24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | حملة "عيد نظيف" تنجح في التوعية وتستشرف إستراتيجية وطنية

حملة "عيد نظيف" تنجح في التوعية وتستشرف إستراتيجية وطنية

حملة "عيد نظيف" تنجح في التوعية وتستشرف إستراتيجية وطنية

قالت نزهة الوفي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلّفة بالتنمية المستدامة، إن نجاح الحملة الوطنية "عيد مبارك نظيف" يرجع إلى ثلاثة عناصر: أوّلُها الاستعداد القبلي الذي امتدّ شهورا في هذه الحملة الوطنية الثالثة، بعد لقاءات تقييمية للحملتين السابقتين، قُرِّرَ فيها الاشتغال ليس فقط عبر الكتابة الدولة في التنمية المستدامة، بل عبر فريق حكومي فيه مجموعة من الشركاء هم وزارة الصناعة، ووزارة الصناعة التقليدية، والمهنيون مثل فيدرالية الصناعات الجلدية، والمجتمع المدني.

واستحضرت الوفي الدراسة الحكومية التي ذكرت أنّنا نضيّع سبعة مليارات سنتيم في إتلاف هذه الثروة الجلدية؛ وهو ما جعل الاشتغال في الفريق الحكومي مع الفيدرالية، يتمّ حول كيفية تدوير هذه الثروة الجلدية ترابيا؛ وكان لكلّ قطاعٍ حلقة من العمل، فعبّأت الجماعات الترابية ووزارة الداخلية بشكل مهم على المستوى الترابي، وتمّت عملية حثّ في إطار الاستعدادات العادية للعيد الأضحى، بتنسيق مع فيدرالية الصناعات الجلدية، لتحديد نقطٍ لجمع وفرز وتّثمين جلود الأضاحي.

وشكرت كاتبة الدولة المكلّفة بالتنمية المستدامة المجتمع المدني، الذي عمل في هذه الحملة بـ"مهنية وتفانٍ كبيرَين"، وخصّت بالذّكر الائتلاف الوطني للمناخ والتنمية المستدامة و"جنود الخفاء" المتمثّلين في عمّال النّظافة الذين جمعوا الجلود، وفرزوها في النّقط المحدّدة؛ وهو ما أدّى، بالتالي، إلى نجاح هذه التجربة في المدن النموذجية المحدّدة.

وذكرت الوفي أن هناك استجابة مهمّة من لدن المواطنين في ما يخصّ الأمن البيئي والنظافة عموما في أيام العيد، وفيما يتعلّق بالتّحسيس، وزادت قائلة إن كتابة الدولة عملت على إحداث منظومة من أجل جمع وفرز وتثمين الجلود، مع العلم أن هذه المنظومة كانت محدثة أصلا بشكل تلقائي في ثقافتنا المغربية الأصيلة خلال هذه المناسبة، ثم أضافت: هناك نجاح وتجاوب كبير مع الحملة، على الرغم من الإكراهات والإشكالات التي لا بد أن تكون، وسنعمل على إحداث المنظومة الوطنية لتثمين الجلود، لأنها تندرج ضمن المخطّط الوطني لتثمين النفايات.

بدوره، قال حميد بن غريضو، رئيس فدرالية الصناعات الجلدية، إن التحسيس في إطار حملة "عبد مبارك نظيف" كان جيّدا، مضيفا أن أغلبية الناس ملَّحوا الجلود وأعدّوها، و"يظهر أن الجلود ستصل في شكل جيّد في الأيام الأخرى"، سواء بالنظر إلى نقط تجمّعها، أو للناس العاملين في القطاع غير المهيكَل.

وأكّد المتحدّث أن الأمر المهم بالنسبة إلى الفيدرالية هو ألا تضيع الجلود، وأن تعالج بالملح، ثم زاد موضّحا أن في الجلود نسبة صالحة للاستعمال مقارَنة بالسنة الماضية. كما سجّل محاولة شركات النظافة عزل الجلود عن النفايات، قبل أن يستدرك قائلا إن هناك نسبة أخرى من المواطنين لم يصلها التّحسيس، ووُجِدَت في جلودها العديد من الثقوب؛ وهو ما يستدعي أن تكون هناك إستراتيجية واضحة في هذه المسألة، على الرغم من نجاح الحملة التحسيسية بدرجة كبيرة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الحملة الوطنية "عيد مبارك نظيف" قد نظَّمَتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بتعاون مع فيدرالية الصناعات الجلدية ومجموعة من القطاعات الحكومية والجماعات المحلية وشركات التدبير المفوض لجمع النفايات وجمعيات المجتمع المدني، قصدَ "تحسيس وتوعية المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة المجالات والفضاءات، ونظافة محيطهم؛ بتنظيف مكان الذبح، وجمع مخلفات الذبيحة..". وهو ما تمّ في مرحلته الأولى بسبع مدن، هي: الدار البيضاء، وفاس، ومراكش، والرباط، وبرشيد، وبني ملال، على أساس أن يتم تعميمه لاحقا، على باقي مدن المملكة.

ويندرج فرز الجلود ضمن مخطط وطني، يتعلق بتنظيم منظومات الفرز والتثمين، سبق أن أعلنت عنه كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، في إطار تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، في بعدها المتعلق بالاقتصاد الأخضر، ويعتَبر، وفق بلاغ سابق، "النفايات من أهم رهاناته، بما في ذلك فرز الجلود، نظرا لقيمتها الاقتصادية والبيئية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - ضريبة النظافة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:40
شكرا لعمال النظافة وكل من تحمل كلاخ المواطنين الذين يدفع 20 في المئة منهم ضريبة النظافة و 80 في لايدفعونها ويرمون الازبال فين ماعجبهم
2 - حسن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:42
تتكلم وكأنها من كوكب آخر الكلام سفسطائي من داخل مكتب مكيف معطر ومريح والواقع شيء ٱخر لو قامت بجولة في الأحياء الهامشية مولاي رشيد المسيرة سباتة .......
3 - الرأي الآخر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:47
مبادرة جيدة تستحق التنويه والتشجيع نتمنى لها الاستمرارية والنجاح شكرا لمن فكر وخطط ونفذ
4 - غريب الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:59
واش كتحلمو أو هاد شي فشي بلاد اخرى؟ راه ريحه كتكلب أو جبال ديال زبل ف قنيطرة.
5 - عبدو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 19:59
عن أي نجاح وأي تتمين وأي تنسيق وأي سهر وأي إستعداد قبلي وأي خطة وأي عيد نضيف تتكلم السيدة كاتبة الدولة، إنها ربما لم تخرج للأحياء الشعبية ولم تر تكدس النفايات ومخلفات وبقايا الأضاحي و شي الرؤوس، ناهيك عن العملية التي تحدتت عنها السيدة من برجها العالي وهي عملية تتمين جلد الخروف، هذه العملية التي يضهر جليا للعيان فشلها الدريع، إذا قمت بجولة بسيارتك على الأحياء الشعبية سوف ترى أعداد الجلود الملقات على قارعة الطرؤق وبجانب حاويات الأزبال وهؤ متعفنة وغير صالحة، كان من المفروض أن تتريت السيدة كاتبة الدولة ، وتقوم بإخراج لجنة لتتبع العملية عن كتب، وتخرج التلفزة لترى ما وقع حقيقة يوم العيد وتاني أيام العيد، وتخرج أنذاك بتقرير رسمي و موضوعي دون مغالطات أو مساحيق تجميل، هكذا هي الدول التي تتقدم تتطرح الخطط، تنفد، تتبع،تقيم وتعدل الأخطاء بعد ذالك. أما في بلادي فكلام في كلام في كذب.
6 - تحية أبطال لعامل النظافة الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:05
أوحي عاملات وعمال النظافة وأكن لهم التقدير واحترام الشديد لأنهم حقا فرسان ويستحقون 10000 درهم كأجرة لهم لما يقدمونه من تضحية في سبيل بيئة سليمة وليس فقط في أيام العيد الأضحى.
7 - hamid الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:11
من أكد لك أن الاستراتيجية نجحت اطلبي يا سيدتي من أحد اعوانك أن يقوم بإطلالة على أحياء مدينة الجديدة ؤ سيرى بام عينه الأزبال المتراكمة و جلود الاغنام المتعفنة في الأحياء منذ يومين لو كان يمكن وضع الصور في التعليق لفعلت لقد تم تنظيف الشوارع الرئيسية و ترك الأحياء تحت رحمة الروائح الكريهة.
8 - أبو بكر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:13
وهل ستقول عكس ذلك . بالطبع لا .
و لابد من الاشارة و التركيز على أن النظافة سلوك فردي لا دخل للوزارات و كتابات الدولة و حتى شركات النظافة فيه.

فمن يرمي غلاف تلفيف حلوة قيمتها 10سنتيم ، أو أقل من ذلك فهو لا يتصف بالنظافة، ولو اغتسل ، و تطيب بأفخر أنواع العطور.

فما بالك بأسرة بأكملها تطرح قمامتها في الشارع بدعوى عدم وجود أماكن خاصة للقمامة قرب مسكنها . أو أن الزقاق ضيق و لاتمر عبه شاحنة النظافة.

فالفرد لاذي لا يلوت خير من وزارة تقوم بالتنظيف بعد وقةع الكارثة.
9 - عبدو لهلال الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:30
بعض المغرضين شغلهم الشاغل تحطيم كل المبادرات الهادفة في مجال النظافة ويتجاهلون ويجهلون ان النظافة تكون من المواطن نفسه في بيته اولا وفي حيه ثانيا وفي مجتمعه ثالثا واخيرا وجهود الدولة مشكورة وكذلك عمالنا في القطاع ، وعلى المرء ان يطهر نفسه وعقله بنفسه لا من طرف السيدة نزهة الوافي ..
10 - مواطن الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:41
الوزيرة عليك النزول إلى الأحياء بكافة المدن لملاحظة ان الازبال و جلود الاغنام لازالت ملقاة إلى اليوم و الروائح كريهة.
11 - Hamid الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:41
سيصرف اكثر كن 7 ملايير، قيمة الجلود، كي يتم تنفيذ هده الاستراتيجية. The cost benefit analysis هي الوحيدة القادرة على تقييم النجاح
12 - منتسب سابق الثلاثاء 13 غشت 2019 - 21:56
في منطقة تيط مليل الحملة ناجحة مءة في المءة
13 - Yen a marre الثلاثاء 13 غشت 2019 - 22:19
احمل المسؤولية للمواطنين. رؤيتهم يرمون الكرشة في الطريق
14 - نور الثلاثاء 13 غشت 2019 - 23:24
يلاحظ المواطنون في الاحياء الشعبية بمدينة طنجة تراجعا كبيرا في عملية تنظيف الشوارع والازقة حيث اصبحت الازبال منتشرة في كل مكان ولا يرون وجودا لعمال النظافة. هناك ايضا انعدام المراقبة من طرف الجهات المعنية على اصحاب بعض الحرف(الميكانك ،غسل السيارات، المقاهي الخ) الذين يقذفون بنفاياتهم في الشارع .
15 - lou الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:06
venez voir sidi kacem qui est devenu une decharge public et surtout cite saad qui est censee etre un lotissement de villas
16 - Hamid الأربعاء 14 غشت 2019 - 15:33
لو عملت الحكومة على جمع (البطاين) اقتداء بما فعله المرحوم الحسن الثاني عند مساعدة الجزائر في زلزال مدينة الاصنام لكان خيرا واجدر نفعا ..
17 - محسن الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:21
من يرمي الازبال؟ ادن نحن من نرمي الازبال ادن نحن هم مالين زبل وليسى عمال النظافة
18 - Sedrati الخميس 15 غشت 2019 - 12:24
SM le Roi fait le sacrifice du mouton car il est Amir lmouminine. Je vois pas pourquoi les marocains continue NT a égorger les moutons dans les immeubles avec toutes les saletés et ordures qui en résultent
19 - و ماذا عن البعوض الخميس 15 غشت 2019 - 22:50
و ها حنا نظفنا فين هو دور البلدية و مصالح النظافة في رش الأدوية ضد البعوض . تقهرنا هاد العام كما العام الماضي بكثرة البعوض مباشرة بعد العيد.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.