24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية

الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية

الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الوجبات الغذائية عالية الدهون لا تزيد الوزن فقط؛ وإنما تؤثر سلبا على الصحة العقلية للأشخاص، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول التركية.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ييل الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Cell Metabolism) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الكثير من الأبحاث كشفت أن النظام الغذائي غير الصحي يرتبط بالسمنة، لكن الأبحاث لم تركز جيدا على كيفية تأثير الغذاء الغني بالدهون على الدماغ.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق مجموعة من الحيوانات بعد أن أطعموا نصفها نظاما غذائيا غنيا بالدهون، فيما تناولت المجموعة الثانية غذاء صحيا.

ووجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالدهون يحدث تغييرات عصبية في الدماغ، وتحديدا في منطقة تحت المهاد في المخ، تنظم التوازن في وزن الجسم والتمثيل الغذائي.

ووجد الباحثون أيضا أن الالتهاب يحدث في منطقة تحت المهاد في وقت مبكر، بعد 3 أيام من تناول نظام غذائي غني بالدهون، حتى قبل أن يبدأ الجسم في إظهار علامات السمنة نتيجة تناول الغذاء الغني بالدهون.

واكتشف الفريق أن التغيرات تحدث في التركيب الفيزيائي لخلايا الحيوانات المجهرية، وتعمل هذه الخلايا كخط الدفاع الأول في الجهاز العصبي المركزي الذي ينظم الالتهابات.

وقالت سابرينا ديانو، قائدة فريق البحث، إن "الدراسة قيّمت تأثير استهلاك نظام غذائي غني بالدهون، وخاصة الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات، ودورها في تحفيز التهاب المهاد، كاستجابة فسيولوجية للسمنة وسوء التغذية".

وأضافت: "لقد أثار اهتمامنا حقيقة أن هذه تغييرات كانت سريعة للغاية؛ لأنها حدثت حتى قبل أن يتم رصد أي تغير في وزن الجسم".

وتواصل "ديانو" أبحاثها طويلة الأمد لفهم الآليات الفسيولوجية التي تنظم كمية الطعام التي نستهلكها، ورصد تأثير الأغذية الغنية بالدهون على الإصابة بأمراض مختلفة في الدماغ، بما في ذلك الزهايمر، وهو اضطراب عصبي مرتبط بالتغيرات في خلايا الدماغ، وتبين أنه يصيب الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة بصورة أكبر ممن يتمتعون بوزن مثالي.

وتأتي الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والوجبات السريعة واللحوم المصنعة على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون.

كانت دراسات سابقة حذرت من الأغذية عالية الدهون باعتبارها لا تؤدي إلى زيادة الوزن فقط، بل يمكن أن تحدث دمارا في الدماغ، وتؤدي إلى ضعف الأداء الإدراكي، وتزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وتزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - Maria الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:13
الخبراء في التغدية و المختصين, على فكرة هذه مهنة قائمة بذاتها, انك تذهب عند مختص في التغدية و يعطيك نصائح على حسب حالتك الصحية الخاصة, حديثا اصبحوا يستعملون تعبيرا لينا للتاثير على عادات التغدية عند زباءنهم, حيث مثلا يقولون لهم "لا يمكنني ان اقول لك ما لا يجب ان تاكله, و لكن ما يجب ان تاكله" لان الضغط النفسي بالحميات على المرضى خصوصا و المصابين بالسمنة المفرطة يعطي نتائج عكسية.

مثلا اذا اردت ان تحسن قوة مردودية مخك في العمل و التركيز, عليك ان تعرف من مذا يتكون المخ و كيف يشتغل. المخ يتكون من الاعصاب التي تنقل المعلومات و الذهون, التي تؤثر على المزاج. اذن ليس كل الذهون هي سيئة بالنسبة للمخ بالعكس مثلا Lecithin الموجود بكثرة مثلا في زيت السلجم و حمض الزيوت الغير المشبعة ك Omega 3 بالاضافة الى البروتينات و المغنيزيوم و Tryptophane الموجود بكثرة مثلافي حبوب السوجا و سمك السلمون و الشوفان و الحليب و الكاكاو.. بالاضافة الى البروتينات و المغنيزيوم و الهواء النقي الاكسجين و الحركة اي الرياضة في الهواء الطلق في الغابة مثلا...
2 - Maria الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:15
بالاضافة الى ان المخ يحتاج الى السكر, و خصوصا سكر الفواكه, كسكر العنب, لان المخ يحتاج الى طاقة هائلة...
3 - Maria الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:36
طبعا هناك اشياء يحتاجها المغ لتقوة عمل اعصابه كالفيتامنات A C E و الاملاح Natrium و الكالسيوم و البوتاسيوم ...اذن تغذية متنوعة و متوازنة هي الحل لحالة صحية جيدة, اما اذا كان الانسان ياكل دائما نفس الاكل و لا يحب مواد غدائية كثيرة خصوصا الخضر و السمك و يريد مثلا فقط اكل اللحم و شرب الشاي, فهذا اكيد سيتسبب له في مشاكل صحية و ضعف في التركيز..
4 - NANA الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 08:46
الدهون المشبعة والمهدرجة مثل المقليات ؛ وليست الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والأفوكا دون حرقها
5 - Mokhtar الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:51
عندما تقضي اليوم كله في العمل وليس باستطاعتك أكل شيء لأنك لا تملك المال لذلك، هذه هي الأشياء التي تضرنا وليس الدهون
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.