24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تلسكوب يقدم "لمحة نادرة" عن كوكب بحجم الأرض

تلسكوب يقدم "لمحة نادرة" عن كوكب بحجم الأرض

تلسكوب يقدم "لمحة نادرة" عن كوكب بحجم الأرض

كشفت عمليات الرصد المباشرة من تلسكوب فضائي تابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ولأول مرة عن وجود غلاف جوي فارغ حول كوكب صخري بحجم الأرض خارج نظامنا الشمسي يدور على غرار نجم في المجرة.

جاء ذلك في دراسة نشرتها دورية نيتشر العلمية الاثنين وذكرت أن سطح ذلك الكوكب البعيد يتشابه على الأرجح مع سطح القمر الخارجي القاحل أو سطح عطارد ويُحتمل أن يكون مُغطى بصخر بركاني داكن.

ويقع الكوكب على بعد 48.6 سنة ضوئية عن الأرض وهو واحد من أكثر من أربعة آلاف جسم يطلق عليها كواكب خارج المجموعة الشمسية وتم خلال العقدين الماضيين اكتشاف أنها تدور حول نجوم بعيدة في مجرتنا درب التبانة.

ويُطلق العلماء على الكوكب (إل.إتش.إس 3488بي) ويعادل حجمه حوالي 1.3 حجم كوكب الأرض وتبلغ مدة دورته 11 ساعة، وهو يدور حول نجم صغير بارد نسبيا من النجوم التي يُطلق عليها (الأقزام الحمراء)، وهو نوع من النجوم الأكثر شيوعا والأطول بقاء في المجرة.

وتقول الدراسة إنه يحتمل أن يكون افتقار الكوكب إلى غلاف جوي راجعا للإشعاع الكثيف من نجم القزم الأحمر الأم الذي يبعث مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية رغم أنه مُعتم بالمعايير النجمية.

ومن المرجح أن تزيد الدراسة من النقاش بين علماء الفلك حول ما إن كان البحث عن أحوال يمكن وجود حياة فيها خارج نظامنا الشمسي يجب أن يركز على الكواكب في محيط الأقزام الحمراء التي تمثل حوالي 75 في المئة من نجوم درب التبانة أم على نجوم أقل شيوعا وأكبر حجما وأكثر سخونة أشبه بالشمس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عبد المجيد الثلاثاء 20 غشت 2019 - 21:57
هل يوجد متل كوكب الأرض ؟ كل شيء وضع فيه بحسبان ، الشمس والقمر يتناوبان والليل والنهار والبحار والمخلوقات ، كلهم وضعو بدقة متناهية
2 - Mosi الثلاثاء 20 غشت 2019 - 23:21
البحث عن حياة خارج نظامنا الشمسي هو تحصيل حاصل لأنه بالتأكيد و مليار فالمئة موجودة..
كيف يمكن العثور عليها...ببساطة شديدة عن طريق تحديد عوامل توفر الحياة على الارض و شروط وجودها...
اي نجم بحجم الشمس تماما و بنفس خصائصه الفزيائية و كوكب صخري يتواجد في الحيز الذي يسمح بتوفر شروط الحياة اي غلاف جوي و مياه سائلة...في حالة نظامنا الشمسي هي المنطقة المتواجدة بين مداري الارض و المريخ.
هناك احتمال ان تتواجد كواكب فيها حياة في انظمة النجوم القزمة الحمراء كنظام ترابيست...والذي تؤكد آخر الدراسات أن كوكب واحد على الأقل من الكواكب السبعة التي تدور حوله تمتلك جميع ظروف نشأة الحياة و لم يتبقى للعلماء الا اتبات وجود غلاف جوي خصوصا في كوكب ترابيست C
ولكن الاضمن هو البحث عن كواكب تدور حول نجوم تشبه شمسنا...
ويبقى علماء الغرب يحملون مشعل العلوم...وعلماءنا بعضهم يحمل مشعل التخويف و التهويل من عذاب الله لعباده بدل الحديث عن رحمة الله و غفرانه... و البعض يبتز الطالبات جنسيا و البعض لا يخرج من الحانات الا فجرا...
مع الاحترام التام لعلماء جامعة القاضي عياض الذين ساهموا في اكتشاف نظام ترابيست.
3 - hamza الأربعاء 21 غشت 2019 - 00:46
كيف لتلسكوب أن يأخذ صورا بهذه الدقة لكوكب يبعد علينا 48.6 سنة ضوئية وخارج المجموعة الشمسية صراخة أنا لا أثق في وكالة ناسا حتى الصور التي تقدمها لكوكب الأرض متشابهة ومن نفس الجهة فقط يتغيير طفيف في السحب واللون لكن نفس القارات دائما المهم كاينة إن
4 - احمد الأربعاء 21 غشت 2019 - 09:27
لكل حقبة اكتشافات و تكنوىوجيا جديدة جد متطورة ، عالم الفيزياء لازال لم يكتشف به الا نسبة خمسةىبالمائة ... من كان يعتقد في خمسينيات القرن الماضي اننا اليوم نستطيع التواصل بدقةىمتناهية بهدا الجهاز الدي تحمله بين يديك ؟! العلم يتطور بسرعةىمتناهية و غدا لاندري ما دا ستقول عنا الاجيال القادمة مع اكتشافاتها و اختراعاتها العلمية و القنية !!!
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.