريم كأول منهاج علمي يتكلم عن حقيقة نشأت الكون كيف و متى و يعطي لنا المجال لبداية البحث او نحن متخصصون في هل هذا حلال او حرام فقط
12 - ونحن؟ الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:46
وأمتنا ستبحت عن الأجوبة في كتاب كتب في العصور الوسطى!!
لاحاجة لنا في البحث، فكل شيء موجود في ذلك الكتاب. ربما هذا يفسر ارتياح الأمة في الدرك الأسفل من التخلف.
13 - مخربوش الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 10:59
مع الثورة الالكترونية كل شيء ممكن ولا يستطيع فم الامور الا العلماء الفزيائيين المختصين ولكن كلما تقدم العلم كلما تبين صدق قولــــــــــــه تعالى "وما اتيتم من العلم الا قليلا"
14 - فايق الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:08
سبحان اللة ولا حولة ولاقوه الا بالله
صعدوا 6 مرات الى القمر ما بين ١٩٦٩ و ١٩٧٢ واحضروا معهم أكثر من ٢٣٠ كيلو حجر
وما زالوا خبرائنا يكذبون والعالم المتطور ينشد ويسير للامام.
ويهود إسرائيل كادوا يحطون علما على سطح القمر يحمل العبارة "بلد صغير وحلم كبير "
دون كلمة دين . اما علماؤنا: إلى الوراء الى الوراء
15 - محمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:20
لا أحد من علماء الفقه والأصول والحديث أنكر وصول الانسان إلى القمر.
16 - Samir r الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 11:23
اصحاب الإعجاز العلمي تراهم عاجزين حتى الان بصنع دراجه هوائية واحده بقدراتهم الذاتيه ومع ذالك تراهم يشككون في قدرات من اخترعو تكنولوجيا دقيقه مذهله نراها بأم أعيننا ولم يكون يتخيلها الانسان منذ مائه سنه فقط.
صدق من قال ان رجل الدين يعيش على غباء البشر.
17 - فيلال الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:28
حذار من الثقة العمياء في كل ما يسمى علما من نظريات يكذب بعضها بعضا ويلغي القادم منها السابق ولقد ساءني ما قرات لبعض المعلقين من ان العلم كفيل لإزالة كل الخرافات التي علقت بالديانات وابطال هذه الأخيرة ومانشاهده اليوم من اقبال على التنجيم وايمان بالخرافة اكثر من السابق رغم التقدم العلمي يعطينا ايمانا راسخا ان العلم وحده بدون الوحي لا يجيب عن أسئلة الوجود ولا يستفردباحكام تكليفية وصدق الله العظيم إذ يرد على هؤلاء المشككين بأنه لم يشهدهم خلق السماوات والأرض ولا خلق انفسهم قال عزوجل:(ما اشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق انفسهم وان كنت ماخذ المصلين عضدا ).
18 - اهل الخرافات الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:49
فرحلة امسترونغ للقمر خلاو ادلة علي وصول الانسان للقمر مثلا مركبة جوالة و العلم الامريكي .. و اي دولة بحال الصين او روسيا عندها تلسكوب فضائي تقدر تصور العلم و هاديك المركبة .. كما وكالة ناسا صورات المركبة الصينية اللي كانت فالجانب المظلم من القمر لدرجة ان دقة الصورة كا توضح مسار المركبة و الاثار ديالها في تربة القمر .. يعني ساهلة باش الصين او روسيا تفضخ ناسا غير بصورة واحدة لمكان العلم و المركبة ...
للاسف ف 2019 ما زال عايشين معانا اهل الارض المسطحة و مالين الازعاج العلمي و ناس ضد العلم و مع الخرافات ..
19 - مسلم وأفتخر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 12:52
كثير من المعلقين على هذا التمثال ...يلمح أو يصرح بإنكار الديانات ...ومنها الإسلام الحق ...ويزعم أنه لا يؤمن ويصدق الغيب! أي ما غيب عن إدراك الحواس ...ثم تجده متناقضا بتصديقه وإيمانه بأشياء غيبية في نفس هذا المقال وفي غيره...مثلا: وقوع اصطدام بين كوكب الأرض الأول والقمر قبل 4,5مليار سنة !!!هههههه من شهد هذا الاصطدام في هذا التوقيت بالضبط وما مستندكم عن هذا الخبر الغيبي ...ومثال اخر في نظرية داروين أن الإنسان كان جرثومة ذو خلية واحدة قبل 50مليون سنة ههههه من كان مع الجرثومة ومن شاهدها ولماذا هذا العدد بالضبط ...ليس هناك أجوبة علمية ...إنما هي تخرصات وغيبيات ...ويؤمن بها الملاحدة البلداء...ومثل أمور أخرى كثيرة ...مثل المسافة بين الارض والشمس ووو كلها تخرصات....وهم أنفسهم يسمونها "نظريات" وليست حقائق ويبطل بعضهم نظرية بعض ...لكن الملاحدة البلداء عندنا يصدقونها ههههههههه
20 - حمو الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:58
من الأحسن للبعض أن ينشغل ب "اررا زيد"، بدل الخوض في العلم.
قاليك الميريكان لم يصلوا للقمر !!!
21 - خرافة ! الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:29
أبله من يصدق هذا ... أمريكا تبحث عن الثروات والمعادن الثمينة وبعد أن تجد ما تبحث عنه ستضع العلم الأمريكي فوق القمر و تبدأ في العمل هناك مستحوذة على الكوكب بكامله ... معرفة أصل الأرض لن يفيدها في شيء. ما هذا إلا تمويه وتضليل لروسيا و الدول الرائدة في البحث في الفضاء كي لا تنافسها فيما تبحث عنه.
22 - مزابي الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:52
والله والله لم يصل أحد الى القمر إلى أصحاب المعجزات من الأنبياء والرسل. أما باقي الكذبات فقط أفلام هوليودية من إخراج الناسا.
<<قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ (25)>> ركزو جيدا فيها تحيون اي الأرض وفبها تموتون أي الأرض وليس القمر أو المريخ ومنها تخرجون مرة الأرض عند قيام الساعة. يعني استحالة الخروج من الحاجز الأرضي او كما يسمى فان آلان
23 - محمد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:59
لماذا المسلمون لن يخترع أي شيء في هذا الأرض كل الاختراعات في هذا الأرض هم أصحاب المسيحي حتى الصينيين ذهبوا إلى امريكا درسوا وأخذوا المعلومات إلى أرضهم وطوروهم اليوم اصبحت أكبر الصناعة في الصين ولم نجد أي مسلم فعل شيء في بلده لماذ. هل نحن عاجز في الاختراعات وماذا يقول القران أطلب العلم ولو كان في الصين
24 - سمير الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:35
يجب ان يعرف الجميع ان اللله الاه الجميع ،وليس الاهكم لوحدكم ،كما تضنون، فالانسان الذي لا يتبجح بالدين يستعمل عقله ،والاخر المتخلف طبعا يجيبه دائما بهذه الجملة. ،وما اتيتم من العلم الا قليلا،فارنا حقك من هاذا القليل
25 - مومن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:33
منذ يومين فقط سجلت ولاية امريكية ملكيتها للعلم الامريكي واثار رواد الفضاء وبعض المخلفات هناك.
لان رحلات الاستكشاف للقمر بدأت تتصاعد من الكثير من الدول خصوصا الهند والصين
26 - كمال الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 21:26
الصينيون ذاهبون الى الامام يفنون عمرهم في طلب العلم والمعرفه وفي الاختراعات وكل المؤشرات تشير بانهم سيصبحون الاول اقتصاديا في العالم في أقل من عقد.من الزمان .قوتها العسكريه لا يستهان بها .
قلاك الملاحده كذا وكذا في الوقت الذي نجدهم لا يخترعون اي شيئ ما عاد تكرار كلام اكل عليها الدهر وشرب وبدون فائده تذكر.
27 - المغترب الحزين الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 03:12
ارى بعض المعلقين هذاهم الله جل تعاليقهم تصب في ازدراء الدين الاسلامي الحنيف وياليتهم قرؤوا القران وتمعنوا بدل هذه النعوث البخيسة اذا كانت لديكم معلومة فادلوا بدلوكم لاءفادت الناس واما ان تطعنوا في قيمنا الله يهديكم
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.