24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ترتيب المغرب يتحسن في "أولمبياد الرياضيات"

ترتيب المغرب يتحسن في "أولمبياد الرياضيات"

ترتيب المغرب يتحسن في "أولمبياد الرياضيات"

حصل الفريق الوطني المدرسي، في الدورة 60 من الأولمبياد الدولية في الرياضيات، على ميدالية برونزية وأربع ميزات شرف، وبذلك احتل الرتبة 64 عالميا والمرتبة الثانية إفريقيا والثالثة عربيا.

وأشار بلاغ لوزارة التربية الوطنية، توصلت به هسبريس، إلى أن "هذه الرتبة جد مشرفة في تظاهرة علمية من هذا الحجم، إذ مكنت الفريق الوطني المدرسي من تحسين ترتيبه بـ 9 نقاط مقارنة مع دورة 2018 التي نظمت برومانيا".

وأضاف المصدر ذاته: "فعاليات هذه الدورة نظمت بمدينة باث بالمملكة المتحدة، بين 14 و22 يوليوز الجاري، بمشاركة 112 بلداً، أي ما يناهز 670 متباريا(ة). وقد شاركت بلادنا بفريق ضم متباريتين وأربعة متبارين".

وعن النتائج المغربية على المستوى الفردي، أشار البلاغ إلى أن "التلميذ زياد الدين أومزيل من جهة الرباط سلا القنيطرة حاز الميدالية البرونزية بعد حصده 22 نقطة، في حين حاز الميزة الشرفية كل من التلميذتيْن مريم الخطري (11 نقطة)، من جهة الدار البيضاء سطات، وإيناس البوزيدي التيالي (10 نقط)، من جهة فاس مكناس، والتلميذين مروان شافي (16 نقطة) وزكرياء أجرعام (12 نقطة)، وكلاهما من جهة الرباط سلا القنيطرة".

وبهذه المناسبة، يضيف البلاغ، "تتقدم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وOCP، المحتضن الرسمي لمشاركة بلادنا في هذه التظاهرة العلمية، بخالص التهاني لجميع المتوجات والمتوجين والمؤطرين الذين سهروا على إعدادهم لهذه التظاهرة العلمية الدولية وأستاذاتهم وأساتذتهم، كما يثنيان على جهود أمهاتهم وآبائهم في توفير الظروف الكفيلة بتحفيزهم على التميز".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - Said الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:15
تهانينا لشباب الغد.هذا فعلا مشرّف للمغاربة و الحمد للله مايزال هناك في بلادنا أمل في المستقبل عبر هؤلاء التلاميذ.
2 - issam الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:34
المركز الثالت عربيا أما المرتبة الأولى آلت للسعودية و الثانية لسوريا و هما دولتان تدرس الريضيات بالعربية. ..و شي وحدين منوضين ضجة على فرنسة العلوم ... هذا خير دليل على أنّ اللغة العربية مسكينة ليست مسؤولة عن تدهور التعليم بل بالعكس سيزداد إنحطاطاً بالفرنسة لأن التلاميذ مستواهم في الفرنسية ضعيف و هذا شيئ طبيعي لأنها ليست لغتهم الأم بكل بساطة..
3 - صابر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:33
ما شاء الله على ابناء الشعب اللهم بارك وانعم
4 - فيزيائية الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:40
وكما العادة نلاحظ هيمنة الذكور على اولامبياد الرياضيات العالمية، وهنا يجب طرح السؤال لماذا تفشل افضل المتباريات في المنافسة ضد زملائهم الذكور في الشطرنج و الرياضيات؟؟
انا جد واثقة ان هاؤلاء الاناث يتم اختيارهم فقط حتا يرضين الجمعيات النسوية، لكي لا يكون العنصر النسوي غائبا،
تحية للبطلات الايرانيات، و نتمنى ان ينتج المغرب رياضيات متفوقات، فالرياضيات ليست مجرد معدل في الباكالوريوس و لكنها استمرارية في البحث و سنوات من العناء في حل المشاكل المستعصية عالميا.
الرياضيات لغة الكون و يجب علينا فهمها
5 - سعودي وافتخر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:49
السعودية في المرتبة الأولى عربيا و33 عالميا، حسبما نشره الموقع الرسمي للمسابقة
وجاءت سوريا في المرتبة الثانية عربيا (55 عالميا)، والمغرب ثالثا (64 عالميا)، فيما ظفرت الجزائر بالمرتبة الرابعة (77 عالميا).
واحتلت تونس المرتبة الخامسة عربيا (74 عالميا)، تلاها العراق (93 عالميا)، ثم مصر (96 عالميا)، والإمارات (110 عالميا).
مبروك للسعودية للمرة العاشرة تحقق المركز الأول عربيا .
6 - أبو أدم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 01:21
المغرب والحمد لله بلد الطاقات والعقول النيرة التي لا تحتاج إﻻ لبعض اﻹعتراف والعناية من طرف المسؤولين. ولكن مع كامل اﻷسف مسؤولونا ينغصون على الناجح حياته حتى يفشل، ويشجعون الفاشل من طينتهم حتى يستأسد. بلد ﻻ يقدر طموحات مواطنيه وخصوصاً الشباب منهم محكوم عليه بالتيه والضلال بل وباﻹندثار ﻻ قدر الله.
7 - أستاذة اللغة العربية الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:50
صاحب التعليق رقم 2 المرتبين الثاني والثالث لسوريا والسعودية فهم يدرسون المواد العلمية بالإنجليزية وليس العربية فما فرنسة المواد العلمية الا لمواكبة أبناء الشعب للمستو يات التي وصل إليها أبناء المدارس الخصوصية الذين يدرسون المواد العلمية بالفرنسية موازاة مع العربية
8 - سعودية الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:15
غير صحيح كلامك أختي ..

من الصف الأول ابتدائي وحتى الصف الثالث ثانوي في المدارس الحكومية والخاصة ندرس كافة العلوم والآداب باللغة العربية ما عدا بعض المدارس الخاصة الدولية.
وندرس لغة واحدة أجنبية كمادة لوحدها وهي الإنجليزية وقريبا تضاف الصينية.


في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة الدراسة باللغة الإنجليزية للمواد العلمية.
9 - متتبع متتبع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:19
من خلال الجهات التی ینتمی لیها المتبارین یضهر جلیا ان الختیار کان بناٸا علی الکافئة المغربیه التی تمثل فی باک صاحبی ولد خویا وانسبتی
10 - عبد الله الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 23:53
كيف يغلم تلاميذ الالمبيات بالامتحان الجهوي للاولمبياد حتى عشية الامتحان و يذهب التلاميذ ليجدوا مكان الامتحان تم تغييره فكادوا ان ينسحبول لولا ان الاستاذ المرافق صبرهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال وجيه للسيد المدير الاقليمي و رئيس اكادمية بني ملال خنيفرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.