24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | حفريات مغربية تُساهم في افتراض جمجمة الجد المشترك للإنسان

حفريات مغربية تُساهم في افتراض جمجمة الجد المشترك للإنسان

حفريات مغربية تُساهم في افتراض جمجمة الجد المشترك للإنسان

نجح عالمان، فرنسي وبريطاني، في التوصل إلى صورة مُفترضة لجمجمة آخر جد مشترك للإنسان الحديث بناءً على حفريات وُجدت في عدد من البلدان، من بينها جمجمة الإنسان العاقل التي وُجدت في جبل إيغود بالمغرب سنة 2017.

وبحسب الدراسة العلمية التي نُشرت في مجلة "Nature" من طرف أوريلين منير ومارتا ميرازون لار، فقد تم الاستناد إلى الحفريات الموجودة في عدد من الدول لابتكار نموذج رياضي يتخيل كيف يبدو الإنسان العاقل الأول (Homo sapiens).

ويمثل الباحث الأول مختبر التاريخ الطبيعي للإنسان ما قبل التاريخ بالمركز الوطني للأبحاث العلمية بفرنسا، أما الثانية فهي باحثة من مركز الدراسات التطورية البشرية بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة، وقد نُشرت تفاصيل هذه الدراسة في المجلة العلمية أمس الثلاثاء.

واعتمد الباحثان على بيانات تم تجميعها من 263 جمجمة من 29 مجموعة بشرية من نوع الهومينات للتمكن من حساب شكل الجمجمة المحتمل لآخر جد مشترك بين جميع البشر العاقلين، بالإضافة إلى الأسلاف السابقة مثل أسترالوبيثيسين. وتم التوقف عند حدود الجد المشترك بين الإنسان والشمبانزي حتى تمكنا من "نمذجة" الجمجمة بصيغة ثلاثية الأبعاد.

نتائج الدراسة تعطي صورة جُمجمة يبلغ عمرها النظري 300 ألف سنة، ولديها خصائص مدهشة للعلماء لأنها تشبه إلى حد كبير البشر الحاليين، وذلك جلي في القحف المُدور والجبهة المرتفعة نسبياً وانتفاخات مدارية موجهة إلى الأمام قليلاً.

وإلى حد الساعة، توصل العلم إلى أن جنسنا البشري، وهو الهوموسابيان، ظهر في إفريقيا منذ حوالي 300 ألف سنة وفق حفريات جبل إيغود في المغرب، لكن ينقص ذلك عدد من المعطيات نظراً لضُعف الحفريات في هذا المجال، وهو ما دفع الباحثيْن إلى إنشاء حفريات افتراضية.

وقد قارن الباحثان الحفرية الافتراضية التي توصلوا إليها مع خمس حفريات وُجدت في إفريقيا، من بينها جماجم هومو إفريقية يتراوح عمرها ما بين 130 ألف سنة و350 ألف سنة، وتعتبر من بين أقدم أسلاف البشرية.

وذكر العالمان أن الدراسة تكشف أن جنسنا البشري وُلد من تهجين بين سكان من جنوب وشرق إفريقيا وليس نتيجة لمجموعة بشرية واحدة، كما أن سكان شمال إفريقيا قد اختلطوا مع البشر البدائيين المعروفين باسم نياندرتال نتيجة للهجرات إلى أوروبا.

كما تسلط الدراسة الضوء أيضاً على تاريخ خارج إفريقيا، بحيث تدعم الفرضية التي وضعها باحثون آخرون على أساس التحليلات الجينية، والتي تقول إن الإنسان العاقل نجح في التكاثر على التوالي في أوروبا وآسيا وأميركا بعد خروجه أكثر من مرة من إفريقيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - ⴰⵎⴴⴰⵔ الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:11
إن تبث العلم قطعيا أن هذا صحيح ، ماذا سنفعل بالدين الذي يقول العكس، يعني الدين من إختراع البشر ولم يكن لهم علم كيف وجد الإنسان، بل قصة أشبه بالخيال العلمي في الأفلام الأمريكية.
2 - abde italia الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:14
نعم وجدنا جمجومة فى ايغود لم يكون الجماعة طروقات مزلت مهمشاة تنتضير أجيال صعيدة سباب ايغود المسؤلون هم المخربون من ايغود
3 - متتع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:20
سمحوا لينا حنا باقين مضاربين مع المعيشة الدخول والكوارث الله ينجينا
4 - Hamido الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:21
من نصدق ياترى؟النظرية العلمية ام الموروث الديني ؟لمهم اصل البشر من شمال افريقيا.
5 - Protagoniste الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:23
هي دابا بغيتو تقنعونا صحة باللي جدنا قرد !!!!!
6 - yassine الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:25
entre nous est le prophète Ibrahim il y a 4000 ans
par contre entre le prophète Adam et Ibrahim personne ne connait la durée, ni théologien ni soit disant scientifique
c'est que des suppositions basées sur rien de concret
une seule vérité révélée : nous sommes tous d'Adam et Adam est de terre
7 - mohajir الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:27
للأسف الإنسان القديم أخد معه دماغه وترك المغاربة يعيشون بجمجمة فارغة
8 - Lyoussfi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:31
بغيت نقول للناس اللي كتقول أن التطور عبر الانتقاء الطبيعي غير موجود، فيقو من التنويم و خدمو عقلكم و طرحو الأسئلة بحتو مزيان راه غدي يبان ليكم المنطق.
9 - صالح بوراس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:33
العلم ينتصر على تخاريف الشيوخ و يستمر في العثور على دلائل مثبتة لتطور الجنس البشري عبر التاريخ
10 - شكرا الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:34
هاته الابحاث تؤكد صحة ما توصل اليه العلماء سابقا ان اول انسان ظهر في افريقيا منذ مئات الاف السنين قبل ان يهاجر اول هجرة الى اسيا وبعدها الى باقي القارات التي كانت ارضا واحدة.اتمنى ان تستمر هسبريس في نشر مواضيع علمية فنحن جاهلون بالكثير من الاشياء
11 - الوجدي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:39
الاستعمار الفرنسي والبريطاني سرقوا كل الكتب من مستعمارتهم وهم يعرفون كل شيء عن انسان مستعمراتهم ويخرجون بتصراحتم......... انجاز عظيم للعماء
12 - غريب الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:41
والله ان امتنا العربية يثيرون الضحك.نجدهم يتبعون نظرية علماء نصارى الضالين كما وصفهم الله سبحانه.انا لا افهم اولسنا مسلمين؟ يقولون انه تم العثور علي جمجمة انسان اقرب الى الانسن العاقل.هل كان هناك انسان عاقل و غير عاقل .ارى ان هذه المصطلحات تصب في نظرية التطور للداروين.لكن حسب ما وصلني من ديني الاسلام فالله سبحانه لما اراد خلق كائن بشري .خلق ابونا ادم الذي علمه الاسماء كلها و كان ذكيا اذن ابونا ادم يعني كان عاقلا و جميل الخلقة.هذا اول بشر على و جه الارض.و لكم اخواني ان تحكموا و تستنتجوا.شكرا.
13 - الزروالي الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:47
هذا ما توصل اليه الملحدون فلهم الحادهم ولهم نظرباتهم وفرضياتهم
ولنا ديننا الإسلام الذي يخبرنا في اصح كتاب كتاب الله الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ان اصل البشرية ابونا ءادم عليه السلام ثم خلق الله تعالى من ءادم امنا حواء عليهما السلام فتناكحا وتناسلا حتى كثرت ذريتهما قال ربنا في سورة النساء *(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام)*
14 - إبراهيم المعلم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:48
الشيء الوحيد الذي ألاحظ هو أن المغاربة احتفظوا على ما يبدوا بسنطيحة هذا الجد المشترك
15 - سعيد مغربي قح الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:06
كلها افتراضات شبه علمية..وديننا الاسلام قد حسم في الأمر..إذ ليس هناك إنسان غير عاقل بل هناك إنسان عاقل واحد بدأت به البشرية لا غير، وهو أبي آدم عليه السلام..ومن أراد أن يكون أبوه أو جده غير عاقلين أو من فئة القردة فذلك شأنه وحده.
16 - Amazigh amkran الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:18
Il faut éloigner les recherches scientifiques de nos islamistes, ils vont finir par quitter le croire et suivre le savoir. Une catastrophe pour tout un état qui ne base que sur la croyance. Si un changement ait lieu, le Maroc risquera de se développer et aller enfin en avant. Mais que faire de nos cheikhs qui ne vivent que du croire (croyance)
17 - المصطفى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:20
قال الله جل وعلا: "وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبؤوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين .قالوا سبحانك لا علم الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم. قال ياادم انبأهم باسمائهم. فلما انبأهم بأسمائهم قال الم اقل لكم اني اعلم غيب السماوات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون"
خلق الله ادم عاقلا وعالما ومن له شك في خلق الله للانسان فليرجع الى كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الذين اوتوا العلم على مر التاريخ البشري
18 - محمد الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:20
كلما قيل يبقى افتراضات تحتاج الى مزيد ومزيد من التدقيق والتمحيص لدرجة يصعب معه اليقين ويبقى المعطى الديني الثابت افضل من النظريات المتغيرة في كل مرة
19 - أدربال الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:35
أولا
الدين و العلم نقيضين .
لان الدين يعتمد الايمان .
و العلم يعتمد الدليل .
ثانيا
أتحدى كل من هو قادر على إثبات ان داروين قال يوما ان الانسان اصله قرد ؟
الدي قاله داروين هو
القرد و البشر عندهم جد مشترك
و الدليل هو
تقارب الجينوم بين القرد و البشر بنسبة 98 %

العلم نور و الجهل عار سيرو تقراو شويا
لان الخرافة لم يعد لها متسع بيننا .
20 - Ahmed الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:41
هذا جدكم اما جدنا و ابونا نحن فهو ادم
21 - متابع الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:42
معلقون يخلطون الدين بالعلم القران الكريم لم يعطنا تاريخ الكون بل اعطانا مقتطفات منه وامرنا ان نمشي في الارض و نبحث و الحفريات المكتشفة جزء مما امرنا الله به . القران لم يحدثنا عن الدينصورات و قد وجدنا اثارهم فهل هذا يعني انهم لم يجدوا يوما و ما ادرانا انه لم يكن هناك نوع بشري قبل ادم و لم يخبرنا الله به و هذا النوع هو الانسان الغير عاقل بدليل ان الله عندما أخبر الملاىكة انه سيخلف ادم في الارض استنكرت الملاىكة و قالت له اتبعث فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء من ادرى الملاىكة ان ادم و أبناءه سيسفكون الدماء الا اذا كان هناك بشر قبله فعلوا الفعل نفسه و الله اعلم المهم ان العلم لا يتعارض مع الدين بل يتعارض مع تفسيرنا للدين.
22 - خزعبلات داروينية الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:50
إنهم يبحثون في أصل الإنسان لكنهم لا لاىيبذلون أي جهد لمعرفة آباءهم البيولوجيين والأصول التي يتحدرون منها.
23 - Haytam الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:55
عمر البشرية فوفقا لليهودية والمسيحية والإسلام تم تحديد خلق آدم من 4000 سنه قبل الميلاد لتجد هذه المعلومة موثقة ومعلنه فى اليهودية والمسيحية ليعلنها قامات لاهوتية كثيرة ولا يكون هذا نتيجة تخمين بل دراسة ففى سفر التكوين تم تخصيص إصحاح كامل يتناول نسل آدم وأحفاده حتى إبراهيم ليصبح من السهل معرفة النسل حتى المسيح
قرأت ذات مرة من مصدر تراثى إسلامى هذا الرقم ايضا وهذا يجعلنا نتوقف عند عقليات لا تفكر ولا تفطن ولا تخجل فحسب خلق آدم قبل 4000 سنه قبل الميلاد كان هناك حضارات عديدة ولن نذكر انسان النيوتردال او لوسى بل نقول الحضارة المصرية المدونة كانت قبل 5000 سنه قبل الميلاد وهناك حضارات فى نفس توقيتها او تسبقها فى الهند والصين والرافدين يعنى لم يفطن مدون النص ان هناك مدنيات وشعوب وحضارات كانت قبل آدم
هكذا الأساطير بسيطة وساذجة ليأتى الأحفاد ليتشعلقوا فيها وليمارسوا عمليات نصب علنى بتكريس هذه الأساطير بل لا يخجلوا ان يقيموا لها معاهد وكليات!
24 - Med الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:55
5 - Protagoniste
غير نتا لي كتقول ان جدك كان قرد حيت كون كان جدك قرد لاش مزالين كاينين القرودة العلم ا صديقي عمرو قال اصل الانسان كان قرد كيقول تطورو من سلف مشترك تطور من كائنات ادنى حتىال انواع من الاسماك الزاحفة لانواع من الاسماك لكائنات ادنى وانتهاء بخلايا بدائية تطورات من بكتيريا بدائية تطورات من اشكال كاربونية معقدة تطورات لاحماض امينية...ولجاك هادشي عجب تفكر بلي كنتي خلية منوية وخلية بيضة انثوية كانو كيعومو فالماء وتجمعو فالماء وتطورو فيه وخرجو منو و وليتي نتا...
25 - حفيظ السوسي البعمراني الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:56
هداك ابو عصيد هههه. اتقو الله ابونا آدم و الله الذي جعل الذين كفروا بالسبت قردة وخنازير، قادر على كل شيئ. فابحتو ماشئتم والحقيقة تعرفونها. اما الجنة أو النار.
26 - Mosi الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 21:56
فليسمحلي العلماء العلمانيون و الطبيغيون و الداروينيون...فهذا هراء بالغ..
سأطرح أسئلة بسيطة وليجبني اي عالم يناصر نظرية الارتقاء الطبيعي او الطفرة الجينية للإنسان....
سؤال. اذا كان الشامبانزي هو اصل الانسان فلماذا ظل الشبانزي على شكله منذ الازل و لماذا لم يظهر من بين البشر اي شامبانزي منذ الطفرة الأولى...
سؤال. ماذا كان جنس تلشمبانزي الاول الذي حدثت فيه الطفرة الجينية الاولى..هل كان ذكر ام انتى ام حدث ذلك لزوجين معا في نفس الوقت.
سؤال. كم من الوقت يلزم لأي جنس حيواني ليتطور الى جنس حيواني آخر مختلف في الشكل و المزايا الطبيعية..
سؤال. اذا كان عمر الارض مقدر بحوالي 4 ملايير سنة 2 منها كان غير صالح للحياة مطلقا..فما الوقت الذي يتطلبه تحول خلية وحيدة لتتطور من كائن ميكروسكوبي لديناصور..ومنها للقرد ثم البشر.
سؤال. اذا كان جميع الكائنات بما فيها البشر خاضعون لنظرية التطور فلماذا لا تزال تعيش بيننا كائنات من عهد الديناصورات دون ان تتغير لا شكلا و لا طبيعيا...كالتماسيح و العناكب و النمل وبعض الطيور...مثلا.
سؤال ما كان لون القرد الذي تحول للبشري الأول..هل كان اسودا ام ابيضا أم اشقرا ام صينيا..
27 - Khaymo الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:04
اذا كان جدهم قرد فانا جدي هو ادام عليه صلاة و سلام
28 - Bohali الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:08
اذا تم خلق الانسان عن طريق الصدفه او عن طريق نظريه التطور .فكيف تم خلق الذكر والانثى?!!!!!
29 - كمال الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:11
نتائج العلم واضحين نراهم بأعيننا ونلمسها بأيدينا. وما غير ذالك فيبقى مجرد غيب لا دليل عليه.
30 - كلنا من ادم الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:20
باختصار شديد جدنا الاكبر والاوحد هو ادم عليه السلام الباقي خزعبلات لالهاء الناس....
31 - فارس الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:21
اش هاذ التخاريف راه حنا مسلمين راه جدنا هو ادم عليه السلام قالك الانسان العاقل راه كاين في الاخر غير الجنة والنار
32 - Observateur الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:26
الإنسان ليس أصله قرد و من يقول هذا لم يفهم شيئا من العلم، الإنسان و مجموعة القرود العليا يشتركون في مجموعة من الصفات التشريحية و الفسيولوجية و الجينية، و حتى الآن لا توجد نظرية علمية تفسر هاته الأمور المشتركة بالإضافة إلى اشياء أخرى لا توجد افضل من نظرية داروين و والاس، و التي تؤكدها الدلائل العلمية كل يوم، و ما هو جميل في العلم انه بمجرد ما يوجد دليل واحد على خطأ نظرية ما فإن الجميع يتحول في الحين إلى ما بعدها اي انه لا يوجد مقدس في العلوم
33 - وجيه الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 22:46
الذي يحيرني في هؤلاء العلماء المخرفين.هو إذا وجدوا جمجمة مليون سنة فجماجم 100 ألف سنة أكثر بكثير و 50 ألف مزيد المزيد.. . أعطونا الجماجم لكل 10000 سنة مضت منذ الآن و سنرى كيف تطور الإنسان.. أما إذا وجدت حقبة لا يوجد فيها جماجم هي يعني أن أبوكم من القرد قد انقرض منذ عشرات مآت السنين و الإنسان العاقل هو من أخلفه الله في أرضه... يا الله يا علماء آخر الزمان من تسبق عندهم النية قبل الأدلة يعني اللي باهوم قرد و لو طارت معزة.. قبح الله الجهلاء الذين يحسبون أنفسهم علماء..
34 - مصطفى الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:16
و هل هناك مجال للشك بين نظرية مبنية على دراسة علمية للحفريات و تحليل الحمض النووي و بين اسطورة سرقها كتاب العهد القديم من قصة سومرية ( أسطورة إنكي و نينهورساغ) مدونة بالدليل القاطع في ألواح الكتابة المسمارية و موجودة في متحف اللوفر بباريس
35 - بسام الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:21
تضحكني بعض التعليقات لهواة الفلام الوثاءقية الغريب انهم لا يقرؤون و يقولون العلم سيبين ان لانسان سلف مشترك و نسو ان هناك العديد من الحلقات المفقودة يتوهمون ان الانسان كان قرد قبل دلك غوريلا وا قبل دلك ديناصور وا قبل دلك تمساح عملاق وا قبل ذالك سمكة وا قبل السمكة بكتيريا و الله تا كايسالو معايا هاد الدارونيين
36 - محمود الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:22
علماء الأحياء يبحثون عن أسلاف الإنسان المعاصر: أين عاش و كيف كان على مدا ملايين السنين ثم أنهم يؤكدون نظرية عالم الأحياء شالز داروين "التطور و الإرتقاء"في كتابه أصل الأنواع اما من أراد أن يؤمن بأن الإنسان خلق على ما هو عليه الآن و أن زوجته خرجت من جنبه و أن الأرض مبصوطة فهذا شأنه فاليعتقد ما شاء فهو حر .العلم يخاطب العقل أما الدين فيخاطب الفؤاد و بالتالي العواطف.
37 - نورالدين العيسي الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:30
اكتشاف حقيقة النظريات و الاساطير مع التطور و التمكن من القدرة على الاثبات واستخلاص العينة المنقردة فلم تتمكن من تطوير ذاتها في منحى موزي لأسلوبنا و الاحتفاظ على اسم في يقارع ببصمته او ينحث الصورة التي تميزنا على باقي المخلوقات على وجه الارض وفي جميع العصور البشرية ممكن اي مرادف اكان قرد او دينوصراتهم اومابينهم مجتمعين فالعقل و باقي الاعضاء الحيوية اعمق من أي نظرية بشرية تبرهن على الاستفادة من طفرتنا و تشكيل بصمة ولوا متدنية او تختلف عنا بالقليل وربما استولت على فضاء من تحكمنا في هته الاكتشفات و التطورات .
38 - MAGHREBI Ka3i الخميس 12 شتنبر 2019 - 00:38
الغرب ارتكز على العلم بالحجة و البرهان الملموس و نرى اليوم أين وصلوا،أما أتباع الخرافات و الأساطير فعقولهم و تفكيرهم لا زال في عقم عميق و مصيرهم التخلف و التبعية و انتظار اختراعات أسيادهم
39 - Me who believe on me الخميس 12 شتنبر 2019 - 03:27
the scientific fact tells us that we are coming from Ighoud Mountain but historical books tell us that we come from Habasha and Masar and the Quran tell us that we were A jar and God put his soul on it
and those who have big head bigger than that in the fossil still think that our father is Adam
the religion loses many points in front of the science and for that he lose his credibility and prove that the religion is a lie
40 - nabil الخميس 12 شتنبر 2019 - 06:21
au est ce qu on doit croire la sciences qui reconstitue le puzzle morceau par morceau ou les religions monotheistes qui nous présente le puzzle tous construit et nous empêche de le défaire pour comprendre
Une vérité qu est sur est que la ou il y a la religion il y a la stupidité ,la religion et le progrès sont inversement proportionnelle...
41 - شلفي الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:04
صرتم تابعين ثقافيا و عقائديا للغرب النجس، لا أنتم لحقتم بتقدمهم الدنيوي بما أنكم تريدون بكل الوسائل التشبه بهم و لا أنتم حافظتم على سماحة دينكم و حافظتم على أخلاق الإسلام النبيلة فصرتم مجتمع بلا هوية. الفسق الكذب النفاق السرقة التشرميل التخلف و و .... اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. داروين النجس كذب كل افتراءاته و انتم مازلتم تؤمنون بالغولة. لا حول ولاقوة إلا بالله صرنا أمة كغثاء السيل كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
42 - مغربي الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:46
العملية كلها احتمالات بالإستعانة ببرامج الجرافيك الثلاثية الأبعاد .
43 - منطلق الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:57
يا علماء الكابيسات.. أنتم وجدتم بالكاد بعض الجماجم.. التي لا علاقة لها بالإنسان و هذا منذ 350 ألف عام.. و علميا إذا انطلقنا منهم إلى يومنا هذا 8 مليار من البشر سنجد هرما و يمكننا أن نقدر لكل ألف سنة تقريبا ما هو عدد الآدميين المحتملين.. و كلما تقدم الزمان كلما كانت الجماجم أكثر و كلما تمكن هؤلاء "العلماء" من العثور على عدد أكبر من الجماجم. لكن عندما نقترب من 150 ألف سنة لا نجد شيئا.. و هذا يلغي هذه النظرية على الأقل بالنسبة للإنسان.. أظن هاته مخلوقات لا علاقة لها بالآدميين انقرضوا كما انقرضت الدينصورات و خلائق أخرى بفعل الحقب الجليدية و عوامل أخرى أما الإنسان الحالي فهو قريب من 50 ألف سنة تمكن من الإنتشار بفعل عقله المتطور منذ البداية... إوا راحنا كنتكلمو معكم بالعقل أجيبونا بالعقل..
44 - التوحيد الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:07
الملاحظ و الملفت للنظر و الشفقة هو عدد المصوتين بالسالب على من يدافع عن الشرعية و الدين الاسلامي و الفطرة التي فطرنا الله عليها!!! ألهذا الحد أصبحت مجتمعاتنا العربية الإسلامية تابعة ثقافيا و عقائديا للغرب النجس و لهذا الحد تأثرنا بفكرهم المتعفن المتشبث بالحياة الدنيا الفانية و أصبحنا نثق في داروين الكذاب الذي كذب افتراءاته بنفسه و إذا كان القرد كما يزعمون جد الإنسان فلماذا بقي القرد كما هو عليه منذ الخلق الأول إلى يومنا هذا و بقي الإنسان إنسانا؟! أم التطور انحصر فقط على فئة من القردة دون سواهم؟ عجبا!!!
45 - سمير الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:13
من اتبع العلم فنحن نراه اين وصل ومن اتبع الخرافات و الأساطير فنحن نراه ايضا اين وصل.

ليس بالضروره ان يكون المرء جد ذكي لكي يميز بين نجاعه هذا وذاك.
46 - Hanou الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:40
الجمجمة ليست مغربيه.عندما عاش صاحبها لم يكن هناك مغرب ولا امازيغ .كانت هناك مجموعات متنقله تجوب افريقيا طولا وعرضا للالتقط الطعام.خاصة أنه لم يكن هناك حاجز صحراوي يفصل شمال القارة عن جنوبها. حيث كانت الصحراء خروجا وانهارا.
47 - ABO SALIM الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:05
بلا ما يبقى بنادم يفكر بزاف مهد الانسان هو افريقيا ومنها هاجر الى جميع القارات والذليل امامنا ونعيشه يوميا قوارب الموت او طوق النجاة كما يسميه البعض يعني ان الفيس ديال الهجرة باقي مزروع فينا اسئل اصغر صبي في افريقيا و ستسمع كلمة الحريك او الهجرة
48 - mehdi الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:31
السلام على من اتبع الهدى
الى رقم 20
ان لم يكن للدين الحق متسع بينكم فهذا يريحنا وكذلك ليس للالحاد متسع بيننا انتم تؤمنون بالبشر مثلكم ونحن نؤمن بالله خالقنا وخالق كل شيئ وان كنتم من جينوم القرود فهذا لا يضرنا لاننا من ادم عليه السلام لا علاقة بيننا وبينكم.
49 - محمود الخميس 12 شتنبر 2019 - 15:40
أسي منطق صاحب التعليق 44: تحليلك سيبقى منطقي نسبيا لكن ما لم تنتبه اليه أن الديناصورات انقرضت منذ 65 مليون سنة بمعنى التطور لا يحسب بآلاف السنين بل بملايين السنين
50 - Youssef الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:23
بعض المعلقين يقولون العلم ملموس و لديه ادلة و يطالبوننا بالارتقاء و البحث و اغلبهم لم يحصل الباكالوريا او الاجازة و اقول لهم نعم صدقتم و انتم الجهلة. العلم نور و نحن نقرا و نبحث فوجدنا ان التطور خرافة صدقها الجهلة ممن لا علم لهم الا نقل اقوال مثل المجتمع العلمي متفق على التطور، التطور عليه الكثير من الادلة و التطور حقيقة علمية و 98% مم الجينوم البشري و الشمبانزي متشابهان و و و لن اطيل عليكم و لكن ادعو كل منصف ان يبحث جيدا و يستمع للردود على التطور فهو لا يغدو ان يكون خرافة و لمن اراد التعمق بحيادية و ادلة لا غبار عليها فليشاهد سلسلة (رحلة اليقين) للدكتور اياد القنيبي و هو دكتور في الصيدلة من امريكا و هو معتمد كمراجع لاشهر كتاب معتمد في علم الادوية كيف يفند هذه الخرافة من اساسها. هذا لمن كان يطلب الحق او اشتبه عليه الامر اما من كان لا يريد ان يرى الحق لهوى في نفسه فهذا و لو اتيته بالف دليل فلن يقتنع. قال الله: سواء عليهم آنذرتهم أم لم تنذرهم لا يومنون. فهؤلاء غير معنيون.
51 - ابن سينا الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:34
للتعليقات التي تعارض نظرية التطور, لاحظوا معي :

الدين يقول بأن الانسان القديم كان طويل القامة (آدم طوله ستون ذراعا ) , وكان يعيش طويلا (نوح عاش اكثر من 1000 سنة).

لاحظوا تلك الجمجمة التي عمرها اكثر من 300 ألف سنةة, وهناك جماجم لأنواع بشرية اقدم عمرها يصل الى مليون سنة, و 2 مليون سنة... وجميع تلك الجماجم بحجم طبيعي , بل ان الاسترالوبيثيكوس كانوا اقصر منا في المتوسط.

هذا يعني أن فكرة طول ادم ستون ذراعا خاطئة تماما.

ابحاث المصريات القديمة اثبتت ان اطول الفراعنة لم يكن يصل الى 2 متر .. الفراعنة كانوا بطول عادي.

أما الأعمار, فإن العكس هو الذي يحدث : الاعمار تزداد في المتوسط ولا تنقص. البشر قبل التاريخ كانوا يعيشون في المتوسط 40 و 50 سنة. اليوم يعيشون حتى 70 و 80 سنة.

التطور الدارويني بالانتخاب الطبيعي للطفرات قد حدث بالفعل, لهذا السبب فالعلم الحديث يعتمد على نظرية التطور, ولا يعتمد على قصة آدم ونزوله الى الارض من الفضاء.
52 - ابن سينا الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:56
الى 51 Youssef

شاهدت الحلقة الاولى لإياد قنيبي رحلة اليقين, ما لاحظته هو أنه يخلط بين التطور الدارويني والتطور اللاماركي إما عن قصد أو عن غير قصد.

من جهة اخرى : اياد قنيبي يضرب مثال الطائرة والعميان للحديث عن الانتخاب الطبيعي.

المشكلة هنا هي أن اياد قنيبي غفل عن الخاصية الاحصائية الانتخابية للانتخاب الطبيعي ... فقط لكي يبين للمشاهدين بأن فكرة الانتخاب الطبيعي تقوم على العشوائية فقط.

الحقيقة أن آلية الانتخاب الطبيعي ليست عشوائية.

هذه هي الآليات التطورية :

الطفرات : عشوائية
الانتخاب الطبيعي : غير عشوائي
الانتخاب الجنسي : غير عشوائي
التدفق الوراثي : غير عشوائي
الانزياح الجيني : عشوائي.


هذه الاليات هي التي تحكم تطور الانواع, وقد تمت ملاحظتها مخبريا ..جميع الاليات التطورية تعمل في الطبيعة 24 ساعة في اليوم.

التطور الدارويني هو الذي يفسر لنا لماذا هناك حصان وحمار , لماذا هناك اسود ونمور وقطط. لماذا هناك كلاب وذئاب, لماذا هناك بشر وقردة عليا...

يقول دوبجانسكي : "بدون التطور بالانتخاب الطبيعي, لاشيء سيكون مفهوما في عالم الاحياء".

التطور هو الركيزة التي يستند عليها علم الاحياء.
53 - Youssef الخميس 12 شتنبر 2019 - 20:14
الى المعلق 53
يا صديقي تابع حلقات اخرى و ردك يرد عليه ايضا. لكن تابع لترى نفاق المجتمع العلمي و كيف ان التطور لا يعتمد عليه في اي بحث علمي و لم يساهم في تطور اي علم. انما هو مدعوم من المجتمع الالحادي بدون دليل. و ليس الدكتور القنيبي بل كبار العلماء في العالم لا يعترفون به و يرون انه اكبر كذبة. و لعلك طالعت ان انسان النياندرتال تم كشف كذبته في منشور علمي من المجتمع العلمي الملحد نفسه و كذلك العديد من الحفريات التي كذبوا انها ترجع الى حلقة مفقودة و كذلك ااعظام في بطن الحوت و غيرها الكثير. المهم ان الذين يؤمنون بالتطور يؤمنون بغيب دل الدليل على ضده. و المؤمنون حقا يؤمنون بغيب عليه الاف الادلة بجميع انواعها.
54 - ابن سينا الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:56
54 Youssef

انا شخصيا مبرمج حاسوب ومهندس معلوميات, وقد بدأت مؤخرا في تعلم تقنيات التعلم العميق وتعلم الآلة Deep Learning and Machine Learning

هناك فرع في تقنيات تعلم الالة والروبوتيك , يسمى "الخوارزميات التطورية"Evolutionary Genetic Algorithms تستخدم فيها الآليات التطورية (الانتخاب الطبيعي والطفرات) لإنتاج روبوتات أكثر ذكاء .

لايمكنك ان تقوم ببرمجة روبوت يقوم بفتح جميع انواع الابواب الممكنة, او التعرف على جميع انواع الوجوه, او القيام بجميع انواع المهام. هذا مستحيل تماما اذا اردت برمجته بشكل مباشر.

لكن الخوارزميات التطورية (التي تعتمد على التطور الدارويني) تفعل ذلك بسرعة. السبب هو أن تلك الخوارزميات تعتمد على مبدأ الانتخاب الطبيعي في انتقاء مصفوفات التباديل التي تقوم بتغيير اوزان Weights الشبكات العصبية , لانتقاء الشبكات العصبية التي يمكنها التكاثر بشكل افضل.

يقوم البرنامج بانشاء متغيرات عشوائية, طفرات, هذه الطفرات هي التي تستخدم لانشاء مختلف انواع الشبكات, وهذه الشبكات يتم انتخابها بشكل طبيعي.

صدقني عزيزي, اياد قنيبي لايفهم الموضوع, يكفيني انه خلط الداروينية واللاماركية.
55 - Fatima الجمعة 13 شتنبر 2019 - 12:04
لا تتسرعوا في احكامكم سواء المسلم أو الملحد الإسلام ليس ضد العلم قال تعالى"ويسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اتيتم من العلم الا قليلا" كما تحدث عن أقطار السماوات والأرض و تحدث عن قوم اخرون ، و الباحثون الإسلاميون هم من طوروا للخوارزميات أرجو النشر ان كنتم محايدين
56 - محمد الجمعة 13 شتنبر 2019 - 20:46
لا يمكن أن نؤمن بنظريات الملحدين الذين وصفهم الله سبحانه وتعالى بالضالين ونترك دين التوحيد الذي ينهى عن الفحشاء والمنكر، من آمن بهذ الخيال فقد أعيد في ملتهم
57 - تضليل السبت 14 شتنبر 2019 - 10:41
نعم نؤمن بالعلم لكن في حدوده أما النظريات فإنها تضليل كبير، هذا العلماء الذين لايعلمون شيئا أعادوا نظريات داروين بقولهم جمجمة الجد المشترك، أي جد مشترك مع أي مخلوق غير الإنسان، هذا تضليل كبير لايمكن للعاقل أن يؤمن به. آدم عليه السلام خلقه الله سبحانه وتعالى ابا للبشر كما خلق جميع المخلوقات امما مثل البشر لاتتبدل وتتغير لا يمكن بحال من الأحوال أن تتطور مخلوقة ما لتصبح شكلا آخر، وإنما وضع الله سبحانه وتعالى نظاما للكون إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
58 - Marocains الاثنين 16 شتنبر 2019 - 09:51
تلك الأبحات مشكوك فيها

لا أحد عنده دليل


كانوا يكتبون أول إنسان عاقل كان في إثيوبيا

اليوم يقولون أول إنسان عاقل وجد في المغرب

غدا

سيقولون في دولة أخرى


المهم هذه

هي خرافات فقط


" لا يعلم الغيب إلا الله " .



أنا لا أصدق الباحثين كل واحد فيهم يضن أنه هو أحسن من الآخر

نريد ثقنية " الفار " لهذه المعلومة .
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.