24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | السجائر الإلكترونية تصيب المدخنين بانتفاخ الرئة

السجائر الإلكترونية تصيب المدخنين بانتفاخ الرئة

السجائر الإلكترونية تصيب المدخنين بانتفاخ الرئة

حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن السجائر الإلكترونية تُحدث في الخلايا التغييرات ذاتها التي تنجم عن سجائر التبغ التقليدية، والتي تشمل انتفاخ الرئة.

الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة نورث كارولينا الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine) العلمية.

وتعمل السجائر الإلكترونية عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون بدلا عن حرقة كما يتم في السجائر المعتادة.

وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف تأثير أبخرة السجائر الإلكترونية على زيادة مستويات إنزيمات تعرف بـ"البروتياز" (Protease).

وعادة تساهم سجائر التبغ التقليدية في زيادة مستويات إنزيمات "البروتياز"، وهي حالة تعرف بأنها تسبب انتفاخ الرئة لدى المدخنين.

وراقب الفريق 41 شخصًا، وكان من بينهم من يدخنون السجائر الإلكترونية، والقسم الثاني يدخنون السجائر التقليدية، فيما كانت المجموعة الثالثة لا تدخن مطلقا.

ووجد الباحثون أن النيكوتين الموجود في سوائل التبخير مسؤول عن زيادة إفراز إنزيمات "البروتياز" بنفس الطريقة والمستويات التي تحدثها السجائر التقليدية، فيما لم يحدث ذلك لدى غير المدخنين.

ومن المعروف أن الخلايا المناعية في الرئتين تفرز هذه الإنزيمات بمستويات مرتفعة، في رد فعل على دخان السجائر.

وتحدث المستويات المرتفعة من هذه الأنزيمات أضرارًا في هياكل كيس الهواء الحساسة في الرئتين التي تسمح للإنسان بالتنفس، وبالنسبة للمدخنين، يُعتقد أن هذا الضرر يسبب انتفاخ الرئة.

وقال روبرت تاران، قائد فريق البحث: "تشير نتائجنا في هذه الدراسة إلى أن أبخرة السجائر الإلكترونية قد لا تكون أكثر أمانا من تدخين السجائر التقليدية".

وأضاف أن "النيكوتين الموجود في سوائل التبخير سبب زيادة في إفراز إنزيمات البروتياز بكثرة، وهو ما يقود إلى الإصابة بانتفاخ الرئة".

وانتفاخ الرئة هو مرض رئوي يجد المصابون به صعوبة في التنفس خصوصًا عند الزفير، وهو أحد شكلين رئيسيين من الأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة والثاني الالتهاب الشعبي المزمن.

ويعاني معظم المصابين بالأمراض الرئوية الانسدادية المزمنة من انتفاخ الرئة والالتهاب الشعبي المزمن؛ وتتميز هذه الأمراض بازدياد ضيق القصبات التي تصل الرئتين بالفم والأنف، ويعد سببًا أساسيًا للوفاة في البلدان الصناعية.

كانت دراسات سابقة كشفت أن النكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية تسبب استجابات التهابية وتأكسدية في خلايا الرئة، كما أن أثار تلك النكهات يمتد إلي الدم، فهي سامة وتتسبب في الموت المبرمج لخلايا الدم البيضاء.

منظمة الصحة العالمية أيضا نشرت تقريرا في 2015 حذرت فيه من أن السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد سامة ضارة بالصحة. ‎

ووفقًا للمنظمة، فإن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطين سابقين وحاليين للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - الصبي السبت 24 غشت 2019 - 05:58
الذي يقتل هو من بيده إنهاء هذه الآفة من الأرض ولم يفعل وهو الإنسان ككل وعلى رأسه حكامه.
2 - مرتن بري دو كيس السبت 24 غشت 2019 - 06:48
اللهم اعف عن عبادك من هذا المرض المفروض عليهم من اناس لا يرون سوى الربح المادي..ولا ينظرون لصحة الفرد ولا لأسباب موته..وكانت السجائر اول الأسباب عند المدخنين...ولكن لو عمل كل واحد منا على أن يترك بعيدا عنه آفة التدخين فإن الله يعينه.ما دام هو يريد قطع التدخين وبليته..وهذا مجرب...الحمد لله دخنت لازيد من 40 سنة...واقلعت عنه في دقيقة ..لأني لم اطق الاستمرار في التدخين....فكان الله لي معين.."..ان يعلم الله في قلوبكم خيرا ...يأتيكم خيرا." آية كريمة فيها كل الخير....فقد بلغت اليوم 65 سنة وانا في صحة جيدة....وأقلها عليه ازيد من 15 سنة الحمد لله....الله يعفو على الجميع...لا صحة لا فلوس لا جلوس مليح مع العائلة.
3 - متفائل السبت 24 غشت 2019 - 08:15
الحمد الله متندخنوش أو معندي مندير بيه. غير المشروبات الروحانية مرة في الشهر أولا شي مناسبة. الحمد الله عمري الدابا 34 عام تنزور طبيب غير في الفحوصات الدورية. تنصح بنادم يبعد من المصيبة ديال تدخين او حتى المشروبات الروحانية ميكترش منها زائد تغذية متوازة. إنشاءالله يبقى بصحتو حتى يدير ٩٠
4 - الحسين السبت 24 غشت 2019 - 11:19
لوان اماما قال هذا الكلام في منبره اوفي خطبته لرموه الملاحدة والعلمانيين والحداثين بالتخلف والتطرف لانه صد الحرية الفردية التي تعني ان يفعل الانسان بجسمه مايشاء .
5 - med السبت 24 غشت 2019 - 12:27
لا يوجد في الكرة الارضية مخلوق اغبى من المدخن.
6 - أم سلمى الأحد 25 غشت 2019 - 00:29
( التعليق الثالث )مشروبات روحانية؟!! هذا خمر وأم الخبائث،لماذا تسمون الأشياء بغير إسمها.عجبا لكم.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.