رهان "السلامة الصحية للمريض" يجمع خبراء بإفران‬

رهان "السلامة الصحية للمريض" يجمع خبراء بإفران‬
الأحد 29 شتنبر 2019 - 23:15

اختتمت بقاعة المحاضرات بجامعة الأخوين بمدينة إفران، الأحد، فعاليات المؤتمر الـ5 للتخدير والإنعاش؛ وهو الموعد الذي رأى النور بمبادرة من الفدرالية المغربية للتخدير والإنعاش، وبإشراف من الجمعية المغربية للتخصص ذاته، تحت شعار “السلامة للصحية للمريض”، بحضور عدد من الدكاترة والخبراء العاملين في المجال.

والتأم عدد من المتخصصين في مجال التخدير والإنعاش من جميع ربوع المملكة ومن أوروبا قصد مناقشة الواقع العلمي للمهنة وتحديث المعارف العلمية، وبسط المعيقات والإكراهات والرهانات التي يعيشها المجال الطبي بالمغرب، خاصة في ما يتعلق بالسلامة الصحية.

جمال الدين الكوهن، رئيس الفدرالية المغربية للتخدير والإنعاش، قال إن الموعد العلمي يعرف حضور خبراء دوليين ومغاربة يؤطرون محاضرات علمية وورشات تكوينية تعنى بالتخدير والسلامة الصحية للمريض، كما يخوض في بعض التقنيات من خلال ورشات أعمال تطبيقية على مستوى عال من الدقة والتقنية ووسائل محاكاة متطورة.

وأشار الكوهن، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن تنظيم المؤتمر يصادف اليوم العالمي لسلامة المريض، ويهدف إلى إبراز وطرح مختلف المستجدات والتحديات الراهنة بهدف تحديث المعارف ومواكبة آخر المستجدات الصادرة عن المختبرات والمنظمة العالمية للصحة، لتجويد الخدمات المقدمة للمرضى وضمان أمنهم الصحي وسلامتهم.

وشدد الأخصائي ذاته على كون المؤتمر يشتغل على محاور مختصة من خلال نواد ومحاضرات علمية تخص التخدير والتنويم بالإيحاء كتقنية حديثة، مؤكدا في هذا السياق أن الهدف الرئيسي هو تقاسم الخبرات وكذا الانفتاح على مختلف مكونات الجسم الطبي والتمريضي من الفاعلين في القطاع، قصد الحوار والنقاش وتبادل الآراء والأفكار، معتبرا المناسبة قفزة نوعية لتحسين التكفل بالمرضى وضمان أمنهم وسلامتهم داخل مختلف مراحل العلاج والاستشفاء.

وأكد رئيس فيدرالية التخدير والإنعاش أن الموعد يعتبر حدثا تاريخيا سيتوج بإصدار تقارير وتوصيات ترفع إلى مصالح الوزارة الوصية والمسؤولين، من أجل تحصين سلامة المريض أولا وأخيرا، بناء على آخر المستجدات الطبية والعلمية.

من جانبه، اعتبر عبد الإله السايسي، رئيس الجمعية المغربية لممرضي البنج والإنعاش، المؤتمر فرصة لتبادل التجارب والخبرات ومناقشة مشاكل القطاع والممارسة السليمة للمهنة، بهدف بلورة تصور يمكن من تنزيل قوانين واضحة وصريحة ضمانا لسلامة المريض أولا والممارس ثانيا، طبيبا كان أو ممرضا.

وقال السايسي لهسبريس: “إننا اليوم في مرحلة حاسمة، كفانا من التوصيات والتسويف، وكفانا من المماطلة”، مؤكدا أن الوقت حان لتخليق مجال التخدير بالمغرب والاعتراف بممرض التخدير والإنعاش في إطار خاص كما هو معمول به في عدد من الدول، كفرنسا والجزائر وغيرهما.

أما الدكتور ياسر السباعي، الكاتب العام للفدرالية المغربية للتخدير والإنعاش، فأوضح أن فعاليات المؤتمر تتمحور حول السلامة الصحية للمريض من خلال محاضرات وورشات تطبيقية تهم مختلف مراحل العلاج داخل كل المصالح الاستشفائية، تفاديا لأي مضاعفات محتملة.

وقال السباعي في تصريح لجريدة هسبريس إن المقصود بالسلامة الصحية هو استفادة المريض من العلاجات والفحوصات في ظروف صحية وآمنة، تتماشى مع المعايير الدولية، مشيرا إلى أنها تبدأ منذ ولوج المريض إلى مؤسسات علاج.

وأضاف المتحدث ذاته: “سيتم العمل على صياغة قواعد السلامة الصحية على شكل توصيات سترفع إلى وزارة الصحة والهيئة الوطنية للأطباء وجميع المتدخلين، قصد الحرص على تنزيلها على الأرض الواقع؛ وبالتالي ضمان مطابقة جميع المصحات الخاصة والمراكز الاستشفاء العمومية لمعايير السلامة الصحية الدولية الأخيرة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • Younes
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 08:10

    تدخل في المستوى بعيد عن لغة المحاباة و التملق…خطاب منطقي سلس يلخص الواقع الضبابي الذي يعيشه ممرضو التخذير

  • محمد
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 09:54

    مبادرة جيدة من اجل المواطن المغربي و ضمان له صحة جيدة خصوصا في مجال التخدير و والانعاش
    ضرورة الاحترام المعايير الدولية المنظمة لهده المهنة الحيوية و تحفيز كل الممارسين خصوصا ممرضي التخدير و تضحياتهم الجسيمة من العمليات و المستعجلات و في سيارات الاسعاف
    وجب الاعتراف بهم و انصافهم

  • فاطنة
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:35

    البناج مند سنين بطل المستشفيات بتدخلاته يجب الاعتراف به و تطوير كفاءته بالتكوين ،تحية لكل المتدخلين عامة و الجمعية المغربية لممرضي التخدير و الانعاش
    شكرا لهيسبريس على تنوع الاخبار و المستجدات

  • مهتم
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 10:43

    العدد الغير كافي من أطباء التخدير يحتم على ممرضي التخدير القيام بتخدير المرضى في غالبية المستشفيات المغربية دون حماية قانونية و لا اعتراف مادي أو معنوي.
    يجب على الوزارة الوصية التدخل لإنصاف هذه الفئة.

  • سمير ممرض التخدير والانعاش
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 11:06

    سلامة المريض من سلامة ممرض التخدير والانعاش فلا يعقل ان تكون هناك متابعات في كل مرة خصوصا في صفوف ممرضي التخدير والانعاش ونتحدث عن سلامة المريض، بالاضافة الى كثرة ضحايا التنقل ( مرافقة مريض من مستشفى لآخر…) ، غياب التكوين المستمر ان لم نقل انعدامه في حين نجد كما جاء على لسان رئيس الجمعية سي السايسي انه في معظم الدول الاخرى وبالاحرى في دول الجوار ان الماستر هو اقل مستوى بالنسبة لهذه الفئة.
    فالحديث عن سلامة المريض خطوة جيدة لكن وجب مواكبتها بالرقي بمستوى التكوين المستمر خصوصا لدى ممرضي التخدير والانعاش واخراجهم من دوامة المتابعات عبر اخراج مصنف الكفاءات والمهن وكذا الدور الفعال للهيئة الوطنية للممرضين والممرضات.

  • Iar
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 13:08

    سلامة المريض من سلامة ممرض التخدير و الانعاش هذا الأخير الذي لازال يعيش الضبابية و العشوائية في ظل غياب قوانين منظمة فممرض التخدير و الانعاش بين المطرقة و السندان فعلى الوزارة الوصية إخراج القانون المنظم للمهنة و الاعتراف بدور ممرض التخدير من أجل مردودية افضل لغد مشرق

  • سفيان الناظور
    الإثنين 30 شتنبر 2019 - 16:04

    تحية عالية لسيد عبد الاله .
    العدد الغير كافي من أطباء التخدير يحتم على ممرضي التخدير القيام بتخدير المرضى في غالبية المستشفيات المغربية دون حماية قانونية و لا اعتراف مادي أو معنوي.
    يجب على الوزارة الوصية التدخل لإنصاف هذه الفئة.

  • صفاء
    الثلاثاء 1 أكتوبر 2019 - 18:12

    على كل طرف أن يتحمل المسؤولية كل من موقعه، سلامة المريض تحتم حضور طبيب التخذير و الانعاش، ليس انتقاصا من كفاءة ممرضي التخذير و الانعاش و لكن الاثنين يشكلان فريق واحد الهدف منه تقديم خدمات ذات جودة عالية، و إذا أرادت الوزارة أن تغطي على النقص الحاد في أطباء هذا الاختصاص فعليها أن تفتح ورسات تكوينية و تراجع نصوصها القانونية لضمان ممارسة صحية و قانونية لمهنيي التخذير

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج