24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | السفارة الأمريكية تحتفي بخمسينية هبوط الإنسان على سطح القمر

السفارة الأمريكية تحتفي بخمسينية هبوط الإنسان على سطح القمر

السفارة الأمريكية تحتفي بخمسينية هبوط الإنسان على سطح القمر

احتفت السفارة الأمريكية بالمغرب، الأحد، في المدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط، بالذكرى الخمسين لـ"خطوة البشرية العظيمة"، التي خطاها رائد الفضاء الراحل نيل أرمسترونغ

وإضافة إلى ورشات التقى فيها الشباب بالنظام الشمسي، والروبوتات واستخداماتها، والذكاء الصناعي، كان مجموعة من محبي العلوم والمهتمين بها على موعد مع لقاءين، أوّلُهُما مع نجيب مختاري، المغربي الذي يعرِّف مرتادي موقع "يوتوب" بخبايا الكون وعلوم الفضاء، وثانيهما مع المهندسة السابقة بوكالة "ناسا" أيانا هوارد.

خطوة عظيمة للإنسانية

وصفت ستيفاني مايلي، القائمة بالأعمال في السفارة الأمريكية بالرباط، لحظة الهبوط على القمر بكونها "لحظة رائعة للجميع"، لأن أوًّل إنسان وطأ القمر بقدمه لم يقل: "إنها خطوة صغيرة لي وخطوة عظيمة للولايات المتحدة"، بل قال: "إنها خطوة صغيرة لي، وخطوة عظيمة للإنسانية".

وأكّدت القائمة بأعمال السفارة الأمريكية أن "الهبوط على سطح القمر" لم يكن نصرا أمريكيا، بل كان نصرا للإنسان في العالم بأسره، وكان نصرا للتّقنيّة والعلم، والإعداد، والعمل الجماعي لمجموعات من العلماء والمهندسين من أجل تحقيق قضية من أكثر القضايا تحديا. كما تحدّثت عن مساهمات العديدين في الهبوط على سطح القمر، لأن صانعي الملابس الفضائية ومنظّفيها وميكانيكيي المركبات وغيرهم ساهموا بدورهم في نجاح العملية.

وبعد تذكيرها بأن الاحتفاء بالذكرى الخمسين للهبوط على القمر تمّت في المغرب يوم 21 يوليوز، لأن التوقيت المغربي لحظةَ الهبوط كان يتجاوز منتصف الليل بثلاث ساعات، استرسلت قائلة إنه منذ ستين سنة قيل إنه ليس من الممكن الهبوط على القمر، وقبل خمسين سنة تمّ ذلك، مما يعني أن الثقة في النفس، والمواصلة في طريق الأحلام، والتفكير فيما الذي يجب القيام به لتحقيقها، والقيام بذلك، تمكّن كلها من تحقيق الأحلام، مستشهدة بمقولة صينية: "مسار الألف ميل يبدأ بخطوة".

من "ناسا" إلى المغرب

أيانا هاورد، مهندسة سابقا بوكالة "ناسا" الفضائية، قالت إن اكتشاف الفضاء يساعدنا في اكتشاف ما يوجد في الأرض أيضا، مقدّمة مثالا بالروبوتات المتحركة التي تكتشف "أنتركتيكا" المتجمّدة، والتي استطاعت في عامي 2013 و2014 التقاط صور كائنات حية تحت المياه التي يغطيها الجليد، بعد استثمار معلومات جُمّعَت حول المرّيخ واستُثمِرت في فهم ما يوجد بالكوكب لمساعدته في مسألة التغيّرات المناخية على سبيل المثال لا الحصر.

هذه الصور التي التُقطت في عمق بلغ خمسمائة متر، تبرهن، بالنسبة إلى أيانا هاورد، بأننا لا نزال نستكشف نماذج جديدة للحياة، وهو ما يعني أن ما زال أمامنا ما سنستكشفه في الأرض مستقبلا.

وتحدّثت المهندسة السابقة بالإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" عن "الرحلة الشاقة التي تحتاج الكثير من التدريب والممارسة" من أجل تحقيق اكتشافات علمية تُجرّب دون ضمانات تبلغ نسبة مائة بالمائة، مستعيدة ذكريات تجاربها مع علماء "ناسا" وهي طالبة، لتؤكّد أن الهندسة ليست رياضيات وعلوما فقط، بل هي إبداع أيضا للقيام بشيء لم يتمّ من قبل، بل إن للمهندسين غالبا "حياة خفية تساعدهم وليست رياضيات وعلوما، مثل الموسيقى"..

عظَمَةُ العلم

نجيب مختاري، مبتكر فيديوهات علمية على "اليوتوب"، أخذ من جهته القاعة في رحلة يقودها شغِفا من بداية آثار أيادي الإنسان على جدران الكهوف، فرسمِه محيطَه بما في ذلك النجوم، واعتقاده أنّ الأرض مركزُ الكونِ، إلى برهنته علميا عن كون الأرض ليست المركز بل الشمس، واكتشافه أن الشمس ليست إلا نجمة من بين مليارات النجوم.

وذكّر مختاري بأن انبهار الإنسان بالنجوم يرجع إلى عشرات آلاف السنين، وبرّر سبب عدم اهتمامنا اليوم بها إلى "التلوث الضوئي" والعيش في المدن الذي أفقدنا ارتباطنا بها، وقدّم أمثلة عن علاقة الإنسان بالنجوم عبر التاريخ والحضارات: فمن المعبد الفرعوني، الذي يضيء إلهَيه غروبُ الشمس ليلة الانقلاب الشتوي ويبقى "إله الظُّلُمات"، ثالثهما، في قلب الظِّلّ، و"ستونهج" في إنجلترا، إلى "دائرة مزّورة" في المغرب التي يسقط ضوء الغروب مباشرة على "وتَدِها" وقت الاعتدال الربيعي.

وعاد مختاري إلى "أصحاب اللحي والعمامات" في العالم العربي قبل ألف سنة، الذين علموا تلاميذهم الفكر النقدي، والمنهج العلمي، وأكّد أنها "حضارة عربية إسلامية"، ولكن لم يساهم فيها فقط العرب والمسلمون، ثمّ ذكر أسماء رموز تاريخية، من بينها: جابر ابن حيان، وابن الهيثم، وأبو بكر الرازي، وموسى بن ميمون، وقدّم أمثلة على قناعاتهم التجريبية، وفكرهم النقدي، ومنهجهم العلمي من كتبهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - جلال الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:13
منذ خمسين عاما وصل الانسان الى القمر ؟؟يعني في ستينيات و لماذا لم يرجع ولا واحد في هدا الزمن المتطور الحديث ام انها خرافة
2 - Attanz al wardi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:21
بعض المحللين ما زالو يبرهنون على ان هبوط الانسان هو كذب وافتراء من لدن الامريكان والروس في إطار الخرب الباردة ...منذ 50 سنة من هبوط امريكا لم يرجع احد ليقسم الحدود القمريةهههههه مع ان التكنولوجيا الحالية تطورت اضعاف ما كانت عليه
3 - Rachid tznt الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:45
هل النزول على سطح القمر حقيقة ام خيال؟؟!!
4 - Abdellah الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:50
هنيأ للبشرية على هذا الإنجاز العظيم. الغرب في تطور مستمر ولو حتى تم النزول على القمر مازال البحث جاري، أثمن لهم التقدم والإزدهار .
5 - رأفت الهجان الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:54
هبطت الصين منذ شهور بمسبار على الجهة المظلمة للقمر وهو مالم تستطع امريكا فعله وذالك يغيظ امريكا وحلفاؤها لان الصين أصبحت تنافسهم على استكشاف سطح القمر وغيره ودراسته من اجل تحليل تركيبته وإمكانية استخراج او اكتشاف طاقة جديدة وبديلة عن البترول وغيره وما سيفتح ذالك على علم الفيزياء
اما في مايخص نزول الأمريكيين على سطح القمر فهناك شكوك سببها اختفاء نيل ارمسترونغ عن الأنظار وانكماشه على نفسه طوال حياته الى ان تم تكريمه سنوات قليلة قبل وفاته
فهل ساوره الندم بسبب الكذب على التاريخ والإنسانية إن كان النزول فعلا كذباً مما ادخله في حالة نفسية مرضية
6 - خالد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:56
أدعو القراء إلى البحث والتفكر في قضية صعود القمر فهو ليس مؤكدا ورأيي الشخصي أنه كذبة واستهزاء بعقولنا. العديد من الناس يستهزئون (كما كنت أفعل) ممن ينكر صعود القمر أو يظن أن الأرض مسطحة، لكن الأمر يستحق التفكير والنقاش لتفادي التبعية والتقليد الأعمى.
7 - good الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:18
سؤال يراودني منذ طفولتي ..
لماذا انتهى عصر المعجزات في زمن التوثيق والتصوير وتطور العقل وتنامي الفكر وتحضر الانسان وتلاقح الحضارات وبروز التكنولوجيا في حياتنا كلاعب اساسي لفهم ظواهر الكون؟
8 - Hassane الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:20
من حق اي ارضي ان يتعلم ويعلن اين بالضبط نقطن في هذا الكون وخصوصا في المجموعة الشمسية.
كما يجب ان يدرس علم الفلك داخل المؤسسات التعليمية مع احترام المنهج والمستوى.
حتى من الناحية الدينية،يجب استقطاب الشباب من المدخل العلمي الديني (كفى من صحيح البخاري) فلولا علم الفلك والناسا لما علمنا ان الشمس تتحرك بسرعة خيالية والكواكب تلاحقها وهذا مذكور في القران
9 - مكلخ مغربي قح الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:20
لماذا لم تتكرر تجربة هبوط الانسان الي القمر منذ ذلك الحين؟هذه ماهي الا مناورة في ذالك التاريخ لتبرز مدي التقدم الامريكي اتجاه الاتحاد السوفياتي انذاك.
10 - khalid الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:31
من قال انهم صعدوا للقمر ؟!
لقد ارونا ما ارادونا ان نرى!
اليس غريبا انه مع كل هذا التقدم التكنولوجي و التطور العلمي لم يصعدوا مجددا للقمر بعد كل هذه السنين! و يرونا صورا بال HD هذه المرة و مقاطع فيديو واضحة ! و التوغل اكثر فوق سطح القمر !!
هذا لانه امر غير ممكن اصلا!
و ستبقى حكاية نيل ارمسترونغ و رفاقه مثل حكاية ظهور محمد الخامس في القمر!
11 - Haytam الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:38
هبوط أرمسترونغ على القمر تم نقله على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية أمام العالم أجمع.. حتى الاتحاد السوفييتي العدو اللدود لأمريكا حينها والخاسر الأكبر بهذا الانجاز الانساني العلمي الهائل في السباق الفضائي لم يشكك في هذا الحدث وهو كان لديه الامكانيات التي تمكنه من كشف أية خدعة كتلك التي يدعون

هبوط أرمسترونغ على القمر كان حقيقيا ومثبتا وموثقا والذين يشككون بذلك هم أصحاب نظرية المؤامرة الذين يشككون بكل شيء تقريبا كالتشككيك بأن الحادي عشر من سبتمبر لم يكن من تخطيط القاعدة وتنفيذها بل من أجهزة مخابرات غربية.
12 - علال الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:41
وأخيرا تيقنت من وراء نجيب المختاري ونضال كسوم واللائحة طويلة...
في الماضي كنا من يخترع ويكتشف واليوم نطبل
للتشجيع على الإلحاد
اللهم آتنا سلطانا نبهر به العالم.
13 - J.O الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:47
بتفكير منطقي هل فعلا و طأت رجل امسترنك القمر!!! اذا كان هذا صحيحا فلماذا لم تعد النازا كرتها مع العلم ان هذا حدث قبل 50 عاما تقريبا اذ كانت التكنلوجيا و الوسائل المعلوماتية جد متوسطة مقارنة مع العصر الحالي.كانت اكبر كدبة من الولايات المتحدة مع الاسف صدقتها الاغلبية!!! الصراعات السياسية او مادير!!!!
14 - Samir r الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:29
في الوقت الذي نجد فيه الغرب يتقدم ويخترع
تكنولوجيا مبهره ومذهله . وهو الان في طريقه إلى المريخ . البعض يشكك لكن تراهم هم عاجزين على صنع ولو دراجه هوائية بقدراتهم الذاتيه. خاصه اصحاب الإعجاز العلمي والحقيقة الخالصه منهم.
15 - Adil الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:32
بعض العرب دوما يصرون على نظرية المؤامرة و احيانا جلد الذات و في الوقت نفسه اتهام الاخر و تعظيم الانا .. انفصامات بالجملة، هبطوا او ما هبطوش شوفوا نتوما اش درتو ف حياتكم اما هذ ميريكان راه مامسوقاش ليكم
16 - حسن زغلي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:33
مخرج فيل الصعوج الى القمر اعترف قبل موته بأن الصعود الى القمر هو كذبة.يمكنك كتابة مخرج فيلم الصعود الى القمر في جوجل وسترى شهادته حول هذا الامر،وهناك من المتخصصين العلماء قالو ا لا يمكن الخروج الىالى الفضاء ولديهم أدلة علمية جد مقنعة من مثل لا يمكن اختراق حزام فان آلانلوجود اشاعات قوية مدمرة،بل اكثر منذلك ستجد في اليوتوب ان صحافيا طلب من نيل ارمسترونج ان يقسم على الانجيل بأنه صعد فعلا الى القمر فرفض القسم ولو بحثتم جيدا سوف تجدون ادلة دامغة علمية باستحالة الخروج الى الفضاء وهذا حتى بشهادة خبراء منشقين عن ناسا
17 - Ahmed salawlaw الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:52
السلام عليكم .
لعل الاغلبية العظمى ان لم اقل الكل يصدقون هبوط الإنسان على سطح القمر . و لا يعلمون ان هدف الامم الأخرى التي تدعي هذا هو خطة جهنمية لإصابة الامم المتخلفة مثلنا تماما بالإحباط. فاليهود عندما يريدون فعل شيء و لا يستطيعونه فقط عليهم الضلال الاخر ببعض الصور و الفيديوهات التي تم تصويرها في هوليوود حتى تنطلي علينا الخطة فنصدق كلامهم كما لو أنه وحي و ليس كلام بشر كافر .
لما رايت الجهل في الناس فاشيا تجاهلت حتى ظن اني جاهل . يا امة ضحكت من جهلها الامم
والسلام
18 - ســـعـــيـــد . أ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:56
هناك أمران أشك فيهما ، أولهما هبوط الأمريكان على سطح القمر ، و ثانيهما فوز المغرب بكأس أفريقيا ، كلا الحدثين حصلا في القرن الماضي و لم يتكررا إلى الآن .
فهل تنتطر أمريكا أن يفوز المغرب للمرة الثانية بكأس أفريقيا لتجدد الهبوط المزعوم على القمر ، أم إن المغرب هو الذي ينتظر أن تعيد أمريكا الكرّة لعانق اللقب الأفريقي من جديد ؟
19 - العربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:58
هبوط الإنسان على القمر يعتبر إنجاز مهم غير أنه لو كان انسان آخر غير الإنسان المادى كان سيكون اكتشاف أعظم في البشرية وأكثر من هدا فنقول الغيث لا يتم إلا بالدعوات.هدا رامي الشخصي
20 - عبو الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:11
الحمد لله هناك نوع من الوعي ألمسه في التعاليق لأنه يستحيل النزول على سطح القمر من طرف البشر لأن الحرارة بين 200 درجة في الجهة المضيءة و -200 درجة في الجهة المظلمة إضافة أن الإشعاعات المرتفعة التي ينتجها سطح القمر لن ينفع معها بضع سنتمترات من اللباس لحماية البشر نهيك على أن النازا اخبرت بالقيام بالعديد من الرحلات الاستكشافية على سطح القمر لجمع الأحجار و غير ذلك و تستمر ل7 ساعات في كل واحدة وهو أمر مستحيل لأنه لا يمكن حمل الاكسجين ما يكفي ل7 ساعات وفي حرارة 200 درجة وإشعاع قاتل الامر فقط و ببساطة خارج عن قدرة البشر.
21 - Hakim khouribgui الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:16
الهبوط على سطح القمر كان فعلا خرافة من صنع امريكي.
اكثر من %90 من اقوالهم كذب لكي يبقوا هم الاقوى في نظر الجميع .
حتى ان صدام حسين رحمه الله خضعهم في اول هجوم على العراق فقصفوا طائرات ومنصات صواريخ مصنوعة من هياكل بلاستيكية وهم يعتقدون انها حقيقية.
22 - elfadel الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:20
انها كذبة القرن ولا زالوا يروجون لها هم و اذنابهم ليرسخوها في عقول الجيل الجذيد ولكن هيهات انفظح امرهم منذ زمن بعيذ ....اذهبو الان ان كنتم فعلا وصلتم الى القمر. والله متحطوا رجليكم هناك لانها بروبكنذ وكذب وافلام صورة في استيذيوهات cia
23 - رشيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:30
في الواقع أغلب المعلقين عندهم نفس رأي لعند المريكين يعمل معي أمريكي تكلمنا في هذه الأشياء قال لي هو وزوجته لا يؤمنون بهذا فقط كذب من أناسا ويعتقدون أن الأرض مسطحة وليست كروية وتوجد أراضي من وراء الجدار الجليدي للكرة الأرضية ولا يردون قول الحقيقة.
فقد كان جوابي له العلم لله لا أصدق كل شيئ ولا اكذب كل شيئ.
24 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:40
لم يبرهن اي عالم على استحالة نزول الانسان على سطح الشمس .اذن من الممكن ان ينزل الانسان على سطح الشمس ولو بعد ملايير السنين
25 - Rachid الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:05
est Ce que c est vrai? Ils veulent nos convaincre d une grande mensonge de l’histoire.
26 - mossa الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:06
لقد كدب الاعلام الغربي على العالم واتضح دلك بوسائل علمية حينما كدب العلماء الروس هذا الافتراء من منطلقات عدة ومن بينها (حركة الاعلام التي كانت ترفرف وكدا الطريقة التي نزل بها امسترونغ ومن معه والتي لا يمكن بثاثا بحكم تداعيات الجادية ان يكونوا بتلك الحيوية التي تتطلب على الاقل عشرة ايام لكي يسترجع الانسان حركته العادية) وكما قال بعض المعلقين لو كانت العملية مؤكدة لاصبحت الرحلات الى القمر شيء عادي خصوصا وان الرحلة الاولى مر عليها نصف قرن
27 - لحو نايت باها الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:10
السيدة الامريكية تتكلم عن انجازات الانسانية
رغم ان نازا و العلماء و الاموال كلها غربية مع ذالك لم تتطرق الى النصارى و الروم و المسيحيين .
و لمجرد ان اخذ هذا العربي الميكريفون حتى بدأ يسرد في حضارة العرب و المسلمين و ما استعمال المسلمين الا لخجل انتابه كي يغطي على القومية العربية.
العالم يعرف ان الحضارة العربية ليست اكثر من قصبات في منطقة عسير و نجد و ظفار كالتي عندنا في الجنوب الشرقي و بالتحديد قصبة ايت بنحدو.
تم غسل دماغ البعض بالعروبة حتى بدأ يسرد ترهاته امام كبار العلم و المعرفة و نسي انه من قوم اميين !!!
قال الله تعالى : هو الذي بعث في الاميين رسولا.
و العرب قبل بعضهم بالرسول و لم يتقبل بالامية.
تؤمنون ببعضه و تكقرون ببعضه.
28 - hossin الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:11
سطح صحراء "أغيزونا" والأكذوبة الخمسينية يمكن للإنسان التجول في فضاء القمر أنذاك لكن النزول لم يكن ممكن أبدا.
29 - Zeineb الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:12
أقول للبعض إذا كان الصعود إلى القمر يحتاج صاروخ فكيف أمكن للأمريكان الصعود من القمر إلى الأرض باتجاه العودة و شكرا للمداويخ
30 - توفيق الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:31
حتى الصور على سطح القمر نادرة او دات جودة رديءة جدا فقط ابيض واسود... وليست بانورامية او صور بالالف...حتى ندرك انها في القمر.... وليست في الصحراء القاحلة جنوب امريكا .. او فقط .قرب استوديوهات هوليود...
31 - حمزة مغرب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:51
خرافة هوليود،كما اثبتو انها صور أخذت بصراء نيفادى،
الدلائل كثيرة،
32 - اهداك الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:24
في الماضي صدقنا ذلك . ولكن حاليا مع التقدم العلمي والاتصالات والمواصلات
وتطور الوعي البشري .ارى انه من الغباء الامريكي اعادة تكرار هذه الاسطوانة.
- لانه منذ الخمسينات ( اذاا افترضنا ادعاءاتهم) فهذه المدة كافية ببناء العمارات على سطح القمر ثم بيع الشقق ب 25 مليون........
لماذا لم يعودوا مرات ومرات الى سطح القمر.
صافي هذه كذبة باينة.
33 - Adam الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:32
لقد أخطأ ترومب لما قال سنعود إلى القمر ومستشاره في علم الفضاء يقول إنه مستحيل أن ينزل الإنسان على سطح القمر في دلك الوقت و بتلك الإمكانيات البسيطة. وهم يقومون اليوم بحملة عالمية بعد أن أصبح العديد من الناس تقول إنها خدعة هوليوودية.
34 - فؤاد خيري الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:45
السلام عليكم
مبادرة طيبة وفرصة للشغوفين بعلم الفلك.
حظ سعيد للمنظمين
35 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:01
لمن يتساءل لماذا لم يعاودوا الكرة ، مشروع الدهاب الالقمر هو رابع أغلى مشروع في العالم كلفته 200 مليار دولار ، قامت به أمريكا من أجل منافسة الإتحاد السوفياتي . والآن الإتحاد السوفياتي إنحل ، ليس هناك جدوى من خسارة 200 مليار دولار فقط من أجل اقناعكم ، ليكون في علمكم أنهم بنو محطة ب-500 مليار دولار تدور حول الأرض بمساحة حي صغير بإمكانها احتواء طاقم بأكمله وهي كافية من أجل مراقبة كل ما يدور في الأرض وحتى السماء
36 - محمد المغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:41
حطوا على القمر, واستعبدوا العباد ودمروا البلاد , خاصة العربية منها.. فما شاننا نحن بقمرهم.. " امريكا هي الطاعون والطاعون امريكا " كما قال الشاعر.
37 - محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:48
مشكلتهم انهم لا يستطيعون تكرير الكدبة مرة اخرى لانهم سيفضحون امام الملا فلهذا يكررون الأسطوانة القديمة حيث تمكنوا من الضحك على العالم
38 - mine الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:49
بالنسبة اي ما يتير شكوكي في الموضوع هو زاوية الرؤية وابعادها تبدو محدودة جدا وكانهم كانو في بقعة دائرية صغيرة جدا ونحن نعلم ان حجم القمر كبير جدا ويمتل ربع حجم الكرة الارضية
39 - مبروكي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:13
لا مجال للشك في النزول على سطح القمر ما دامت الاكتشافات تطورت كثيرا
الوسيلة الباهرة التي قامت بالثورة الصناعية هي الالكترونيات التي جعلت امكانية التحكم في كل شيء في طريقها الى التحقق وخير مثال التحكم في اسلحة الدمار عبر تقنية التوجية بالاقمار الصناعية ......
40 - Omar الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:29
يا ليت السفارة الامريكية و من ورائها العالم الغربي احتفلت بالقضاء على الفقر و باطفاء نار الحروب بين الاشقاء و التي تقف امريكا و العالم الغربي وراء اضرامها من أجل مصالحها.
41 - Marocain الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:52
تتبعت الحذث مباشرة على شاشة التلفزيون المغربي انذاك وعمري 16 سنة والشئ الوحيد الذي شجع الأمريكان هو التنافس مع الروس الذين بعثو ليكة (كلبة) على مركبة خارج الغطاء الجوي وعادت وبعدها برائد الفضاء گاگارين على مركبة سيوز دهب خارج الغطاء الجوي وعاد سليما لقد تجسست لاسيا على إكتشافات الروس الفضائية وبعثو بالإنسان إلى سطح القمر تحديا لروس والآن الصعود لسطح القمر أصبح متجاوزا
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.