24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بث من المريخ إلى الأرض .. "ناسا" تحتل حقول حمم آيسلندية

بث من المريخ إلى الأرض .. "ناسا" تحتل حقول حمم آيسلندية

بث من المريخ إلى الأرض .. "ناسا" تحتل حقول حمم آيسلندية

تحضر وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) لمهمتها المقبلة على المريخ في العام 2020 في حقول حمم آيسلندية في استكمال لمهمة المسبار "كوريوسيتي" الذي يستكشف منذ 2012 الكوكب الأحمر بحثا عن مؤشرات حياة.

وكان حقل الحمم في لامباهرون يقع عند أقدام لانغيوكول ثاني أكبر كتلة جليدية في آيسلندا في غرب الجزيرة، على مدى ثلاثة أسابيع في يوليوز الماضي مسرحا لنحو 15 عالما ومهندسا أرسلتهم الناسا.

فالجزيرة البركانية الواقعة في وسط شمال المحيط الأطلسي تشبه طبيعة المريخ مع رملها البزالتي الأسود وكثبانها التي نحتتها الرياح وصخورها السوداء وقمم الجبال المجاورة.

ويقول آدم ديلورييه المسؤول في شركة "ميشين كونترول سبايس سرفسيز"، "إنها محاكاة ممتازة لاستكشاف المريخ ولتعلم كيفية قيادة مسبارات على المريخ".

وكلفت الناسا هذه الشركة الكندية ومقرها في أوتاوا لاختبار نموذج أولي عن مركبة فضائية في إطار مشروع "ساند-إي".

تتنقل العربة الكهربائية الصغيرة مع جوانبها البيضاء وهيكلها البرتقالي على أربعة إطارات مدفوعة بمحركين جانبيين تعمل مثل حفارة بفضل 12 بطارية سيارة صغيرة مخبأة داخلها.

ويقول آدم ديلورييه "هذا المسبار خارق. فالمسبارات التي لدينا على المريخ والقمر تتأثر كثيرا بالبيئة وبالظروف في آيسلندا".

ويضيف "مسبارات القمر غير معدة لمواجهة الأمطار".

ويتنقل المسبار المجهز بمجسات وحاسوب وكاميرا بعدستين ويتم التحكم به عن بعد، بسرعة 20 سنتمرا في الثانية. ويبلغ وزنه 570 كيلوغراما.

وينبغي أن تكون سرعته بطيئة حتى يتمكن المسبار من جمع البيانات والصور بطريقة مناسبة على ما يقول مارك فاندرمولن مهندس علم الروبوتات في الشركة الكندية.

والسرعة البطيئة التي يسجلها في حقل الحمم أسرع بمرتين أو أربع مرات من السرعة التي سيعتمدها على سطح الكوكب.

بث من المريخ إلى الأرض

ويجمع المسبار بواسطة أجهزة الاستشعار والكاميرا، البيانات ويصنفها من بيئته ويرسلها إلى شاحنة المهندسين.

بعدها يوضب المهندسون البيانات ويحيلونها على خيمة يتجمع فيها العلماء لمحاكاة كيفية إرسال البيانات من المريخ إلى الأرض.

والمسبار الذي يستكشف آيسلندا هو نموذج أولي عن الذي سيرسل إلى المريخ العام المقبل.

وسيتمكن الأخير الذي لم يحصل على اسم بعد، من جمع عينات وتخزينها في أنابيب تنقلها مهمات لاحقة إلى الأرض.

وبما أن النموذج الأولي عاجز عن ذلك، ينتقل الباحثون إلى المنطقة الخاضعة للدرس مع أجهزة قياس راديوية وتجهيزات أخرى لجمع عينات البيانات.

"شبيهة بالمريخ"

ويتم اختيار المواقع لدراسة كيف أن الخصائص الكيميائية والفيزيائية للرمل والصخور تتغير عند انتقالها من الكتلة الجليدية إلى نهر مجاور.

وقبل أن يصبح المريخ صحراء متجمدة غير قابلة للحياة مع متوسط حرارة 63 درجة مئوية تحت الصفر، يظن العلماء أن الكوكب كان له خصائص مشتركة مع هذه الجزيرة الواقعة في منطقة ما دون قطبية.

ويقول راين إيونيغ الأستاذ المساعد في مادة الجيولوجيا في جامعة ايه أند ام في تكساس "التركيبة المعدنية لآيسلندا شبيهة جدا بما قد نجده في المريخ".

ويشير راين خصوصا إلى معادن مثل الزبرجد الزيتوني والبيروكسين وهما نوعان من الصخور القاتمة اللون عثر عليهما أيضا في المريخ.

ويتابع إيونيغ قائلا "إضافة إلى ذلك ليس لدينا الكثير من النبات والجو بارد وبعض عناصر الطبيعة مثل كثبان الرمل والنهر والكتل الجليدية التي شهدها المريخ في الماضي".

وسبق للناسا أن استخدمت آيسلندا كحقل تجارب في مهمات أخرى.

خلال سنوات مهمة أبولو تلقى 32 رائدا في منتصف الستينات تدريبا جيولوجيا في حقول الحمم في أسيكا وقرب فوهة كارفلا في شمال البلاد.

ويسمح المكان للناسا بتجربة معدات وإجراءات، فضلا عن أشخاص يقومون بتجربتها في ظروف قصوى.

وتقول شركة "ميشين كونترولط إنها تنوي العودة إلى آيسلندا الصيف المقبل قبل إطلاق مهمة المسبار المقبل للمريخ المقررة بين 17 يوليوز و5 غشت 2020.

أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - مواطن متتبع الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:19
لم يصلوا إلى سطح القمر فكيف سيصلون إلى سطح المريخ إنهم يستحمروننا.
2 - aziz bidon الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:23
لا يوجد مخلوق بشري يستطيع الوصول الى الفضاء لا مريخ لا قمر لا سيدي بوزكري غا كدوب داكشي
3 - متقاعد الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:26
شيء جميل جدا
فكيف يمكننا ان نصل هؤلاء ونحن لم نتوصل للغة اللتي نعلم ابناءنا فالتعليم مجموعة من علوم و تقنيات التلقين ليست من اختصاص السياسين حتى يناقشوها بعض المتقاعدين مثلي
اتركوا المسا لةالى المختصين
4 - Mitsh الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:38
العالم الغربي يبحث ويكد ويجتهد في العلوم والصناعة وغزو الكواكب بينما نحن مازلنا نعاني من الأزبال والسلوكيات السلبية ومظاهر الإنحراف لمجتمعاتنا العربية المتخلفة والحقيقة المرة أننا لسنا في العالم الثالث بل في قاع التخلف المعاصر * الحاصول الله يعفو علينا أوصافي*
5 - Kamal Deutschland الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:43
الغرب هرب علينا بسنين ضوئية وحنا مكين غير لقوالب وتحرميات والغش والسرقة والنصب والإحتيال.مكاين غير أكبر كسكسو أكبر براد ديال أتاي أكبر قالب السكر أكبر طجين ديال السردين في آسفي وأكبر مقلة بيض مقلي في العالم.والكسكس كان في أكادير وطلعو فوق منو بلباس ديال الفضاء باش سقاو السميدة.حنا ولينا واحلين غير معا المجرمين والكارديانات في الدروبة والبحر الله ياخد الحق في لي كان سباب هد السيبة.
6 - الملاحظ الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:47
هل مثل هؤلاء الذين يكتبون هنا مكذبين وصول الانسان الى القمر,هل مثل هؤلاء سيدرسون اولادهم؟ وهل سيعرفون باية لغة يجب ان يدرس ابناء المغاربة؟؟؟
بعض المغاربة و الله العظيم لا علاقة لهم بتاتا بهذا العالم.
7 - حلاوة بيه العنتبلي الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:50
سؤال. هل يجوز تضحية في عيد بهده المسابر الفضائية مادامت تتحرك. يعني انها حية. تقبل الله عيدكم يا قوم تغلاق .
8 - ناشيونال الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:52
نحن الذين نعيش في المريخ و نحتاج لمن يستكشف اسباب تخلفنا
9 - mido الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:52
سيصلون الى المريخ وسيبنون فيه كعبة سيطوفون حولها كل سنة والسفر اليها سيكون بواسطة رحلة فضائية .
10 - bimo الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:53
غدا سيرسلون لنا صور من صحراء ايسلندا ويقولون لنا إنها من المريخ ... كما فعلوا سابقا مع القمر ... لكن هذه المرة عليهم ألا ينسوا تثبيت العلم حتى لا تفضحهم رياح ايسلندا ههههههه
11 - سعد الصقلي الحسيني الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:56
إن جريدة هسبريس نفتخر بها لحفاظها على اللغة العربية ؛ أتتبع جودة المقالات و أنا عاشق للغة الضاد فتكون غذاء فكريا رائعا .
أعتقد و أتمنى لها الحفاظ على هذه الخصلة الرفيعة بل العلامة القوية المضيئة في مجال الثقافة المغربية الأصيلة و أقترح أن تبوب بوابة تسمى : أقلام هسبريس . تكون متفتحة لكل المقالات الأدبية و العلمية أيضا بلغة الضاد بجوائز ، أيضا تخصيص لقب مبدع هسبريس كل سنة للفائز في حفل تميز .
بارك الله فيكم و سدد خطاكم .
12 - م. ح الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:57
ما هي إلا برامج الخيال العلمي أما الواقع فهو شيئ آخر.. أرونا ماذا صنعتم فوق كوكب القمر..؟ ما هي إلا مجموعة من الصور المفبركة القديمة.. استعراض العضلات فقط!!!
13 - رشيد الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:57
واحد لم يسبق له أن غادر الارض على متن طائرة عادية كيف يستطيع أن يفهم معنى سنة ضوئية أو اكتشاف كواكب لا تنتمي للمجموعة الشمسية توقفوا عن قول أشياء مثبتة بالعلم الناسا يا اخي لديها معطيات لا تكشفها لك إلا بعد مرور سنوات خليك مع الواتساب أو كل و اشرب و انعس هذا هو الاستحمار الحقيقي
14 - Hamdan الأربعاء 14 غشت 2019 - 16:59
قال تعالى ( يا معشر الانس والجن ان استطعتم ان تنفذو الى أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون
إلا بسلطان )
والسلطان هنا هو العلم .
نامو ولا تستيقظوا
15 - Gala الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:01
الأمريكان يبحثون عن الحياة على المريخ فهل حافظوا على الحياة على الأرض التي خلقها الله لنحيا فيها؟ هل وقعوا اتفاقية كيوتو للمحافظة على البيئة؟ هل خفضوا من إنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون؟ إنهم يبحثون عن أشياء لا يعلمها إلا الله ونتمنى أن تكون نافعة للإنسان
16 - dokalli الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:07
حنا مزال كنتعلمو كيفاش تنقي دوارة و تقطع لحاولي و كيفاش ترمي زبل في شارع
17 - Hassan q الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:12
كايقولو الكذبة ويتيقوها هاذا هو الثقة الزيادة او استثمار الشعوب
18 - abdo الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:13
وكالة الفضاء الأمريكية ستصل لهدفها وستجد حياة على كوكب ما
19 - مواطن متتبع الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:20
إلى الأخ المحترم رشيد،قد سافرنا برا وجوا،ودرسنا وتوظفنا وتقاعدنا ولله الحمد،أئكد لك أخي أنه لا يمكن لأي إنسان إختراق الغلاف الجوي مهما بلغ علمه،أمريكا تقول حطت على سطح القمر،حسنا لماذا لم تستطع فعل ذالك منذ 1969 ؟ حلل وناقش يا أخي الكريم ( أنشري يا هيسبريس ولكم جزيل الشكر ).
20 - عادل الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:22
عندما يصلون للقمر ..سيقدرون على الوصول الى المريخ..مع وجود حزامي فان آلان الاشعاعي وتمدده لالاف الكلومترات والمرور من خلاله يجب ان يكون بسرعة تصل 2500 kmph لكي لا يلمس جسم الانسان لمدة ساعة !!!! رغم وجود مركبة فضائية..تغيرات في جسم الانسان خارج الارض مع البقاء لمدة أطول كسرطانات وضمور بعض اعضاء الجسم..(الرد مكفول لاصحاب العلوم الفضائية وليس العامة وشكرا)
21 - كمال الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:23
اصحاب الحقيقه الخالصه والإعجاز العلمي عندما يشتد عليهم الامر يحاولون إنكار ما لا يمكن إنكاره هو وصول الانسان الى القمر منذ عده عقود وهو الان في طريقه الى المريخ.
الطامه الكبرى انهم هم لم يخترعون اي شيئ. حتى البترول والغاز الذي لديهم الان لولا الغرب الذي اكتشفه واستخرجه وسوقه لبقي حتى اليوم تحت الارض وهم فوقه نائمون جياعا.
22 - Mounir الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:33
جل علماء ناسا متخلفون وينقصهم الكثير يجب عليهم ان يخضعو لعملية تكوينية بحضورهم لخطبة الجمعة
23 - كريوزيتي الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:49
بالمناسبة كنت كنقلب فانترنت لقيت إيسلندا دولة صغيرة كيتكلمو لغة ما كيعرفوها غير موالين ديك الجزيرة، فاش جيت كنقلب اكثر لقيتهوم كيقريو باللغة الام ديالهم حتى فالجامعة ؤ اكثر من ذلك بالزهر طحت على معجم إيسلندية-انجليزية ديال الكلمات التقنية تع مجال المعلوميات.

فاعتبروا يا أولي الألباب
24 - simo الأربعاء 14 غشت 2019 - 17:54
هم يقومون بأبحاث ويقدمون لنا إختراعاتهم وأبتكاراتهم التي تفوق الخيال. ونحن نكذب ونشك تعبيرا إما عن الفشل أو تصديق بعض الجهات الإعلامية التي هي في حد داتها مشكوك فيها. فإكتشاف الفضاء عبر المناضير أو إرسال المسابير مبني على نظريات علمية تتبث عدة نظريات. فأرجوا من المشككين أن يتفضلوا بنظريات تقنعنا لتخلصنا من هذا الإنبهار العلمي وتفضح خدعهم؟ وكل هذا شريطة أن يتخلصوا من إستعمال كل الوسائل المبتكرة خاصة في التواصل التي قيمتها التقنية تفوق بكثير إكتشاف الفضاء.
25 - كمال // الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:27
مازال البعض لا يصدق ان الغرب نزل على سطح القمر و ارسل مسابير
الى المريخ وانه يخطط لاستيطان كوكب المريخ و غزو الفضاء ..
وبالرغم ان هؤلاء يعيشون في عالم تجُوبُ كل انواع الطائرات و الصواريخ فوق رؤسهم و حياتهم اليومية اصبحت مرتبطة بتيكنولوجية الاقمار الاصدناعية التي تعمل من خلالها هواتفهم و لا يتعجبون حينما يوجهون الى هذه الاقمار في السماء صحونهم المقعرة لالتقاط القنوات التلفزية ...
وهذا وحده يعطينا فكرة صارخة عن مستوى تعليمنا الذي افرزهذه العقول التي تفضل غرس راسها في رمال الجهل حتى لا ترى النور
26 - َ AMNAY الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:52
سؤالي موجه إلى هؤلاء الذين لايزالوا مشككين في وصول امريكا إلى القمر.
طيب،لنفترض جدلا أن كلامكم صحيح 100 في 100.
ماذا عن دولة الإتحاد السوفياتي آنذاك،هل ستسكت على أكاذيب الأمريكان.
ألم يشهد العالم آنذاك صراعا سياسيا إيديولوجيا بين القطبين:الشيوعي والرأسمالي
الا تستطيع الآلة السوفياتية فضح طريقة نزول الأمريكان على القمر.
الحاصول.صدق من قال: للذكاء حدود،لكن لاحدود للغبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء.
27 - وعدودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:56
في برنامج وثائقي بقناة dw تم تقديم 5 اسباب تعيق السفر الى القمر حاليا. يفهم منه انه يستحيل الذهاب الى القمر في القرن الماضي. الفيديو موجود على موقع القناة.
28 - Soulyman الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:03
Please please لا تكتب الآيات القرانية خطءthanks br
Wish u the best
29 - Mon avis الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:10
و ماذا بعد ؟ ما الهدف من كل هذا الإستعراض المتعلق بما وصل إليه الغرب في مجال التكنولوجيا ما دام العالم غارق في تفاهات الدنيا والإنسان عاجز على حل مشاكل الكرة الأرضية ؟ لماذا لم يركزو المجهود في إكتشاف وسائل و آليات ما يخدم الإنسانية عوض الخوض في أشياء للتباهي لا غير؟
30 - Root الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:16
des gens qui travaillent et cherchent et des gens ici qui se posent des questions comme est ce que la peinture des
doigts est halal ou non... ils vont nous dépasser plus encore et plus jusqu’à ce qu'on ressemble a des animaux en comparaison d'eux,
31 - وعدودي الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:17
لمن يهمه الامر يمكن الاطلاع على برنامج dw باستعمال الجملة التالي في محرك البحث. ضمنيا البرنامج يشكك في نزول الانسان على القمر.
لماذا توقفت الرحلات الفضائية إلى القمر؟
32 - مواطن متتبع الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:20
أخي كمال أتفق معك هناك أقمار اصطناعية للإتصالات وهناك مركبات فضائية وصواريخ ووو...ولاكن كل هاته الأشياء تحت الغلاف الجوي الذي لا يمكن اختراقه .
33 - بصراحة الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:33
والله العظيم لو جاء الفضائيون إلى القرى النائية ببلادنا الحبيب لا استنغنوا عن غزو كوكب المريخ
34 - nassa الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:34
ما أجمل أن يكتشف الإنسان ما يدور به في هذا العالم المبهر
35 - ايوب الأربعاء 14 غشت 2019 - 19:38
يوما ما سوف تستفيق هده الشعوب المسيطر على عقولها من هده البرمجة العميقة التي تعرضوا لها جيلا بعد جيل بعد جيل. حقيقة الكواكب و القمر و الارض و النجوم كانت الى الامس القريب ترس متل الابجديات.... اما الان فالامر مختلف تماما.....من يريد ان يكتشف الحقيقة يجب ان يبدأ برؤية الامور بطريقة مختلفة جدا. و استحظار نظرية القالب. صناعة الدول والعلوم و النقود و كل شيء.......
ان فاقت الشعوب من سباتها تسقط.الاقنعة...........
36 - ورديغة الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:19
قال الله في شأن هذا ( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) صدق الله العظيم
37 - Fox الأربعاء 14 غشت 2019 - 20:39
كيف لامة مايزال فيها من لايومن بوصول الانسان الى سطح القمر ان تسمي نفسها بامة.مايزال الجهل يغلف ملايين العقول لدينا ونحن بهذا خارج التاريخ.وااسفاه!
38 - مبروكي الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:17
صدق او لا تصدق هم يقومون بعملهم
يكذبون عليك؟ لماذا؟ هم يغزون الفضاء ليس من اجل الجلب او النهب او الاستحواذ وانما للفضول العلمي اولا ولمعرفة طبيعة الكون الساسع الواسع الغامض
لهم الوسائل والادوات التي يعملون بها لكن مجهوداتهم لن تذهب سدى بل من اجل المزيد من المعرفة العلمية .
39 - العلم نور والجهل ظلام الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:42
الى الرقم 26 - َ AMNAY
سبق ان كتبت تعليق لكن لما رايت تعليقك اعجبني
لذلك اكرر بان الذي قال بان للذكاء حدود ولا حدود للغباء
انه العبقري العالم الفيزيائي الرياضي انشطاين
كذلك تجب الاشارة الى ان الذي يشكك في ما وصل اليه العلم
من الكترونيات و اجهزة التحكم والروبوطات والاسلحة الموجهة والاقمار الاصطناعية
هو كمن قال عنه رقم 25 كمال: العقول التي تغرس راسها في رمال الجهل كي لا ترى النور
40 - mehdi الأربعاء 14 غشت 2019 - 21:43
من حق كل شخص التشكيك في وصول الانسان الى القمر كما التشكيك في بعض النظريات العلمية كدوران الشمس و من ينعث هؤلاء بالاغبياء فلا حدودلغباءه
41 - مغترب الأربعاء 14 غشت 2019 - 22:59
بسم الله الرحمان الرحيم " وَٱلأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ" من يفسر هذه الآية الكريمة ومن لايزال يؤمن بأكاديب ناسا لقد تم تدجين عقولنا مند الصغر واصبحنا اليوم نغرد داخل السرب. وان الأرض كروية وان امريكا تغزو الفضاء الخارجي . Wake up .
42 - َ AMNAY الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:12
إلى الأخ : 40 – mehdi
طلقة حبر.
صحيح ماتفضلت بكتابته في تعليقك،من حق كل شخص التشكيك في وصول الإنسان إلى القمر وفي بعض النظريات العلمية كدوران الشمس،لكن يجب على من يُشكك أن يدحض الأفكار بمثلها أو يأتي ببرهان علمي أو دليل منطقي .مثلا من يُشكك في كروية الأرض أو دوران الشمس ، عليه أن يشرح لنا بتفصيل كيف تحصل عملية تعاقب الليل والنهار. هاتوا بُرهانكم إن كنتم صادقين.
الشك هو أفضل الطرق للوصول إلى اليقين.
43 - توفيق الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:13
الى المعلق رقم 1.لماذا سيستحمرونك. المشي على سطح القمر اسهل من الغوص في اعماق البحر.
44 - كمال // الأربعاء 14 غشت 2019 - 23:25
على كل حال ان تصدق او لاتصدق هذا لن يغير الحقيقة في شىء و لن ينال من عزم هذه الدول الصناعية على التسابق نحو غزو الفضاء وايضا غزو مجالات لا تخطر على بال و الكثير من الناس لا يعي حتى بوجودها بل و لا يستطيع حتى ان يدرك كنهها و اخص بالذكر فيزياء المكانيك الكمية و مجالات الذكاء الاصطناعي
هناك حقيقة اكيد وهي ان العالم غدا سيكون مختلفا بشكل لا احد يستطيع ان يصدقه و السؤال الذي سيطرح نفسه بشدة هو هل نحن نمتلك القدرة على ان نتكيف اذا كنا لا نؤمن بالعلم ؟؟
45 - وعدودي الخميس 15 غشت 2019 - 01:14
حسب dw الالمانية هناك 5 اسباب تعيق الذهاب الى الفضاء منها ان الصاروخ الحامل للمركبة الفضائية يجب ان يصل الى سرعة 40000 كم/ساعة في ظرف 8دقائق. هناك اشعاعات شمسية تقضي على الانسان في ساعة علما ان المركبة الامريكية كانت كالصندوق لاغير. وايضا مؤهلات حاسوب تلك الفترة متخلف كثيرا مقارنة بحاسوب حالي...
هذه الملاحظات هي تشكيك مبطن لفرضية النزول على سطح القمر سابقا. لمن اراد مشاهدة الفيديو يكتف في محرك البحث: لماذا توقفت الرحلات الفضائية إلى القمر
46 - حقff الخميس 15 غشت 2019 - 01:54
الغرب يزرعون العوائق امام العرب لكي يتفوقون عليهم اكبر دليل عندما ترجعون حقبه السبعينات العراق كان من افضل دول العالم وحتا مفاعل نوويه لديه لاكن الان بعد الاحتلال الامريكي
47 - مفيد الخميس 15 غشت 2019 - 11:22
إلى مواطن متتبع 19..
في الستينات من القرن الماضي كان الصراع على أشده بين أمريكا و السوفيات للسيطرة على العالم ..و كانت التكنلوجيا واجهة لإبراز التفوق .بدأ السوفيات بإرسال رجل ليدور على الكرة الأرضية ..بعدها وعد الرئيس الشاب كينيدي بإرسال رجال للقمر..و مكن وكالة ناسا من الأموال بالمليارات و من الدعم اللوجستي .و فعلا مشى أرمسترونغ على سطح القمر ..رجعت أمريكا للقمة..لكن بمصاريف باهضة على حساب رفاهية الشعب الأمريكي..و لم تعد الرحلات التي تلتها ذات إثارة بل أصبحت روتينية ..و اغتنم الأمريكيون تقدمهم العلمي من أجل خلق أسلحة متطورة و أسلحة مضادة تغني خزينة الدولة ببيعها بدل عجزها و إرسال الأقمار الإصطناعية من أجل الإتصالات السمعية البصرية و مراقبة الزراعة و الكوارث الطبيعية..كل هذا كان له مدخول مهم بدل التكلفة الباهضة للسير على القمر و الإتيان ببعض الأحجار من هناك..و لو أنه لم يكن هناك نزول على القمر لكانت موسكو ستجدها فرصة لفضح كذب الولايات المتحدة لكن بالعكس خرست موسكو..و لم تستطع سوى إنزال على القمر بدون ربان كما فعلت الآن الصين..
48 - الفاسي الخميس 15 غشت 2019 - 16:01
السؤال هو من يقوم بتصوير الروبوت والمركبات حين هبوطها على سطح الكواكب هذا هو السؤال
49 - مباشر الخميس 15 غشت 2019 - 18:18
إلى الفاسي 48..هناك فرق بين فيلم الرسوم المتحركة و الذي يعطي صورا غير حقيقية عن كيفية الهبوط و السير فوق سطح المريخ ..و الصور الحقيقية التي تبعثها المركبة الفضائية أو العربة التي تسير فوق سطح المريخ ..و التي تصور نفسها بنفسها و ما يحيط بها و لها جهاز حفر يأخذ عينة من التراب ثم يحلل محتواه الكميائي و يرسل مباشرة النتائج إلى الأرض ..كل هذا سهل جدا فمركبات ك "فياجور" التي خرجت تقريبا من المجموعة الشمسية مازالت ترسل صورا إلى الأرض..
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.