24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هيئة أمريكية توافق على عقار جديد لعلاج السلّ

هيئة أمريكية توافق على عقار جديد لعلاج السلّ

هيئة أمريكية توافق على عقار جديد لعلاج السلّ

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على عقار جديد لعلاج مرض السل الرئوي المقاوم للعقاقير.

وأوضحت الهيئة المذكورة، في بيان لها، أن العقار الجديد يطلق عليه اسم "بريتومانيد "Pretomanid، لعلاج السل المقاوم للأدوية الذي يشكل تهديدا كبيرا على الصحة، بسبب محدودية خيارات العلاج.

وأوضحت "FDA" أن العقار الجديد، الذي يأتي على هيئة أقراص، يؤخذ بالتزامن مع عقارين آخرين للسل هما "بيداكويلين "Bedaquilineو"لنزوليد "linezolid، لتحقيق استجابة علاجية قوية ضد المرض.

وتمت الموافقة على العقار الجديد بعد إجراء تجارب شملت 109 من مرضى السل الرئوي المقاوم للعقاقير، لم يستجيبوا للعلاجات الحالية للمرض.

وبعد 6 أشهر من العلاج، حقق عقار "بريتومانيد" الذي أخذه المرضى بالتزامن مع عقاري "بيداكويلين" و"لنزوليد"، استجابة علاجية قوية لدى 89 في المائة من المرضى المشاركين في الدراسة، وهي معدلات نجاح تاريخية لعلاج السل المقاوم للأدوية، وفقا للهيئة.

وتمثلت أبرز الآثار الجانبية للعلاج في حب الشباب وفقر الدم والغثيان والقيء والصداع وزيادة إنزيمات الكبد وعسر الهضم والطفح الجلدي وضعف البصر وانخفاض نسبة السكر في الدم والإسهال؛ فيما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن حوالي ثلث سكان العالم لديهم ما يسمى عدوى السل الكامنة، ما يعني أنهم أصيبوا ببكتيريا السل، لكنهم ليسوا مصابين بالمرض ولا ينقلونه.

ويتعرض المصابون ببكتيريا السل لخطر الإصابة بذلك المرض بنسبة 10 في المائة، ويمكن أن ينقل المصاب العدوى إلى 10 أو 15 شخصا آخرين سنويا، حيث ينتقل المرض عن طريق الرذاذ المتطاير الذي يحمل البكتيريا، إضافة إلى اللمس واستعمال أشياء شخص مصاب، خاصة الملابس وفرشاة الأسنان ومناشف الغسيل، وغيرها.

أما السل المقاوم للأدوية، فإنه يصيب حوالي 500 ألف شخص سنويا، ويتسبب في وفاة 150 ألف حالة في العالم، والعلاجات الحالية المتمثلة في المضادات الحيوية للسل المقاوم للأدوية المتعددة مكلفة، وغالبا ما تكون سامة بسبب آثارها الجانبية الخطيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - خالد الجمعة 16 غشت 2019 - 08:32
المرض في انتشار مستمر أصبح يصيب الجميع الآن خاصة الدولة لم تتخذ الاحتياطات الواجبة وبفعل العادات السيئة للمغاربة أنصح المغاربة بما يلي لاتشربوا من ماء الخابية بالنسبة المقهى تفادوا استعمال كؤوس المقاهي واعتمد على الكؤوس البلاستيكية اجتنبوا الشيشة. السلام من الوجه . لا تستعمل مراحيض المقاهي .يجب أن يكون لديك معقم alcool استعمله كلما سلمت على شخص .المرض خطير الآن إلتقيت أشخاص اصيبوا به في الأذن والأجهزة التناسلية وحتى الكلي لم يكن يصيب هذه الأعضاء لكن بفعل انتشاره المهول .اجتنبوا التدخين .لاتجلس في المقاهي القريبة للمستشفيات. لا تستعمل المضادات الحيوية بشكل عشوائي مرض السل المقاوم للأدوية سببه الاستعمال المفرط والغير المقنن للأدوية في كل مدينة تجد حوالى الف شخص مصابون بمرض السل المقاوم للأدوية هو مرض لاشفاء منه يؤدي إلى المعاناة فالوفاة. الدولة المغربية ووزارة الصحة تتحملان مسؤولية انتشار المرض لم يدقا ناقوس الخطر بعد هم ملزمون بتلقيح الأساتذة الكثير منهم يصاب بهذا المرض وينشره بفعل الاختلاط مع التلاميذ والآباء.
2 - Dr Yassine El Bakali الجمعة 16 غشت 2019 - 12:48
حاول استشارة طبيب نفسي، فأنت مصاب برهاب الأمراض المعدية.
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.