24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | دراسة دولية تضع المغرب في قائمة "أكثر البلدان الملوثة للهواء"

دراسة دولية تضع المغرب في قائمة "أكثر البلدان الملوثة للهواء"

دراسة دولية تضع المغرب في قائمة "أكثر البلدان الملوثة للهواء"

حل المغرب ضمن قائمة لأسوأ مصادر التلوث بثاني أوكسيد الكبريت، وبهذا تكون المملكة من بين البلدان الأكثر تلويثا للهواء بالعالم.

القائمة الصادرة عن منظمة "غرين بيس" أو "السلام الأخضر" وضعت المغرب في الرتبة الـ25 عالميا، قائلة إنه يصدر 216 كيلوطن في السنة من ثاني أوكسيد الكبريت.

القائمة، التي اعتمدت على معلومات صادرة عن وكالة "ناسا"، قالت إن أكثر مدينتين مغربيتين يصدر عنهما ثاني أوكسيد الكبريت هما المحمدية والجرف الأصفر.

وتصدرت الهند قائمة البلدان المصدرة لثاني أوكسيد الكبريت بإنتاج حوالي 4586 كيلوطن من الانبعاثات في السنة، تليها روسيا بـ3683 كيلوطن، فالصين والمكسيك متبوعة بإيران فالمملكة العربية السعودية، ثم جنوب إفريقيا فأوكرانيا والولايات المتحدة الأميركية تليها تركيا.

وقال التقرير إنه في كل سنة يموت 4.2 ملايين شخص في عمر مبكر من جراء تلوث الهواء الخارجي، إلى جانب 3.2 ملايين شخص آخرين ممن يموتون بسبب تلوث الهواء الداخلي في الأماكن المغلقة.

ويؤكد التقرير أن تلوث الهواء يمثل أحد أكبر الطوارئ التي تهدد الصحة العامة، حيث يعيش أكثر من 90 في المائة من سكان العالم ضمن مناطق يعتبر الهواء فيها غير آمن.

وأكدت الوثيقة أن قلة من الدول والمناطق التي تعاني من أسوأ نوعية للهواء تعتمد قوائم جرد شاملة لمصادر هذا التلوث.

وأضافت قائلة إن محطات توليد الطاقة التي تحرق الفحم والنفط مسؤولة عن ثلثي انبعاثات ثاني أوكسيد الكبريت البشرية المنشأ، فيما مصافي النفط ومصاهر المعادن هي المصادر الرئيسية الأخرى لهذه الانبعاثات في مختلف المناطق.

وسبق أن حذّرت دراسة أسترالية حديثة من أن تلوث الهواء يزيد فرص إصابة الأطفال بخطر الإعاقة الذهنية.

وقد أجرى هذه الدراسة باحثون بجامعة سيدني، في أستراليا، ونشروا نتائجها في دورية "جورنال أوف إنتيليكتشل ديزابيليتي" العلمية.

ولكشف العلاقة بين تلوث الهواء وإصابة الأطفال بالإعاقة الذهنية، قام الفريق بتحليل بيانات أكثر من 18 ألف طفل ولدوا في بريطانيا خلال الفترة بين عامي 2000 إلى عام 2002.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق التي تتعرض بكثرة للجسيمات الدقيقة المحمولة جوا التي يقل قطرها عن 2.5 ميكرومتر تزيد فرص إصابتهم بالإعاقة الذهنية بنسبة 33 في المائة، مقارنة بمن يعيشون بمناطق بعيدة عن التلوث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - ناشيونال الجمعة 23 غشت 2019 - 00:18
وضعت المغرب في الرتبة الـ25 عالميا،
هذا يعني ان الصناعة متطورة و الاقتصاد جد متقدم و الأرباح ضخمة و المجتمع يعيش كله في بحبوحة ......
لكن الواقع يقول غير ذلك الفقر و المجاعة و الأمراض و البطالة و الجريمة و الفساد و الدعارة و.... و 1000و ......بالاضافة الى التلوث
ماذا بقي من المغرب ؟؟؟؟
2 - مغترب الجمعة 23 غشت 2019 - 00:33
دائما نتصدر اللائحة عالميا في كل ما هو سلبي للاسف....ثلوث،فقر،صحة...لله ذرك يا مغربي
3 - Fouad de berkane الجمعة 23 غشت 2019 - 00:36
عنوان مضحك. لم يروا امريكا والصين الذان يلوثان العالم بأكمله. سوف يلزموننا بدفع ضريبة التلوث. Et pourtant USA ou la chine ne veut pas signer la convention pollueur payeur
4 - كاينة الجمعة 23 غشت 2019 - 00:36
الرتبة الاخيرة في قطاع الصحة والربة الاولى في التلوت
5 - عمر المراكشي الجمعة 23 غشت 2019 - 00:37
ماذا لدينا لنلوث الكرة الأرضية؛ سوى الجريمة والفقر والتهميش والسلب والنهب والزبونية ..
من شر البيلية ما يضحك،
6 - Observer الجمعة 23 غشت 2019 - 00:40
مبروك. انجاز اخر ينضم ااى خزينتنا لهاذ السنة.
7 - عبدالله الجمعة 23 غشت 2019 - 00:43
لقد لاحظتها في العطل الاخيرة في المغرب لان سماءه مابقاتش تعرف السماء الزرقاء الصافية التي منا نعيشها في التمانينات مع الأسف.
سماءه ديما مغطية وبيضاء تغطي الشمس. اين مسؤولون البيئة ؟ بينو حنت يديكم.
8 - Man of truth الجمعة 23 غشت 2019 - 00:47
الحفاظ على البيئة اكبر موضوع مصدعين لينا راسنا به في نشرات اخبارية, فيما كان شي مشروع تلقى مسؤول يتفاخر بانه يراعي موضوع البيئة حتى يصحاب لينا حنا رقم واحد في الحفاظ على البيئة وفي اخير الماروك تحتل رتبة 25 هههه
9 - تنغيري الجمعة 23 غشت 2019 - 01:15
يا سلام!!!!!! أخبار تشرح وتثلج الصدر،اصبح المغرب يتصدر قوائم العديد من الامور التي تخجل ويندى لها الجبين،هنيئا لك يا وطني صارت لك مكانة في العالم،مبروك ألف ألف مبرووووك.
افرحوا وامرحوا يا مسيري شؤون البلاد.
10 - nabil الجمعة 23 غشت 2019 - 01:20
هاداك راه غير الفاخر و بولفاف ديال نهار لعيد... هادشي غير باقي ما عندنا لا نووي لا صناعة ثقيلة...
11 - المطلب الجمعة 23 غشت 2019 - 01:30
ياك قالوا فقمة مراكش بان الوزراء بالمغرب سيشترون سيارات تعمل بالطاقة للحفاظ على الهواء من التلوث؛الله يعطينا اخبار بحال هادي تفضح الوزراء وياك عندنا وزارة واحزاب البيءة مساحة هذه البلدان الهند الصين روسيا امريكا اكبر بكثير من مساحة المغرب اذن باعتبار المساحة فالمغرب رقم 1 في تلوث الهواء ولا شك انه حطم الرقم القياسي في تلوث اليابسة والماء الحمد لله نحن الاواءل الله يكثر حسادنا .والله يعفو على اعلامنا وحكومتنا التي تحارب الميكة في الاسواق تتبع الفقير اينما حل وارتحل تحسده حتى في ميكة ليست من حقه .بدعوى البيءة.
12 - محمد الجمعة 23 غشت 2019 - 02:10
المغرب عبارة عن مزبلة كبيرة وفاشل في كل المجالات. هذا هو الواقع المرير . كفانا حجب الشمس بالغربال
13 - najim الجمعة 23 غشت 2019 - 03:22
أكثر مدينتين مغربيتين يصدر عنهما ثاني أوكسيد الكبريت هما المحمدية والجرف الأصفر.المحمدية معروفة بمدينة الزهور والرياضات لكن اليوم لارياضة ولازهور. المحمدية تعيش ازمة بيئية حقيقية وكل يعرف مصدر التلوث. الى اين تسير المدينة ايها المسؤولين.
14 - إيكو الجمعة 23 غشت 2019 - 03:52
لمن لا يعلم، يعتبر المغرب أكبر مستورد للكبريت في العالم لأنه و بكل بساطة أهم عنصر لصناعة الأسمدة الفوسفاتية للمكتب الشريف للفوسفاط
15 - علي وتنغير صدم بالتقرير الجمعة 23 غشت 2019 - 04:29
صدق من قال قتله وذهب مع الجنا زة اقامو الدنيا واقعدوها وصرفت الملايين وجندت الادارة من اجل انعقاد مؤتمر المناخ بمراكش واليوم فو جئنا بالتقرير الذي صنف المغرب من بين الدول الملوتة للهواء المطلوب من المسؤولين عن المعامل التي تلوت الهواء ان يفكروا في البشر لان الهواء النقي يصب في مصلحة الجميع الامر بالمعروف والنهي عن المكر فرض عين على المسؤولين
16 - ممنوع الميكة الجمعة 23 غشت 2019 - 05:03
منع المسكين من اكياس الميكة الثي تحفظ مشتراياته بحيث هده اﻻخير خفيفة الوزن وحثي حملها في جيوب السراويل .المشكل ليس في محاربة استعمالها المشكل كيفية طرحها مع اﻻزبال المنزلية بل الثخلي عنها في مهب الرياح الثي تسحبها مع عدم عزلها في اماكن خاصة بهدا ظانين ان المغاربة جميعهم يتوفرون على سيارات ﻻجل مشترياتهم بدل استعمال اشياء او اكياس من لبﻻستيك او انواع السلفان لحمل ما ثم شرائه. الله يجعل جل المغاربة يتوفرون على سيارات ويستغنوا عن جميع انواع الميكة لكحلة وﻻ بيظة وﻻ دات الوان حفاظ على البيئة
17 - Yoyo الجمعة 23 غشت 2019 - 05:34
الدراسة اعتمدت على معطيات وكالة ناسا والولايات المتحدة الامريكية انسحبت من اتفاقيات المحافظة على البيئة رغم ذلك لم تتصدر الترتيب،وبعد الدراسة المنجزة باستراليا فان عدد كبير من البريطانيين يعانون من الاعاقة الذهنية فهل الامر كذلك،فلم يعط الاحصاء العدد الحقيقي للذين يعانون من الاعاقة واما نسبة مئوية،فهل كل هذا يعني بان كل هذه الامور تدور حول اخضاع الدول ولاسيما الضعيفة منها سياسيا لشراء معدات امريكية واوروبية لانه لم تذكر اية دولة اوروبية باستثناء بريطانيا التي ستنسحب من الاتحاد الاوروبي،طريقة اخرى لحلب السعودية واخضاع الدول المنافسة لامريكا للتفاوض في امور اخرى تكون في صالح امريكا اولا واتباعها بنسب اقل
18 - babangima الجمعة 23 غشت 2019 - 05:54
سيؤكل المغرب يوم أكل الثور الابيض ... اي بلد ينوي التزحزح من تخلفه إلا و كانت usa من وراء قسم ظهره ...
سيبحثون عن اي سبب لكي يدفع المغرب كما تدفع كل الدول البترولية...
19 - SORAYA الجمعة 23 غشت 2019 - 08:05
Malheureusement tous les choses négatifs sont dans notre pays (Maroc Vert), après l’esclavagisme (société), la criminalité (le taux a augmenté est tous ça reviens chomage, droit de l’homme ( rr…) ) , les accidents des routes (l’infrastructure), la santé (privée ou public la même chose) , la pollution ces ce qui nous manqué (Zone polluer a cause de manque des espaces verts plus la destruction des foret, des arbres dans les grands boulevard …) etc…………………
20 - الكل ملوث الجمعة 23 غشت 2019 - 08:48
بطبيعة المال سيكون الجو ملوث لان المغرب ابر مستورد للنفايات الأوروبية زِد على دلك ثلوت الشعب والدليل الجهل والأمية والتخلف الدي ينتشر بيننا هده هي أسباب ثلوت المغرب وليس الصناعة واتي لأخشى ان يجبروا المغرب على دفع الضريبة لامريكا وأوروبا ويزيد المغاربة فقر فوق فقر ارجو النشر
21 - سليم الجمعة 23 غشت 2019 - 09:24
فعلا هناك ثلوت أكبر في الصين والهند ووو لكن في المغرب يوجد ثلوث مهم في كثير من المجالات ...اتطرق فقط للشاحنات و السيارات القديمة و رباعية الدفع التي تعمل بالمازوط المسرطن وتعيش بيننا... و التي تسبب مشاكل صحية لا تطاق كالحساسية والربو ووو في غفلة تامة للسلطات و الناس...الغرابة انه في الولايات المتحدة و كندا لاتوجد لا شاحنات لا سيارات تستعمل المازوط المسرطن القاتل إلا القليل النادر!
22 - Abo Ayoub الجمعة 23 غشت 2019 - 09:45
كمتخصص في البيئة. اقول ان هذه الدراسة مطعون فيها. و تجانب الصواب. و من يقر بها يقول ان المغرب لديه مصانع من طنجة إلى الكويرة. اين نحن من الملوتين الكبار الصين الهند الولايات المتحدة اروبا بمصانعها و سياراتها التي تعد بالملايين.
23 - Abdpu الجمعة 23 غشت 2019 - 10:06
الكدب الامريكي ليس له حدود . وفق ناسا المغرب 25 عالميا الله يعطينا وجه المريكان. صناعات المغرب كلها تعادل صناعة ولاية واحدة في امريكا .
من انسحب من اتفاقيات المناخ امريكا . ادا تلويث الجو علني .
المغرب و العالم التالت وقع اتفاقيات المناخ كلها
نحن نلتزم بالحفاض على البيئة . زيرو ميكا .... و هم فوق كل القوانين يفرضونها على باقي الدول و ينسحبو منها متى شاؤؤا
و اخيرا حسب وكالة ناسا المغرب الصين تركيا الهند ....
ولا دولة غربية هم ملائكة ادا .
لم ينسوا انهم لولا سرقة الدول الفقيرة و استمرار استعمارها ما عاشوا الرفاهية و البدخ و الديمقراطية .قطعوا علينا كل سبل العيش الكريم وسلطوا علينا حكام يعملون وفق اجندتهم .
و في اخر المطاف يتهموننا بالتخلف
24 - LARSAD الجمعة 23 غشت 2019 - 10:25
هنيئا لمسؤولي البلاد بهاد اللقب القاري في مجال تلوث البيئة شيء طبيعي لان المغرب هو الدولة الوحيدة اللتي تكرم المشرملين واصحاب السوابق باهدائهم تريبورتورات وتعلق الاوسمة لراقصات الخليجيين المواطن المغربي ايضا له دور في التلوث الكل يريد سيارة الاب الابناء الزوجة لا لشيء سوى للتفاخر بها اما الجيران والاصدقاء عقدة السيارة تنضاف الى عقد اخرى يعاني منها المغربي
25 - غرباوي الجمعة 23 غشت 2019 - 11:22
ومن بين أكثر السكان تضررا في المغرب سكان مدينتي مشرع بلقصيري من دخان معملين للسكر أحدهما للقصب و الثاني للشمندر...حسبنا الله ونعم الوكيل... في كل سنة احتجاجات و مظاهرات ومراسلات ولكن دون جدوى... حتى إن الكثيرين هاجروا من المدينة لهذا السبب.
26 - سعيد الجمعة 23 غشت 2019 - 12:01
هناك دول فقيرة وجد متواضعة ورغم دلك تحتل مراتب متقدمة من حيث الصحة التعليم و ميادين أخرى ونحن في بلد الحمد لله نتمتع بالاستقرار ورغم دلك نحتل صفوفا متدنية نحتل مراتب متأخرة في الوضع الصحي نحتل مراتب متأخرة في جودة التعليم من كثرة تغيير المناهج في حين كان التعليم بالمغرب يحتل مراتب جد متقدمة في الثمانينات وكان الطالب المغربي يقبل في أغلب الجامعات في العالم نحتل مرتبة متأخرة في البيئة مع العلم أننا ننظم ملتقيات ومؤتمرات عالمية في هدا المجال الوضع الاجتماعي لا يطمئن فساد جريمة زنا إنعدام الامن مادا حدث لنا لنصل إلى هدا المستوى أين هو الخلل الإجابة هي ابتعادنا عن الدين وانعدام الأخلاق الدولة ليست لوحدها المسؤولة بل المجتمع وأقصد الأسرة التي تخلت عن دورها التربوي والأخلاقي ثم المدرسة التي لم تعد تعطي ماهو مطلوب منها ثم الدولة التي يجب عليها أن توفر كل الإمكانيات اللازمة في جميع الميادين إقتصادية إجتماعية سياسية و بعد دلك تضرب بيد من حديد على كل المفسدين وكل من قصر في حق بلده وتعطي العبرة لكل من سولت له نفسه أن يعبث بمصلحة الوطن من انتهازيين و مفسدين وأصحاب المصالح الشخصية
27 - انما الصدقات الجمعة 23 غشت 2019 - 12:34
الله أرحمك يا 0 ميكا الي درنا اعليها عين ميكا، هذا غيض من فيض، و650 غير في الجرف الأصفر وعوادم السيارات،والمعامل التي تشتغل بتقنية بدايات الثورة الصناعية، ما زالت سيارات الستينات القرن الماضي تجوب شوارعنا في حالة (لا يرثي لها ) ووووو أشياء أخرى ما اذكر منها،وما لا اذكر،فظن خيرا ولا تسأل عن الخبر .
28 - مواطن الجمعة 23 غشت 2019 - 12:38
هناك أخبار عن نية المكتب الوطني للكهرباء إنشاء واحدة من أضخم المحطات الحرارية في المغرب تشتغل بالفحم الحجري في منطقة تسمى "اعزانن" غير بعيد عن الناضور بطاقة انتاجية ضخمة، في منطقة لا تبعد إلا كيلومترات قليلة جدا عن مناطق مصنفة عالميا "رمسار" من بينها الرئة التي يتنفس منها إقليم الناظور وهي غابات "كوروكو " الشهيرة
29 - مراقب الجمعة 23 غشت 2019 - 12:51
هؤلاء ﻻ يهمهم التلوث أو البيئة. وهم يعرفون من الملوث. وإنما يمهدون لفرض ضريبة التلوث كما هي مفروضة على الدول المنتجة للنفط والغاز. بينما هم معفيون منها. ومنه من تؤديها عنهم دول الخليج.
وقريبا سنسمع أن مجموعة من الدول من بينها طبعا المغرب العربي والصومال. فرضوا عليها ضريبة التلوث. فﻻ تستغربوا حينها. وتذكروا قصة الحمل الذي عكر الماء على الذئب. (منشورة في كتاب اقرأ القديم الخاص بسنوات التعليم اﻻبتدائي. لمؤلفه أحمد بوكماخ. رحمه الله.
30 - abdou الجمعة 23 غشت 2019 - 13:34
في المغرب وعلى غرار دول كثيرة من العالم الثالث الصناعات الملوثة والقطاعات الخاصة الاتناجية لا تأبه بالقوانين حتى ولو وجدت ولا بصحة المواطنين وكل همها هو الربح والزيادة في الربح بأي ثمن وذلك أمام ضعف وتواطأ الحكومات وأصحاب القرار. علما أن جل أصحاب القرار هم بأنفسهم رجال أعمال وأصحاب معامل وتجارة. المثال على ذلك هو عجز الحكومة على مساس أرباح شركات البترول والوقود بالمغرب رغم الخرجات الكثيرة لوزيرها بأنه سيضبط هذا القطاع وفي نهاية الأمر "دخل جواه".
نقطة ثانية هو أنه كلما تم وضع معايير تحمي البيئة في الدول المتقدمة فإن ذلك يعني رحيل شركات الصناعات الملوثة من تلك البلدان نحو دول العالم الثالث التي لا تفرض تلك المعايير وطبعا المغرب من أفضل الوجهات لذلك نظرا لقربه من أوروبا وترحيبه بالأجانب المستثمرين حتى ولو كانت مشاريعهم ستضر بالأنسان والبيئة.
31 - مواطنة 1 الجمعة 23 غشت 2019 - 18:18
انا ساكنة حدى حمام شعبي ، النهار كله الدخاخن داخلة عليا ، تقهرت كنسد السراجم كنموت بالصهد ، الحوايج المنشورين في السطح كيكحالو بالدخاخن ، الحاصول هاد الحمامات راه قاهرين عباد الله لا رقيب يجي يدور عليهم ويشوف اش كيحرقو ولا واش المدخنات في حالة جيدة ...
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.