أطفال المملكة يطالبون العثماني بتفعيل الاتفاقيات وحماية المناخ

أطفال المملكة يطالبون العثماني بتفعيل الاتفاقيات وحماية المناخ
الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:00

انضمت الطفولة المغربية إلى “المسيرة العالمية من أجل المناخ” التي تخوضها الحركة التلاميذية العالمية؛ فقد شهدت 117 عاصمة، من بينها الرباط، “احتجاجات وأنشطة تنبه العالم إلى المخاطر القائمة، وتحث الحكومات والشركات الكبرى على زيادة الجهود بشكل عاجل بشأن مواجهة التغير المناخي”.

وخرجت العشرات من جمعيات المجتمع المدني ومنظمة العفو الدولية (أمنيستي) إلى شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط، مساء اليوم الجمعة، لمطالبة الحكومة بـ”اتخاذ خطوات جريئة للتخفيف من حدة المشاكل القائمة”، والتحذير من “التأثيرات الوخيمة والمدمرة للتغير المناخي التي لا تقتصر على البيئة فقط، بل تشمل أيضا رفاهية الحياة الخاصة”.

ورفع الأطفال الذي جاؤوا من مختلف مناطق المغرب، ضمن إطارات جمعوية قانونية، شعارات منددة بالوضع القائم، من قبيل: “البيئة لنا جميعا .. حافظوا عليها”، و”المناخ لنا جميعا .. حمايته تعنينا جميعا”، معلنين مساندتهم لـ”نداء الطفلة الدنماركية غريتا ثانبرغ، التي كانت السباقة لمطالبة التلاميذ بالتظاهر من أجل البيئة”.

وتندرج هذه التظاهرة ضمن حملة عالمية سميت بـ”تظاهرات يوم الجمعة من أجل المستقبل”، بقيادة طفلة دانماركية، تناشد حكومات مختلف بلدان العالم “ضرورة التدخل من أجل تخفيض درجة حرارة الأرض، والعمل على تحسين ظروف العيش على المستوى البيئي بالنسبة لجميع الأجيال اللاحقة”.

وفي هذا السياق، قال محمد السكتاوي، مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب، إن “المظاهرات تجري بكثير من الدول، تنظمها الحركة التلاميذية العالمية بقيادة فتاة”، مشيرا إلى أن “الأطفال يطالبون الأحزاب والحكومة والفاعلين الاقتصاديين بمختلف بقاع المعمور بإيلاء الأهمية اللازمة للبيئة والمناخ”.

وأضاف السكتاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الطفلة التي تقود الحملة منحتها منظمة “أمنيستي” جائزة “ضمير” المرموقة، التي سبق أن سلمت للزعيم الجنوب إفريقي الراحل نيلسون مانديلا، مشيرا إلى أن “العالم كله أمام المحك، والحكومة المغربية عليها أن تنفذ ما جاء من توصيات ضمن قمم المناخ”.

وطالب الفاعل الحقوقي ذاته بـ”ترجمة كل ما صادق عليه المغرب في هذا الباب على أرض الواقع، عبر توعية الشباب والمساهمة في تخفيض مستوى الحرارة بالعالم، فضلا عن الضغط على الدول الملوثة في المحافل الدولية من أجل تدارك إعدام جماعي للبشرية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • خديجة
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:14

    مرة سافرت لمنطقة نائية ودينا معانا خبز السوق ، شافوه عندنا أطفال وعطيناهم خبزة ، وفرحو مساكن ومشاو كيجريو وقالو : الحلوى الحلوى ! هناك حيث لا مدرسة ولا مشفى ولا حتى صنبور مياه ولا مسجد لا طيرا يطير ولابشرا يسير ! أطفال المغرب ليسوا على مستوى واحد ، هادو اللي فالصورة أبناء المحظوظين …صورة مأساوية لهاد البلاد ، الناس ملقاو تا لما اشربوه بقات ليهم غير هاد الشعارات "الكيلمينية" المستوردة

  • ملاحظ
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:14

    المطالية بحماية المناخ يجب ان لاينسينا المطالبة بحماية توقيت غرينتش باعتباره التوقيت الانسب الى موقعنا الجغرافي ومزاجنا العام

  • ب-ت-ح
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:17

    ما تفعله فرنسا لاسباب داخلية نقوم نحن بنقله و تقليده في اطار مغاير لا علاقة له بفرنسا…هذا معناه الاستعمار و معناه التبعية و معناه انعدام التفكير و الحركية الفكرية السياسية بالمغرب…دجاجة تريد تقليد الغراب و فقدت معنى المشي الطبيعي…ثمة مشاكل مغربية نابعة من المغرب اين هو؟ لم يغيب و لم قتل العقل المغربي و الاكتفاء بالببغاوية البئيسة العبيطة..

  • DDF
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:22

    الصغار يخشون من المستقبل الذي قد يتحول لجحيم.
    والكبار يفكرون كيف يملؤون حساباتهم البنكية ويضخمون ثرواتهم بسرعة ولو على حساب الأجيال القادمة. فرئة العالم لازالت تحترق وتقتلع . وآلاف الأرواح تزهق سنويا بسبب التغير المناخي .
    فمنذ بدأ تسجيل حالات الطقس تم تسجيل تزايد مضطرد في حدة الكوارث الطبيعية وعددها .
    ويجب على صناع القرار حول العالم تفعيل الحلول . والتوقف عن استعمال النفط ومشتقاته . رغم أنه أمر صعب في الدول النامية الأقل تلويثا . إلا أنه سهل جدا في الدول المتقدمة الأكثر تلويثا .

  • Adam
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:22

    ياسلام لم يتبقى امام اطفالنا سوى الاشكال البيءي مع العلم ان الدول الصناعية الكبرى هي المسؤولة عن التدمير الذي طال منظومتنا البيءية باشعاعاتها وتجاربها النووية والتكنولوجية …..الاولى ان يطالب اطفالنا بالامن الروحي والنفسية والصحي والاجتماعي…فإن نعيش الطفل في خطر البطالة والاجرام والمخدرات والفساد والدعارة والتهيش والاقصاء ….فتلكم هي مشاكل التلوث الكبرى التي تفوق في خطورتها خطورة اختلالات التوازن البيءي والتغير المناخي

  • شكرا
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:24

    العثماني و من سبقوه و من سياتون من بعده و بعدهم لن يفعلوا شيء
    لن نصل ابدا مقام الغرب المتحضر انا اكن لهم كل احترام عندما ارى يوميا الطائرات تحلق فوق راسي تجوب السماء فاقول حقا تحفة علمية لو انه انبانا اسلاف اجدادنا و قلنا لهم سياتي يوم تطير فيه الناس الى الحج .
    شكرا اوروبا. شكرا امريكا

  • أم ايمن
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:31

    الطفولة المغربية تطالب العثماني بجودة التعليم و في الصحة والعيش الكريم

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 27 شتنبر 2019 - 23:49

    اودي الاطفال يجب ان يطالبوا بتعليم جيد وان يسود تعليم عمومي وان تكون عدالة اجتماعية للاطفال عبر تطبيق تكافوء الفرص بين الجميع .فبتعليم راقي سياخذ اطفالنا المشعل ليضيء علي مغرب مشرق .امامغرب اليوم فمظلم بجميع مكونات الفساد المستشري مع الاسف.

  • Abdelghani
    السبت 28 شتنبر 2019 - 02:57

    هههه اي مناخ سيحمي السيد العثماني وهو لاحول ولاقوة له ذاخل المغرب وخارجه.اطفالي ليكن في علمكم ان المناخ يتحكم في ضرره الدول الصناعية الكبرئ كامريكا واستراليا وبعض الدول الاوروبية.هم يضرون المناخ وفي نفس الوقت يجتمعون تحت سقف الامم المتحدة لايجاد حلول سريعة ياعجبا علئ تناقداتهم وانتم اطفالي لاداعي لمظاهراتكم هاته لانها لن تجد ابدا اذانا يصغئ اليها لانكم اطفالا من الدول العربية وانتم كذالك لاحول ولاقوة لكم وهذه هي نظرة الغرب الخبيثة اتجاه اطفالنا وامتنا العربية.

  • بائع القصص
    السبت 28 شتنبر 2019 - 04:41

    حسب الترتيب العالمي هناك تقرير يعد المغرب من أسوأ الدول لحياة الطفل، ترى هل هذا راجع إلى المناخ؟ أم راجع إلى ارتفاع مستوى البحار ب 4mm سنويا؟ أم ربما راجع إلى استعمال البلاستيك في نقل البضائع؟ ام سببه الاحتباس الحراري؟
    كنت ابحث عن المساحات الخضراء عبر تطبيق جوجل ايرث في المغرب ولم اجد إلا القليل وتساءلت لمذا
    لا تكبر النباتات الخضراء في المغرب ما عدى ملاعب الغولف تبدو مثل الواحات وسط الصحراء
    لا يمكنك ات تفهم منطقية العقل المغربي هههههههه

  • واو
    السبت 28 شتنبر 2019 - 10:28

    الدول المتقدمة هي المسؤولة عن هذا. هم دمروا و لوثوا لعيش شعبهم في نعيم و الان يطلبون منا ما لم يفعلوه هم .

  • Jkl
    السبت 28 شتنبر 2019 - 10:56

    مظاهرة (كليمينية) لأطفال مغاربة آبائهم محظوظين ….لهم الاكتفاء من الماء والخبز واكتفاء من الملابس التي تدفيهم من برد مناخ فصل الشتاء ….كان أولى ان يتظاهر أطفال المغرب العميق أطفال المغرب غير النافع حيث الجوع والجهل والقهرة…والثلوج والبرد.. مفيها باس نابو عليهم فالتظاهرة الكليمنيات …وبهذا تظاهروا ضد ؟؟؟؟؟

  • محمد بنحده
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 01:09

    التفعيل مطلب رفعه هؤلاء الاطفال وهو ما نحتاج اليه بالفعل لان السياسات المختلفه يجب ان تكون إجرائية تلمس على ارض الواقع يجني المواطن ثمارها لا مجرد خطابات سياساويه تخدم الحزب قبل المواطن

  • مافاهم والو
    الأحد 29 شتنبر 2019 - 05:01

    هذا ما يسمى الضحك على الذقون. أطفال المملكة يعانون من سوء التعليم، وسوء الصحة، وسوء التربية، وسوء الرؤية المسقبلية،…..
    مالقاو مايتشكاو من غير سوء المناخ؟؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة