فهد بنسليمان .. مغربي يعيد اكتشاف قواعد الجمال

فهد بنسليمان .. مغربي يعيد اكتشاف قواعد الجمال
الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:18

يبدو أن شمس الجراحة التجميلية والتقويمية في العالم أصبحت تشرق من الجنوب، وبالضبط من المغرب، بفضل نجاحات أحد أبنائه في شخص الدكتور فهد بنسليمان الذي باتت إنجازاته في هذا المجال معروفة على المستوى العالمي، وذاع صيت اقتداره على المستويين النظري والتقني التطبيقي بين أقرانه عالميا.

وقد استطاع، مؤخرا بباريس خلال المؤتمر الأوروبي السابع للمبرزين في الطب التجميلي والمكافح للشيخوخة، أن يبرهن على ذلك حين تمكن، بفضل معرفته وموهبته خلال أشغال المؤتمر، أن يستقطب حوله إجماع من يشكلون نخبة هذا التخصص.

فداخل قاعة ملئية عن آخرها بحضور كان يتدافع من أجل حضور دروسه وورشاته، كان هو بكل ثقة يكشف عن أسرار اقتداره في إعادة النضارة والشباب إلى “نظرة العين”، مسترسلا بطواعية في الإجابة عن الأسئلة المنهمرة عليه من قبل الحضور، كاسرا شوكة التحدي التي كان يفرضها تخصص طبي كان مقصورا على قلة قليلة من المبرزين.

“ثورة” في إعادة نضارة الشباب إلى العين

وتولدت نظريته حول “إعادة نضارة الشباب إلى نظرة العين” من ملاحظة أن المقاربات الكلاسيكية كانت تستند إلى تصور خاطئ حول الشيخوخة الملحوظة على مستوى محيط العين.

ولاحظ المتخصص المغربي أنه ولأكثر من خمسين عاما، دأب من تناقلت وسائل الإعلام أخبارهم من متخصصين في هذا المجال، على تركيز الاهتمام على الجيوب والجلد الزائد على مستوى الجفون العلوية والسفلية على التوالي، لتحديد ندبات الشيخوخة.

أما الدكتور السليماني فيرى أنه لكي تكون نظرة العين جذابة ينبغي أن لا تكون حول العيون ظلال قد تشوش على انتباه الناظر. ويرجع هذا الاستنتاج إلى مراقبته لأسرار الجمال في العيون الأكثر جمالا من خلال تفحص آلاف الصور بعضها لعارضات أزياء مشهورات بجمالهن وبعضها لمرشحين للجراحة حين كانوا في مراحل شبابهم، مع إخضاع الأمر للمقارنة بعيون بعض الحيوانات التي تنتمي لفصيلة السنوريات ولفصيلة القردة.

وبحسب هذا المتخصص، تبرز الملاحظة الدقيقة أن عيون الحيوانات من فصيلة السنوريات تبدو أكثر جمالا لعدم وجود أي ظلال حولها، بعكس الحيوانات المنتمية لفصيلة القردة التي يغرق محيط العيون لديها وسط ظلال داكنة.

وأوضح أنه طور، انطلاقا من هذه الملاحظة، مقاربة جديدة حملت إسمه “بنسليمان س افريم كونسيبت”، والتي اعتبر من خلالها أن العين “لوحة فنية بامتياز” وأن الظلال المحيطة بها تمثل إطار هذه اللوحة، وانه كلما كان الإطار ناصعا وغير معتم كلما كانت النظرة أكثر إشراقا وجمالا. ولا يقتصر نسب صفتي الجدة والتميز إلى الجانب النظري فقط من مشروع الدكتور بنسليمان بل يشمل أيضا الجانب التطبيقي الجراحي.

وتعترف نخبة هذا التخصص بموهبة وتميز هذا الجراح المغربي، كما جاء في الفصل الذي أفردته الدراسة، الصادرة ضمن منشورات (ألفي -2010) للباحثتين جوسلين أبونو وماري غي بارون، والتي تناولت بالبحث المبرزين عالميا في ممارسة الجراحة التجميلية.

ويعتبره زميله في المهنة الإيطالي فابيو إنغالينا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أحد أصحاب هذا الاختصاص الذين طوروا، على نحو ثوري، المقاربة النظرية والجراحية للجانب العلوي من الوجه، وذلك بالقطع مع الأسلوب الكلاسيكي المتبع قبلا. ويشاطر هذا الرأي الطبيب الكندي واين كاري المتخصص في الأمراض الجلدية والبروفيسور بجامعة ماكجيل، الذي أكد على تميز المسار العلمي والمهني لأحد أبناء المدرسة العمومية المغربية.

بالفعل، يعتبر فهد بنسليمان، الذي كان والده مدير مدرسة ابتدائية بالرباط، “نتاجا للاستحقاق والجدارة المغربية بامتياز”، بحسب ما ذهبت إليه كل من أبونو وبارون في دراستهما.

فبعد حصوله على شهادة الباكالوريا بثانوية مولاي يوسف في الرباط (1977)، التحق بكلية الطب حيث حصل بتميز على دكتوراه في الجراحة العامة، قبل أن يتوجه لدراسة تخصصه في الجراحة المجهرية والجراحة الترميمية في بوردو.

وتمكن بدعم من الملك الراحل الحسن الثاني من الالتحاق بريو دي جانيرو (البرازيل)، حيث شارك وفاز في أكبر مسابقة دولية لجراحة التجميل من تنظيم أحد القمم العالمية في الجراحة التجميلية التقويمية البروفيسور ايفو بيتانجاي.

ولن يعود إلى المغرب، حيث أسس مصحته الخاصة في الجراحة التجميلية التقويمية سنة 1994 ، إلا بعد فترة من انتسابه لأحد المعاهد المتخصصة بشيكاغو.

وبحسب المتتبعين لمساره، تتعدد وتتنوع معارف ومواهب هذا الجراح المغربي، لكنه يظل متواضعا بالقول إن ما أنجزه إلى غاية الآن ليس إلا نقطة في بحر ما يُنتظر إنجازه، مستدركا بإثارة الانتباه إلى أنه لا وجود عبر العالم لمدرسة في الجراحة التجميلية تهتم بتدريس الجمال، وهو ما يوزاي تدريس الهندسة بدون دراسة تاريخ الفن.

‫تعليقات الزوار

13
  • بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 00:54

    +
    مثل هؤلاء العباقرة يجب ان يفتخر بهم المغرب و يخصص لهم لقاءات و ندوات و لو كلفه دلك اي ثمن عو ض مو ا زين الدي ا خدت خلاله المغنية شاكيرا مليار سنتيم مقابل سا عة من الغناء عار علينا ان تكون لنا مثل هده الطا قات و لا نهتم بها و لا نكر مها و لا نشجعها المغرب سيغضب علينا و التاريخ سيحا سبنا ادا نحن فر طنا في ابنائنا العباقرة ا قول قولي هدا و اللي ليها ليها

  • farid
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 01:32

    بقا أخويا في فرنسا .. زين عينين عيالاتهم .. أحنا باغين الطبيعي ..

  • A.Najahi
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 01:40

    Est ce possible d'avoir les infos de ce Docteur 9 adresse, tel.)

  • مغربية
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 03:10

    هنيئا لنا بك و للمغرب باحد ابنائه ., شكراااا لك و لاعمالك

  • الهدهد
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 08:18

    سبحان الله وللله في خلقه سءون هدا يحاول اختراع منتوج ضد الشيخوخة وهل يستطيع العطار ان يصلح ما افسده الدهر؟ هدا سباق من اجل المال والشهرة من دوي العقول الفارغة

  • امين
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 08:37

    ( وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا . لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا . وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا ) النساء/117، 118 .

  • امة الله
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 09:41

    ما هذا السخف بالله عليكم !!!!!!!!!!!!!

  • PUR MAROCAIN
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 10:15

    الله يبارك ماشاء الله كل التوفيق لهذا الدكتور ٠أتسائل لو لا دعم الملك الراحل هل كان سيتوفق? لله يا مسؤولين كم من العقول ضاعت أو هاجرت لعدم وجود دعم للبحث العلمي

  • مغربية
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 10:24

    شيء جميل يبعث على الفخر ان يكون ابن البلد احد السباقين لاكتشاف شيء جديد و مساهم مهم في العلم الحديث، وفقك الله يا ابن سليمان و كدا كل المغاربة انشاء الله.
    صاحبة العيون لعسلية الجميلة مرت من هنا 🙂

  • xxxx2011
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 12:30

    صراحة هذا مفخرة للمغاربة،،،
    هناك الكثير من الطاقات التي يجب أن تكتشف
    أريد فقط أن أعرف أين توجد المصحة’؟؟؟
    و أريد أن أعرف هل هناك إمكانية لجراحة الساق سواء بإزالة الدهون منها أو بإضافتها بالنسبة للساق النحيفة
    أرجو أن يجيبني الدكتور.

  • LADY VOW
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 13:17

    ماشاء الله هدو هما لي كيشرفو المغرب خصوصا الخارج ماشي بحال شي جزاراهمهم فقط جمع الفلوس و1 النصيحه لكل من يريد اجراء جراحه تجميليه او ترميميه يدير بالو من1 الدكتور اسمه السلاوي نصاب وكدالك لا يستعمل مواد مصادق عليها وعيادته ومصحته توجد فطريق زعيراوسويسي ديرو بالكم هو والممرضين لي كيشتاغلو فديك المصحه كلهم ليسو مؤهلين كدالك نصابين ولي بغا يتاكد يمشي ويسال وغيتاكد بنفسه اقل شي ثمن تحليل الدم فكل المختبرات والمصحات لا يزيد عن 350 او400 درهم هو يجريه ب1200درهم والنتيجه لما تطلع كتكون دائما اجابيه لدرجه كيركبكم الرعب ولو مشيتو حللتو فجميع المختبرات كتطلع النتيجه سلبيه ونفس المختبر لي كيلجئ ليه هو بنفسه هدشي غير باش نعاودو التحليله من جديد ونخلصو جوج مرات او حتى3مرات اما جراحه التجميل ولله ماكيفهم فيها ولا شيئ تعرضت لحادثة سير وللاسف المستعجلات خيطو لي الجروح من غير ما ينضفوها من الزجاج لي دخل فيها ومني مشيت ليه طلبت منه يفتح وينضف الزجاج و يخيط من جديد وكانت المصيبه بعد3اسابيع من العمليه كنتفاجئ كل مره بزجاج صغير يطلع من اماكن الجروح لان الجسم بيطرده تلقائيا يعني بنجني وفتح الجرح وخيط لاغير

  • hicham
    الأربعاء 28 دجنبر 2011 - 17:40

    pourquoi ce bon monsieur et ses semblables chirurgiens plasticiens confirmés ne prennent pas l'exemple du Pr Ivo Pitanguy et créent des écoles de chirurgie esthétique marocaines ou les résidents en chirurgie plastique et les jeunes chirurgiens plasticiens marocains pourraient profiter de leur grande expérience et cela selon une formule gagnant- gagnant. Ceci est également le cas pour la plupart des spécialités chirurgicales au Maroc ou il y a très peu de transmission du savoir entre les générations d’où une stagnation du niveau général

  • زهرة الاقحوان
    الخميس 29 دجنبر 2011 - 11:15

    صحيح ان الخلق لله تعالى وحده لا شريك له.. لكن ايضا الاجتهاد صفة اثنى عليها الرسول صلى الله عليه وسلم و دعا اليها الخالق سبحانه وتعالى .. دكتور فهد بنسليمان هنيئا لكم على هذا الانجاز العظيم والحمد لله ان عباد الله سائرون في تطوير العلوم والارتقاء بالمفاهيم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة